بحث عن الاجهزة الذكية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 8:02 - آخر تحديث : 30 نوفمبر, 2021 8:17
بحث عن الاجهزة الذكية


بحث عن الاجهزة الذكية كذلك سنتحدث عن فوائد الاجهزة الذكية وما هي سلبيات الاجهزة الذكية ايضا الهواتف الذكية واثرها على المجتمع وخاتمة عن الهواتف الذكية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

بحث عن الاجهزة الذكية

تعريف الأجهزة الذكية
الاجهزة الذكية: هي عبارة عن أدوات إلكترونية تستطيع الاتصال، والمشاركة، والتفاعل مع مستخدمها، ومع الاجهزة الذكية الأخرى، وعلى الرغم من صغر حجمها؛ فهذه الأجهزة عادةً ما تملك قدرة معالجة حاسوبية تصل حتى بضع غيغابايت
تخيل لو أنك تستطيع أن تقوم بتوصيل كل الأجهزة الإلكترونية التي تمتلكها إلى الإنترنت، لا أقصد بكلامي الهواتف الذكية وحسب، ولكن كل شيء؛ الساعات، ومكبرات الصوت، والمصابيح، وجرس المنزل، والكاميرات، والنوافذ وستائرها، وسخانات الماء، وأواني الطهي، أو أي شيء..!
وماذا لو كان بمقدور تلك الاجهزة الذكية التواصل فيما بينها، وأن ترسل لك المعلومات وأن تتلقى الأوامر؟ لو كان عندنا حواسيب تعرف كل شيء عن أي شيء، وذلك باستخدام البيانات التي قامت بجمعها تلك الحواسيب دون الحاجة لمساعدتنا، سنتمكن عندها من تتبع وإحصاء كل شيء في المنزل، وسنتمكن من تقليل كمية الهدر، والضياع، والتكلفة، كما أننا سنتمكن من معرفة متى تحتاج بعض الأشياء للتبديل أو للتصليح أو للإرجاع أو فيما إذا كانت هذه الأشياء جديدة أو تجاوزت زمن صلاحيتها.
دور الأجهزة الذكية
-تمثل الأجهزة الذكية جزءاً كبيراً من أدوات الحياة في الوقت الحالي ويتزايد بمرور الوقت، إذ تساعد على تسهيل حياة الإنسان من خلال تسهيل أداء مهامه وأنشطته اليومية.
-فاليوم أصبحت حياة الإنسان أسهل وحاجته للحركة أقل بفضل الأجهزة الذكية التي أصبحت كثيراً من المجهود والعناء، وتعتمد معظم هذه الأجهزة على الإنترنت في عملها أو على الهواتف الذكية، حيث أصبحت الهواتف الذكية أجهزة تحكم في أيدي البشر، يتحكمون بها في أشياء كثيرة من حولهم ويستخدمونها للتواصل مع بعضهم البعض بلا حدود أو قيود بسبب تباعد الأماكن.

مقدمة بحث عن الأجهزة الذكية

-خلال الأعوام العشرة الأخيرة شهدت البشرية تطوراً تكنولوجياً هائلاً، حيث أن عدد الأجهزة والاختراعات التي ظهرت في ذلك العقد قد تقارب أو تزيد على عدد ما تم اختراعه من أجهزة خلال القرن الماضي، ويرجع ذلك إلى سهولة تطوير الاختراعات واستخدامها في ابتكار اختراعات أخرى جديدة، بينما إمكانية استحداث اختراع جديد بالكامل تحتاج إلى وقت أطول.
-على سبيل المثال تم اختراع الإنترنت عام 1983 لربط الحاسبات والبشر بعضهم ببعض في مختلف أنحاء الكرة الأرضية، ثم في بداية الألفية الثانية بدأ اختراع أجهزة هواتف محمولة قادرة على الاتصال بالإنترنت، وكانت تلك الهواتف بدائية للغاية تتطور بمرور الوقت حتى أصبحت الهواتف الذكية اليوم تملك إمكانيات ضخمة رغم صغر حجمها.
-فاليوم يستطيع الإنسان باستخدام هذا الهاتف الصغير أن يتحكم في أجهزة عملاقة مثل السيارات باستخدام الإنترنت والتطبيقات، ويعود الفضل في هذا التطور إلى الإنترنت الذي يساعد على التواصل والربط بين الأجهزة المختلفة، إذ يمكن اليوم باستخدام الهاتف الذكي المتصل بالإنترنت التحكم في عدد كبير من أجهزة المنزل والأجهزة خارجه أيضاً.

