انواع حبوب منع الحمل للمرضعات

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر, 2018 1:52 - آخر تحديث : 8 سبتمبر, 2021 12:00
انواع حبوب منع الحمل للمرضعات


انواع حبوب منع الحمل للمرضعات سنقدم لكم متابعينا من خلال مقالتنا هذه اهم انواع حبوب منع الحمل التى يمكن ان تنتظم عليها المرضعات .
هناك الكثير من السيدات اللواتي يتساءلن: هل هناك خطورة على أطفالنا في حال تناولنا حبوب منع الحمل أثناء فترة الرضاعة؟
والحقيقة أن الإجابة تعتمد على نوع حبوب منع الحمل التي تستخدمها السيدة.
حيث إن الحبوب المركّبة من هرمونين (البروجستيرون والأستروجين) يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل، فالأستروجين سيؤدي إلى انخفاض كمية الحليب التي تنتجها الأم. أما الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، فتعتبر آمنة للطفل والأم.

حبوب منع الحمل للمرضع

في البداية دعينا عزيزتي نتفق على أن جميع أنواع حبوب منع الحمل لا تؤثر على صحة الجنين، فهي لا تؤثر على التركيب الكيميائي للحليب والذي يتم تناوله من قبل طفلك الصغير، ولكن هي بالفعل تؤثر على الكمية فقط، مما يجعل جميع أنواع حبوب منع الحل آمنة ولا خطر منها حتى إذا كنت قد تناولتيها عن طريق الخطأ فلا تقلقي عزيزتي

أسماء حبوب منع الحمل للمرضع

مما سبق ذكره نستنتج أن الأنواع الأكثر أمانا للمرضع هي حبوب منع الحمل أحادية الهرمون والآن نستعرض لك سيدتي أهم أسماء حبوب منع الحمل أحادية الهرمون والتي تناسب طفلك الصغير ولا تؤثر على إفراز الحليب لديك:-
1– حبوب منع الحمل اورجامتريل:
تعمل حبوب منع الحمل أورجامتريل على جزئين من جسم الأنثى لتضمن أمانا تاما ضد حدوث الحمل، فالجزء الأول وهو البويضات، حيث تعيق عملية الإباضة وتعيق نضوج البويضة. أما الجزء الآخر الذي تعمل عليه تلك الحبوب هو جزء عنق الرحم، حيث تسبب زيادة في الإفرازات بشكل كبير على تلك المنطقة، وتلك الزيادة الكبيرة في الإفرازات تؤدي إلى إعاقة الحيوان المنوي من الوصول إلى مكانه وهي البويضة مما يجعل فرص الحمل تكاد تكون منعدمة. هناك آلية أخرى لعمل حبوب أورجامتريل وهي أنها تضعف بطانة الرحم مما يجعلها لا تستطيع استقبال البويضة الملقحة إذا حدثت عملية التلقيح، وتلك الآليات الثلاثة لا تختص بها حبوب أورجامتريل وحدها عن باقي حبوب منع الحمل، ولكنها أيضا خاصة عامة تتميز بها جميع الحبوب أحادية الهرمون. حبوب أورجامتريل يتم تناولها منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية وبشكل مستمر.
الأعراض الجانبية
لحبوب أوجامتريل تتمثل في إضطرابات في الجهاز الهضمي تغير في الوزن واضطرابات الشهية، إلى جانب ظهور حب الشباب وظهور أعراض ما قبل الحيض في أوقات متفرقة من الشهر.
2– حبوب منع الحمل سيرازيت:-
وهي حبوب أحادية الهرمون أيضا تحتوي على هرمون البروجسترون والذي يشبه إلى حد كبير هرمون البروجسترون الطبيعي الذي يفرز من الجسم. آلية عمل حبوب سيرازيت تشبه إلى حد كبير آلية عمل حبوب أورجامتريل والتي سبق ذكرها، ويتم تناولها منذ اليوم الأول للدورة الشهرية وتجدد بدون انقطاع. لها بعض الأضرار الجانبية التي تتمثل في ظهور حب الشباب واضطرابات الوزن والشهية، وأيضا تغيرات في أعراض وآلام الدورة الشهرية.
3– حبوب منع الحمل ميكرولوت:
تم تصنيفها من قبل الأطباء على أنها أفضل أنواع حبوب منع الحمل الأحادية الهرمون والتي تناسب المرضعات، حيث أن أضرارها الجانبية تكون أخف وطأة من أنواع الحبوب الأخرى الأحادية الهرمون. حيث أن أضرارها الجانبية تتمثل في بعض الأعراض الهضمية مثل الغثيان والقيء واضطرابات في الوزن.

