اهمية التغذية السليمة المفيدة لنمو الجسم

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 28 أكتوبر, 2018 10:23
اهمية التغذية السليمة المفيدة لنمو الجسم


اهمية التغذية السليمة المفيدة لنمو الجسم تحتاج الى الانتباه لكثير من العوامل حتى تتمعون بصحة جيدة طوال العمر .
مما لا شك فيه أن جسم الإنسان يعتمد بالدرجة الأولى على الغذاء الصحي الذي يستمد منه طاقته لكي يكمل حياته بصورة طبيعية وسليمة، ويجب على كل إنسان أن يعطي أهمية لنوعية غذائه الذي يتناوله حتى لا يصاب بالأمراض ويتعرض لمشاكل صحية هو في غنى عنها، وكما يقول البعض الوقاية خير من العلاج فيجب على الإنسان أن يقي جسمه من هذه الأمراض بأن يبحث عن الغذاء الصحي الذي يفيد صحته ويعمل على وقايتها من تلك الأمراض وذلك منذ الطفولة وحتى الكهولة والشيخوخة وكل مرحلة من هذه المراحل لها الغذاء الصحي المناسب لها.

ما هو الغذاء:

الغذاء هو كل مادة صلبة أو سائلة تدخل الجسم وتساعده على النمو وإعادة تكوين التالف من الأنسجة والقيام بالوظائف الحيوية والنشاط اليومي.

ما هي التغذية:

التغذية هي مجموعة من العمليات المتعلقة بالغذاء حيث تهتم هذه العمليات بالحصول على الطعام وطريقة استهلاكه وهضمه وتفاعله. وهذا التفاعل يشمل التفاعلات الطبيعية والكيميائية الضرورية لبناء الجسم وقيامه بوظائفه الحيوية التي تساعده على استمرارية الحياة.
كما يمكن القول بأن التغذية عبارة عن مجموعة العمليات التي تتم داخل الجسم وتعمل على الاستفادة من الغذاء بحيث تشمل العادات الغذائية السليمة لتناول الطعام وهضمه بصورة تمكن الجسم من استخدام المواد الغذائية وامتصاصها والاستفادة منها كعناصر لإنتاج الطاقة ولنمو الأنسجة المختلفة والأعضاء والإبقاء عليها.

أهميه وفوائد الغذاء الصحي للجسم:

الحبوب الكاملة:
هي الحبوب التي تحتوي على جميع أجزاء البذرة التي تصلح للأكل مثل الذرة والشوفان والأرز والشعير والأرز البري وفول الصويا والبرغل
تعتبر الحبوب الكاملة من المصادر الغنية بالبروتين والألياف وفيتامينات B ومضادات الأكسدة والمعادن مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس.
البروتينات:
تشكل من 20% إلى 25% من الغذاء اليومي فالجسم يحتاج البروتينات لبناء العضلات وإصلاح الأنسجة
كما أن الأطعمة التي بها بروتينات تجعل الجسم يزداد بالمعادن الأساسية مثل الحديد، والمغنيسيوم، والزّنك، وأيضاً فيتامينB
ومن أهم الأغذية التي تحتوي على البروتين الأسماك والدواجن واللحوم والبيض والبقوليات والمكسرات، والصويا.

الفواكه والخضروات:

وهم يعتبروا من مصادر الألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم والوقاية من الأمراض ويفيد الصحه أن ننوع في ألوان الخضار والفاكهة للحصول على أكبر مجموعة من المواد الغذائية
فمثلاً الأطعمة الحمراء مثل الطماطم والبطيخ تحتوي على مادة الليكوبين الضروريه في مكافحة سرطان البروستاتا وأمراض القلب.
والأطعمه الخضراء مثل السبانخ تحتوي على مادتي اللوتين وزياكسانثين اللتان تساعدان على الحماية من أمراض العين المرتبطة بالتقدم في السن
والأطعمة صاحبه اللون الأزرق والبنفسجي مثل: التوت والباذنجان تحتوي على مادة الأنثوسيانين التي قد تساعد على حماية الجسم من السرطان
وتحتوي الأطعمة البيضاء مثل القرنبيط على مادة سلفورافين التي تساعد على الحماية ضد بعض أنواع السرطان.

