بحث عن الخسوف و الكوسوف

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 4:13
بحث عن الخسوف و الكوسوف


بحث عن الخسوف و الكوسوف المقدمة كما سنتحدث كذلك عن تعريف خسوف القمر والفرق بين الكسوف والخسوف وخاتمة عن الخسوف والكوسوف تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

بحث عن الخسوف و الكوسوف

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-تعريف خسوف القمر
3-الفرق بين الكسوف والخسوف
4-خاتمة عن الخسوف والكوسوف

المقدمة

الخسوف والكسوف من الظواهر الكونية التي تخص كل من الشمس والقمر، أما عن المعنى اللغوي لكلمتي الخسوف والكسوف فهي مصطلحات موجودة في اللغة العربية؛ فكلمة الخسوف تُقال في حال ظهر الشيء ناقصًا عما اعتاد الظهور عليه، فيقال خسف الشيء، بينما إذا بدا الشيء مغطى منه جزء أو مقتطع منه جزء فيقال كسف الشيء، وفي علم الفلك فإن كلمة الخسوف تقتصر على القمر، وكلمة الكسوف تقال للشمس، وفي هذا المقال عرض مبسط لهاتين الظاهرتين الكونيتين إليك أهم .

تعريف خسوف القمر

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية.
وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي فيكون خسوفا جزئيا.
تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر.
بمعدل خسوفين لكل سنة.
ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.
إن درجة حرارة سطح القمر المضاء بالشمس تبلغ أكثر من 130 درجة مئوية أي إذا وضعنا الماء فسوف يغلي مباشرة! وعندما تعترض الأرض أشعة الشمس الساقطة على القمر فتحجبها تماماً تنخفض درجة الحرارة على سطح القمر إلى ما دون -99 درجة تحت الصفر، وهذا يعني أنه في غضون الساعة والنصف وهي مدة الخسوف تقريباً يعاني سطح القمر من تغير في درجة حرارته بحدود 229 درجة مئوية.

الفرق بين الكسوف والخسوف

-كسوف الشمس يحدث بين مرتين أو ثلاثة في السنة الواحدة، وخسوف القمر ثلاث مرات في السنة.
-كسوف الشمس ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، بينما خسوف القمر يحدث بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر.
لا يمكن أن يحدث خسوفا للقمر إلا إذا كان القمر بدرًا في منتصف الشهر العربى، بينما الكسوف لا يمكن أن يحدث إلا إذا كان القمر محاقًا في أول الشهر العربى.
-كسوف الشمس ظاهرة خطر للعين، وتتطلب حمايتها، ولكن خسوف القمر ظاهرة آمنة للعين، ولا تتطلب حمايتها.
-كسوف الشمس ظاهرة قد تستمر لعدة دقائق، بينما خسوف القمر لعدة ساعات.

أضرار خسوف القمر

1-لا اضرار للنظر المباشر للقمر بالعين المجردة فهو امن تماما، عكس كسوف الشمس الذي يجب لبس نظارات خاصة له، حيث انه يؤدي الى ضرر دائم في العين وربما يسبب العمى بسبب الاشعة تحت الحمراء المنبعثة او الفوق بنفسجية المضرة للعين.
2-زيادة معدل الجراثيم في الجسم: وعندما يكون القمر بدرا وجد العلماء أن نسبة الجراثيم في الجسم تكون أكبر؛ وقد تتسبب هذه الجراثيم الى ارتكاب الجرائم، وزيادة أعمال العنف، ويرجع ذلك الى ارتفاع الهرمونات والسؤال في الجسم.، وهو ما يسبب تأثيرات سلبية لخسوف القمر على صحة الإنسان، مثل: ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة التوتر، وبالتالى الشعور بالصداع، والكسل.
3-زيادة نسبة الخطورة أثناء إجراء العمليات الجراحية وقام الباحثون بإجراء عدة اختبارات حول التأثيرات السلبية لخسوف القمر على صحة المرضى الذين خضعوا لإجراء عمليات جراحية خلال اكتمال القمر.
4-التأثيرعلى الحوامل: لم تثبت أي دراسة علمية حتى الآن وجود تأثيرات سلبية لخسوف القمر على المرأة الحامل.
ولكن رصد الباحثون وجود ألف حالة ولادة في مستشفى خاص في مدينة كويوتو اليابانية، على الرغم من عدم إعطاء الأمهات الطلق الصناعي بعد، وتوصل العلماء أنه كلما كان القمر قريباً من الأرض زادت حالات الولادة؛ بسبب الشد المغناطيسي القوي وقتها.

خاتمة عن الخسوف والكوسوف

وفي نهاية رحلتنا مع بحث عن كسوف وخسوف الشمس، نشير إلى أن الخطورة تنطوي في شعاع الشمس، حيث أن الشمس تبعث باستمرار أشعة تحت الحمراء غير مرئية التي يمكن أن تلحق الضرر عينيك، وعادة، ليس لدينا سبب للنظر إلى الشمس ولكن الكسوف يعطينا سببًا، لكن لا ينبغي لنا فعل ذلك.



381 Views