بحث عن الرياضة البدنية

كتابة saeed doukkali - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2018 3:01
بحث عن الرياضة البدنية


بحث عن الرياضة البدنية نقدمه لكم اليوم فى هذه المقاله حيث يحتوى على العديد من النقاط الهامة التى يهمك معرفتها عن الرياضة البدنية واهميتها.

معنى الرياضة

تعتبر الرياضة من الممارسات المهمة جدًا، التي يجب على كل شخص الالتزام بأدائها بشكل منتظم؛ فالرياضة ليست نوعًا من أنواع الترفيه فقط، ولا تتم ممارستها من باب التسلية وضياع الوقت، أو حتى للشعور بالمتعة، وإنما يجب أن تكون أسلوب حياة؛ بحيث يتم أداؤها بشكل يومي للحصول على أكبر فائدة منها.

أهمية الرياضة في الإسلام

حث الإسلام علي أهمية ممارسة الرياضة في تكوين بنية جسم الإنسان وصحته لكل الرجال والنساء والصبيان نظراً لدورها الكبير في تكوين بنية الجسم وصحته الجسدية إضافة الي المحافظة علي الصحة البدنية والنفسية فقد ورد عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال :
“علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”

فوائد الرياضة الصحية

صحة الدماغ
اللعب يزيد من حدة العقل والقوة الذهنية. الرياضة تعلمك كيفية التعامل مع الفشل بكرامة.  أيضا، فهو يدرب الناس على التعامل مع المواقف الصعبة. كل الصفات الإيجابية للعقل السليم والشخصية الصحية يمكن الحصول عليها من الرياضة.
 التخلص من التوتر
الرياضة هي أصح طريقة للتخلص من التوتر. و تعطي شعورا إيجابيا جديدا لحياتك. يوم شاق في العمل يمكن أن يكون حقا سيء على العقل والروح. في مثل هذه الظروف، ما يمكن أن يكون أفضل طريقة للتعامل مع الأعصاب هو القفز في بركة من الماء الدافئ والسباحة .
يغرس الثقة والانضباط
يعزز الثقة بالنفس من خلال التفوق في الألعاب الرياضية ، ويصبح الانضباط جزء من الحياة. لمن يأخذ الرياضة على محمل الجد يعرف أهمية الانضباط والإصرار على النجاح.
اهميه الرياضه لجسم الانسان:
ممارسه الرياضه بانتظام شئ مهم جدا فى حياه الانسان فى تزيده من النشاط والحركه وتجعل جسمه خفبف ، كما انها تخلص الجسم من السموم وتساعده على الحفاظ على جسمه وضبط وزنه ، وتحرق الدهون وتتخلص من الكليسترول الزائد فى جسم الانسان، وتعطيه طاقه ايجابيه وتخلصه من الطاقه السلبيه الموجوده فى داخله ، كما انها تجعل الجسم يخرج الكبت الذى بداخله.

انواع الرياضه:

هناك الكثير والكثير من الرياضات المختلفه التى تناسب كل شخص فهناك العاب فرديه مثل الجرى او المشى او القفز ، وهناك العاب اجتماعيه وهى ان تشارك غيرك فى ممارسه الرياضه مثل الكارتيه والكنغوفو و كره القدم و كره السله  هى تنمى فكره روح الجماعه والتعاون بين الافراد.
المكان المناسب لممارسه الرياضه:
ممارسه الرياضه لاتقيدك لمكان معين فى ممارستها او باستخدام اجهزه فيمكنك ممارسه الرياضه فى المنزل من خلال ان تقوم ببعض التمارين المهمه او الجرى على السلم وطلوعه ونزوله ولكن اذا اتيح لك فرصه اللعب فى مكان فهناك نوادى مخصصه للرياضه مثل ممارسه المشى او الجرى او السباحه، وصالات الجيم لاستخدام الاجهزه للمارسه الرياضه .

