اهمية الرياضة ودورها في حياة الانسان

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 3 يوليو, 2018 3:09 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 5:58
اهمية الرياضة ودورها في حياة الانسان


اهمية الرياضة ودورها في حياة الانسان وكيف تساهم الرياضة فى جعل حياة الانسان افضل.

الرياضة

النشاط البدني هو أي حركة جسدية تُنتِجها عضلات الجسم وتتطلّب استهلاكاً للطاقة، وتشمل التمارين الرياضية العديد من النشاطات البدنية؛ كالمشي، والجري، والسباحة، والرقص، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض،وأمّا الخمول البدني أي النقص في النشاط البدني؛ فقد احتل المرتبة الرابعة ضمن عوامل الخطر المُسَببة للوفاة على الصعيد العالمي.

اهمية الرياضة ودورها في حياة الانسان

1- الحفاظ علي الوزن والوقاية من السمنة
2- الوقاية من إرتفاع السكر في الدم وإرتفاع ضغط الدم ايضا
3- الوقاية من أمراض القلب وتقوية عضلات الجسم
4- التخفيف من مشاكل أمراض المفاصل والروماتيزم وهشاشة العظام
5- تحسين الحالة النفسية والمعنوية للإنسان حيث أن ممارسة الرياضة تساعد علي التخفيف من القلق والإكتئاب والمشاكل النفسية
2- الرياضة هي وسيلة للحصول علي جسم سليم معافي كما أنه وسيلة هامة للتخلص من الأمراض فالإنسان الذي يمارس الرياضة يستطيع الحفاظ علي صحته وجسمه متناسق وقوي كما أنه بممارسة الرياضة يستطيع وقاية جسده من أي ضرر وأمراض وأهمها مرض السمنة الذي يكون سبب رئيسي لأمراض كثيرة مثل مرض السكري والإنزلاق الغضروفي ومعظم أمراض العظام وبالتالي يجب علي الإنسان أن يحرص علي ممارسة الرياضة بما فيها من فوائد لصحة الإنسان .
3- الرياضة إسلوب لبناء العلاقات الإجتماعية السليمة والبناءة بين الناس وتعزيز معاني المودة والألفة بينهم لأن كثيرا من الرياضات تمارس بشكل جماعي وأهمها رياضة كرة القدم وكرة السلة وغيرها لأنها تتطلب من الإنسان الإجتماع مع باقي الفريق فبالتالي يبني الإنسان من خلالها علاقات إجتماعية مهمة وهذا يحسن الجانب الإيجابي في الإنسان كما يقوي من شخصيته ويمنحه ثقة أكثر بنفسه .
4- الرياضة تقوي في الإنسان العزيمة وروح المنافسة فكثيرا من الرياضات يتقابل فيها الإنسان مع فريق خصم له ويحرص كل فريق منهم علي الفوز والحصول علي لقب وهذا ينشأ روح التحدي بين اللاعبين ويرفع معنوياتهم ويوجههم بإستمرار نحو تحقيق الهدف وإدراك الفوز وتحقيق الذات .
5- الرياضة لها دور هام في تعزيز العلاقات بين الدول والثقافات فعندما يلتقي فريق من دولة مع فريق من دولة أخري فيقوموا بالتعارف ببعضهم ومن هنا تبدأ علاقة بينهم بالتالي علاقات بين دول عديدة عن طريق ممارستهم الرياضة وهذا جانب إيجابي جدا للرياضة .
6- الرياضة هي التعبير عن الحياه والنشاط والحيوية فالإنسان الرياضي هو الأقدر علي التعبير عن الحياة بما فيها من حركة وديناميكية فالإنسان بممارسته الرياضة تساعده في تحقيق أهداف الحياه التي تتطلب بذل مجهود ونشاط كبير .
7- الرياضة مهمة جدا في تقوية الذاكرة فهي مفيدة للعقل لأنها تعمل علي تغذية العقل وزيادة نشاطه مع الرياضة الذي يمارسها وتؤدي إلي تقوية ذاكرته .
8- الرياضة مهمة جدا للنوم الجيد والراحة فممارسة الرياضة أفضل وسيلة لمحاربة الأرق بشكل طبيعي دون علاج بأدوية وعقاقير .
9- الرياضة تحسن الجوانب الإيجابية في الإنسان وتبعد عنه الجوانب السلبية نهائيا مع إستمرار ممارسته للرياضة فقد أثبتت كثير من الدراسات دور الرياضة في تحسين الصحة النفسية للإنسان وتعزيز الروح الإيجابية له وأثناء ممارسة الرياضة يفرز الجسم هرمونات معينة تعطي الراحة والسعادة .

