بحث عن التغذية السليمة

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 28 أكتوبر, 2018 10:52
بحث عن التغذية السليمة


بحث عن التغذية السليمة مع توضيح اهم الفيتامينات اللازمة للجسم وماهو الغذاء الذى يحتوى عليها كل ذلك فى موضوعنا بحث عن التغذية السليمة.
حيث يعد الغذاء هو واحد من أهم الأمور التي يحتاج إليها الجسم، حيث إن الغذاء يمد الجسم بما يحتاج إليه من الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والتي تساعد على مد الجسم بالطاقة، كما أن التغذية السليمة لها دور كبير جدًا في وقاية الجسم من العديد من الأمراض المختلفة والمتعددة، ومن خلال هذا المقال نقدم لكم بحث عن أهمية الغذاء، والتغذية السليمة وما تعود به على صحة الإنسان.

كيفية وصول الغذاء إلى الجسم:

التغذية السليمة تعود على الجسم بالكثير من الفوائد المختلفة، ويمر الطعام بالعديد من المراحل المختلفة والمتعددة وذلك قبل أن يستفاد الجسم منه، حيث يصل الطعام من الفم إلى منطقة المعدة، وبعد ذلك يقوم بالوصول إلى الأمعاء وذلك بعد مروره بمرحلة الهضم، ويتم بعدها امتصاص المغذيات الموجودة في الطعام من قبل خلايا الدم، بعد ذلك يتم وصول الغذاء إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي الاستفادة منها، وأما بقية الطعام التي لم يستفاد الجسم، فإنه يقوم بالتخلص منها على الفور.

أهمية الماء في التغذية السليمة :.

الماء هو أهم مغذي لأي إنسان، لأن الإنسان لا يستطيع أبداً أن يعيش لمدة طويلة بدون حاجة إلى عناصر الماء، فجسم الإنسان دائماً في حاجة إلى ماء من أجل عمل جميع الأجهزة بشكل سليم، فالماء يقوم بإذابة كافة العناصر الغذائية التي تدخل جسم الإنسان عن طريق الغذاء.
فيقوم بحمل هذه المواد الغذائية إلى مجموعة ألياف تتفاعل كيميائياً حتى يحول المواد الغذائية التي تدخل إلى الجسم إلى طاقة تحدث بطريقة ميكانيكية في محلول مائي، كما أن الماء ينقي جسم الإنسان من أي سموم تدخل إليه عن طريق الهواء الذي يتنفس به وكذلك عن طريق المواد الغذائية التي يتناولها.
وهو أيضاً المسئول عن نقل تلك السموم إلى خارج جسم الإنسان عن طريق التبول أو العرق ويعمل على تبريد درجة حرارة الجسم لتصبح طبيعية ومناسبة لحياته، والإنسان الطبيعي يحتاج من الماء من لترين إلى أربع لترات يومياً، ويمكنه أن يحصل على هذه الكمية من خلال ما يتناوله من مشروبات طبيعية أو ماء بشكل مباشر.

أهمية المعادن في التغذية السليمة :.

المعادن من الأشياء التي يحتاج إليها جسم الإنسان حتى ينمو، وأيضاً حتى يحافظ على التركيب الطبيعي للجسم وأيضاً التركيب الخاص بالعصارات الهضمية، كما أن المعادن تقوم ببناء عظام وأسنان الإنسان، والمقصود بالمعادن هى بعض العناصر الموجودة في الطعام مثل : البوتاسيوم – الكالسيوم – الفسفور – مغنيسيوم – حديد، وغيرهم من المعادن الهامة.
وتوجد تلك المعادن في منتجات الألبان والحبوب الكاملة واللحوم الحمراء والبيضاء والبقوليات كالحمص والفول وكذلك توجد المعادن في الخضار – الفاكهة – الطعام البحري بكل أنواعه.
أهمية الغذاء السليم
التغذية السليمة تزيد قدرة الأنسجة علىتعويض التالف من خلاياها وزيادة حيويتهاز مثل تعويض الفاقد من الدم نتيجة النزيف وكذلك التئام الجروح والكسور
الغذاءالكامل والمناسب له اهميتة في الحفاظ على المستوى الصحي للانسان وحمايته من الأرهاق البدني والنفسي
الغذاءالكامل والمناسب له اهميتة في استرجاع صحة المريض وتقليل فترة النقاهة
سؤ التغذية عند الأطفال قد يتسبب في اصابتعم بالأمراض المختلفة وقد يؤدي الى تأخير نموهم
علاقة التغذية بالامراض
هناك عوامل تؤدي دور ام في المحافضة على الصحة ومنها اختيار نوعية الغذاء الذي نتناولة ومعرفة مكوناتة من العناصر الضرورية للجسم كما يجب اعتماد نظام غذائي متوازن ومراعاة القواعد الصحية المتعلقة بالغذاء
وفي اغلب الاحيان يكون الغذاء سببا في الأصابة ببعض الأمراض وذلك عند اتباع عادات غذائية خاطئة قد تؤدي الى الأصابة بأمراض مثل البدانة
وغيرها من الامراض

