اين تقع انطاليا

كتابة mohy Yasser - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2018 3:44 - آخر تحديث : 27 نوفمبر, 2021 9:45
اين تقع انطاليا


اين تقع انطاليا سنتعرف فى هذه المقالة على موقع انطاليا وماهى اهم الاماكن السياحية بها وكل ماتود معرفته عن انطاليا فى هذه السطور التالية.

أنطاليا

هي مدينة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في جنوب غرب تركيا، وهي عاصمة محافظة أنطاليا. تقع على منحدرات ساحلية، ومحاطة بالجبال. حولت التنمية والاستثمار، اللذين بدآ في السبعينيات، المدينة إلى منتجع دولي كبير.

تاريخ

غير معروف متى سكن موقع المدينة الحالي لأول مرة. كان يعتقد أن أتالوس الثاني، ملك پرگامون، أنه هو من أسس المدينة حوالي عام 150 قبل الميلاد، وأسماها أتاليا واختارها كقاعدة بحرية للأسطوله القوي. ومع ذلك، كشفت الحفريات في عام 2008 في دوجو جاراجي بأنطاليا عن بقايا يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، مما يشير إلى أنه تم تأسيس المدينة في وقت سابق من المفترض سابقا. أصبحت أنطاليا جزءا من الجمهورية الرومانية في 133 ق.م. عندما قام الملك أتالوس الثالث بإقامة مملكته إلى روما في وفاته. نمت المدينة وازدهرت خلال الفترة الرومانية القديمة.
المسيحية بدأت في الانتشار في المنطقة بعد الثاني القرن. زار أنطاليا بولس الطرسوسي، كما هو مسجل في سفر أعمال الرسل : “من برجة، بولس وبرنابا ذهبوا إلى أتالية ومن هناك سافرا في البحر إلى انطاكية حيث كانا قد اسلما إلى نعمة الله للعمل الذي أكملاه. ” (أعمال الرسل 14:25-26).
أنطاليا كانت إحدى المدن الرئيسية في الإمبراطورية البيزنطية. كانت عاصمة مقاطعة البيزنطية كربيسني، التي احتلت السواحل الجنوبية من آسيا الصغرى وجزر بحر إيجه. في عهد الإمبراطور يوحنا الثاني كومنينوس (1118) كانت أطاليا موقع معزول ضد الأتراك، ويمكن الوصول إليها عن طريق البحر فقط.[6] في السنة التالية، مع معونة قائده العام جون أكسش، قاد يوحنا بولس الثاني الأتراك من الطرق البرية المؤدية إلى انطاليا واعادة ربط المدينة مع بقية الإمبراطورية.
غزا السلاجقة المدينة، مع المنطقة المحيطة بها، في بدايات القرن الثالث عشر. كانت انطاليا عاصمة باي‌ليك تيكي التركية (1321-1423) وحتى غزاها العثمانيين. لاحظ الرحالة العربي ابن بطوطة الذي جاء إلى المدينة في ما بين 1335-1340 :
في النصف الثاني من القرن السابع عشر كتب اوليا چلبي من مدينة لها شوارع ضيقة وتحتوي على 3،000 منزل في عشرين حي تركي ووأربعة أحياء يونانية. نمت المدينة خارج أسوارها وأفيد ان الميناء كانت تصل حمولته إلى 200 قاربا.
في القرن الثامن عشر، بالأشتراك مع معظم الأناضول، وكانت ذات سيادة “ديري الباي” (أرض الرب أو ملاك الأراضي). عائلة تكي أوغلو، المقيمين بالقرب من برجة، على الرغم من انخفاض رضوخها في عام 1812 من قبل محمود الثاني، واصلت لتكون قوة منافسة للحاكم العثماني وحتى في الجيل الحالي، واصله الحياة للعديد من السنوات بعد سقوط البايات كبيرة أخرى من الأناضول. سجلات بلاد الشام (تركيا) شركة، والتي حافظت على وكالة في أنطاليا حتى عام 1825، وثقت البايات المحليين.
في القرن التاسع عشر زاد السكان في أنطاليا لأن الاتراك من القوقاز والبلقان انتقلوا إلى الأناضول. في عام 1911 كانت المدينة بها حوالي 25،000 شخص، بما في ذلك العديد من المسيحيين واليهود، الذين ما زالوا يعيشون في أماكن منفصلة حول الميناء المسورة. الميناء كان يخدمها بواخر الساحل للشركات المحلية. أنطاليا (ثم مدينة أداليا) كانت رائعة، ولكن بنائها كان سيئا. نقاط الجذب الرئيسية للزوار كانت سور المدينة، والمتنزهات، وجزء منها موجود حتى الوقت الحاضر. وكانت كل مكاتب الحكومة وبيوت الطبقات العليا خارج الأسوار.

