بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:11
بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها


بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها وكذلك مقدمة بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها، كما سنقدم طرق الوقاية من الحرائق في المباني، وكذلك سنتحدث عن وسائل مكافحة الحرائق، كما سنوضح أنواع الحرائق والطفايات، وكذلك سنعرض خاتمة بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها

عناصر الموضوع:
1- مقدمة بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها.
2- طرق الوقاية من الحرائق في المباني.
3- وسائل مكافحة الحرائق.
4- أنواع الحرائق والطفايات.
5- خاتمة بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها.

مقدمة بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها

الحرائق عادة تكون على نطاق ضيق لأن معظمها ينشأ من مستصغر الشرر بسبب إهمال في إتباع طرق الوقاية من الحرائق ولكنها سرعان ما تنتشر إذا لم يبادر بإطفائها مخلفة خسائر ومخاطر فادحة في الأرواح والمتاع والأموال والمنشآت، ونظراً لتواجد كميات كبيرة من المواد القابلة للاشتعال في كل ما يحيط بنا من أشياء وفي مختلف مواقع تواجدنا والبيئة المحيطة بنا في البيت والشارع والمدرسة ومكان العمل وفي أماكن النزهة والاستجمام وغيرها من المواقع، والتي لو توفرت لها بقية عناصر الحريق لألحقت بنا وبممتلكاتنا الخسائر الباهظة التكاليف، لذلك يجب علينا اتخاذ التدابير الوقائية من أخطار نشوب الحرائق لمنع حدوثها والقضاء على مسبباتها، وتحقيق إمكانية السيطرة عليها في حالة نشوبها وإخمادها في أسرع وقت ممكن بأقل الخسائر.

طرق الوقاية من الحرائق في المباني

– ضرورة تفقد التوصيلات الكهربائية في المنزل، من خلال الاستعانة بأخصائي لعمل فحص دوري للنظام الكهربائي في المنزل؛ تلافياً لحدوث حريق.
– التحقق من توصيلات سخانات المياه والأفران التي تعمل على الغاز، لذلك يجب الاستعانة بأخصائي عند شم رائحة غاز في المنزل.
– إجراء فحص دوري للأجهزة التي تعمل بمحركات كهربائية كوحدات تكييف الهواء والتدفئة.
– إبعاد المواد القابلة للإشتعال عن مصادر النار؛ كالمواد النفطية، وذلك بحفظها خارج المنزل أو بأماكن آمنة بعيدة عن مصادر النار.
– توخي الحذر عند استخدام أسلاك التمديدات لفترة طويلة، إذ إنّ حركة الأقدام، أو تحريك الأجسام فوق هذه الأسلاك سيؤدي لتلفها، الذي بدوره سيؤدي لحدوث حريق في المنزل.
– تجنب الطبخ في حالات الإرهاق، والتأكد من عدم ترك الملابس أو المناشف أو أي مواد قابلة للإشتعال على الفرن.
– توخي الحيطة والحذر أثناء استعمال الشموع والمصابيح الزيتية، والتأكد من إبعاد الأطفال، والحيوانات الأليفة، ومنعهم من الاقتراب من مصادر النار.
– عدم ترك أجهزة الشحن موصولة بالكهرباء في حال لا يتم استعمالها.
– الحرص على تزويد المنزل بأجهزة مكافحة وكشف الحريق، والتقيد بتعليمات السلامة العامة.
– تنظيف الفناء والحديقة الخاصة بالمنزل من أوراق الأشجار والحشائش الجافة؛ لأنّها تعتبر مصدر يساعد على اندلاع الحرائق.

وسائل مكافحة الحرائق

1- تبريد الحريق:
وفيه تُخفّضُ حرارة الموادّ المشتعلة وتتمّ غالباً باستخدام الماء؛ بسببِ قدرته الكبيرة على امتصاص الحرارة.
2- خنق الحريق:
وفيه يُمنع الأكسجين من الوصول إلى الحريق، وذلك عن طريق تغطيته بإحدى الوسائل التالية، إغلاق النوافذ وفتحات الهواء في مكان الحريق، لتقليل نسبة الأكسجين، وبالتالي الحدّ من انتشار الحريق، وفصل النيران عن المواد المشتعلة، ويكون ذلك عن طريق النسف بالديناميت، وهذه الطريقة متبعة في حرائق آبار النفط، وتغطية المواد المشتعلة بمادة كيميائيّة رغوية، وإحلال الأكسجين بأبخرة الهالوجينات، أو ثاني أكسيد الكربون.
3- تجويع الحريق:
وذلك من خلال الحد من الموادّ القابلة للاشتعال في المجال القريب من الحريق باستخدام إحدى الوسائل التالية، إبعاد المواد القابلة للاشتعال، مثل: الكحول، والأثاث، والأوراق، ومنتجات النفط عن الحرارة، وإبعاد المادة المشتعلة نفسها عن المواد القابلة للاشتعال، فمثلاً عند اشتعال إحدى آلات المصنع، من الأفضل سحب هذه الآلة وإخراجها من المصنع بأحد الطرق المتاحة لحماية باقي الموجودات فيه، وتقسيم المادة المشتعلة إلى أقسام صغيرةٍ بحيث تصبحُ مجموعة حرائق صغيرة يمكنُ السيطرة عليها، ولكن يجب الحذر من خطر الاحتراق في هذه الطريقة، ومن أن تصل هذه الأجزاء لمواد أخرى قابلة للاشتعال.

