اين تقع امستردام

كتابة mohy Yasser - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2018 3:16 - آخر تحديث : 27 نوفمبر, 2021 9:49
اين تقع امستردام


اين تقع امستردام وماهى اهم الاماكن السياحية فيها وماهى اوقات السفر المناسبة للسياحة والكثير من المعلومات من خلال السطور التالية.

أمستردام

أمستردام بالإنجليزية Amsterdam ، هي عاصمة مملكة الأراضي المنخفضة و أكبر مدنها. أسست في القرن الثالث عشر الميلادي كقرية صغيرة لصيد الأسماك على ضفاف نهر الأمستل.أما الآن فهي تعتبر المركز التجاري والثقافي للبلاد و نقطة انطلاق رئيسية إلى أمريكا و باقي القارات. تشتهر بكثرة قنواتها المائية. يبلغ عدد سكانها حوالي 742,200 نسمة.
بالرغم من كون المدينة عاصمة للبلاد إلا أنها ليست عاصمة للمقاطعة التي تتبعها والتي هي محافظة شمال هولندا وعاصمتها مدينة هارلم.

تاريخ أمستردام

يعود تاريخ بناء أول مستوطنة بشرية في أمستردام إلى حوالي العام 1270. ساهمت الدولة الهولندية في تنمية المدينة، حيث منحت في نهاية القرن الثالث عشر اعفاءا ضريبيا لتمكينها من النهوض تجاريا وتم إيصال قنواتها ببحر الشمال في نفس القرن. منحت “صفة مدينة” حوالي عام 1300 وأصبحت 1317 جزءا رسميا من هولندا. نمت المدينة في القرنين الرابع والخامس عشر وأصبحت مركزا تجاريا مهما في شمال أوروبا، انضمت عام 1368 للاتحاد الهانزياتي.
وقعت المدينة كباقي المناطق الهولندية تحت السلطة اﻹسبانية عام 1519. دخلت أمستردام فترة انعزال وعداوة مع المناطق الهولندية المجاورة على اثر ولائها للتاج اﻹسباني ضد الثورة الهولندية في نهاية القرن السادس عشر، ولكن سرعان ما أتى هذا الولاء بنتيجة ايجابية على اقتصاد المدينة، حيث تمكنت إسبانيا وحلفائها من السيطرة على باقي المناطق الهولندية والبلجيكية. ابتداءا من 1585 أضحت أمستردام المركز السياسي و التجاري الرئيسي اﻷول في المنطقة وبدأت مع ذلك عصرها الذهبي.
استمرت العصر الذهبي لأمستردام من نهاية القرن السادس عشر وحتى آواخر القرن السابع عشر حينما بدأت حرب اﻷراضي المنخفضة مع فرنسا وانغلترا. احتلتها القوات الفرنسية عام 1795 وأعلن لوديفيك نابليون (أخ لنابليون بونابرت) رئيسا للجمهورية في هولندا. تولى ويليم اﻷول العرش في اﻷراضي المنخفضة عام 1815 وفي عام 1839 استقلت بلجيكا عن مملكة الأراضي المنخفضة. تم افتتاح قناة السويس في نهاية القرن التاسع عشر، مهد ذلك المجال للتجارة مع الشرق. استفادت اﻷراضي المنخفضة من استعمارها لأندونيسيا وبدأ الماس والتوابل والبن والشاي والتبغ بالوصول من هناك إلى هولندا.
احتلت القوات اﻷلمانية أمستردام في 10 مايو 1940 ابان الحرب العالمية الثانية، تم تحريرها مع سقوط ألمانيا في عام 1945 من قبل قوات الحلفاء. تنازلت الملكة فيلهيلمينا عن عرش البلاد لصالح ابنتها الأميرة يوليانا عام 1948. اضطرت اﻷراضي المنخفضة الاعتراف بإستقلال أندونيسيا عام 1949 بعد حرب ضروس مع السكان المحليين. عاشت أمستردام وباقي اﻷراضي المنخفضة نهضة اقتصادية في الخمسينات والستينات من القرن العشرين، توج هذا النجاح بإنشاء السوق اﻷوروبية المشتركة ولاحقا الاتحاد اﻷوروبي.

