بحث عن الرياضة بشكل عام

كتابة saeed doukkali - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2018 2:56
بحث عن الرياضة بشكل عام


بحث عن الرياضة بشكل عام واهميتها للانسان وماتأثيرها على مختلف الامراض التى تصيب الانسان وهل للرياضة سن محدد لممارستها بشكل طبيعى.

الرياضة

الرياضة هي مجهود جسدي عادي أو مهارة تُمَارَس بموجب قواعد مُتفق عليها بهدف الترفيه أو المنافَسة أو المُتعة أو التميز أو تطوير المهارات أو تقوية الثقة بالنفس أو الجسد . واختلاف الأهداف من حيث اجتماعها أو انفرادها يميز الرياضات ، بالإضافة إلى ما يضيفه اللاعبون أو الفِرَق من تأثيرٍ على رياضاتهم.

التربية البدنية

هي الجانب المتكامل من التربية يعمل على تنمية الفرد و تكيفه جسديًّا وعقليًّا واجتماعيًّا و وجدانيًّا عن طريق الأنشطة البدنية المُختارة التي تتناسب مع مرحلة النمو ،والتي تُمارس بإشراف قيادةٍ صالحةٍ لتحقيقِ أسمى القيم الإنسانية وبذلك فإن تعبير التربية الرياضية أوسع بكثير وأعمق دلالةً بالنسبة لحياةِ الإنسان من كونه مجرد صحة البدن أو الثقافة البدنية أو التمرينات والتدريبات البدنية أو الألعاب الرياضية، فهو مجال من مجالات التربية الشاملة التي تشكل التربية الرياضية ميدانا حيا منه مشيرا إلى أن برامجه ليست مجرد تدريبات تُؤَدَّى ولكنها بإشراف قيادةٍ مؤهلة تساعد على جعل حياة الإنسان ملائمةً لمتطلبات العصر .

فوائد الرياضة والحركة

الرياضة تلعب دوراً أساسياً في أي حمية يمكن اتباعها؛ فهي مفيدة للجسم البشري وتؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والشرايين، وتحافظ على الوزن المثالي وعلى ذاكرة أفضل كما أنها تزيد الثقة بالنفس؛ حيث أثبتت دراسة بريطانية أن الرياضة تساعد على إفراز المخ لمواد كيميائية مثل “الاندرفينس” التي تجعل الإنسان يشعر بأنه في حال أفضل. كما أن هناك العديد من ألعاب الرياضة التي تتميز بالتشويق مثل كرة القدم والقفز العالي وسباق الحواجز.
ولممارسة الرياضة لست في حاجة إلى قضاء ساعات في صالة التمارين الرياضية، كل ما تحتاجه هو إضافة القليل من الحركة للروتين اليومي. أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة البدنية تفيد الجسم كثيراً وتؤدي إلى:
– التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري
– تحكم أفضل بنسبة سكر في الدم
– التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكولسترول
– المحافظة على الوزن
–  التقليل من الإصابة بالبرد
– ذاكرة أفضل
–  نوم أفضل
–  المحافظة على المفاصل
–  زيادة الثقة بالنفس
–  تحكم أفضل بالضغوطات والتوتر
–  زيادة الحيوانات المنوية

أنواع الفنون الجسدية

تنقسم الفنون الجسدية إلى ثلاثة أنواع: رياضة وفن قتالي وفن حربي. الرياضة تمارس لتمرين عضلات الجسد وتدخل في اتحاد رياضي وتعمل بقوانين محددة، وكل ما كان كذلك يسمى رياضيًّا. مثل الكاراتيه بعد أن تحولت إلى رياضة صار ضرب الخصم أمرا ممنوعا بل تتوقف اللكمة قبل وصولها إلى جسد الخصم ويمنع إصابته في مواضع حساسة. أما الفن القتالي فهو لا قانون له ولا اتحاد رياضي له ويستخدم في قتال الشوارع، ولهذا نرى أن المقاتل الشرطي أو العسكري يتعلم فنًّا قتاليًّا لا رياضيًّا حيث يمكنه ضرب مواضع خطرة وحساسة لأن الشخص يدافع عن حياته. أما الفن الحربي فهو كالفن القتالي لا قانون له ولا اتحاد له ويصلح لقتال الشوارع لكن يضاف إليه أن الممارس يتعلم استراتيجيات حربية وعسكرية كخطط الهجوم والدفاع إلخ.