أفضل أنواع الغذاء المفيدة للجسم:

هناك العديد من الأنواع المتوافرة من الغذاء، والتي يمكن الحصول عليها حتى يستفاد الجسم بأنواع الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، بالإضافة للمعادن الهامة والعناصر الغذائية الهامة، ومن أهم أنواع الغذاء التي يجب الحصول عليها هي الآتي:
الخضروات:
تعتبر الخضروات هي واحدة من ضمن أنواع الغذاء الهامة جدًا للجسم، وذلك لأن الخضروات تحتوي على كميات كبيرة جدًا من الفيتامينات الهامة، كما أن الخضروات تمد الجسم بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والتي من بينها فيتامين أ، وأيضًا فيتامين سي، كما أن الكثير من أنواع الخضروات تحتوي على كميات عالية من الحديد وأيضًا عنصر الماغنسيوم والألياف الطبيعية، لذلك يجب الإكثار من تناول الخضروات باستمرار في النظام الغذائي.
الحبوب:
تعد الحبوب هي واحدة من ضمن أنواع الغذاء التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة جدًا، والحبوب تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، وأيضًا يوجد في الحبوب ألياف طبيعية، وأيضًا تحتوي الحبوب على نسب عالية من المعادن التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها.
الفواكه:
تعد الفواكه هي من ضمن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة، ولذلك فإن الفواكه تعد واحدة من وسائل التغذية السليمة والتي يجب الإكثار من تناولها باستمرار، وكما أن الفواكه تحتوي أيضًا على الألياف الطبيعية بنسب عالية والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على وقاية الجسم من الإصابة بالسمنة، ويمكن أن يتم تناول الفواكه باستمرار للحصول على الغذاء أو من خلال سرب العصير الخاص بها.
الحليب:
يعتبر الحليب هو واحد من ضمن الأمور التي تعد من وسائل التغذية السليمة، وذلك لأن الحليب هو من السوائل الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة جدا، حيث يحتوي الحليب على عنصر الكالسيوم وأيضًا بعض المعادن الأخرى بالإضافة لاحتواء الحليب أيضًا على البروتينات الهامة جدا للجسم والصحة العامة، وبعض أنواع الفيتامينات، ويمكن الاستفادة من الحليب من خلال تناوله مباشرة أو من خلال تناول منتجات الحليب المختلفة والأجيان التي يدخل الحليب في صناعتها.
اللحوم:
تعد اللحوم هي واحدة من أهم وسائل التغذية السليمة، حيث تحتوي اللحوم على كميات كبيرة جدا من البروتينات الهامة جدا لمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى أن اللحوم الحمراء وأيضًا اللحوم البيضاء تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات الهامة جدا للجسم.

التوازن الغذائي يزيد من نشاط الجسم :.

عندما يتم تقديم غذاء متوازن للجسم به كل العناصر التي يحتاج إليها، يشعر الإنسان دائماً بالنشاط والحيوية، ولا يصاب أبداً بخمول أو كسل فيحدث إستهلاك لجميع المواد الغذائية التي تدخل إليه وتستفيد كافة أجهزته الداخلية، بعكس إن كانت هناك عناصر غذائية ناقصة في غذاء الإنسان، فيشعر على الفور بأن هناك خمول وكسل والطاقة لديه تختفي سريعاً.
والغذاء المتوازن الذي يحقق النشاط للإنسان هو ذلك الغذاء الذي يحتوي على معادن وسكريات وفيتامينات، ولكن بنسب معتدلة حتى يحصل الجسم على كامل إحتياجاته الغذائية.



495 Views