السكريات تساعد على الأستيقاظ:

فهو مصدر للطاقة الأفضل لدى الدماغ ولكن ليس المقصود السكر الذي نستعمله في محلاه الطعام
وإنما الجلوكوز الذي يتكون في الجسم ومصدره السكريات التي نستخدمها في طعامنا مثل (الكفايين)
الدهون:
يوجد نوعان من الدهون
الدهون غير المشبعة التي توجد في الزيوت النباتية وزيت السمك
الدهون المشبعه ينصح بتقليل كمية الدهون المشبعة والسكر لأقل حد للحفاظ على الصحة.
الألبان:
ومنتجات الألبان من الأغذية الغنية بالكالسيوم اللازم لبناء العظام والبروتين وفيتامين (د) والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك.
البقوليات:
ومنها الفاصوليا والعدس والبسله والحمص وفول الصويا والفول السوداني وتعمل البقوليات على تزويد الجسم بمضادات الأكسدة والألياف وحمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد.

اهمية الغذاء الكامل للجسم

غذاء غني بالعناصر الغذائية
ومما يؤثر علي صحة الإنسان وسلامة عقله فنوعية الغذاء الذي يتناوله الفرد من لحظة ميلاده حتى بلوغه مرحلة الشيخوخة بما يعمل على إشباع احتياجاته الجسدية ينبغي أن يتضمن علي العناصر الغذائية اللازمة له, فيأكل البروتينات المتوافرة باللحوم، والأسماك، والبيض، والبقول، والدهون، والكربوهيدرات، والمعادن، والفيتامينات، والماء.
أهمية تناول النشويات والسكريات والدهون للجسم

اهمية الغذاء الكامل

تناول النشا والسكر يساعد علي إمداد الجسد البشري بالحرارة التي يحتاجها، والسكر يقوم بإمداد المخ بالغذاء اللازم له، ويستطيع الإنسان الحصول عليه في صورته الخام المتوفرة بالفواكه والعسل، وأيضاً النشويات المتوفرة بالبطاطا، والذرة، والحبوب المختلفة.
وتناول الدهون المتوفرة بالزبد، وزيت السمك فهي تمد الجسد البشري بفيتامين A، والمعادن أيضاً فالكالسيوم يساعد على بناء العظام، وزيادة نموها، وتوازن ضربات القلب، والماغنسيوم، والحديد، والنحاس يحموا الجسم من الإصابة بالأنيميا، وتناول عنصر اليود لسلامة الغدد الموجودة بجسم الإنسان

تناول الكمية المناسبة من الغذاء الصحي

تعتبر الكمية التي يتناولها الإنسان من الغذاء هامة جدًا من الناحية الصحية أيضاً حيث أن تناول كميات كبيرة من الطعام، وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية أو الدهون أو السكريات سوف يؤدي مما لا يدع مجالًا للشك إلى البدانة وزيادة الوزن وهذه مشكلة أخرى يمكن أن تؤذي صحة الإنسان وتعرضه لمشكلات صحية لا حصر لها، بينما إذا كان الإنسان يتناول كمية غذاء قليلة ومتوازنة سوف يؤدي ذلك إلى أن يكون الوزن مثاليا ويكون الإنسان في صحة جيدة، ولا يعاني من أي مرض أو مشكلة تتعلق بالصحة، ويجب أيضاً معرفة ما يمكن للمرأة أن تتناوله من الكميات وما يمكن أن يتناوله الرجل حيث أن هناك اختلاف بين عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم كل منهم.

تناول الغذاء الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية

يجب على الإنسان أن يتناول الطعام الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات، ويكون ذلك من خلال تنويع الطعام المتناول الذي يحصل منه على ما يحتاجه جسمه، مع الحرص على الكميات المتوازنة من الغذاء الصحي.

التنوع في الطعام شيء أساسي في الغذاء الصحي

لا يمكن للإنسان أن يعتمد على نوع واحد فقط من الأطعمة بل عليه أن يختار الطعام الذي يكون فيه الخضار، والفاكهة، واللبن ومشتقاته، وأيضاً لابد من وجود الخبز، واللحوم، وكذلك الأسماك التي تعتبر مصدر من مصادر البروتين، فيجب أن يحرص كل فرد على أن يأكل كل هذه الأنواع في وجباته حتى يحصل على القدر الكافي من الغذاء المتكامل الذي يفيد جسمه.



522 Views