بحث عن التعاون مع الآخرين

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:41
بحث عن التعاون مع الآخرين


بحث عن التعاون مع الآخرين، ومقدمة بحث عن التعاون مع الآخرين، وما هو التعاون وكيف يكون؟، وأنواع التعاون، وأهمية التعاون بين البشر، وخاتمة بحث عن التعاون مع الآخرين، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

بحث عن التعاون مع الآخرين

العناصر
1. مقدمة بحث عن التعاون مع الآخرين.
2. ما هو التعاون وكيف يكون؟
3. أنواع التعاون.
3. أهمية التعاون بين البشر.
4. خاتمة بحث عن التعاون مع الآخرين.

مقدمة بحث عن التعاون مع الآخرين

للتعاون أفضال كثيرة جداً، علينا يجب أن نلمسها لنفهمها ونقدرها من أفضال التعاون، إنك من تعاونه اليوم وتساعده، سوف يقوم غداً برد الجميل ويقوم بمساعدتك عند حاجتك له، الإنسان المتعاون كريم الأخلاق ومتسامح، ويعتبر التعاون صفة إنسانية ليس إلا، وتعتبر صفة التعاون هي صفة نكتسبها بالفطرة وهذه نعمة من الله عز وجل، حينما تتعاون مع أخيك بأنكم قادرون على إنجاز الأمر سريعاً، وقادرون على تحقيق الكثير في أقل الأوقات وبأقل مجهود، كما يعتبر أيضاً الإنسان كما ذكرنا كائن اجتماعي، لا يقدر على العيش بمفرده بدون مجتمع متعاون.

ما هو التعاون وكيف يكون؟

التعاون هو المساندة بين عدة أشخاص للحصول على حل لمشكلة ما، فمهما كانت المشكلة فنجد أن التعاون على حلها سوف ينجح بكل سهولة، ولا نجد أن التعاون شيئًا جديدًا بل أنه متواجد منذ القدم، بحيث كان هناك تعاون حتى في القضاء على الأعداء، فلا يمكن أن ننكر دور التعاون في حل العديد من الأشياء التي لم يكن لها أي أمل في حلها، ونجد أن التعاون ليس له شيء محدد بل يمكن أن يتعاون الطلاب في عمل ما وليكن النظافة المدرسية، ونجد أن هذا الدور يتم أيضًا في الشوارع، فيمكن أن نتشارك في تنظيف الشوارع وزرعها، كذلك نتعاون في مساعدة من يحتاج إلينا، وليس هذا فقط بل يمكن أن نتعاون في المنزل مع مساعدة الأمهات فيما يقمن به، كذلك النظر إلى الشوارع ومساعدة المرضى ومن لديه أي مشكلة ويحتاج إلى تعاون من أي شخص.

أنواع التعاون

للتعاون نوعين مختلفين كلياً وقد ذكرهم الله عز وجل في كتابة المجيد وهما كالآتي:
1. أولاً التعاون على البر وهو النوع الأول الذى وصانا به الله عز وجل إذ قال في كتابه المجيد “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ والتقوى “، ومن خلال نص الآية تسطيع أن نفهم أن التعاون يجب أن يكون في نطاق محمود يرضي الله عز وجل، ويتمثل ذلك النطاق في المواضع التي تعود بنتائج إيجابية على الفرد والمجتمع ويستفاد منها الجميع.
2. ثانياً التعاون على الإثم: حيث ذكر الله بعد أن أمرنا بالتعاون على البر النهى عن التعاون على الاثم “وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ، فأشكال الإثم أصبحت متعددة فب حياتنا وكثيراً ما نجد منها يتكاتفوا للتعاون فيها فكثيراً ما نجد الحروب والعداوة إثر تعاون بعض الدول علة إلحاق الأذى بدول أخرى، لذا أمرنا الله بالتعاون في النواحي الإيجابية والابتعاد عن التعاون السلبي والإنسان على نفسه بصيره.

أهمية التعاون بين البشر

هناك عدة ميزات لمفهوم التعاون في حياة البشر، فلولا التعاون لما كانت هناك مجتمعات قائمة ناجحة تحتل القمة، وفيما يلي بعض المميزات لمفهوم التعاون بين الناس:
1. التعاون له الدور الكبير في نقل الإبداعات والأفكار بين البشر، فالإنسان كائن يميل بطبعه إلى المعرفة، وخاصةً فيما لا يعلم عنه شيء، كما هو دائماً يتطلع إلى معرفة علوم مختلفة حتى يستفيد منها ويحدثها، بل ويعدل عليها في بعض الأحيان، حتى تتلاءم مع ظروفه ومعتقداته وحياته.
2. يعمل التعاون على اختفاء كل الأنواع من المشاكل، تلك المشاكل التي من الممكن أن تقف أمام طريق تقدم الإنسانية، فنجد أن مشكلة الفقر والمجاعات والبطالة والحروب ونقص المياه وانتشار القمامة وتأخر الحضارات، كلها مشاكل لا يستطيع أحد أن يقوم بحلها بدون تعاون وتكاتف كل الأفراد مع بعضهم البعض للوصول إلى حل كامل لها.
3. التعاون يزيد المجتمع الذي يسود فيه جمالاً وأناقة ورُقي، فمن خلال التعاون يقوم الأفراد بتجميل منطقتهم السكنية، كما أنهم يستطيعون أن ينقلوا فنون مختلفة بينهم، وهنا نجد أن الحياة ترتقي والمجتمع يتقدم نحو الرخاء.
4. يزيد التعاون عندما يسود مجتمع من روابط الأخوة بين أفراده. ي
5. ستطيع الأفراد بتعاونهم معاً أن يقوموا بإنجاز أي عمل في توقيت سريع وقبل وقته الذي تم تحديده فيه وبصورة جيدة.
6. يوفر التعاون الوقت ويقوم بتنظيم الجهد، بمعنى أن لا تكون المسئولية واقعة على فرد واحد وإنما تتوزع على عدة أفراد، وهنا تُصبح المسئولية سهلة ويمكن تحملها بمنتهى اليُسر.
7. عندما تسود روح التعاون أي مجتمع تظهر به المبادئ الخاصة بالتماسك والقوة، فيكون من الصعب النيل من هذا المجتمع أو زعزعة بنيته الأساسية، في التعاون قوة من الصعب هزيمتها وكسرها.
8. يعمل التعاون على أن يتخلص أفراده من مظاهر الأنانية وحب النفس، فكل فرد في المجتمع يقوم بتقديم أي شيء يملكه ويمنحه دون النظر إلى مصلحته الشخصية، وذلك عن قناعة شديدة وحب.

خاتمة بحث عن التعاون مع الآخرين

لا يمكن للإنسان أن يصبح أناني محب لذاته وهو يعيش بين مجموعة من الناس، عليه أن يحب للآخرين ما يحبه لنفسه وأن يساعد الآخرين ويمد لهم يد العون عند الحاجة، لأن التعاون في النهاية سوف يعود أثره عليه وسوف يجد الإنسان من يساعده عندما يقع في المشكلات، وعلى الإنسان أن يعلم أن الحضارة تصنع بالتعاون وحب الآخرين وليست بالوحدة والتمحور حول الذات.



429 Views