بحث عن استثمار الغابات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:42
بحث عن استثمار الغابات


بحث عن استثمار الغابات، ومقدمة بحث عن استثمار الغابات، وتعريف الغابات الطبيعية، ومناخ الغابات، وفوائد الغابة، وأسباب تدهور الغابات، وحلول تدهور الغابات، وخاتمة بحث عن استثمار الغابات، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

بحث عن استثمار الغابات

العناصر
1. مقدمة بحث عن استثمار الغابات.
2. تعريف الغابات الطبيعية.
3. مناخ الغابات.
4. فوائد الغابة.
5. أسباب تدهور الغابات.
6. حلول تدهور الغابات.
7. خاتمة بحث عن استثمار الغابات.

مقدمة بحث عن استثمار الغابات

تسهم الغابات والأشجار في تحقيق النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتحقيق الأمن الغذائي، وتوليد الطاقة، كما أن لها دوراً رئيسياً في مساعدة البلدان على التصدي لتغيُّر المناخ، كما تدعم الغابات الاقتصاد الريفي في العديد من البلدان وتوفر فرص عمل للسكان الذين لا يملكون سوى خيارات توظيف بديلة قليلة خارج قطاع الزراعة. تنتج الغابات أكثر من 5000 نوع من المنتجات القائمة على الأخشاب، وتنتج قيمة مضافة إجمالية سنوية تبلغ أكثر من 600 مليار دولار، أي حوالي 1٪ من إجمالي الناتج المحلي العالمي (تكون المساهمات في بعض البلدان أعلى بكثير، حيث تصل إلى 6٪ على سبيل المثال من إجمالي الناتج المحلي في الكاميرون).

تعريف الغابات الطبيعية

الغابة (الجمع: غَابَات) هي فضاء مختلف التضاريس من جبال وسهول أو منخفضات. وتتضمّنُ الأشجار أساسًا والشجيرات والأعشاب، والطحالب والفطريات وأنواعًا حيوانية. وتختلف الأشجار في انتشارها، وكثافتها، وحجمها ونوعها حسب المناخ، والتربة، وخطوط العرض، والارتفاع وموارد المياه.

مناخ الغابات

– مناخ الغابات الاستوائية المطيرة المعروف أيضًا باسم المناخ الاستوائي، هو مناخ استوائي عادة (ولكن ليس دائمًا) موجود على طول خط الاستواء.
– المناطق ذات المناخ تتميز عادة بالغابات الاستوائية المطيرة وقد تم تصنيفها حسب تصنيف مناخ كوبن Af، ومناخ الغابات الاستوائية المطيرة حار ورطب.
– الأماكن ذات هذا المناخ تقع عادةً على بعد 10 درجات من خط الاستواء، إنه نوع من المناخ الاستوائي والمناخ مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة مع المطر على مدار السنة.
– تشكل الغابات المطيرة مناخ حوض نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، الكونغو حوض إفريقيا، سومطرة آسيا، جاوة، بورنيو إلخ، ويمثل تصنيف مناخ كوبن بالرمز Af.