أهمية الرياضة

– فرصة للعيش لفترة أطول وزيادة الصحة 10 مرات. وتبين البحوث أن وفيات الرجال الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام أكبر مرتين.
–  يساعد في تنمية الشعور بالإنجاز، الأمر الذي يؤدي إلى صورة إيجابية عن الذات
–  مارسة الرياضة تساعد على تقليل الدهون في الجسم وتسيطر على وزن الجسم الخاص بك. اتباع نظام غذائي، من ناحية أخرى، تنتهي عادة في فقدان كتلة السوائل والعضلات. على العكس من ذلك، إذا مارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تقليل الدهون، ولكن ليس كتلة العضلات، كانت النتائج أكثر استقرارا.
–  تسمح الرياضية لك بتجربة الارتفاعات والانخفاضات و الفوز والخسارة. أيضا، وممارسة يمنحك مزيدا من الثقة والوعي الذاتي.
–  الركض والجري والسباحة، ورفع الأثقال يكون لها تأثير إيجابي على جهاز المناعة.
–   لقد ثبت أن الرياضيين يغفو بشكل أسرع ونومهم هو أعمق. إذا كنت غالبا ما تستيقذ في الليل، يمكن للرياضة أن تساعد على حل هذه المشكلة.
–   ممارسة الرياضة تساعد على تقوية العظام.
–  ممارسة الرياضة تساعدك على أن تكون في حالة مزاجية أفضل. يشعر الناس الذين يمارسون الرياضة بالسعادة اكثر، و يتخلصون من القلق، والاكتئاب، والغضب، والإجهاد.
–  مارسة الرياضة في سن مبكرة تمكن الأطفال من المشاركة في التفاعلات الاجتماعية وبناء المهارات مثل العمل الجماعي والقيادة والمسؤولية لأنها تعلم العمل مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك.
–  تتطلب ممارسة الرياضة الرياضيين أن يكونوا منضبطين في الجوانب التكتيكية والعقلية والجسدية. من أجل تحقيق النجاح في الرياضة يجب أن يكون ضبط النفس، والتصرف في الطريقة التي تسيطر عليها.
–  التمرين يقلل من كمية الكولسترول الضار والدهون في الدم .
–  يمنع السكر من التراكم في الدم عن طريق إحداث العضلات لتناول المزيد من الجلوكوز من مجرى الدم واستخدامه لتوليد الطاقة.
–  الناس الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم لديهم حالات أقل من السرطان. وتشمل أنواع السرطان الأكثر تضررا القولون والبروستاتا والرحم، وسرطان الثدي.
دور المدرسه والمنزل فى تنشئه الطفل على حب الرياضه :
لابد من ان ينشأ الطفل منذ صغره على حبه للرياضه وممارسته فلابد من الاهالى فى المنزل ان يشجعوا ابنائهم على ممارسه اى نوع من الرياضه ويعلمهوهم فوائد الرياضه ، وان المدارس بالفعل تعطى حصتين تربيه رياضيه فى الاسبوع حتى يستطيع الطالب ان يفرغ كل طاقته وتعبه من المذاكره ، وان وزاره الرياضه دائما ما تقيم مسابقات رياضيه تدعم المشتركين بجوائز حت تحفزهم على الاشترك .

