اهم انجازات الملك فيصل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 11:51
اهم انجازات الملك فيصل


اهم انجازات الملك فيصل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم متى توفي الملك فيصل هذا بالاضافة إلى مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات عن الملك فيصل مثل نبذة عن حياة الملك فيصل وفترة حكم الملك فيصل.

اهم انجازات الملك فيصل

1-قام الملك فيصل بقيادة القوات السعودية لتهدئة الوضع المتوتر في عسير في 1922 (1341 هـ) كما شارك في الحرب اليمنية السعودية لعام 1934 وشغل الملك فيصل عددا من المناصب العليا في عهد والده الملك عبد العزيز آل سعود  وعين ولي الحجاز في 1926 (1344 هـ) ، وكان رئيس مجلس الشورى في 1927 (1345 هـ) ، وكان وزير الدولة الأول الخارجية في 1930 (1348 هـ).
2 -أسس 10 مراكز إقليمية للتوعية وهذه المراكز ، هي الأولى من نوعها في المملكة ، وقام بتوفير مجموعة واسعة من علاج المجتمع والتوعية ، وقدم خدمات الرعاية والمعلومات تحت سقف واحد في مواقع المستشفيات الإقليمية المختارة وتهدف هذه المراكز على أن تكون وسيلة لتوفير خدمات الرعاية الصحية نشأن تخفيف وتأكيد قوائم انتظار المرضى الخارجيين “أو ازدحام المرضى في مستشفى الملك فيصل التخصصي”.
3-كرس الملك فيصل اهتماما بالغا المجالات الاقتصادية والمالية والصناعية والزراعية ، لتشمل المشاريع الزراعية والري والصرف ومشروع الرمال في الأحساء ، في منطقة المملكة الشرقية وقد انضم هذا إلى المشروع الزراعي ومشروع سد أبها في الجنوب ، ومشروع الاستزراع ، ومشروع الثروة الحيوانية وبنك التسليف الزراعي وفي عهد الملك فيصل ، زادت مساحات الأراضي الزراعية بشكل كبير ، مما شجع في البحث عن مصادر المياه كجزء من بحث الدولة عن المعادن في جميع أنحاء المملكة ، تأسست المؤسسة العامة للبترول والمعادن.
4-نفذ البرنامج المكاني للصحة والتوعية . والذي قام فيه بدعم وتحسين خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات الإقليمية للمرضى وللنظر في المناطق التي تتطلب متابعة المشاورات ، الصيدلة ، الأشعة ، المختبرات ، وما إلى ذلك لتوفر قدرا كبيراً من الخدمات في كل المناطق ، وليكون على مقربة من مكان عيش الناس والعمل.
5-كان الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود يرى أن التعليم هو أساس ازدهار المملكة العربية السعودية، مما جعله يوجه جميع اهتمامه لزيادة ميزانية التعليم في المملكة، كما عمل على تحديث المناهج العلمية والأجهزة المختلفة، كما استطاع زيادة عدد الطلاب الذين يتم إرسالهم للخارج والعمل على تعليم الفتيات السعوديات أيضا.

متى توفي الملك فيصل

في الخامس والعشرين من شهر مارس لعام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين كان الملك فيصل في مكتبة المتواجد في الديوان الملكي مستقبلًا وزير البترول الكويتي عبدالمطلب الكاظمي، فاقتحم المكتب ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد آل سعود وأطلق عليه ثلاث عيارات نارية أصابت إحداها الوريد ففاضت روحه لبارئها عن عمر يناهز 69 عامًا ودفن في مقبرة العود، أدمت وفاته قلوب الشعب السعودي والشعوب العربية جمعاء وتركت أثرًا كبيرًا في نفوس الكثير إلى يومنا هذا.

نبذة عن حياة الملك فيصل

-فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (14 صفر 1324 هـ / 14 أبريل 1906 – 12 ربيع الأول 1395 هـ / 25 مارس 1975)، ملكُ المملكة العربية السعودية الثالث، والحاكمُ السادس عشر من أسرةِ آل سعود، والابن الثالث من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الأميرة طُرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف ابن الشيخ عبد الرحمن ابن الشيخ حسن آل الشيخ حفيد إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
-برز فيصل كسياسيٍ مؤثرٍ في عهد والده الملك عبد العزيز وشقيقه الملك سعود، حيث أدخله والده في مُعترك السياسة في سن مبكرة، وبَعَثه في مهامٍ دبلوماسية لأوروبا، وكلَّفه بقيادة القوات السعودية لتهدئة الوضع في عسير عام 1922، ثم عُيِّن نائباً لوالده على الحجاز عام 1926، وكان يومئذٍ في العشرين من عمره. كما عُيِّن في عام 1927 رئيسًا لمجلس الشورى السعودي، وبعدها في 19 ديسمبر 1930 صدر أمر ملكي بإنشاء وزارة الخارجية، وعُيِّنَ وزيراً للخارجية، وظل في هذا المنصب طوال مدة حكم والده، واستمر كذلك في المنصب تحت حكم أخيه الملك سعود، حيث بقيَ وزيراً للخارجية لسنوات طويلة. وفي 9 أكتوبر من عام 1953 أصدر والده الملك عبد العزيز أمرًا بتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، إضافةً لاستمراره في عمله وزيرًا للخارجية. وبعد وفاة والده تسلم أخوه الملك سعود الحكم، وعيَّنه وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية.
-تولى فيصل بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 27 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 2 نوفمبر 1964، بعد عزْل أخيه غير الشقيق الملك سعود عن الحكم بسبب أمراضه المتعددة. وبعد توليه الحكم، حقق الملك فيصل طفرة تنموية على أكثر من صعيد، ودافع عن القضية الفلسطينية، ورفض الاعتراف بإسرائيل، كما قرر مع عدة دول عربية حظر تصدير النفط للدول الداعمة لإسرائيل أثناء حرب أكتوبر.

فترة حكم الملك فيصل

بويع الملك فيصل ملكاً للمملكة العربية السعودية في تشرين الثاني من عام 1964م، وامتد حكمه إلى شهر آذار من عام 1975م كان قد سخَر خلال هذه المدة عائدات النفط من أجل النهوض باقتصاد البلاد، كما وازداد الاهتمام بالمجال الزراعيّ من خلال وضع الخطط وتنفيذها من قبل وزارة الزراعة والجهات المعنيّة، أمّا على الصعيد الصحي فقد استطاعت الممكلة في عهده اجتذاب العديد من الأطباء والعاملين في المهن الطبيّة من أجل خدمة الشعب السعودي والارتقاء بمستوى الأفراد الصحي، وبالإضافة إلى ما سبق فقد استطاعت المملكة في عهده النهوض في مجالات أخرى كمجال المواصلات، حيث شهدت المملكة السعوديّة في تلك الفترة تطوّراً ملحوظاً في هذا المجال.



623 Views