بحث عن الحيوانات المفترسة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 2:46
بحث عن الحيوانات المفترسة


بحث عن الحيوانات المفترسة المقدمة وسوف نتحدث عن فوائد الحيوانات المفترسة اضرار الحيوانات المفترسة خاتمة عن الحيوانات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

بحث عن الحيوانات المفترسة

محتويات الموضوع
1-المقدمة
2-فوائد الحيوانات المفترسة
3-اضرار الحيوانات المفترسة
4-خاتمة عن الحيوانات

المقدمة

1-تسمى الحيوانات المفترسة أيضاً بآكلة اللحوم، وهي الحيوانات التي تقوم بمطاردة وصيد الحيوانات وافتراسها لتلبية حاجيتها اليومية من الطعام، والحيوانات المفترسة تتمتع بأسنان تلائم نوع طعامها، وهي تفترس بالأخص الحيوانات الضعيفة التي تكون أقل قوة وأقل حجمًا .
2-ومن أجل البقاء يعد القتل منهجاً لا يمكن التخلي عنه في عالم الحيوانات، ومن أكثر الحيوانات إفتراساً وأشدها رعباً تأتي على قائمتها الأسود، والنمور، والذئاب، والدببة. وبالرغم من أن حيوانات الضباع تدخل في خانة الحيوانات المفترسة، إلا أنها تتغذى على جثث الحيوانات النافقة، أو على بقايا جثث حيوانات لم تصطادها بأنفسها، ويطلق على هذا النوع من الحيوانات اسم جيف الحيوانات.

فوائد الحيوانات المفترسة

1-يمكن للحيوانات المفترسة كبيرة الحجم أن تساعد في ضمان استمرار أداء النظم الإيكولوجية لوظائفها. ولنمعن النظر في حالة غرب أفريقيا، حيث تناقصت أعداد الأسود والنمور بشكل كبير ومفاجئ وكلا النوعين من هذه الكائنات تصطاد قردة البابون التي يطلق عليها “رباح الزيتون”، والتي بدورها تحب أكل الظباء الصغيرة، والماشية، والمحاصيل الغذائية التي يستخدمها البشر أيضاً. وقد أسفر انخفاض أعداد الأسود والنمور عن زيادة أعداد قردة البابون هذه وعن المزيد من المنافسة على الغذاء مع البشر. وفي بعض المناطق، اضطرت هجمات البابون على الحقول الأسر إلى ابقاء أطفالهم في منازلهم وعدم ارسالهم إلى المدارس حتى يتمكنوا من حماية محاصيل الأسر وكذلك، ولأن الحيوانات المفترسة غالباً ما تطارد الفرائس المريضة، فإنها تقلل من انتشار الأمراض بين هذه الفرائس. وهذا يمكن أن يحد من انتشار الأمراض بين الحيوانات البرية والحيوانات المستأنسة، ويقلل أيضا مما يرتبط بذلك من تكاليف خاصة بالرعي وتربية الحيوانات.
2-كما تساعد الحيوانات المفترسة الكبيرة في تنظيم خدمات النظام الإيكولوجي، مثل تخزين الكربون، والحد من تآكل التربة، والحفاظ على جودة المياه وعن طريق استمرار إبقاء الحيوانات العاشبة تحت السيطرة، فإن ذلك يسمح للنباتات التي تمتص ثاني أكسيد الكربون وتخزنه بالنمو والازدياد وعلى سبيل المثال، فإن تعرض موئل كبير للحيوانات المفترسة لفيضان مياه وتكون خزان مياه لبحيرة غوري في فنزويلا أدى إلى تكوين مجموعة من الجزر الصغيرة جداً وأسفر ذلك عن تجزئة موطن النمور المرقطة، والأسود الجبلية، وحيوانات مفترسة أصغر حجما، مما أدى إلى انقراضها من المنطقة في نهاية المطاف. ونتيجة لذلك، ارتفعت كثافة تواجد القوارض، والقرود من نوع سعدان العواء، والإغوانا وهي أحد أنواع السحليات العاشبة، والنمل القارض لأوراق الشجر، مما أدى إلى انخفاض حاد في كثافة شتلات الأشجار والشجيرات، وبالتالي فإن كميات ثاني أكسيد الكربون التي تخزنها المنطقة حاليا تقل عما كان عليه الحال من قبل.

اضرار الحيوانات المفترسة

ضرر واقع على البيئة بسبب الحيوانات، مثلما يحدث عند الرعي المفرط أو عندما تطأ الحيوانات النباتات، إلخ. ويمكن تقليص الضرر الناشئ عن الرعي المفرط عن طريق وضع مرافق سقي الحيوانات في مواضع مناسبة لتقليل انتقال الماشية إليها يوميا. كما أن تدوير مناطق الرعي يتيح الوقت اللازم لاسترداد الحشائش في المرعى، وبعض الأراضي يسهل استردادها لحالتها الأصلية إذا سمح بالرعي فيها خلال موسم واحد فقط. وقد تسبب الحيوانات أضرارا للمحاصيل عندما تجاوز الأرض الزراعية حدود أراض بكر أو محميات للطرائد. كما أن الحيوانات البرية قد تنقل الامراض إلى القطعان المستأنسة القيمة. كما أدت تربية الماشية بأعداد مفرطة إلى تدهور شديد في المواطن، وبذلك يمكن أن تؤدي تربية الماشية إلى حد ما إلى نتائج عكسية.

خاتمة عن الحيوانات

لابد من تشكيل مجموعة للرفق بالحيوان تراقب الأشخاص الذين يعذبون هذه المخلوقات الضعيفة وتعذبها بالضرب والقتل، وتوقيع عقوبات قصوى على من يفعل ذلك. فالله عز وجل أمرنا بالرفق بالحيوان وألا نعذب نفس لا يسمع أنينها إلا الله عز وجل، ولا يقتصر الدور على هذه المجموعات فقط، بل على أي فرد إذا وجد أشخاص من يقومون بتعذيب هذه الحيوانات أو ضربها أو التعامل بأي عنف معها أن يسلمه لأقرب مسئول مختص.



482 Views