بحث حول مهنة التعليم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2022 3:01
بحث حول مهنة التعليم


بحث حول مهنة التعليم وكذلك مقدمة بحث حول مهنة التعليم، كما سنوضح مميزات مهنة التعليم، وكذلك سنتحدث عن أهداف مهنة التعليم، كما سنذكر لماذا اخترت مهنة التعليم، وكذلك سنقدم خاتمة بحث حول مهنة التعليم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

بحث حول مهنة التعليم

عناصر الموضوع:
1- مقدمة بحث حول مهنة التعليم.
2- مميزات مهنة التعليم.
3- أهداف مهنة التعليم.
4- لماذا اخترت مهنة التعليم.
5- خاتمة بحث حول مهنة التعليم.

مقدمة بحث حول مهنة التعليم

التعليم هو الطريق الصحيح التي تسلكه الشعوب عند الرغبة في التقدم والتطور، كما أنه يساعد في التخطيط لمستقبل ملئ بالنور، كما أن التعليم هو الأداة التي تجعل الإنسان صاحب شأن في المجتمع، بل إنه يستطيع على إكساب الإنسان الاحترام من كل الأشخاص الذين يتعامل معهم، كما إن التعليم هو الذي يعطي طعم حلو للحياة، فالحياة بلا تعليم، كالإنسان الذي لا يستطيع التنفس. بل أنه يجعل الحياة ذات قيمة التعليم بمقدور أن يعطي للإنسان إنسانيته، كما أنه قادر على جعل عقل الإنسان منفتح على كل العلوم والأفكار والثقافات المختلفة، كما إن التعليم يساعد الإنسان على اكتساب العديد من المهارات الحياتية والعلمية، كما أنه يعمل على إثراء عقله بالأفكار النيرة، بالإضافة إلى إن التعليم يساعد الإنسان على مواجهة تحديات الحياة، بل أنه يكسبه القدرة على إيجاد حلول جذرية لهذه التحديات. أو أي مشكلات تواجهه أثناء مشوار حياته.

مميزات مهنة التعليم

– يمكن من خلال هذه المهنة أن يقوم المعلم بتعليم ما يحب لطلابه، فهو بدوره ينقل المعرفة إليهم.
– تعمل هذه المهنة على التأثير على جيل بأكمله؛ وذلك من خلال الأسلوب الذي يتبعه المعلم في التعامل والتدريس، وفي القرارات التي يتخذها داخل الصف وتؤثر على الطلّاب؛ لذا فإنّ هذه المهنة مناسبة جدًا لمن يحبّ أن يكون مؤثّرًا في الآخرين.
– توفر مهنة التعليم للمعلمين إمكانية اكتساب معرفة جديدة، فهو كمدرس يتطلب منه الأمر إجراء البحوث، والتي من شأنها تساعده على اكتشاف بعض الأمور التي لم يكن يدركها، وبالتالي سيكون ذلك سببًا في التطوير والنمو في مجال عمله.
– يتوفر لدى المعلمين عطلات كثيرة، بما فيها عطلة نهاية الأسبوع وعطلة الصيف، بالإضافة إلى العطلات الرسمية.

أهداف مهنة التعليم

تساعد مهنة التعليم جميع الطلبة والطالبات على فهم واستيعاب العالم من حولهم، حيث يسهم بشكل كبير وواضح جدا في استيعاب هؤلاء الطلاب لكل ما يحدث حولهم من أمور وقضايا خاصة بالدولة وبالمجتمع الذي يعيشون فيه.
كما أعلنت منظمة اليونسكو في تصريح رسمي لها بأن مهنة التعليم من أهم المهن وأفضلها وذلك بسبب قدرتها الكبيرة في علاج المجتمع أو الدول النامية من مشكلة الفقر التي تسيطر على الكثير من المجتمعات وتؤثر فيها تأثيرا واضحا.
وتساعد مهنة التعليم في العديد من دول العالم على مساعدة جميع الطلبة والطالبات في توفير مستقبل أفضل يتناسب معهم حيث يضمن هذا المستقبل مهنة لكل طالب وطالبة من هؤلاء الطلاب نتيجة لمعرفتهم الصحيحة بقواعد القراءة والكتابة الأساسية ويعتبر قيام بعض الطلاب بإجراء بحث عن المعلم ومهنة التعليم، والذي من خلاله يمكن تحديد الهدف الخاص بكل طالب، يساعد هؤلاء الطلاب في الوصول إلى هذه الأهداف من خلال اتباع نظام معين أو خطوات معينة.

لماذا اخترت مهنة التعليم

1- القيادة:
يقول بعض المعلمين المتخصصين في المجال، أنهم اختاروا العمل في مجال التعليم لأن التعليم ليس وظيفة أو مهنة، بل هو رسالة إنسانية سامية، ومهمة يجب عليهم تأديتها بكل أمانة، وعلى أكمل وجه، كونها تستهدف أهم فئة في المجتمع، فئة الطلبة، أي الجيل الجديد المقبلين على قيادة الدول لاحقًا، وعليهم يجب تأسيسهم بأفضل طريقة.
2- التربية والتوجيه:
لا تقتصر مهنة التعليم على نقل المعلومات إلى الطلبة عن طريق المعلمين، بل يوجد هناك عامل تربوي مهم جدًا، يسعى لإكساب الطلبة الأخلاقيات والمبادىء والقيم الجوهرية التي من شأنها أنّ تعزز الثوابت لديهم، وتحول بينهم وبين ارتكاب الأخطاء المختلفة.
3- القدوة الحسنة:
لأن المعلم يحظى بقدر كبير من الحب والمودة والاحترام، ويمثل قدوة لطلابه، يسعى الكثير من الأشخاص إلى التواجد في هذا المنصب، لكي يحظوا باهتمام ومحبة الآخرين، كما أنّ هذه المهنة من شأنها أنّ تعزز مهارات الاتصال والتواصل بين الناس، من خلال الاحتكاك المباشر واليومي بين المعلمين وطلبتهم، وكذلك بين المعلمين وذوي الطلبة، وبين الطلبة أنفسهم، وبين الهيئة الدراسية نفسها، الأمر الذي يزيد من ترابط الأشخاص وتوطيد العلاقات الاجتماعية.
4- الحيوية والنشاط:
حيث يقوم أحدهم “أدركت أنه من خلال التدريس سوف أكون قادرًا على الوفاء برغبة روحي في المساهمة في تشكيل عالم الغد، لقد اخترت هذه المهنة بسبب قناعة عاطفية بأن فيها قدري الخاص اليوم بعد ما يقرب من أربعة عقود في هذه المهنة، يمكنني كل يوم أن أستيقظ مع أغنية في قلبي، كل يوم يمكنني المشي بخطوة أخف، كل يوم يمكنني أن أرتقي إلى مستويات أعلى من الوعي لأن كل يوم يجلب معها مجموعة من التحديات الجديدة والمواقف الجديدة التي يتعين معالجتها، كل يوم يصبح نذيرًا لفجر جديد من الآمال والتوقعات، وإمكانيات غير متوقعة من تجارب لا حصر لها، من أبعاد متعددة.”

خاتمة بحث حول مهنة التعليم

يجب التوضيح أن العلم هو الثروة الخفية التي يجب على الإنسان السعي لامتلاكها، فهو أساس المكاسب في حياة الفرد، حيث ينير عقله ويجعله إنسان طموح لديه شغف في هذه الحياة، كما يساعده على بناء وطن قوي خالي من الفوضى، ويجعل الشخص واثق من نفسه.



565 Views