أهمية الرياضة في حياتنا

تعتبر ممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي يوصي بها الأطباء ويدعون لممارستها يومياً، إذ أنها تمثل الركيزة الأساسية لصحة الجسم البدنية ولياقته، فالشخص الذي يمارس الرياضة، يتمتع عادةً ببنيةٍ قويةٍ ورشاقة، كما ينعكس هذا على جميع أجهزة الجسم دون استثناء، بالإضافة إلى ما تقدمه الرياضة من فوائد كثيرة في الحياة اليومية، فهي المحرك الأساسي للعضلات، والداعم الرئيسي لقوة الهيكل العظمي ككل، وهذا جزء بسيط من أهمية الرياضة في حياتنا.
من أهم فوائد الرياضة أنها تقوي بنية الجسم، وتجعله يتمتع برشاقة وحيوية دائمة وتخلصه من الوزن الزائد، كما أنها تزود الجسم بكمياتٍ إضافية من الأكسجين، وهذا ينعكس إيجاباً على صحة أعضاء الجسم بشكلٍ عام، وخصوصاً على القلب والأوعية الدموية والرئتين، فهي تنعش القلب وتحافظ على صحته، وتُساعد في التخلص من الكوليسترول الضار والدهون المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين، كما أنها تحافظ على صحة الدماغ، وتسمح بإيصال كميات أكبر من الغذاء والأكسجين له، لأنها تنشط الدورة الدموية.

اهميه الرياضه لجسم الانسان:

ممارسه الرياضه بانتظام شئ مهم جدا فى حياه الانسان فى تزيده من النشاط والحركه وتجعل جسمه خفبف ، كما انها تخلص الجسم من السموم وتساعده على الحفاظ على جسمه وضبط وزنه ، وتحرق الدهون وتتخلص من الكليسترول الزائد فى جسم الانسان، وتعطيه طاقه ايجابيه وتخلصه من الطاقه السلبيه الموجوده فى داخله ، كما انها تجعل الجسم يخرج الكبت الذى بداخله.
انواع الرياضه:
هناك الكثير والكثير من الرياضات المختلفه التى تناسب كل شخص فهناك العاب فرديه مثل الجرى او المشى او القفز ، وهناك العاب اجتماعيه وهى ان تشارك غيرك فى ممارسه الرياضه مثل الكارتيه والكنغوفو و كره القدم و كره السله  هى تنمى فكره روح الجماعه والتعاون بين الافراد.
المكان المناسب لممارسه الرياضه:
ممارسه الرياضه لاتقيدك لمكان معين فى ممارستها او باستخدام اجهزه فيمكنك ممارسه الرياضه فى المنزل من خلال ان تقوم ببعض التمارين المهمه او الجرى على السلم وطلوعه ونزوله ولكن اذا اتيح لك فرصه اللعب فى مكان فهناك نوادى مخصصه للرياضه مثل ممارسه المشى او الجرى او السباحه، وصالات الجيم لاستخدام الاجهزه للمارسه الرياضه .

فوائد الرياضة على الصعيد النفسي:

-تحسن من مظهر أجسامنا وتضفي جمالاً عليها.
-وتزيد الثقة بالنفس عند الإنسان.
– الرياضة خير سلاح نقتل به وقت الفراغ السلبي، ونقهر به الروتين الممل ونشعر بواسطته بالمتعة والإثارة والسعادة.
– الرياضة تقلص الفرصة للإصابة بالأمراض النفسية المختلفة وخاصة الاكتئاب وغيره من الأمراض
–  تقوى مناعتنا ضد الأمراض الجسدية والاجتماعية المختلفة.
–  الرياضة تمنحنا قدرة أكبر على الانضباط والتحكم بالضغوط والتوتر في حياتنا.
–  تساعدنا على النوم وتعالج الأرق والتفكير السلبي والسرحان. وهي باختصار طبيبنا النفسي الذي يعيد لنا الاتزان الداخلي ويمنحنا الراحة النفسية مما ينعكس بالإيجاب على كافة جوانب حياتنا المختلفة.