فوائد الغابة

1. تعتبر الغابات من المصانع الطبيعية الضخمة التي تقوم بواسطة عملية البناء الضوئي بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيماوية عن طريق امتصاص غاز co2 و إطلاق غاز o2 و لا أحد يجهل أهمية الأوكسجين للإنسان و الحيوان و هذا ما يفسر لنا مدى ارتباط الحياة الإنسانية بوجود الغابات الطبيعية و بسلامتها.
2. للغابات تأثير واضح في المناخ و الحقيقة يوجد مناخ خاص داخل الغابات فهو أكثر اعتدالا من الناحية الحرارية و أكثر رطوبة و أشد انتظاما من مناخ المناطق الخالية من الغابات و تخفف الغابة من حدة الرياح و تساهم في رفع قيمة الرطوبة الجوية بشكل محسوس.
3. تؤثر الغابات على تكوين التربة و المحافظة عليها و على خصوبتها لان الأشجار تحمي التربة من أشعة الشمس مما يجعلها تحافظ على الدبال و تخفف من حدة سقوط الأمطار و بالتالي تمنع انجراف التربة كما إن جذور الأشجار تساهم في تثبيت التربة و تجعلها أكثر مقاومة للانجراف المطري أو الريحي.
4. تخفف الغابة من الانسياب السطحي لمياه الأمطار إلى حد كبير و هي بهذه الخاصة تتصدى للسيول و الفيضانات و تؤمن انتظام تدفق مياه الينابيع و الأنهار و تسهل تسرب المياه داخل التربة و منها لتغذية المياه الجوفية إنها تقوم بدور المنظم للمياه.
5. تقوم الغابة بدور مصفاة طبيعية للغبار و الدخان و غيرها من ملوثات الجو تساهم جزئيا في تنقية الجو بشكل عام مثلا إن غابة من الأشجار ذات الوراق العريضة في منطقة معتدلة يمكن أن توقف سنويا بحدود /80 طن/ من الغبار في الهكتار و غابة من الصنوبريات /30 طن/ فهي تعتبر نظاما بيئيا صحيا جدا للإنسان.
6. ينطبق دور التنقية للغابة على الضجيج لأن الحاجز الحراجي يمكن أن يخفف الضجيج بحدود جيدة بالنسبة لكل متر من سماكة الحاجز الحراجي.
7. إن الغابة مصدر للأخشاب و المواد الأخرى التي تلعب دورا هاما في الحياة المعاصرة.

أسباب تدهور الغابات

1. أسباب اقتصادية لتحقيق النمو المستدام لاقتصاد الدول.
2. الاستهلاك المتزايد لها.
3. تأثير غازات الصوب الخضراء.
4. متطلبات السكان الأخذين في التزايد للاستقرار في أراضي جديدة.
5. السياسات الخاطئة المتبعة من قبل الحكومات لتسكين الأفراد.
5. إقامة المباني هناك بدلا من تشجيع السياحة في هذه المناطق الخلابة وانتشار التجارة غير المشروعة بها.

حلول تدهور الغابات

1. التخلص من الطابعة
كلما قلت الطباعة قل استخدام الورق، حيث أنه يتم قطع الأشجار من أجل الورق، ولذلك كلما قل عدد طباعتنا قل عدد الأشجار المقطوعة، وعلى المدى الطويل يمكن أن يضيف هذا حقًا الكثير من الأشجار المحفوظة.
2. حظر استيراد الأخشاب
تقدر منظمة (Greenpeace) أن حوالي 90٪ من الأخشاب المنتجة في منطقة الأمازون على سبيل المثال من أصل غير قانوني، حيث تغذيها الرشاوى والفساد والتخويف، كما يقدر البنك الدولي أن التجارة العالمية في الأخشاب غير المشروعة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار سنويًا، وأحد الحلول هو تطوير تشريع فيدرالي قوي يحظر استيراده لتثبيط قطع الأشجار غير القانوني في مناطق الغابات، وبهذا يُحظر قطع الأخشاب بشكل صارم.
3. القوانين والقواعد تساعد في منع إزالة الغابات
بشكل عام تساعد اللوائح على منع إزالة الغابات، لأنها تتيح وقتًا لإعادة النمو بسبب نهج التناوب الذي تتبعه معظم هذه اللوائح، حيث يمكن أيضًا الإشارة إلى هذا على أنه العائد المستدام.

خاتمة بحث عن استثمار الغابات

زراعة الغابات هي مجموعة التقنيات التي تسمح باستحداث (أي بالغرس والتشجير) والاستغلال الاقتصادي والاجتماعي العقلاني للغابات وكل ذلك مع رعايتها والحرص على استمراريتها، ويطلق اسم زراعة الغابات المستدامة حين يكون الاستثمار في غابة ما باستغلالها اقتصاديا واجتماعيا مع الأخذ بعين الاعتبار نصيب الأجيال القادمة.



264 Views