اوامر تنظيف الجهاز ويندوز 11

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:15
اوامر تنظيف الجهاز ويندوز 11


اوامر تنظيف الجهاز ويندوز 11 وسوف نتحدث عن أوامر cmd لتسريع الجهاز اوامر تنظيف الجهاز من الملفات المؤقتة تنظيف الجهاز من الملفات الغير ضرورية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اوامر تنظيف الجهاز ويندوز

1-يتساءل العديدين من مالكي أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام Windows حول كيفية استخدام أوامر أداة التشغيل run للتمكن من الوصول إلى الكثير من الأدوات التي تُستخدم بكثرة بدلاً من القيام بالبحث عن هذه الأدوات في ملفات الكومبيوتر، حيثُ تُعد الأداة التشغيلية run من الأدوات القياسية التي صممتها شركة مايكروسوفت من أجل تزويد أجهزة تشغيل الحاسوب بها، ويُمكن الوصول لهذه الأدوات بسهولة من خلال كتابة الأمر run في شريط البحث الموجودة في قائمة start ، ثم الضغط على زر Enter الموجود في لوحة المفاتيح، ومن أهم أوامر run
2-بدأت مايكروسوفت في تقديم أداة التنظيف Disk Cleanup بطريقة قياسية على أنظمة التشغيل الخاصة بها مُنذ قيامها بإطلاق نظام تشغيل ويندوز 98، وتُعد من الأدوات التي تساعد في إزالة الملفات غير المهمة التي لم يعد المستخدم بحاجة إليها على جهاز الكومبيوتر وتنظيف نظام الويندوز منها، ويُمكن استخدام أداة Disk Cleanup من خلال أوامر run كما في التالي
3-الضغط على قائمة أبدأ start الموجودة في شريط الأدوات في أسفل شاشة الحاسوب.
4-تشغيل أوامر run للبدء في إزالة الملفات الضارة وتنظيف الحاسوب من الفيروسات.
5-كتابة الأمر cleanmgr، ثم الضغط على زر Enter للإدخال.
6-الضغط على خيار تنظيف الملفات الموجودة في النظام Clean up system files.
7-ثم تحديد كافة الخيارات الظاهرة في قائمة الملفات.
8-ثم الضغط على زر الموافقة OK.
9-ثم الضغط على خيار حذف الملفات Delete Files.

أوامر cmd لتسريع الجهاز

تقوم شاشة cmd بدور كبير في السيطرة على جهازك، والسر في ذلك أنها لا تحتاج إلى استخدام الكثير من ذاكرة الوصول العشوائية. ولكن تختلف شاشة cmd بأنها تقوم ببعض الأوامر التي لا يمكنك القيام بها إلا من خلالها.

اوامر تنظيف الجهاز من الملفات المؤقتة

1-افتح أداة تنظيف القرص الصلب. يمكنك البحث عن الأداة عن طريق كتابة “disk cleanup” في شريط البحث الموجود في شريط المهام ثم النقر على النتيجة الأولى ضمن نتائج البحث، وهذه هي الطريقة الأسهل والأبسط لتنظيف الملفات المؤقتة على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10 يمكنك أيضًا استخدام اختصار لوحة المفاتيح “مفتاح ويندوز + S” لفتح وظيفة البحث حال عدم إيجاد الأداة في شريط المهام.
2-انقر على صندوق التفعيل المجاور لخيارات “ملفات الإنترنت المؤقتة” و”الملفات المؤقتة”. سيؤدي ذلك لإظهار المساحة التي سيتم تحريرها في العمود الأيمن يتم تحديد صناديق الاختيارات التي ينصح بحذفها افتراضيًا، ويمكنك إبقاء الاختيارات الافتراضية أو النقر لإلغاء تفعيل الخيارات التي ترغب بإبقاء ملفاتها.
3-انقر على خيار حذف الملفات Delete Files. انقر على زر “موافق” لتأكيد اختيارك عندما يُطلب منك ذلك، علمًا بأن هذا الصندوق سيختفي وسيظهر شريط تقدم خاص بعملية الحذف ليختفي هو أيضًا بعد انتهاء العملية.

تنظيف الجهاز من الملفات الغير ضرورية

تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأكثر فاعلية في تنظيف ويندوز 10 وهي حذف ملفات ويندوز الزائدة وتنظيف ملفات الويندوز الغير هامة مثل الملفات المؤقتة وملفات التحديثات وملفات التعريفات القديمة ، لأنها جميعاً عناصر تستهلك مساحة وتبطئ الويندوز مع مرور الوقت ، لذلك يجب التخلص منها وهذا يتم ببساطة من خلال أداة Disk Cleanup المدمجة في الويندوز ، وكل ما علينا فعله هو فتح قائمة Start ، ثم الضغط على Control Panel ، ثم الدخول إلى قسم System and Security ، وستجد مجلد Administrative Tools نقوم بالضغط عليه ثم أداة Disk Cleanup لتشغيلها ، وبعد أن يتم فحص الويندوز ، ثم الضغط على زر Clean up system files لبحث أكثر دقة عن ملفات النظام الغير ضرورية ومسحها بمجرد أن ينتهي الفحص، ستجد أسفل Files to delete الملفات الزائدة والغير مهمة، فيمكنك وضع علامة صح بجانب تلك الملفات التي تأخذ حجم كبير وليست ضرورية، ثم تضغط Ok ليبدأ الويندوز بحذفها.



336 Views