أهميّة الرياضة

تنبع أهميّة الرياضة في حياتنا من أمور عدّة نذكر منها:
-إنّ الرّياضة هي التّعبير عن الحياة والنّشاط والحيويّة، فالإنسان الذي يمارس الريّاضة في حياته هو الإنسان الأقدر على التّعبير عن روح الحياة التي تتّسم بالحركة والدّيناميكيّة، بل إنّ الإنسان بممارسته للرّياضة يحقّق مقاصد الحياة وأهدافها التي تتطلّب بذل الجهد والنّشاط.
-إنّ الرّياضة هي وسيلة الحصول على جسدٍ سليمٍ معافي، كما أنّها وسيلة للتّخلص من الأمراض، فالإنسان الذي يمارس الرّياضة يستطيع الوصول إلى جسمٍ متناسق قويّ، كما أنّه بممارسة الرّياضة يستطيع وقاية جسده من الأمراض وعلى رأسها مرض السّمنة الذي يكون سبباً في أمراض أخرى مثل السّكري والانزلاق الغضروفي، وبالتّالي على الإنسان أن يحرص على الرّياضة لما فيها من فوائد جمّة لصحّة الجسم.
-تعزّز الرّياضة الجوانب الإيجابيّة في نفس من يمارسها كما تبعد عنه الجوانب السّلبيّة، فقد أثبتت كثيرٌ من الدّراسات دور ممارسة الرّياضة في تحسين الصّحة النّفسيّة للإنسان وتعزيز الرّوح الإيجابيّة لديه، حيث إنّ الإنسان أثناء ممارسته للرّياضة يفرز هرمونات معيّنة تبعث على الرّاحة والسّعادة.
-تعدّ الرّياضة أسلوباً لبناء العلاقات الاجتماعيّة البنّاءة مع النّاس وتعزيز معاني المودّة والألفة بينهم، فكثيرٌ من الرّياضات تمارس بشكلٍ جماعي مثل رياضة كرة القدم وكرة السّلة وغيرها، وهذه الرّياضات تتطلّب من الإنسان الاجتماع مع غيره في الفريق وبالتّالي يبني الإنسان علاقات اجتماعيّة معهم وهذا يعزّز الجانب الإيجابيّ في الإنسان كما يقوّي من شخصيّته ويمنحه الثّقة.
-تُشعل الرّياضة روح المنافسة بين المتبارين، فكثيرٌ من الرّياضات يلتقي فيها الإنسان مع فريقٍ خصم له ويحرص كلّ فريقٍ منهم على الظّفر باللّقب والفوز بالمنافسة وهذا يزرع روح التّحدي بين اللاعبين ويرفع معنوياتهم ويشحذ هممهم باستمرار نحو تحقيق الهدف وإدارك الفوز المنشود.
-وأخيراً فإنّ الرّياضة تضطلع بدورٍ مهمّ في تعزيز العلاقات بين الدّول والثّقافات، فعندما يلتقي فريقٌ من دولةٍ معيّنة مع فريق من دولةٍ أخرى فإنّه يحصل بينهما التّعارف وتتوطّد العلاقات وهذا جانب إيجابي بلا شكّ للرّياضة



495 Views