بحث عن التطوع البيئي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:39
بحث عن التطوع البيئي


بحث عن التطوع البيئي نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن العمل التطوعي في المجال البيئي ومشروع التطوع البيئي والإجراءات الرئيسية في التطوع البيئي وسمات وخصوصيات العمل التطوعي البيئي وخاتمة عن التطوع البيئي.

بحث عن التطوع البيئي

عناصر البحث
1- مقدمة عن العمل التطوعي في المجال البيئي
2-مشروع التطوع البيئي
3-الإجراءات الرئيسية في التطوع البيئي
4-سمات وخصوصيات العمل التطوعي البيئي
5-خاتمة عن التطوع البيئي

مقدمة عن العمل التطوعي في المجال البيئي

-العمل التطوعي هو حركة اجتماعية، تهدف إلى تأكيد التعاون وإبراز الوجه الإنساني للعلاقات الاجتماعية، مع إبراز أهميّة التفاني في البذل والعطاء في سبيل سعادة الآخرين. أمّا في الشأن البيئي يسيطر القلق على مختلف الشرائح الاجتماعية حين تتدهور البيئة، وفي الوقت نفسه الجميع يصبحون سعداء عند تحقيق التنمية في إطار البيئة السليمة. جاءت هنا أهميّة العمل التطوعي من عدم قدرة الدول على الاستجابة لكلّ الحاجات المجتمعية، وتأتي البيئة في مقدّمتها، أو تلك الخاصّة ببعض الفئات لأسباب مادّية بحتة، تتلخص في عدم القدرة على توفير المصادر المالية الكافية لسدّ حاجات كافة افراد المجتمع.
– وتحتل الأولوية في هذا المقام المشاريع الصغيرة التي تجمع عدداً من الفقراء، تؤدِّي على سبيل المثال، إلى إصلاح الأرض للقيام بمشروع زراعي يسدّ حاجات السكان ويمنع الهجرة من الريف إلى المدن. وفي عصرنا الحالي، بتحوّلاته الثقافية والتكنولوجية والاقتصادية، صار العمل التطوعي محركاً لكثير من الشباب المتحمسين بدوافع مختلفة. وهناك رابط قوي ومتين ما بين حماية البيئة والعمل التطوعي من منطلق أنّ البيئة وحمايتها واجب وطني وضرورة محلية وإقليمية وعالمية، خصوصاً إذا كان الشباب هم عماد هذا التحرك. وتتضمن هذه الأعمال الانخراط العفوي الذي تدفعه الرغبة بالعمل وحماية البيئة وصيانة موارد الطبيعة في العمل تطوعياً كمجموعات من الشباب في المناطق الطبيعية والريف والمدن لخدمة بيئة تلك المناطق والمساهمة في رفع مستوى الوعي البيئي لدى مختلف فئات المجتمع في الريف والحضر. وتساهم أعمال هؤلاء الشباب أيضاً في تعزيز مفهوم وتشجيع العمل التطوعي لحماية البيئة وخدمتها ونقل الخبرات والتجارب واكتسابها من الآخرين وخصوصاً في المناطق التي تركّز فيها أعمالها.

مشروع التطوع البيئي

يعتبر مشروع التطوع البيئي أحد أهم المشروعات التطوعية والأفكار الناجحة، حيث أن التطوع البيئي يمكن أن يساعد العديد من الأشخاص على التعاون وإصلاح الأمر وإعادته إلى سابق عهده، ومن الأمثلة على مشاريع التطوع البيئي إعادة تدوير الأشياء القديمة بدلا من التخلص منها وإلقائها في القمامة، مثل إصلاح أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الهاتف المحمول والتبرع بها للأشخاص المحتاجة لها، ومن الممكن أيضا إعادة تدوير العديد من الأشياء الأخرى مثل إصلاح الأسوار والأرصفة في الشوارع والطرق القديمة، أو مثلا تنظيف الشوارع التالفة بسبب المجاري المائية أو الشوارع التي يوجد بها كسر، أو يمكن أن تكون المشاريع البيئية هي عبارة عن حملات توعية للأهل عن طرق الاهتمام بالنظافة وعدم إلقاء القمامة وغيرها من الأشياء الأخرى التي تعمل على توعية الأشخاص .