جغرافيا امستردام


تقع أمستردام في الجزء الغربي من هولندا، وتحديداً في مقاطعة شمال-هولندا، وهي على ارتفاع مترين فوق سطح البحر، ويحيط بها أراضٍ مستوية مستصلحة، وينتهي في وسطها نهر الأمستل ويرتبط بعدد من قنوات المدينة المائية التي تنتهي عند بحيرة الآي.
أمستردام هي مدينة ذات كثافة سكانية عالية جداً، وكذلك حال منطقتها الحضرية بأكملها، حيث تبلغ مساحة العاصمة الهولندية 219.4 كم مربع، أما كثافتها السكانية فإنها تبلغ 4,457 نسمة/كم مربع و2,275 منزل/كم مربع ضمن حدودها الإدارية. تشكّل الحدائق والمحميات الطبيعية حوال 12% من مساحة أمستردام.

المناخ

مناخ أمستردام هو مناخ محيطي، ويؤئر قرب المدينة من بحر الشمال كثيراً على مناخها، حيث تتعرض لهبوب الرياح الغربية السائدة. الشتاء في أمستردام معتدل، أما الصيف فهو دافئ باعتدال ونادراً ما يكون حاراً. يحدث الصقيع أحياناً أثناء هبوب الرياح الشرقية أو الرياح الشمالية الشرقية التي تأتي من داخل القارة الأوروبية. ولكن بسبب قرب أمستردام من المسطحات المائية، وكذلك بسبب تأثير الجزر الحراري، فإنه حتى حين هبوب الرياح المسببة للصقيع فإن درجة الحرارة لا تنخفض عن -5 درجة مئوية في الليل إلا نادراً، بينما تصل إلى -12 درجة مئوية بسهولة في هيلفرسوم التي تبعد مسافة 25 كم فقط عن العاصمة الهولندية. يبلغ معدل درجات الحرارة العليا في أغسطس 22.1 درجة مئوية. أقل درجة حرارة وصلت إليها أمستردام كانت -24 درجة مئوية، والأعلى كانت 36.8 درجة مئوية. يبلغ معدل الأيام التي تتساقط فيها الأمطار 187 يوم سنوياً، ويبلغ معدل كمية الأمطار المتساقطة 915 ملم سنوياً. معظم هذه الكميات تتساقط على شكل زخات مطر خفيفة ولفترة قصيرة. تكثر الأيام الغائمة والرطبة في أمستردام خلال الشهور الأكثر برودة، أي في الفترة ما بين شهر أكتوبر وشهر مارس.

أفضل الأوقات لزيارة أمستردام


يمكن زيارة أمستردام في كل فصول السنة، وتعتبر الفترة ما بين شهري يوليو وأغسطس أفضل أوقات الزيارة، حيث يكون الطقس بأفضل حالاته، وتكون هذه الفترة مليئة بالعروض السياحية والرحلات البحرية المختلفة، كما يتميز الطريق من المطار إلى مكان الإقامة بوجود مظاهر أمستردام الرائعة، وهذه اللحظات ستكون من أول المشاهدات للمدينة بشكل عابر وسريع، كما سيلفت انتباهنا قنواتها المائية وجسورها التي تشعرنا بأننا في المدينة البندقية الإيطالية، ولكن سنعود إلى أرض الواقع بمشاهدة السيارات والدراجات التي تعد من أهم وسائل النقل في المدينة.