أنواع الحرائق والطفايات

1- الحرائق نوع (أ):
وهي المواد الصلبة العادية الكربونية الأصل مثل الورق والخشب والقماش وغيرها ويصلح لها الطفايات المائية لتوفر خاصة التبريد في الماء ثم لسهولة تسرب الماء داخل مسام المواد.
2- الحرائق نوع (ب):
وهي السوائل القابلة للاشتعال ويصلح لها طفايات الرغوة، لأن سائل الرغوة يطفو على سطح السائل المشتعل مشكلاً غطاء يحجز سطح السائل المشتعل عن أكسجين الهواء وتمتاز الرغوة ببقائها فترة طويلة فوق سطح السائل تساعد في منع عودة الاشتعال ومن المهم ملاحظة أن الرغوة موصل جيد للتيار الكهربائي، أو، طفايات المسحوق الجاف، وهي فعالة وسريعة في كسح اللهب وتستعمل عندما يكون الحريق في سوائل منسكبة على الأرض أو متحركة أو عندما مطلوبا سرعة مكافحة اللهب خوف انتشار الحريق، ولكن ليس له تأثير في التبريد مما يخشى معه عودة الاشتعال إذا كانت درجة حرارة السائل مرتفعة والمسحوق مادة غير موصلة للتيار الكهربائي، أو طفايات غاز ثاني أكسيد الكربون، مثل طقايات المسحوق الكيميائي بفارق أن غاز ثاني أكسيد الكوبون ليس له تأثير ضار على الموجودات كبعض أنواع طفايات الرغوة والمسحوق وغاز ثاني أكسيد الكربون مادة غير موصلة للتيار الكهربائي، أو طفايات السوائل المتبخرة، نظراً لأن عبواتها صغيرة تستعمل في الحرائق الصغيرة أو في المحركات التي تعمل على الوقود السائل وهي مادة غير موصلة للتيار الكهربائي.
3- الحرائق نوع (ج):
وهي الحرائق الي تحدث في تجهيزات كهربائية وتستعمل لها طفايات ثاني أكسيد الكربون والمسحوق الجاف أو السوائل المتبخرة ويمنع استعمال الماء أو الرغوة لأنهما موصلان للتيار الكهربائي.
4- الحرائق نوع (د):
وهي الحرائق التي تحدث في المعادن مثل الماغنيسيوم، التيتانيوم الصوديوم، البوتاسيوم وغيرها ويستعمل لها نوع خاص من المسحوق الجاف، كما توجد بعض المعادن لها نوع خاص من المسحوق. و على كل تجب استشارة المديرية العامة للدفاع المدني في هذا الشأن واتباع التعليمات المثبتة على الطفايات من قبل المصنع. علما بأنه تم تطوير نوع من البودرة الجافة لاستعماله لمكافحة حرائق المعادن بحيث يصبح كالمعجون حين ملامسته السطح المحترق.
5- الحرائق نوع (هـ):
الحرائق الناشبة في معدات المطابخ التي تحتوي على مواد طهي قابلة للاشتعال مثل الزيوت الحيوانية أو النباتية والدهون.ويستخدم لها طفاية حريق بالبودرة السائلة ( Wet Chemical ) ولا يتم إطفاء حرائق الزيوت بالماء إطلاقاً.

خاتمة بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها

يحدث العديد من الحرائق فيجب عليك تجنب وضع الشموع على الأشياء البلاستيكية، او الاخشاب، أو تركها في متناول الاطفال، والحفاظ على غلق محابس الموقد، بعد الانتهاء من العمل عليه، او قبل النوم، وعند الخروج من المنزل، وعمل صيانة لكهرباء المكان من حين لآخر، من أجل التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية، وتجنب التدخين في الأماكن المغلقة، مثل المنازل، والفنادق، وغيرها، وتجنب وضع أدوات التنظيف التي تحتوي على الكحول، بالقرب من مصادر الغاز أو النيران، او في متناول الأطفال، وتجنب وضع الثلاجة مقابل الموقد، للحفاظ عليك وعلى أسرتك من الحرائق المفاجئة.



360 Views