ايهما اخطر سكر البول أو الدم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 8:14
ايهما اخطر سكر البول أو الدم


ايهما اخطر سكر البول أو الدم كما سنتحدث كذلك عن ايهما اخطر سكر البول أو الدم وسكر البول الكلوي وهل التبول الكثير من أعراض السكر وتحليل السكر في البول في البيت والفرق بين سكر الدم وسكر البول وأعراض مرض السكري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ايهما اخطر سكر البول أو الدم


غالبا ما يكون ظهور السكر في البول ناتج عن ارتفاع السكر في الدم عند مرضى السكري, وذلك عمدما تتخطى نسبة السكر في الدم ما يسمى (عتبة الكلى للحفاظ على السكر وهي غالبا 180 مجم/ديسل)
ولكن عتبة الكلى للسكر هذه تختلف من شخص لآخر, وبالتالي يمكن نزول السكر في البول في غير مرضى السكر؟
نستنتج مما سبق أن وجود السكر في البول ليس بالدليل القاطع على ارتفاعه بالدم ولكنه مؤشر يجب أخذه في الحسبان
هناك حالات يظهر فيها السكر في البول دون ارتفاعه في الدم:
1-خلل في الأنابيب الكلوية ( وراثيا أو مكتسبا) مثل: متلازمة فانكوني Fanconi Syndrome حيث تفقد الكلى السكر والفوسفات وبعض 2-الأحماض الأمينية
3-إنخفاض عتبة الكلى: ضعف قدرتها على الإحتفاظ بالسكر
4-فرط نشاط الغدة الدرقية
5- تليف الكبد
6-الحمل

سكر البول الكلوي

سكر البول هو اضطراب نادر يتمثل بظهور غير طبيعي لسكر الغلوكوز في البول، وتدعى هذه الحالة بالبيلة السكرية (أ أنها ناشئة عن الإصابة بمرض السكري) أو البيلة السكرية كلوية المنشأ (أي أنها تنشأ عن خلل في وظيفة الكلية).
وتعدّ حالة البيلة السكرية ذات المنشأ الكلوي الوراثي حالة حميدة وليست خطيرة ولا داعي للقلق منها، على عكس سكر البول الناتج عن داء السكري فهذه الحالة بحاجة لمتابعة وعلاج حيث يمكن أن تحدث آثاراً خطيرة.
لا يظهر السكر في البول إطلاقاً في الحالة الطبيعية، حيث تقوم الكلية بتصفية الدم من الفضلات والسوائل الزائدة، دون نفاذ الجزيئات الكبيرة الحجم نسبياً مثل سكر الغلوكوز. في حالة نزول السكر مع البول بعد ترشيح الدم تقوم الكلية عادةً بإعادة امتصاص هذا السكر عن طريق الأنابيب الموجودة فيها قبل طرح البول وتصريفه، لكن في حالة البيلة السكرية، يحدث خلل في وظيفة هذه الأنابيب الكلوية ولا تمتص السكر الذي يظهر في البول، وتكون النتيجة طرح بول يحتوي على سكر الغلوكوز، على عكس الوضع الطبيعي.

هل التبول الكثير من أعراض السكر

من أعراض مرض السكر كثرة الحاجة إلى التبول حيث تعد من أشهر وأولى الأعراض التي تصاحب الإصابة بداء السكري، وهي حالة تزداد حاجة الشخص إلى التبول بكمياتٍ وعدد مراتٍ أكثر من المعتاد، بحيث قد يشعر بالحاجة إلى التبول بشكلٍ متكرر ومفاجئ خاصّةً أثناء الليل، وقد يصِل بنهاية المطاف إلى حدوث حالات تبولٍ لا إرادي.

تحليل السكر في البول في البيت

يعمل تحليل السكري المنزلي بواسطة أجهزة التحليل المنزلي المختلفة وليس هناك مريض سكري إلا ولديه هذا الجهاز لما للتحليل من أهمية، وليس هناك زيارة لطبيب السكري إلا ويصحب المريض معه هذا الجهاز، ولعل أول ما يسأل عنه الطبيب هو تحليلات سكر المريض المنزلية. وسنلقي هنا الضوء على أهمية التحليل، وكم عدد مرات التحليل المطلوبة، ولماذا أصبح هو الأساس في متابعة مريض السكري. ما المقصود بتحليل السكري المنزلي؟ تحليل السكري المنزلي هو تحليل السكري باستخدام جهاز التحليل الذي يقوم بتحليل مستوى السكر في الدم ويختلف مستوى السكر في الدم بواسطة هذا التحليل عن تحليل سكر الدم في المختبر، فتحليل السكري المنزلي بواسطة جهاز التحليل يحلل سكر الدم الكامل

الفرق بين سكر الدم وسكر البول

العلاقه عند ارتفاع السكر في الدم اكثر من180 ملجم /دسلتر يظهر في البول عندما تكون الكليه سليمه
اذا كان مستوي سكر الدم في العينه اكثر من126ملجم /دسلتر يعتبر ذلك تاكيد لوجود مرض السكري لان الحد الطبيعي للسكر في الدم من70-126
اذا وجد السكر في البول فليس هذا دليلا قاطعا للاصابه بالسكري فهناك اشخاص لديهم قدره اكبر علي استخلاص السكر من الدم وطرحه في البول بالرغم من ان مستويات السكر في الدم لهم عاديه.

أعراض مرض السكري

1-الإرهاق
2-فقدان الوزن غير المتوقع
3-الشعور المتزايد بالجوع
4-احمرار وتورُّم اللثة
5-بطء في شفاء القروح والعدوى المتكررة
6-زيادة الإحساس بالعطش والرغبة في التبول
7-وخز أو خدر في اليدين أو القدمين
8-تَغَيُّم الرؤية
يمكن أن يؤدي كشف أعراض مرض السكري المحتملة إلى التشخيص المبكر والعلاج؛ مما قد يساعدك على الوقاية من مضاعفات مرض السكري ويؤدي إلى حياة صحية أفضل.



600 Views