الأسماء التجارية لبعض انواع حبوب منع الحمل للمرضع حبوب البروجستين

كاميلا
ايرين
هيذر
جينسيكلا
نور – كيو دي
اورثو ميكرونور

أضرار تناول حبوب منع الحمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية :

ليس هناك أي أدلة على أن حبوب منع الحمل من الممكن أن تتسبب في أذى الطفل الرضيع، فيما عدا الأطفال الذي يقل عمرهم عن شهر ومصف، وذلك لأن كبد الطفل الرضيع في هذا الوقت لا يكون ناضجاً بما يكفي، حتى يقوم بالعمل على استقلال الهرمونات التي تصل إليه من حليب الأم، لذا من الممكن إجمال الأضرار التي تنجم عن حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة على النحو التالي:
-تؤثر حبوب منع الحمل على غذاء الطفل، كما تؤثر على إدرار الحليب لدى الأمهات، وذلك لأنها تعمل على التقليل من كمية الحليب الذي يتم إنتاجه، وتتسبب في تغيير قوام ومذاق الحليب، لذا على الأم أن تبتعد عن تناول حبوب منع الحمل حتى فطام الطفل، أو تتناول الحبوب المصغرة الأحادية الهرمون، ويمكنها أن تستخدم أي طرق أخرى لمنع الحمل تتناسب مع الرضاعة الطبيعية بشكل أفضل، لذا يُفضل أن تستشير طبيبها المختص.
-تؤثر حبوب منع الحمل على الصحة الإنجابية والصحة الجنسية بعيدة المدى للأطفال، وذلك لأنه من الممكن أن يصل إلى الرضيع نسبة قليلة من الأستروجين أثناء رضاعته.
-تتسبب في الإضرار بهرمونات الرضيع الأنثي، بخاصة في حال تناولها لفترات طويلة.
-وتؤثر حبوب منع الحمل على نفسية الطفل ونفسية الأم، حيث لوحظ أن أغلب الأمهات اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل يتصف أطفالهن بالعصبية الزائدة، هذه العصبية لا تختفي إلا بعدما تتوقف الأم عن تناول هذه الحبوب.
-خفض نسب الإنتاج لحليب الأم بالثديين، الأمر الذي يتسبب في بطء تطور الرضيع ونموه، كما أنها تتسبب في إنخفاض نسبة المكونات والعناصر المفيدة الموجودة بحليب الأم وتؤثر على توازنه، كما أنها تتسبب في حدوث خلل بمعدل هرمونات الطفل الرضيع فيُلاحظ كبر حجم ثدي الأطفال الذكور.

كيف تعمل حبوب منع الحمل للمرضع

ان حبوب منع الحمل المحتوية على البروجستين تعمل على زيادة سماكة ولزوجة الافرازات المخاطية المبطنة لفتحة عنق الرحم، وعلى الجانب الأخر تقلل من سماكة بطانة الرحم التي تنزرع فيها البويضة المخصبة لاستكمال مراحل الحمل.
وفي حالة كانت الافرازات المخاطية في فتحة عنق الرحم سميكة فإن ذلك سيمنع مرور الحيوانات المنوية الى داخل الرحم ويعوق عملية الاخصاب، وحتى اذا ما نجح احد الحيوانات المنوية في اختراق هذه الافرازات واستكمال طريقه الى البويضة وتمكن من تخصيبها.
فإن قلة سماكة بطانة الرحم ستجعل من المستحيل على البويضة المخصبة الالتصاق بجدار الرحم واستكمال مراحل الحمل الأخرى، وفوق هذا وذلك فإن البروجستين يمكنه أن يؤثر على عملية التبويض ويمنع حدوثها من البداية



2893 Views