بحث عن البكتيريا والفيروسات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 3:15
بحث عن البكتيريا والفيروسات


بحث عن البكتيريا والفيروسات كذلك سنتحدث عن الفرق بين الفيروس والبكتيريا أيضا سنتحدث عن خصائص البكتريا كما سنجيب عن كيف تنتقل العدوى البكتيرية والفيروسية وما هي خصائص الفيروسات أخطر أنواع الفيروسات خاتمة بحث عن البكتيريا والفيروسات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن البكتيريا والفيروسات

عناصر البحث
1-مقدمة بحث عن البكتيريا والفيروسات
2-الفرق بين الفيروس والبكتيريا
3-خصائص البكتريا
4-كيف تنتقل العدوى البكتيرية والفيروسية
5-خصائص الفيروسات
6-أخطر أنواع الفيروسات
7-خاتمة بحث عن البكتيريا والفيروسات

مقدمة بحث عن البكتيريا والفيروسات

تعتبر الفيروسات والبكتيريا من الكائنات الحية، والتي لا يمكن رؤيتها سوى بالمجهر. كما إن هذه الكائنات من الممكن أن تسبب بعض الأمراض للإنسان، ولكنها في الوقت ذاته من الممكن أن تقدم له الكثير من النفع. كذلك تشترك هذه الكائنات فيما بينها بعدد من الصفات والخصائص المشتركة، وتختلف في البعض الآخر.

الفرق بين الفيروس والبكتيريا

1-البكتيريا هي كائنات وحيدة الخلية، تعيش في بيئات مختلفة منها الباردة والحارة، كما يمكنها العيش على أو داخل جسم الإنسان.
2-معظم أنواع البكتيريا غير ضارة، بل على العكس فهي تساعد في عملية هضم الطعام، ومهاجمة الميكروبات الأخرى ومحاربة الخلايا السرطانية، وأقل من 1% من البكتيريا هي بكتيريا تسبب الأمراض.
3-أما الفيروسات فهي كائنات صغيرة جدًا، أصغر من البكتيريا تتكون من حمض نووي و بروتين يغلفها، وبعكس البكتيريا لا يتكاثر الفيروس من دون وجوده في خلايا الكائنات الحية.
4-معظم أنواع الفيروسات تسبب المرض فهي كائنات طفيلية، بحيث تقوم بمهاجمة الخلايا وتتكاثر فيها

خصائص البكتريا

1-لديها حمض نووي عبارة عن خيط مزدوج دائري يقع في نيوكليتيد .
2-النواة في البكتيريا غير منتظمة الشكل ولا تحتوي على غشاء نووي، لكن تحتوي على غشاء خلوي وجدار خلوي، حيث يسميان غلاف الخلية.
3-البكتيريا هي كائنات وحيدة الخلية، حيث أنها تفتقر إلى عضيات مثل البلاستيدات الخضراء و الميتوكندريا، وليس لديها نواة حقيقية.
4-يحدث التكاثر في البكتيريا من خلال الانشطار الثنائي، وهو انقسام الخلية البكتيرية بعد أن تصل إلى حجم معين.
5-تتكاثر البكتيريا لا جنسيا، لذلك فإن الخليتين الجديدتين اللتين نتجتا عن الانشطار الثنائي، يكون لهما نفس الحمض النووي للخلية الأم.

كيف تنتقل العدوى البكتيرية والفيروسية

1-عندما يلامس الفرد لأسطح ملوثة بالبكتيريا يُصاب بالعدوى مثل مقبض الباب أو الصنبور.
2-ممكن أن تنتقل بفعل لدغة حشرة مصابة أو عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث.
3-الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالعدوى البكتيرية.
4-ملامسة سوائل الجسم لهذا الشخص المصاب خاصة بعد الاتصال الجنسي أو عندما يعطس أو يسعل.
5-تنتقل العدوى من الأم إلى الطفل في فترة الحمل وأثناء الولادة.

خصائص الفيروسات

1-لا تتأثر الفيروسات بالمضادات الحيويّة.
في حال تواجدها خارج خلايا الكائنات الحيّة، فإنّها تتبلور، ولا 2-تتأثر بالظروف البيئيّة. تموت عند درجات الحرارة المرتفعة.
3-لا تستطيع التكاثر وممارسة نشاطها الحيويّ إلا في خلايا الكائنات الحيّة، أمّا خارج الخلايا الحيّة تصبح مثل الجماد.
4-دقيق جداً وانتقائيّة؛ حيث إنّ كل نوع من الفيروسات متخصّص بخلايا معينة.
5- بإمكانها التحوّر والتبدّل، بحيث تُنتج سلالات جديدة، لا يمكن للأجسام المضادة داخل الجسم التعرف عليها.
6- تنتشر بسرعةٍ كبيرةٍ، أي سريعة العدوى.

أخطر أنواع الفيروسات

1-الانفلونزا الموسمية
تعد الإنفلونزا الموسمية أيضاً من انواع الفيروسات التنفسية المنتشرة، وتكون أعراضها أكثر حدة نوعاً ما من أعراض نزلات البرد، ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة عند مرضى الأمراض المزمنة، أو كبار السن، أو من يعانون من ضعف المناعة.
2-الفيروس الأنفي (بالإنجليزية: Rhinovirus)
يسبب هذا النوع من الفيروسات نزلات البرد في أغلب الأحيان، لكن يوجد أكثر من 200 نوعاً مختلفاً منه. وعادة ما تستمر أعراض البرد مثل السعال، والعطس، والصداع الخفيف، والتهاب الحلق لمدة تصل إلى أسبوعين.
3-فيروس كورونا المستجد (بالإنجليزية: SARS-COV-2)
هو فيروس تنفسي يسبب عدوى فيروس كورونا (بالإنجليزية: COVID-19) الذي تسبب في حدوث جائحة عالمية في عام 2020، حيث أغلقت المدارس والشركات والحياة العامة في الدول في جميع أنحاء العالم.
وأصاب ملايين الأشخاص وقتل أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وجاءت التقارير الأولى عن هذا الفيروس من مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019. وتشمل أعراضه السعال، والحمى، وضيق التنفس، والالتهاب الرئوي.
4-الفيروس المخلوي التنفسي (بالإنجليزية: RSV)
هو عدوى يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد، والتهابات الجهاز التنفسي السفلي، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات. ويمكن أن يسبب أعراض شديدة عند الرضع، والأطفال الصغار، وكبار السن.

خاتمة بحث عن البكتيريا والفيروسات

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول بحث عن الفيروسات والبكتيريا في الأحياء، بالمقدمة والخاتمة. كما يجب أن نعرف أننا نعيش داخل عالم ملئ بالأسرار والعجائب، ومنها خصائص الفيروسات والبكتيريا. وهي التي يجب أن نستفيد من خصائصهم كي نساعد الإنسان.



220 Views