فوائد الاجهزة الذكية

1-ساعدت على ترشيد استهلاك الأوراق حيث أصبحت أغلب المعاملات الورقية الآن إلكترونية ويتم إتمامها بواسطة بعض الأجهزة الذكية المختلفة.
يستخدم الطلاب والباحثين الآن إمكانية القراءة الرقمية للملفات في أي وقت وفي أي مكان بسهولة من خلالها، فكل ما عليهم فعله هو تحميل ملف البحث أو الكتاب، أو القيام بنسخ ضوئي Scan له.
يمكنك تبادل الفيديوهات والصور ومشاركتها مع الآخرين بشكل أسهل من ذي قبل.
2-ساهمت الأجهزة الذكية الحديثة في تسهيل طرق تتبع الأشخاص والوصول للأماكن المختلفة من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الـ GPS حيث يمكن بكل سهولة ودقة السفر للأماكن الجديدة والذهاب إلى أي مكان.
توفر إمكانية تبادل المعلومات والملفات وإرسالها إلى أكثر من فرد في ذات الوقت.
3-تتيح الأجهزة الذكية الحديثة والمتطورة العديد من الوسائط المرئية والمسموعة مثل الراديو أو البث المباشر للقنوات الفضائية أو ملفات صوتية.
ساعدت بعض الأجهزة الحديثة الذكية كهواتف ( Smartphone) على التواصل بطرق وأشكال متنوعة ومتعددة مثل: الاتصال بالفيديو، أو المكالمات الهاتفية، الرسائل النصية والرسائل البريدية بالإضافة إلى حفظ المذكرات أي Notes حتى يتم الرجوع إليها في أي وقت
4-تستخدم في إجراء الاتصال الجماعي لأكثر من شخص في نفس الوقت وفي مكالمة واحدة عن طريق التطبيقات المتنوعة التي يمكن تحميلها بسهولة.
يمكن استخدام بعضها في التصوير، حيث توفر الهواتف المحمولة الذكية إمكانية تصوير الملفات وتصوير الأشخاص والأحداث بشكل أسهل وأسرع وتبادلها مع الآخرين.

سلبيات الاجهزة الذكية

1-ألم وتشنج في رسغ وأصابع اليد
ممارسة الألعاب على أجهزة الهاتف المحمول تسبب ألماً وتشنجاً في رسغ وأصابع اليدين، ويمكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بالتهاب الأوتار
2-آلام الرقبة
كتابة الرسائل على الهاتف، يسبب ضغطاً كبيراً ينتج عنه آلام في الرقبة، ويمكن أن يمتد الألم إلى العمود الفقري أيضاً
3-الإدمان
66 %من البشر يشعرون بالقلق أو الخوف من فقدان هواتفهم و50% من الشباب يستعملون هواتفهم المحمولة داخل الحمامات
4-ارتفاع معدل الإشعاع
مستويات الإشعاع التي تصدرها، تتجاوز الحد المسموح به، و يمكن أن يسبب التعرض لها طويلاً أمراضاً خطيرة تصل إلى السرطان
5-قلة النوم
يؤثر الضوء المنبعث من جهاز الهاتف على إنتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم، بالتالي يؤدي إلى قلة عدد ساعات النوم التي يحظى بها الإنسان
6-التوهم باهتزاز الهاتف
يصاب الكثير من الناس بمتلازمة ما يسمى تخيل الشعور باهتزاز الهاتف، وهي ناتجة عن استعماله لوقت طويل

الهواتف الذكية واثرها على المجتمع

-بلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية في العالم 4.9 مليار مستخدم في عام 2018 ، تعتبر مناطق المحيط الهادئ و قارة آسيا هي من أول المناطق التي بدأت في استخدام الاجهزة الذكية والهواتف المحمولة على نطاق واسع ، يعتبر نظام التشغيل الخاص بالأجهزة الذكية اندرويد هو الأكثر شهرة وشعبية على مستوى العالم بين أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية هم الأكثر استخداما بنسبة كبيرة للغاية من بين أنظمة التشغيل قد تصل إلى 84 % .
-تعتبر شركة كوالكوم هى الشركة صاحبة أعلى معدل مبيعات لمعالجات الاجهزة الذكية و الهواتف الذكية حيث تصل حصتها في السوق إلى 30 % .

خاتمة عن الهواتف الذكية

-بلغت الهواتف المُستخدمة في العالم نسبة تُقدر بحوالي 6 مليار هاتف أخذين في الزيادة والارتفاع، إذ تتفرع وتتعد إمكانيات الهواتف التي تدخل كل يوم حيز التحديث وإضافة العديد من النوافذ التي تُقرب المسافات بين الأفراد وبعضهم البعض.
– وكذا فنجد أن العالم بأكمله أصبح قريه صغيرة من خلال الدخول على الإنترنت عبر الهواتف التي يمكن من خلالها إجراء الاتصالات اللاسلكية لأي مكان في العالم، فهذا هو ما أضفته علينا سمات العصر، فعلينا أن نتقبله وأن نُروده لصالحنا.



535 Views