بحث حول الكوكب الأزرق

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:30
بحث حول الكوكب الأزرق


بحث حول الكوكب الأزرق المقدمة وسوف نتحدث عن معلومات عن كوكب نبتون ولماذا سمي كوكب الأرض بالكوكب الازرق وخاتمة عن الكوكب الأزرق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

بحث حول الكوكب الأزرق

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-معلومات عن كوكب نبتون
3-لماذا سمي كوكب الأرض بالكوكب الازرق
4-خاتمة عن الكوكب الأزرق

المقدمة

وعند وصول الأبحاث العلمية إلى المناطق القطبية، تحول التعريف بالأرض على أنها ذات شكل بيضاوي، ومن ثمة صار يجري التعريف بها من المحيط العلمي على أنها ليست كروية وحسب، بل بيضاوية الشكل من محل الاسم الكروي، من طبيعة شمسية عن اليابسة، أو طبيعة قمرية عن المتجمدة.
صحيح أن الأرض من دورتها الشمسية تعطي عملية الذوبان والتبخر من الشكل البيضاوي، مما يعطي للكوكب الصورة الزرقاء من صفاء أديم البحر والبر، وتعطي من دورتها القمرية عملية التجمد والتكاثف، مما يعطي الصورة البيضاوية اللبدة.
وبعد أن صعد الإنسان إلى الفضاء عبر المراكب الفضائية، ونشر وسائل التواصل من جهات الأرض عبر الفضاء الأزرق، استخلص من رحلته الفضائية، أن الأرض في عهد الفضاء الأزرق أضحت جديرة باسم الكوكب الأزرق.
ومن ثم تطالعنا البشرية كلما حققت خطوة على درب العلم من دورة حول الأرض أن تتخذ لها اسما كما جاء من الفضاء الأزرق اسم الكوكب الأزرق.

معلومات عن كوكب نبتون

-يعتبر نبتون آخر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية ويأتي في الترتيب الثامن من حيث البعد، الثالث من ناحية الكتلة، الرابع من ناحية الحجم.
-اكتشف العالم “جين لي فيرير” كوكب نبتون، إذ أن الحضارات القديمة لم تكن تعرفه لأنه لا يظهر للعين المجردة. سمي الكوكب في البداية على اسم مكتشفه “جين لي فيرير”، ولكنه سرعان ما تغيير إلى “نبتون”.
-يبعد المسار المداري لكوكب نبتون عن الشمس حوالي 30 وحدةً فلكيةً 4.5 مليار كيلو متر- وهي 30 ضعف المسافة بين كوكب الأرض والشمس.
-يحتوي نبتون أيضًا على عاصفة ثانية تسمى البقعة السوداء الصغيرة، هذه العاصفة تكاد أن تكون بحجم قمر كوكب الأرض تقريبًا.
– اكتشف أكبر أقمار نبتون بعد 17 يومًا فقط من اكتشاف الكوكب نفسه.
-يحتوى نبتون على عاصفة مشابهة لعاصفة البقعة الحمراء الكبرى على كوكب المشتري، وتسمى بقعة الظلام الكبرى ويقارب حجمها حجم كوكب الأرض.
-يحتوي نبتون على حلقات حول الكوكب مثل بقية الكواكب الخارجية على الرغم من كونها خافتةً جدًا، وهي في الغالب مصنوعة من جزيئات الجليد وحبيبات غبار مغلفة بمواد كربونية.
-يستغرق نبتون 164.8 سنة أرضية ليكمل دورةً حول الشمس؛ وفي الحادي عشر من يوليو عام 2011 م أكمل نبتون دورته الأولى حول الشمس منذ اكتشافه عام 1846م.
-يمتلك نبتون ثاني أكبر جاذبية بين جميع كواكب المجموعة الشمسية ، يلي كوكب عطارد مباشرةً.
-المناخ على كوكب نبتون نشط للغاية، تكتسح عواصف كبيرة الطبقة العليا من الغلاف وتتحرك في مسارات بسرعة عالية جدًا تصل إلى 1340 كم/ثانية، وكانت أكبر عاصفة هي بقعة الظلام العظمى عام 1989، التي استمرت لمدة خمس سنوات.

لماذا سمي كوكب الأرض بالكوكب الازرق

تحمل الأرض هذا الاسم الشاعري لأن مشهدها من الفضاء يوحي أنها كوكب أزرق.
وتملك الأرض هذا اللون لأنها كوكب محاط بغلاف من الغاز نسميه الغلاف الجوي المكوّن من الأزوت، والأوكسيجين والأرغون(عنصر غازي لا لون له ولا رائحة) وأوكسيد الكربون. يجعل الغلاف الجوّي وكثافة عناصره، الضوء المنعكس من الشمس على البحار والقارات الخمس والسماء والمساحات المائية أزرق.
سميت الأرض بالكوكب الأزرق لأن المحيطات والبحار تغطي معظم سطحها

خاتمة عن الكوكب الأزرق

وأخيرا كوكب نبتون غير مرئي للعين المجردة وإن كوكب نبتون هو الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي تم اكتشافه عبر المعادلات والتوقع الرياضي بدلاً من الرصد المنتظم. فالتغيرات غير المتوقعة في مدار كوكب أورانوس قادت الفلكيين إلى استنتاج أن الاضطراب الجذبي ناتج عن كوكب مجهول يقع خلفه، واكتشف الكوكب على بعد درجة واحدة من الموقع المتوقع عبر المعادلات الرياضية.
المسافة بين نبتون وكوكب الأرض البعيدة تجعل نبتون يبدو صغيراً جداً، مما يجعل من الصعب دراسته من التلسكوبات الأرضية.
قامت مركبة الفضاء فوياجر 2 بزيارة نبتون، عندما حلقت بالقرب من الكوكب في 25 أغسطس عام 1989.
تمت دراسة المزيد من التفاصيل للكوكب بعد انطلاق تلسكوب هابل الفضائي وإنشاء التلسكوبات الأرضية الضخمة التي تحتوي على بصريات مكيفة.



510 Views