فوائد الرياضة الصحية

صحة الدماغ
اللعب يزيد من حدة العقل والقوة الذهنية. الرياضة تعلمك كيفية التعامل مع الفشل بكرامة.  أيضا، فهو يدرب الناس على التعامل مع المواقف الصعبة. كل الصفات الإيجابية للعقل السليم والشخصية الصحية يمكن الحصول عليها من الرياضة.
 التخلص من التوتر
الرياضة هي أصح طريقة للتخلص من التوتر. و تعطي شعورا إيجابيا جديدا لحياتك. يوم شاق في العمل يمكن أن يكون حقا سيء على العقل والروح. في مثل هذه الظروف، ما يمكن أن يكون أفضل طريقة للتعامل مع الأعصاب هو القفز في بركة من الماء الدافئ والسباحة .
يغرس الثقة والانضباط
يعزز الثقة بالنفس من خلال التفوق في الألعاب الرياضية ، ويصبح الانضباط جزء من الحياة. لمن يأخذ الرياضة على محمل الجد يعرف أهمية الانضباط والإصرار على النجاح.
أقسام الرياضة :-
و تنقسم الرياضة الى قسمين رئيسيين هما الرياضة الفردية مثل رياضة الجري و المشي و السباحة ، و العاب القوى ، و ركوب الدراجات ، و التي يمكنك ممارستها  بدون الحاجة الى الذهاب للنادي ، فهي لا تحتاج الى امكانيات مادية ، و يمكنك ممارستها في المنزل او في الشارع ، و الرياضة الجماعية ، و التي تنمي في الانسان روح التعاون ، و العمل كفريق واحد ، و هي مثل رياضة كرة القدم ، و كرة اليد ، و كرة السلة ، و غيرها من الرياضات الاخرى .
أهمية الرياضة على الصحة النفسية
أن الرياضة تمثل أهمية كبيرة على الصحة النفسية لأنها تقلل الطاقة السلبية المختزنة في الجسم مما يعمل على أفراز هرمون السعادة في الجسم فتودي إلى حالة من الفرح والرضا، وأيضا تبعد الكسل عن الجسم والاكتئاب وتقوي ذاكرة الإنسان كما تهدي الحالة المزاجية. فوائد الرياضة للعقل
– تعمل الرياضة على تنشيط العقل، وزيادة معدل نسبة الذكاء لدي الأفراد الذين يمارسون الرياضة.
– تقوي الذاكرة، وتعمل على نشاط الدماغ.
–  زيادة النمو الذهني والاجتماعي لذي الطلاب.

أهمية ممارسة الرياضة للطفل‎:‎

‎كلما مارس الطفل ألعاب ورياضة كلما زاد نموه بشكل مطمئن ومستقر ؛ وذلك لأن اللعب والرياضة ‏تساعدان علي نمو العضلات ليكتسب الطفل المهارات الحركية التي يحتاجها في تنقلاته‎.‎
‎اللعب يطوّر القدرات الجسمية والعقلية والانفعالية لدى الطفل ، ويساعد على تنشئته تنشئة ‏إجتماعية متزنة عاطفياً وإنفعالياً‎.‎‎
ممارسة اللعب والرياضة أيضًا يساعد على تطور النمو اللغوي لدى الأطفال من خلال تبادل الآراء ‏والحديث المتواصل الذي ينشأ بسبب التفاعل المشترك بين الأطفال المشاركين في اللعب، وهو يمنح ‏الطفل فرصًا ثرية ومواقف حياتية طبيعية تعمل كنماذج مثلى في تكوين الشخصية السوية من خلال ‏العلاقات المتبادلة والمشاركة والتعاون والمناقشة والتشاور والحوار مع الآخرين، والاشتراك في اتخاذ ‏القرارات الجماعية، وتقبل رأي الغير واحترامه، حتى إن كان مغايرًا لآراء الطفل الشخصية‎.‎‎
‎وعلماء النفس والتربية يؤكدون علي أن الألعاب التي يمارسها الأطفال تمثل الطريق الأمثل للتفكير ‏الصحيح, وسلامة البدن والعقل والثقة بالنفس, ومواجهة مصاعب الحياة في المستقبل ؛ كذلك اللعب ‏والرياضة يمثلان متعة للأطفال وحرمانه منها تجعل الطفل لايحيا حياه طبيعية مثل باقي أقرانه‎.‎
و كإجمال عن أهمية ممارسة اللعب والرياضة لمختلف النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية ‏والخلقية والتربوية عند الأطفال‎
أهمية الرياضة من الناحية العقلية للطفل‎:
الرياضة واللعب لا ينتهي الكلام عنهم ؛ فالمداومة علي اللعب والرياضة تساعد الطفل علي إدارك العالم ‏الخارجي من حوله ؛ ومع تقدم عمر الطفل يتمكن من تنمية مهاراته وذلك من خلال ممارسته لألعاب أو ‏رياضة معينة؛ ويلاحظ أن الألعاب التي يقوم فيها الطفل بالاستكشاف والتجميع وغيرها من أشكال اللعب ‏الذي يميز مرحلة الطفولة المتأخرة تثري حياة الطفل العقلية بمعارف كثيرة عن العالم الذي يحيط به‎.‎
أهمية الرياضة من الناحية الإجتماعية للطفل‎:
من خلال ممارسة الطفل علي رياضة محببة أو نشاط معين تنمو لديه الناحية الإجتماعية ؛ ففي الألعاب ‏الجماعية يتعلم الطفل النظام ويؤمن بروح الجماعة ويدرك قيمة العمل الجماعي والمصلحة العامة والعكس ‏يبرز بسهولة ؛ فلو جربنا أن لا يمارس الطفل أي ألعاب أو رياضة مع أطفال مثله تجده يميل للأنانية ‏والعدوانية ويكره الأخرين وهذا علي عكس ما هو واقع وحادث في اللعب الذي يساعد الطفل علي التعاون ‏والتواصل مع الأخرين مما يجعله يحيا داخل إطار إجتماعي سليم‎.‎

