بحث عن الحج والعمرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:53
بحث عن الحج والعمرة


بحث عن الحج والعمرة كذلك سنتحدث عن انواع الحج وما هو تعريف الحج كذلك سنتحدث عن فضل الحج أيضا سنتحدث عن خاتمة عن الحج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

بحث عن الحج والعمرة

محتوى البحث:

تعريف الحج والعمرة
متى فرض الحج
انواع الحج
تعريف الحج
فضل الحج
خاتمة عن الحج

تعريف الحج والعمرة

الحج لغة القصد، يقال حج فلان مكان كذا، إذا قصده وسار إليه.
والحج في الاصطلاح: هو زيارة معينة، لمكان معين، في وقت وزمن معينين، وكذلك بشروط معينة.
أما في الشرع: قصد وزيارة بيت الله الحرام ( الكعبة)، لأداء شعائر دينية معينة تعرف بمناسك الحج المخصوصة، في وقت مخصوص ( ذو الحجة
-الحج أحد أركان الإسلام الخمسة، وفريضة الحج تهدف بشكل أساسي إلى تنقية الروح وتطهيرها والسمو بها إلى ملكوت آخر، بعيد عن أهواء الدنيا وكدرها، وقد كان العرب قبل ظهور الإسلام يزورون الكعبة المشرفة، ويقدمون الذبائح والقرابين إليها، بهدف أن تقربهم هذه الأشياء إلى الله زلفا.
وبعدما جاء الإسلام، أقر زيارة البيت الحرام، لكن قام بوضع بعض المعايير والشروط التي تتوافق مع شريعة الإسلام السمحة، وفي السطور القليلة الآتية ستجد كل ما تريد معرفته عن الحج، فكن معنا.

متى فرض الحج

-وفرض الحج في السنة التاسعة من الهجرة، ويجب على المسلم أن يحج في العمر مرة واحدة فقط، فإذا زاد عن ذلك كان من باب التطوع، وقد ورد في السنة النبوية ما يدل على أن الحج يجب مرة واحدة فقط طوال العمر، وهذا من رأفة الله تعالى ورحمته بعباده.

مقدمة بحث عن الحج والعمرة

-معنى الحج هو الذهاب إلى مكان مقصود في زمن محدد من كل سنة هجرية لأداء شريعة إسلامية من شرائع الله، قال تعالى (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ).
-فهو فرض واجب على كل مسلم قادر صحيا وجسديا، وقد فرض الله علينا الحج في السنة التاسعة من الهجرة، وكان ذلك أيام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فأمره الله أن يبني الكعبة ويؤذن بالناس وعلى الله بلاغ الناس.

انواع الحج

1-حج الإفراد
أن يقوم الحاج بنية واحدة فقط عند الإحرام، ويبدأ في التلبية لبيك بحج ثم يتجه بعد ذلك إلى مكة ويبدأ بطواف القدوم ويبقى محرما حتى يأتي وقت الحج. ويبدأ بأداء المناسك بدايتا من الوقوف بعرفه والمبيت بمزدلفة ورمي الجمرات وجميع المناسك الأخرى لعمره إذا أراد ذلك ويسمى ذلك بحج الأفراد.
2-حج التمتع
في هذا النوع من الحج ينوي الحاج الجمع بين الحج والعمرة في وقت واحد بمعنى أن الحاج ينوي أولا أداء طقوس العمرة وذلك في أيام معينة وهي ال 10 الأوائل من شهر ذي الحجة مكان يسمى الميقات. ويردد الحاج لبيك بعمرة يقوم الحاج بعد ذلك التوجه إلى مكة يؤدي مناسك الحج من الوقوف بعرفة وطواف الإفاضة والسعي. يعتبر حج التمتع من أفضل أنواع الحج وشرط من شروط صحته أن يجمع الحاج بين العمرة والحج في شهر الحج وفي عام واحد.
3-حج القرآن
ومعناه أن يقوم الحاج عند الإحرام بالحج والعمرة معًا يبدأ الحاج بالتلبية لكن يقول لبيك بحج أو عمره ثم بعد ذلك يتجه إلى مكة ويبدأ بطواف القدوم. ويظل محرما حتى يأتي ميعاد من نسك الحج ذلك بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم «طوافك بالبيت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك».

تعريف الحج

– هو ركن من أركان الخمسة، ألم تعلم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”. وهنا يا بُني تعلم أن الله تعالى خفف على المسلمين كثيرًا لأنه يعلم أن كل تلك الأركان يستطيع الإنسان أن يقوم بها، ولكن الحج يحتاج إلى قدرة مادية وجسدية كبيرًا لذا جعله المولى عز وجل مقترن بالاستطاعة، فمن لم يستطع لا يتوجب عليه الحج.
-وهو مُحدد بموسم مُعين يتوجه فيه الناس إلى زيارة بيت الله الحرام ويكون ذلك تحديدًا في شهر ذي الحجة، أما مناسكه الفعلية فتبدأ من اليوم الثامن من هذا الشهر، وتستمر حتى نهاية عيد الأضحى المبارك.
وفيه يتوجه المسلمون إلى أرض الحجاز، أو بيت الله الحرام وذلك لأداء مجموعة من الأركان والمناسك التي حثتنا عليها الشريعة الإسلامية. ليعود منه الإنسان مغفور له كافة ذنوبه.

فضل الحج

-إنَّ لأداء فريضة الحجِّ فضائل ومنافع يجنيها المسلم الحاجُّ، فقد جاء في قول الله تعالى في سورة الحجِّ: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)،
من هذه الفضائل:
-الفوز بالجنَّة بإذن الله تعالى وكرمه، لمن حجَّ مخلصاً النِّيَّة لله، فقد روي عن النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- قوله: (الحَجُّ المبْرُورُ ليس لهُ جزَاءٌ إلَّا الجنةُ).
الحجُّ المبرور من أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله تعالى والجهاد في سبيله، كما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: (سألَ رجلٌ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ أيُّ الأعمالِ أفضلُ؟ قالَ: الإيمانُ باللَّهِ، قالَ: ثمَّ ماذا؟ قالَ: الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ، قالَ: ثمَّ ماذا؟ قالَ: ثمَّ الحجُّ المبرورُ).
– مغفرة الذُّنوب والعودة بعد الحجِّ بلا ذنبٍ؛ كأنَّ الحاجَّ كالمولود الجديد الذي لا يحمل ذنباً ولم يكتسب إثماً، كما رُوي عن النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- قوله: (مَن حجَّ للهِ، فلم يَرفُث ولم يَفسُقْ، رجَع كيوم ولدَته أمُّه).

خاتمة عن الحج

منذ أن أذّن خليل الله إبراهيم في الناس بالحج ولم ينقطع الناس عن زيارة بيت الله الحرام، وسيظل هذا هو الحال طالما وُجد على الأرض من يؤمن بالله وحده لا شريك له. والحج من أفضل الأعمال التي تقرّب الناس من ربها، ولا يضاهيه إلا الجهاد في سبيل الله، والحج المبرور جزاءه الجنّة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خاتمة موضوع تعبير عن الحج : “الغازي في سبيل الله، والحاج، والمعتمر، وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم.”



528 Views