فوائد الرياضة على الصعيد البدني والجسماني

– الرياضة تقوي عضلات الجسم
– تحسن من مظهر الجسم وجماله، ليصبح جذاباً ورائعاً دون الحاجة إلى عمليات التجميل المكلفة.
– الرياضة تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي في الجسم.
–  الرياضة تفتح الشهية، وفي ذات الوقت تخلصنا من عيوب وجباتنا الغذائية عبر التخلص من أضرارها وما زاد عن حاجة أجسامنا.
– تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتستهلك السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا.
– الرياضة تقينا من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسرطان، والسكتة الدماغية،
– تمنحنا وزناً مثالياً على طبقٍ من ذهب، وتحارب البدانة والسمنة التي هي مفتاح كل شر على الصعيد الصحي.
– الرياضة تقينا من مشاكل المفاصل كالخشونة، ومشاكل العظام، وتزيد من قوتها ومرونتها.
–  الرياضة تقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان لذلك فهي خط الدفاع الأول ضد الأمراض بمختلف أشكالها وأنواعها.
– الرياضة تساعد الجسم على إخراج الفضلات الضارة بشكل أفضل.
–   وهي أيضاً تؤخر سن الشيخوخة، وتقي من أمراضها كالخرف، والزهايمر، ومما يلفت انتباهنا في هذا الجانب ذلك النشاط الذي نشاهد فيه الكثير من الزعماء الكبار في السن في الدول الغربية والذين يلعبون الرياضة ويبدون أصغر بكثير من أعمارهم الحقيقية.
فوائد الرياضة على الصعيد الذهني
– الرياضة تنشط العقل، وتزيد من الذكاء بكافة أنواعه وخاصة الذكاء الاجتماعي، والذكاء النفس الحركي.
–  تزيد من نشاط الذاكرة وقوتها؛ لأنها تزيد من نشاطات الدماغ بشكل إيجابي.
–  الرياضة تحسن من قوة الملاحظة وسرعة البديهة،
–  تمنح الإنسان القدرة على التركيز،
–  تقلل من نسبة التشتت الذهني بشكل كبير.
–  الاهتمام بالرياضة يزيد من التحصيل الدراسي عند الطلاب، ويبعد عنهم الملل من المناهج الدراسية الجافة، ويزيد من النمو الاجتماعي والذهني عند الطلبة، لذلك تحاول المدارس الاهتمام بالأنشطة الرياضية خلال الدوام المدرسي.. ليس ذلك فحسب وإنما هناكَ العديد من الشركات الكبرى في الدول المتقدمة كاليابان تطلب من موظفيها القيام بنشاطٍ رياضي مشترك قبل وأثناء الدوام؛ حتى تزيد من قدرات موظفيها وإنتاجيتهم وتكسر الروتين الذي قد يصيبهم بالملل.
دور المدرسه والمنزل فى تنشئه الطفل على حب الرياضه :
لابد من ان ينشأ الطفل منذ صغره على حبه للرياضه وممارسته فلابد من الاهالى فى المنزل ان يشجعوا ابنائهم على ممارسه اى نوع من الرياضه ويعلمهوهم فوائد الرياضه ، وان المدارس بالفعل تعطى حصتين تربيه رياضيه فى الاسبوع حتى يستطيع الطالب ان يفرغ كل طاقته وتعبه من المذاكره ، وان وزاره الرياضه دائما ما تقيم مسابقات رياضيه تدعم المشتركين بجوائز حت تحفزهم على الاشترك .

التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على التحمل والصبر وذلك عن طريق تدريب الجسم على أن يكون أكثر مرونة ومن هنا نستكشف أن الرياضة تعلم الصبر، كذلك ترتبط الرياضة بالاحترام إذ على الرياضي احترام قواعد اللعبة. هذا بالإضافة إلى أن الرياضة تعلم الفرد التنافس النزيه، التحدي عندما تحصل مباريات بين فرق، وكذلك تعلم الجرأة، إذ أن الرياضة تنمي الثقة بالنفس في الفرد، وتعلمه التركيز وعديد من القيم الأخرى التي تساعده على التأقلم في المجتمع لأن الرياضة ليست لنيل الكؤوس ولكن لتهذيب النفوس.
هناك دراسة بريطانية تقول إن الأطباء يصفون ممارسة التمرينات الرياضية بشكل متزايد كعلاج لأولئك المصابين ببعض الأمراض، وذكرت الدراسة التي أجرتها مؤسسة الصحة العقلية، وشملت 200 طبيب من الذين يندرجون تحت فئة ممارس عام، أن 22 بالمائة منهم يصفون التمارين الرياضية لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب المتوسط.
يذكر أن 5 بالمائة فقط من الأطباء كانوا يصفون التمارين الرياضية كعلاج للاكتئاب المتوسط قبل 3 أعوام.
وقالت المؤسسة أنه من المهم ألا يركز الأطباء على وصف العقاقير المضادة للاكتئاب باعتبار أن هناك وسائل أخرى.
وقال البحث إن التمارين الرياضية تساعد الذين يعانون من الاكتئاب من الدرجة المتوسطة لأنها ترفع من تقديرهم لأنفسهم من خلال تحسين صورة أجسادهم أو تحقيق أهدافهم.
كما أن التمارين الرياضية تساعد في إفراز المخ لمواد كيميائية مثل الأندورفينس التي تجعل الإنسان يشعر أنه في حالة أفضل.
وتقول سيليا ريتشاردسون المديرة بمؤسسة الصحة العقلية “إن التمارين يمكنها أن تساعد الناس جسديا واجتماعيا وبيولوجيا”. ووجدت الدراسة ان عدد الأطباء الذين يؤمنون بفوائد العلاج بالتمارين قد ارتفع بدرجة كبيرة، فقبل 3 سنوات كان 41 بالمائة فقط يرون أن التمارين تمثل علاجا “فعالا أو فعالا للغاية” بالمقارنة بـ 61 بالمائة حاليا.
تحمي الرياضة الجسم من الأمراض المتنوعة كالسمنة وهشاشة العظام وأمراض القلب والشرايين وأيضا العقل السليم في الجسم السليم.
ومن جانبه، قال البروفيسور ستيف فيلد من الكلية الملكية للطب العام “إن هناك وعيا في الوقت الحالي بين الأطباء لفوائد التمارين وهناك دليل متزايد على فعاليتها، ورد الفعل من جانب المرضى يؤكد على فوائدها الكبيرة”.



772 Views