فوائد الرياضة في العلاقة الزوجيّة

  توازن الجسم:
إنّ الرياضة تحافظ على صحة وتوازن الجسم لأنها تساعد في الحصول على جسد رياضي بقوام رشيق وممشوق ولياقة بدنية مع التخلص من الترهّلات والزوائد، وهذا من شأنه أن يجعل الجسد بالنسبة للمرأة أو الرجل أكثر إغراءً ما ينعكس إيجاباً على علاقتكما الحميمة.
الحيوية والطاقة:
تسهم الرياضة في منح الشخص المزيد من الحيوية والطاقة ما يجعل العلاقة الحميمة أكثر متعة ولذة بدلاً من المعاناة من الإرهاق والخمول إن كان الجسد غير رياضيّ ولا يحتمل أي إجهاد جسدي.
رفع مستوى الأداء:
تساعد الرياضة على رفع مستوى الأداء في الحياة اليومية فيصبح الجسم ليّناً ومتناسقاً وذا عضلات قوية، فيشعر المرء بثقة أكبر بحواسه من خلال وضعية الجسم والحركات المختلفة لا سيما أثناء العلاقة الحميمة.
  التأثير النفسي:
اجعلي الرياضة تكون وسيلة للتخلص من ضغوط الحياة، إذ إنّ ممارستها تساعد في إخراج التوتر. وبذلك ستجدين الرياضة كمضاد للاكتئاب بعيداً عن العصبية وستزوّدك بالشعور بالسلام والسكينة والراحة وهذا كلّه من شأنه أن يجعل العلاقة الزوجية بأمان أكبر.
التخلص من الروتين:
الرياضة أيضاً هي وسيلة للترفيه حيث تسهم في كسر الروتين الذي يدمر الحياة الزوجية وتُعدّ من الأفكار المثالية للتخلص من الرتابة، فلا تستهيني بذلك.
تحسين التواصل:
يمكنك القيام بالرياضة أنتِ وزوجك معاً كنوع من أنواع الأنشطة التي تقومان بها معاً بهدف تحسين التواصل والانسجام بينكما وإيجاد قاسم مشترك يجمعكما.
  نوع الرياضة:
يمكنك التسجيل في أحد النوادي الرياضية لممارسة الآيروبيكس مثلاً أو بإمكانك اختيار هواية رياضية مشتركة بينكما مثل السباحة، كرة اليد، التنس إلخ… ويمكنكما اختيار يوم الإجازة لتمضيته في ممارسة الرياضة معاً أو مع الأولاد.

 



853 Views