مميزات أنطاليا سياحياً


توجد في أنطاليا العديد من القصور القديمة ذات الهندسة المعمارية الفريدة؛ وهذا يعطي جاذبية أكبر للمدينة، فيتمتع السياح بالسحر الطبيعي لهذه المدينة العثمانية التركية التي تم الحفاظ عليها بشكل كبير، إضافةً إلى الاستمتاع بعطلة خفيفة ومتوسطة في البحر المتوسط، كما تطل أنطاليا على الميناء القديم، وموقعها محمي من منحدرات الحجر الجيري، ويوجد فيها الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، كما أنّ جبال طوروس تعد الخيار المثالي لقضاء عطلة فاخرة، ومناخها المعتدل على مدار السنة يُشجع السياح على زيارتها.

المعالم البارزة في أنطاليا

تشمل المعالم البارزة في المدينة ما يلي:
-أسوار المدينة القديمة التي تشمل البرج الهدري وبرج الساعة والبوابة الهدرية التي بُنيت في القرن الثاني للميلاد في عهد الإمبراطور الروماني هدريان.
-متحف كاليتشي.
-متحف أنطاليا.
-مركز كاليتشي؛ (القلعة)، وهو مركز تاريخي سياحي عثماني يتكون من شارع بين صفين من المنازل العثمانية القديمة وتنتشر فيه الفنادق والمطاعم والأسواق.
-مسجد سلجوقي الذي كان كنيسة بيزنطية سابقاً تُسمى كنيسة ييفلي مينار.
-البوب، وهو متحف أثري محلي.
-برج عريق، ربما كان يُستخدم في السابق كمنارة وكلية دينية سلجوقية ومسجد يعود تاريخه إلى عام 1250م.

موقع وأصل أنطاليا

-موقع أنطاليا:تقع أنطاليا في الجهة الجنوبية الغربية لتركيا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تقع على المنحدرات الساحلية، وعرفت باسم أنداليا سابقاً وهي عاصمة للمقاطعة الأنطالية.
– أصل أنطاليا:يعود الأصل لمدينة أنطاليا للعهد الروماني في زمن الملك برغموم أتالوس حيث أنه أمر جنوده بالبحث عن مكان ليطلق عليه اسم جنة الأرض، وقام الجنود فعلاً بإيجاد هذا المكان وأطلق عليه اسم أداليا، من ثم تغير ليصبح أتاليا، حتى أصبح يطلق عليه إسم أنطاليا حالياً ، وبقيت أنطاليا محتفظة بلقبها ( أنطاليا جنة الأرض ).

