بحث عن التلوث الضوضائي كامل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 8:00
بحث عن التلوث الضوضائي كامل


بحث عن التلوث الضوضائي كامل وكذلك مقدمة بحث عن التلوث الضوضائي كامل، كما سنقوم بذكر أسباب التلوث الضوضائي، وكذلك سنوضح تعريف التلوث الضوضائي، كما سنقدم التلوث الضوضائي واثره على البيئة، وكذلك سنعرض خاتمة بحث عن التلوث الضوضائي كامل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

بحث عن التلوث الضوضائي كامل

عناصر الموضوع:
1- مقدمة بحث عن التلوث الضوضائي كامل.
2- أسباب التلوث الضوضائي.
3- تعريف التلوث الضوضائي.
4- التلوث الضوضائي واثره على البيئة.
5- خاتمة بحث عن التلوث الضوضائي كامل.

مقدمة بحث عن التلوث الضوضائي كامل

السمع أحد الحواس الخمسة التي لا غنى عنها لكل الكائنات الحية، وتلتقط الأذن الترددات الصوتية على اختلافها بسرعة فائقة وتنتقل تلك الذبذبات إلى دماغ الإنسان مباشرة لتحليلها ومعرفة ما يجري من حوله، وليحدث ذلك لا بد من وجود وسط ينتقل الصوت عبره وفي حال انتقلت للأذن أصوات عالية للغاية فإنها تتأثر بتلك التي تعرف بـ “الضوضاء” وتعرف بأنها ارتفاع الذبذبات الصوتية بدرجة عالية ووصولها إلى الأذن مسببة أضراراً في السمع تؤدي في حالات متقدمة إلى فقدانه كلياً والضوضاء الزائدة عن الحد ليست مصدر إزعاج للإنسان وحسب، بل تصل بدورها مؤثرة على الطيور والنباتات والحيوان وأبرزت دراسات حديثة كم الآثار التي تتسبب بها شدة الضوضاء على دماغ الإنسان، وكيف تغير آلية عمله وتؤثر على سلوكياته.

أسباب التلوث الضوضائي

1- ضوضاء السيارات:
توجد مشكلات متعلقة بتنظيم حركة المرور خاصًة في المدن والمناطق السكنية. حيث تعرف الدول النامية والمتقدمة بتنظيم حركة مرورها وانعدام الضوضاء والحوادث بها، فتنظيم المرور يزيد من نمو المدن وذلك لأنه كلما زادت حركة المرور واشتدت أدي ذلك إلى إغلاق الشوارع وحدوث الكثير من الضوضاء وأعمال الشغب.
2- ضوضاء السكك الحديد:
هذه المشكلة يعاني منها كل من يقرب سكنه من السكة الحديد أو محطات القطارات، خاصًة أثناء ارتفاع صوت صرير عجلات القطار على القضبان إلا إن هذه الضوضاء أقل تلوثًا من ضوضاء السيارات، وذلك لأنها تحدث بشكل مؤقت وفي أوقات محددة.
3- ضوضاء الطائرات:
هذه المشكلة يعاني منها أيضًا الأشخاص الذين يسكنون بالقرب من مطارات الطائرات بشكل عام إلا إن الطائرات في الآونة الأخيرة بسبب التقدم الصناعي أصبحت أقل إزعاجًا عن ذي قبل.
4- ضوضاء المصانع:
هذا النوع من الضوضاء هو أخطر الأنواع، حيث ينبعث من الورش والمصانع، والذي يؤثر سلبًا على سكان هذه المناطق، علاوة تأثر العاملين بالمصانع أثناء عملهم في هذا الضجيج الدائم، حيث يؤثر على قدرتهم السمعية والذي يعمل على فقدانها تدريجيًا، إلى أن يصل إلى الصمم الدائم وتعمل المصانع على وجود بيئة مليئة بالضوضاء، ينعدم فيها الهدوء والاحساس بالراحة، ومن المصانع التي تعمل على ذلك: مصانع الحديد والصلب، ومصانع النسيج وغيرهم، علاوة على ورش السمكرة وتصليح السيارات، التي تسبب ضجر للمواطنين لا سيما القريبين منها، ويرتبط بالمصانع عمليات التصليح والتشييد والبناء التي تقوم بها الدولة، فإن ذلك يزعج السكان.
5- ضوضاء الماء:
يظهر هذا النوع من الضوضاء في البحار والأنهار والمحيطات بشكل خاص، حيث يتأثر بهذه الضوضاء البشر القريبين من هذه المناطق. بالإضافة إلى الكائنات التي تعيش بالمياه، حيث يحدث هذا الضجيج بسبب تخبط الأمواج أو الأصوات التي تصدرها بعض الأسماك، أو صوت محركات السفن ومن الأسماك التي تصدر أصواتًا قوية الحوت، حيث تصدر الحيتان أصواتًا قوية لكي تتواصل مع بعضها في قاع المحيطات.