الإجراءات الرئيسية في التطوع البيئي

يمكن الاستشهاد بالأعمال الرئيسية لأي جزء من قضايا التطوع البيئي في النقاط التالية:
1-ضغط اجتماعي معين من خلال مختلف الإجراءات الإلكترونية والمظاهرات ونقاط المعلومات ، وما إلى ذلك.
برامج الاستعادة البيئية على أساس استعادة النظم البيئية المتضررة على سبيل المثال ، يمكن أن تكون إعادة التحريج التي تتم في مناطق أكثر تضررًا إنسانية بالنسبة لك ، والتي كانت نتيجة لإزالة الغابات والآثار البيئية الأخرى وعادة ما يتم أيضًا تنظيف النفايات بشكل متكرر بشكل اختياري طوعي اثنين لحماية البيئة.
2-من الأنشطة الأخرى التي يتم تنفيذها عادة في هذين المتطوعين تعدادات حصر الأنواع النباتية والحيوانية. بفضل هذه التعدادات ، من الممكن إجراء تطوير أطالس توزيع مختلفة لأنواع الحيوانات والنباتات مع مراقبة داخلية للتعدادات وتطورها.
3-إفشاء أحد الجوانب أهمية التطوع البيئي وهناك العديد من الركائز للنشر البيئي التي يتم تقديمها حول تلك الجوانب الضرورية في الحفاظ على البيئة على سبيل المثال ، هي المحادثات حول إعادة التدوير وتوفير الطاقة ومن المشاكل البيئية على المستوى العالمي إهدار الموارد الطبيعية. لهذا السبب ، من الضروري تنفيذ المبادئ التوجيهية التي تساعد على إنشاء ضمير أكثر نشاطًا فيما يتعلق بالحفاظ على الموارد وتوفيرها.
4-نشر ورفع الوعي من خلال بعض المؤتمرات البيئية لا يشمل عامة الناس فحسب ، بل يشمل أيضًا الشركات الخاصة والجمعيات الحكومية مثل المجتمع المدني. كما تهدف إلى إشراك المديرين والموظفين وعائلاتهم لإقامة علاقة ملزمة بين الجميع.

سمات وخصوصيات العمل التطوعي البيئي

1– يمكن القيام به من خلال تغيير بعض السلوكيات الشخصية، مثل ركوب المواصلات العامة بدلاً عن السيارة الشخصية للتقليل من تلوث 2المركبات، رمي القمامة في الأماكن المحددة لها، وشراء المنتجات الصديقة للبيئة، وغير ذلك.
3– يتطلب التدريب المستمر وتطوير المهارات في مجال حماية البيئة، والتعلم من الآخرين ونقل التجارب.
4– يحتاج دائماً إلى الإبداع في الأفكار وابتكار الحلول لمعالجة مختلف المشكلات البيئية.
5– جاذب للشباب لتنوع أنشطته وفعاليته، وخاصة للطبيعة الميدانية لتنفيذ أغلب هذه الأنشطة.
6– يتيح المجال للمتطوعين للتعبير عن انتمائهم لوطنهم وترجمة شعورهم من خلال أعمال تخدم بيئتهم ومجتمعهم.
7– يتداخل فيه التطوع مع الواجب، لأن حماية البيئة مسؤولية الجميع، كما تنص بذلك بعض الدساتير والقوانين، وكما هو متعارف عليه في المجتمعات الحديثة، وبالتالي فهو تطوع لتنفيذ واجب.
8– عائده الإيجابي يعود أيضاً على المتطوعين لأنهم جزء من هذه البيئة، فمثلاً نجاح متطوعين بإغلاق مصنع يلوث الهواء سيعود عليهم إيجابياً من الناحية الصحية لأنهم مع غيرهم سيتنافسون هواءً نقياً.

خاتمة عن التطوع البيئي

وعلى الرغم من أن التطوع البيئي ليس معروفًا مثل العديد من أنواع التطوع الأخرى كما يمكن أن يكون اجتماعيًا ، إلا أنه من الصحيح أنه يكتسب المزيد والمزيد من الأهمية في مجتمع اليوم فهو له العدييد من الفوائد كونه يساعد على توليد وعي بيئي أكبر للمجتمع ككل والوعي البيئي مشتق في الإدارات والجمعيات والمجتمع بشكل عام والشركات وعندما يتم الوصول إلى نشاط التطوع البيئي ، يتم الترويج للنشر أولاً على الشبكات الاجتماعية وصفحات الويب على الإنترنت ويعمل هذا على التمكن من إنشاء إعلانات وتشجيع مشاركة الأشخاص في النشاط المذكور لذلك يجب علينا جميعا العمل على تنميته.



823 Views