من أكثر الأماكن شهرةً بأنطاليا

-المدينة المائية :يوجد بمدينة أنطاليا العديد من المدن المائية، ومن أهمها مدينة كيمير وسيد، ولا يمكن الشعور بالإستمتاع دون الإقامة واللعب والمرح بهذه الأماكن حيث الجو المعتدل البعيد عن الحرارة العالية والرطوبة والأجواء الهادئة الطبيعية الصافية.
– عالم البحار :لمحبي المغامرات والعالم البحري، يوفر لكم المتحف المائي بأنطاليا هذه المغامرة، حيث إنه يعتبر أكبر متحف مائي بالعالم. وينافس بمساحته وكمية الأسماك والمخلوقات البحرية المتنوعة متحف جنوة وفنيسيا العالمي.
– متحف أنطاليا :يحتوي هذا المتحف الضخم على جميع الآثار والتحف والنثريات، التي جمعت بين الماضي والحاضر مما مر على منطقة الساحل الأبيض المتوسط، يقع المتحف مقابل حديقة أتاتورك بمدينة كونيالتي.
-مدينة كيميرا :هي مدينة صغيرة ساحلية سياحية، على شاطئ الريفيرا التركية، تتميز هذه المدينة بجمالها الرائع وجبالها العالية، والتلال الخضراء، والشواطئ الرملية والفنادق الهادئة، والمنتجعات السياحية والعلاجية.
– المدينة القديمة :يعرف هذا الجزء من أنطاليا بكالتشي أو المدينة القديمة، حيث إنها ما زالت محتفظة بشكلها وتراثها منذ العهد البيزنطي والروماني والعثماني من حيث الحضارات والتطورات التي مرت بها المنطقة، فهي عبق الماضي الذي تفتخر به تلك المدينة.
-حديقة أتاتورك: هي عبارة عن حديقة ومتنزه، يمتد عبر الجهة البحرية حتى المدينة القديمة، يحظى هذا المكان يومياً بالعديد من الزيارات من مختلف أنحاء العالم ومن أهل المنطقة لما يمتاز به هذا المكان من جمال وهدوء وطبيعة، ومناظر في غاية الجمال، إضافة للمساحة الهائلة التي يتكون منها هذا المتنزه.
– شلالات دودن :هذا المكان رائع؛ حيث الطبيعة الخضراء والمياه الصافية وصوت العصافير والهدوء الرائع.
– السوق الشعبي :هو عبارة عن سوق يتم افتتاحه كل اسبوع مرة واحدة، ويتواجد هذا السوق في كل بلدة بالمدينة، وكل سوق له يوم ليتم البيع فيه ويحتوي على الخضار والفاكهة الطازجة.
المناخ
تحمى المنطقة من الرياح شمالية الباردة سلسلة جبال طوروس، ولها المناخ المميز للبحر الأبيض المتوسط، الحار الجاف صيفا والدافئ الممطر شتاء. يوجد حوالي 300 يوم مشمس في السنة، تتراوح درجة حرارة البحر تتراوح ما بين 15 و 28 ؛ يمكن أن ترتفع درجة حرارة الهواء عاليا إلى 40 في يوليو وأغسطس. ويساعد نسيم البحر والرياح الشمالية على جعل ارتفاع درجات الحرارة أكثر احتمالا.
المهرجانات والمناسبات


-هناك عدد من البطولات الرياضية بما فيها سباقات السيارات.
– مهرجان أنطاليا البرتقالة الذهبية للأفلام : هو أكبر مهرجان وطني للأفلام في تركيا، يقام في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر
– مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي : مهرجان فيلم دولي يعقد سنويا
-مهرجان انطاليا : سبتمبر
-المهرجان البحر المتوسط الدولي الموسيقي : أكتوبر، 6 أيام
-مهرجان أنطاليا الدولي للموسيقى الشعبية الرقص المنافسة : في الاسبوع الأخير من أغسطس
-مهرجان أسبندوس الدولي للأوبرا والباليه : يونيو ويوليو
– مهرجان زهرة مايو
المعالم الرئيسية


أنطاليا لها الشواطئ منها كونيالتي، لارا وكاربوزكادران. وللرياضات الشتوية، يشكل كلا من منتجعات Beydağları وSaklikent الجمال الطبيعي للمدينة.
هناك عدد كبير من المساجد والكنائس والمدارس الدينية، والحمامات في المدينة. كاليسي، المرفأ، والتي من أسوار المدينة أرفق، هو أقدم جزء من المدينة. تحتوى كاليسي على العديد من المنازل التاريخية مع فن العمارة التقليدية المحلية التركية واليونانية.

مواقع تاريخية في وسط المدينة


– كاليتشي : المركز التاريخي للمدينة، والآن هو المركز السياحي للمدينة وفيه فنادق وحانات ونوادي ومطاعم وأسواق. وتحتفظ كاليسي الكثير من طابعها التاريخي، بعد أن حصل ترميمها على جائزة التفاحة الذهبية للسياحة.
– المبنى القديم ليالي تشمل أسوار المدينة، Hıdırlık برج، بوابة هادريان (المعروف أيضا باسم بوابة الثلاثي)، وبرج الساعة.
– بوابة هادريان : التي شيدت في القرن الثاني قبل الميلاد على يد الرومان على شرف الامبراطور هادريان.
– كيسك منارة (المئذنة المكسورة) : كانت كنيسة بيزنطية، حولت في وقت لاحق إلى مسجد.
– مسجد يفليف منارة (المئذنة المزينة) : بناه السلاجقة وهو مزين ببلاط أزرق داكن، وبالفيروز، وهذه المئذنة أصبحت مؤخرا رمزا للمدينة.
-من المباني الإسلامية الأخرى في المدينة : مدرسة كاراتي، مسجد آهي يوسف ميسيدي، مسجد مراد باشا، مسجد تكيلي محمد باشا، مسجد سنان أفندي، ومسجد عثمان أفندي.



660 Views