تعريف التلوث الضوضائي

التلوث السمعي أو التلوث الضوضائي هو خليط متنافر من الأصوات ذات استمرارية غير مرغوب فيها، وتحدث عادة بسبب التقدم الصناعي، يرتبط التلوث السمعي أو الضوضائي ارتباطاً وثيقاً في الأماكن المتقدمة وخاصة الأماكن الصناعية. وتقاس عادةً بمقاييس مستوى الصوت، والديسيبل هي الوحدة المعروفة عالمياً لقياس الصوت وشدة الضوضاء.

التلوث الضوضائي واثره على البيئة

1- الطيور:
وُجِد أن عدد وتنوع مجموعات الطيور يتناقص أو يتغير عند تعرضه للضوضاء المستمرة الناتجة عن البيئات الحضرية، مثل الطُرق والمدن والمواقع الصناعية، حيث حاولت عدة طيور ضبط نداءاتها الصوتية ورفعها محاولةً التغلب على الضوضاء وبعضها قام بتعديل مواعيد غنائه لتتماشى مع الهدوء.
هروب العديد من أنواع الطيور من المناطق الصناعية وغيرها؛ مما أدى لتخريب العديد من الأنظمة البيئية حيث تقوم بعض الطيور بجمع ودفن بذور الأشجار والتي تناقصت أعدادها منذ هجرة الطيور، وحتى الطيور التي تعتمد على الصوت مثل الخفافيش تناقصت كفاءة بحثها عن الطعام وزادت عدد الساعات اللازمة للبحث لديها.
2- الحياة البرية:
التأثير على عملية التكاثر عند بعض الضفادع التي تعتمد على نداءات ضعيفة، وفي دراسة أخرى ربطت انخفاض أعداد الكلاب وانخفاض التفاعل الاجتماعي والراحة ولذلك تؤثر الضوضاء إما عند هجرة الحيوانات بسببها أو التسبب بالعديد من المشاكل الأمراض لها.
3- الحياة البحرية:
تستخدم الثدييات البحرية مثل الحيتان والدلافين الصوت للتواصل والتنقل ومراقبة المحيط، وإنشاء صورة للعالم من حولهم من خلال بث نبضات السونار النشطة، يمكنها تحديد مصادر الغذاء وتحديد الميزات في البيئة المحيطة، بالإضافة إلى بعض الأنواع التي تستطيع سماع أصوات على بعد آلاف الكيلومترات والتي يستخدمونها للمساعدة في التنقل وتوجيه هجراتهم، فيكون التلوث الصوتي مضراً بهذه الحيوانات.

خاتمة بحث عن التلوث الضوضائي كامل

لابد من التصدي لظاهرة التلوث الضوضائي، الذي قد نقوم من خلاله، بإصدار خلل في المجتمع، وقد يمكن أن يتم هذا من البداية في أنفسنا على عدم نشر صور الضوضاء والإزعاج الذي قد يتسبب بها التلوث الضوضائي في حياتنا.



251 Views