أبرز الأماكن السياحية في أمستردام


دام سكوير
دام سكوير هو الميدان الرئيسي وأشهر الأماكن السياحية في أمستردام، فهو مقر للعديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تقام في المدينة، وتعد هذه السياحة الشريان الأساسي للمدينة، حيث يوجد حولها العديد من المراكب السياحية التي تجول المدينة لترينا الجمال.
القصر الملكي
القصر الملكي هو أحد أبرز الأماكن السياحية في أمستردام، ويقع وسط المدينة في ساحة دام، ويعتبر أحد القصور الثلاثة التي تقع تحت تصرف العاهل، وبني هذا القصر في القرن السابع عشر على أنه مدينة للقضاة، أما حالياً تقام في المتحف العديد من الاحتفالات لتقديم الجوائز الرسمية الملكية.
حي جوردان
حي جوردان من أشهر أحياء أمستردام، ويعتبر من المناطق الراقية في هولندا، حيث تحتضن العديد من المعارض الفنية الخاصة بالفن الحديث، ويشكل شارع ويستير في جوردان واحداً من أرقى أسواق أمستردام من خلال المحلات التجارية الكثيرة الموجودة، والتي تضم أشهر الماركات العالمية.
متحف ريجيكس
يوفر متحف ريجيكس لزائريه رؤية الكنوز من العصر الذهبي الهولندي، كما أنه على مستوى عالمي، ويتضمن تحفة رامبرانت نايت ووتش.
متحف فان جوخ
يساعد متحف فان جوخ المهتمين بالفن على مشاهدة أكبر وأشمل مجموعة في العالم من أعمال فان جوخ الفنية، بما في ذلك الصورة الذاتية للفنان في متحفه.
السكان
بلغ عدد سكان أمستردام حوالي 800,000 نسمة ضمن حدودها الإدارية. في عام 2012، كان 49.5% من سكان أمسترادم ينحدرون من أصول هولندية، بينما ينحدر 50.5% من السكان من أصول أجنبية.كان معظم المهاجرين غير الهولنديين إلى أمستردام في القرنين السادس عشر والسابع عشر من الهوغونوتيين، والفلمنكيين، واليهود السفارديين، وكذلك الوستفاليين. جاء الهوغونوتيون إلى أمستردام بعد إصدار لويس الرابع عشر مرسوم فونتينبلو عام 1685 الذي حرمهم من حقوقهم الدينية، أما الفلمنكيون فهاجروا إلى المدينة خلال حرب الثمانين عاما. أما الوستفاليون فكانت هجرتهم إلى العاصمة الهولندية لأسباب اقتصادية في الغالب، واستمر تدفقهم خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. وقبل بدء الحرب العالمية الثانية، كان اليهود يمثلون 10% من سكان أمستردام.

السياحة


أمستردام هي واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبيةً في أوروبا، حيث تستقبل ما يزيد عن 4.63 مليون زائر دولي سنوياً دون احتساب من يزور المدينة ليوم واحد والذين يصل عددهم إلى 16 مليون سنوياً.تزايد عدد زوار أمستردام بشكل مطرد على مدار العقد الماضي، ويعزى هذا إلى تزايد أعداد السياح الأوروبيين. يقع ثلثا فنادق أمستردام في وسط المدينة، وتشكل الفنادق ذات 4 و5 نجوم 42% من الغرف المتاحة في المدينة. كانت نسبة الغرف المشغولة في أمستردام 70% عام 2005، لترتفع إلى 78% عام 2006. 74% من السياح القادمين إلى أمستردام ينحدرون من أصول أوروبية، أما أكبر مجموعة سياح لا ينحدرون من أصول أوروبية فهم القادمون من الولايات المتحدة، الذين يمثلون 14% من المجموع الكلي. ينجذب عدد أكبر من السياح إلى المدينة في بعض السنوات لوجود مناسبة أو احتفال معين، مثل الاحتفال بذكرى مرور 400 عام على ميلاد رإمبرانت عام 2006، وتقدم بعض الفنادق ترتيبات وأنشطة خاصة بهذه الأحداث.



808 Views