اهم تحاليل الدم

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2019 1:44 - آخر تحديث : 22 ديسمبر, 2021 12:55
اهم تحاليل الدم


اهم تحاليل الدم سوف نقدم لحضراتكم موضوع شامل عن اهم تحاليل الدم وكيف يتم اجراء كل منها وماهى الطريقة الصحيحة لعمل تحاليل الدم.

تحليل الدم

تحليل الدم هو عملية يتم فيها إجراء تحليل معملي على عينة من الدم ويتم أخذها عادةً من وريد في الذراع باستخدام حقنة أو عن طريق وخز الإصبع بإبرة]
وتستخدم تحاليل الدم لتحديد الحالة الفسيولوجية والبيوكيميائية للمريض، مثل اكتشاف الإصابة بأي مرض والمحتوى المعدني في الجسم وفعالية الأدوية والأداء الوظيفي للأعضاء. بل وتستخدم أيضًا في اختبار الكشف عن المخدرات. وعلى الرغم من استخدام مصطلح تحليل الدم ، فإن أغلب التحاليل الروتينية التي يتم إجراؤها من هذا النوع (ما عدا تلك الخاصة بمجال أمراض الدم) تتم على البلازما أو مصل الدم، بدلاً من خلايا الدم.

سحب الدم

يكون السحب الوريدي مفيدًا لأنه من الوسائل غير الباضعة للحصول على الخلايا والسائل خارج الخلايا (البلازما) من الجسم تمهيدًا لتحليلها. وبما أن الدم يتدفق عبر الجسم كله – ليكون بذلك بمثابة الوسيط المسئول عن توفير الأكسجين والعناصر الغذائية للجسم ودفع فضلاته إلى الجهاز الإخراجي للتخلص منها، فإن درجة تدفق الدم تتأثر بالعديد من الأمراض، بل وتؤثر فيها أيضًا. ولهذه الأسباب جميعها، تعد تحاليل الدم من أكثر الفحوص الطبية التي يتم إجراؤها للمرضى.
ويكون فني سحب الدم وفني المعامل والممرضة هم المسئولون عن سحب عينة الدم من المريض. ومع ذلك، فإنه في حالات الطوارئ وفي حالات خاصة، يقوم المسعف والطبيب بسحب الدم. علاوةً على ذلك، يتم تدريب أخصائي العلاج التنفسي لسحب الدم الشرياني[4][5] لتحليل غازات الدم الشرياني.

أنواع تحليل الدم


التحليل البيوكيميائي

يساهم هذا التحليل في تحديد نسبة كلّ من البوتاسيوم، واليوريا، والصوديوم، والكلوريد، والبيكربونات، ونسبة الجلوكوز، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وقد تتطلّب هذه التحاليل الامتناع عن الأكل قبل أخذ عيّنة الدم بـ 8 ساعات تقريباً، وعادةً ما يتم الحصول على عينة الدم من وريد المريض.
تحليل صورة الدم الكاملة
ويرمز له بـ CBC، ويساهم هذا التحليل في الكشف عن العديد من مشاكل الجسم، مثل: أمراض الدم، وأمراض القلب، والالتهابات، وسرطان الدم، واضطرابات الجهاز المناعي، بالإضافة لقياس عدد خلايا الدم البيضاء في الدم.
تحليل صفائح الدم
تعرف الصفائح الدمويّة بأنّها مركّبات تساعد على تجلّط الدم؛ لأنّها تلتصق ببعضها لتساعد على التئام الجروح، ويؤدّي أي خلل في عددها إلى الإصابة بنزيف.
تحليل هيموجلوبين الدم
يعرف هيموجلوبين الدم بأنّه بروتين غني بعنصر الحديد، ويتواجد في خلايا الدم الحمراء المحمّلة بالأكسجين، ويؤدّي التغيّر في مستواه إلى الإصابة بمرض فقر الدم.
تحاليل BMP
هي مجموعة من الاختبارات التي تساهم في قياس المواد الكيميائيّة في الدم، وتساعد هذه التحاليل في تزويد الأطبّاء بالعديد من المعلومات الهامّة عن العظام، والعضلات، والكبد، والكلى، وغيرها.
تحليل الكالسيوم
يساعد هذا الفحص على معرفة نسبة الكالسيوم في الدم، حيث إنّ أي تغيير في مستواه يدل على وجود العديد من المشاكل الصحّية في العظام، أو الكلى، أو الغدّة الدرقيّة، وغيرها.
تحليل BT
يساعد هذا التحليل على قياس وقت تجلّط الدم، بالإضافة إلى معرفة سيولته، لذلك فإنّ أيّ تغيّر فيه يدل على العديد من المشاكل الصحّية.
تحاليل الإنزيمات
يساهم هذا التحليل في معرفة نسبة العديد من الإنزيمات في الجسم، مثل إنزيم AST– GOT، وهو إنزيم يتواجد في القلب والكبد والكلى، وإنزيم ALT– GPT الموجود في الكبد والقلب، وإنزيم LDH الموجود في القلب، والكلى، والدماغ، والكبد، وغيره من الإنزيمات.
تحاليل الهرمونات
تساعد على معرفة نسب العديد من الهرمونات في الجسم، مثل هرمونات الغدّة الدرقيّة، والغدّة الجاردرقيّة، والغدّة الكظريّة، والغدّة النخاميّة، وهرمون الحليب، وهرمونات الكلى، والبنكرياس، وغيرها.

