بحث عن الزلازل والبراكين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 8:17
بحث عن الزلازل والبراكين


بحث عن الزلازل والبراكين وسوف نتحدث عن مقدمة عن الزلازل والبراكين معلومات عن الزلازل للاطفال فوائد الزلازل آثار الزلازل والبراكين خاتمة عن الزلازل والبراكين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

بحث عن الزلازل والبراكين

عناصر البحث
1-مقدمة عن الزلازل والبراكين
2-معلومات عن الزلازل للاطفال
3-فوائد الزلازل
4-آثار الزلازل والبراكين
5- خاتمة عن الزلازل والبراكين

مقدمة عن الزلازل والبراكين

تعد الزلازل من أكثر الظواهر الطبيعية خطورة، حيث أنها تسبب تدمير العديد من المنشآت. كما أنها تتسبب في حدوث خسائر بشرية عديدة في حالة قوة الزلزال، وهذا يحدث بسبب حدوث اهتزازات الطبقات السفلية بالأرض. كذلك يمكن أن تحدث تصدعات أرضية، يمكن أن تتسبب في حدوث فيضانات تدمر الكثير من المباني والأراضي. لذا فإن الزلازل هي مصدر القلق الشديد للإنسان.

معلومات عن الزلازل للاطفال

1-تترتب الزلازل بناءا على حركة قوية على قشرة الأرض حيث أن قوة دفع الطاقة تخلق موجات زلزالية تنتقل عبر الأرض.
2-لكي يتم تحديد موقع مركز الزلزال يستخدم العلماء السرعات المختلفة للأمواج الزلزالية.
3-كل عام يحدث في المتوسط زلزال قوته 8 درجات أو أكثر.
4-أكبر الزلازل في العالم في المنطقة القريبة من اليابان في المحيط الهادي، وبها أيضا الكثير من البراكين.
5-هناك بعض الناس يموتون بسبب الفيضانات أو الحرائق أو الأنهيارات الطينية التي تحدث بعد الزلزال.
6-تسبب زلزال كبير تحت الماء في المحيط الهادي أو انفجار بركاني في حدوث فيضان تسونامي.
7-يستخدم العلماء ” مقياس ريختر” لمعرفة مدى قوة الزلزال.
8-عندما تكون قوة الزلزال 0,4 فإن ذلك مثلما يهتز منزلك عندما مرور شاحنة كبيرة بالقرب منه.
9-يختلف حجم الزلزال وتختلف قوة الزلازل وشدة خطورتها حيث يقاس حجم الزلازل باستخدام أجهزة قياس الزلازل، فمن الممكن أن لا تشعر بزلزال قوته 3 ولكن زلزال قوته 6 قد يتسبب في مخاطر وأضرار كبيرة جدا.
10-في 11 مارس 2011 حدث زلزال قوي في منطقة توهوكو في اليابان وكان قوته 0,9 وقتل حوالي أكثر من 15000 شخص.
11-بسبب موجات المد العاتية القوية التي نشأت بسبب مركز الزلزال تجاه الشاطئ زاد الخطر والدمار الناتج عن زلزال توهوكو.
12-في عام 2004 وقع زلزال في المحيط الهندي باندونيسيا تسبب في سلسلة من موجات المد التي نتج عنها مقتل أكثر من 200000 شخص في 14 دولة.
13-في يناير 2010 كان هناك زلزال قوته 0,7 ضرب هايتي وتسبب في مقتل أكثر من 200000 شخص وفقا لمصادر هايتي.
14-أكبر الزلازل في الولايات المتحدة تكون في ألاسكا وكاليفورنيا وهاواي بينما البلاد الغربية الأخرى مثل واشنطن ونيفادا وإيداهو قد تتضرر بسبب الزلازل التي تحدث في كاليفورنيا وألاسكا.

فوائد الزلازل

1-دراسة وفهم طبيعة الأرض: يتيح قياس الزلازل الصغيرة للجيولوجيين دراسة المناطق تحت الأرض، إذ يمكن للجيولوجيين قياس الطريقة التي تنتقل بها اهتزازات الزلازل والوصول إلى استنتاجات حول نوع المواد التي تمر بها الاهتزازات، كما يمكن أن يجد الجيولوجيون طبقات المياه الجوفية، ورواسب النفط والغاز الطبيعي وغيرها من الموارد الهامة بناءً على المعلومات التي يحصلون عليها من الزلازل.
2-تشكيل تضاريس للأرض: تعد الزلازل طريقة الأرض لإطلاق الطاقة المخزّنة في الصفائح التكتونية أثناء تحركها، فإذا لم تتحرك هذه الصفائح التكتونية سيبدو العالم مختلفًا تمامًا، إذ إن حركة الصفائح التكتونية تساهم في تشكيل تضاريس الأرض المختلفة؛ كالجبال، والمحيطات، وغيرها.

آثار الزلازل والبراكين

1-تشكّل الزلازل خطرًا على الحياة البشريّة، وهي ذات أثر مدمّر على البيئة، كما أن لها آثار مروعة ومدمرة، إذ تدمر العديد من المباني والمستشفيات والمدارس وغيرها، والأهم من ذلك فإنه يمكن أن يؤدي الزلزال إلى قتل وجرح الكثير، وأيضًا الكثير من الناس يخسرون أموالهم وممتلكاتهم بفعل الآثار المترتبة على الزلزال، كما أنه يؤثر على الصحة النفسية والعاطفية لهم، ومن أبرز الآثار البيئية التي تحدث بفعل الزلزال؛ التصدع السطحي وارتفاع وهبوط الصفائح التكتونية، وتسونامي، وتسييل التربة، والرنين الأرضي، والانهيارات الأرضية، ودمار الأراضي
2-آثار البراكين تعد البراكين مثل الزلازل من الظواهر الطبيعية التي تحدث طبيعيًا ولا يمكن التحكم بها أو منع حدوثها، وهنا سنتحدث عن أبرز الآثار التي تسببها البراكين حول المكان الذي تحدث فيه وهي كما يلي أثر البراكين على الطقس يمكن أن يؤثر ثوران البركان على الطقس إذ يمكن أن يتسبب بسقوط المطر وحدوث الرعد والبرق، كما يمكن أن يكون للبراكين أيضًا تأثيرات طويلة المدى على المناخ، مما يجعل العالم أكثر برودة.

خاتمة عن الزلازل والبراكين

نسلط الأضواء على أسباب حدوث الزلازل والعواقب التي تنتج عنها مع عرض الكثير من الأمثلة على دول حدث بها زلازل أثرت عليها بشكل كبير وكانت سبب في حدوث عواقب كثيرة لا يمكن حرصها



276 Views