المعادن التي تظهرها تحاليل الدم

– الحديد، الذي يؤدّي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم.
– الحديد المخزّن في الجسم Ferritin، والذي يتم تخزينه في العضلات، وعادةً ما يقل عن معدّله الطبيعي عند الإصابة بفقر الدم أو خلال الحمل.
–  عنصر الكالسيوم Calcium.
–  عنصر المغنسيوم Magnesium، الذي يؤدّي نقصه إلى الإصابة بالإسهال.
–  عنصر الفوسفور Phosphorus الذي ينقص عند الإصابة ببعض المشاكل الصحيّة، مثل الكسور.
– عنصر الصوديوم Sodium.
–  عنصر البوتاسيوم Potassium، ويعد من العناصر المهمّة لعمل الأعصاب، والقلب
استنتاجات من تحليل الدم
تحليلات الدم هي عمليات فحص طبي لاغنى عنها لتشخيص الحالة الصحية للإنسان ولتشخيص الكثير من الأمراض. يمكن استنتاج معلومات عن صحة الفرد وعاداته من عدة نقات من دمه ، كالآتي:
– التغذية: من يأكل لحوما كثيرا يزداد لديه الكولسترول ولكن لا يكون لازما أن يكون مستوى الكولسترول في الدم حرجا. والمهم هو نسبة الكولسترول الحسن إلى الكولسترول السيء. الكولسترول الحسن ينقي جدران الأوعية الدموية من المسببات التكلس ويذهب بها إلى الكبد للتخلص منها.
-العمر: في أطراف الكروموسومات المأخودة من خلايا الدم توجد تيلوميرات تحافظ عليها . تلك التيلوميرات ينقص طولها بالتقدم في العمر (تقصر بتعدد الإنقسامات الخلوية). وهي بذلك وسيلة لمعرفة عمر الشخص البيولوجي.
– الفيروسات: كثير من الفحوص لا تبين وجود فيروسات في الدم مباشرة. عندئذ يتم الفحص عن مضادات الفيروسات في الدم ، وهي التي يكونها نظام المناعة لمقاومة الفيروس.
– اللياقة البدنية: بتعيين تركيز لاكتات Lactate الناتجة من التمثيل الغذائي في الدم يمكن استنباط اللياقة البدنية للشخص . عداؤ الماراثون مثلا يكون معدل اللاكتات في دمهم أقل من معدله في غير الرياضيين.
– الحمل : بعد أيام قليلة من بعد تخصب البويضة يبدأ هرمون “كوريونغونادوتروبين” hCG في الظهور في الدم. وهو يظهر أيضا في البول ولكن بعد أسبوعين. إلا أنه في أحوال نادرة يمكن أن يكون ورم هو المتسبب هو في نسبة عالية من هذا الهرمون في الدم.
– الفصيلة الدموية: توجد أربعة فصائل للدم ، يتبع كل فرد فصيلة منها . تلك الفصائل هي: A , B , AB, O وتميزها أنواع معينة من البروتينات التي تغطي كرات الدم الحمراء ؛ وتلك البروتينات لا توجد في فصيلة O للدم.
– الكحوليات: كثرة شرب الكحوليات يفسد الدم . ينخفض عدد كرات الدم البيضاء بسببه . كما تدمر الخمور جزء من كرات الدم الحمراء وتكبر في حجمها. وتقاس تلك التغيرات عن طريق تعيين القيمة MCV .
– الروماتيزم: تعرف المناعة الذاتية عندما يقوم جهاز المناعة بمقاومة خلايا الجسم السليمة نفسها . وفي الأشخاص الذين لديهم تلك الخاصية يوجد في دمهم ضد يسمى ANA.
– الغدة الدرقية: الأشخاص الذين يتعبون سريعا وتنخفض لديهم القدرة على التركيز قد يكونوا يعانون من فقر في وظيفة الغدة الدرقية. في تلك الحالة يظهر في الدم نسبة عالية لهرمون TSH .
–  السرطان: ينتج عن ورم خلايا ميته ، تسير في الدورة الدموية. ويوجد طرق لفحصها في الدم . ويمكن عن طريق معرفة تغييراتها الجينية معرفة نوع السرطان المتسبب.
–  الكرب: في حالة الكرب يزداد افراز الجسم للهرمون كورتيزون ، الذي يمكن تعيينه في الدم . إلا أن قيمة الكورتيزون العالية قد تنشأ من انخفاض في نسبة السكر في الدم أو من حالة حمل.



835 Views