انواع المهارات الشخصية

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2018 6:58 - آخر تحديث : 9 نوفمبر, 2021 1:25
انواع المهارات الشخصية


انواع المهارات الشخصية سوف نقدم لكل متابعينا اهم انواع المهارات الشخصية وماهى المهارات الشخصية ومفهومها وكيف يتم اكتساب المهارات الشخصية.
المهارات الشخصية تدور حول العلاقات الشخصية، السمات، والإتجاهات، وبتنمية هذه المهارات يمكنك زيادة أدائك في العمل، بناء علاقات أقوي، والعمل نحو الترقي. إذا كنت تجد أن بعض من هذه المهارات غير متوفرة عندك بصورة طبيعية فأنت تحتاج إلى أن تتعلم كيفية تنميتها حتى تصبح جزء طبيعي من شخصيتك وتعاملك اليومي مع الناس، و للمهارات الشخصية 3 فوائد أساسية، فهي تساعد في تطوير الذات، تساعد على النجاح والتميز، وتساهم في تحقيق أهداف الشركة وزيادة الربح بها.

مهارات شخصية


المهارات الشخصية هو مصطلح السوسيولوجية المتعلقة بالشخص “المكافئ” (اختبارات الذكاء العاطفي) ، ومجموعة من السمات الشخصية والنعم الاجتماعية ، والاتصالات ، واللغة ، والعادات الشخصية ، والود ، والتفاؤل التي تميز علاقاتنا مع الآخرين. المهارات الشخصية هي التي تكمل المهارات الثابتة (جزء من ذكاء الشخص ) ، وهي التي تطلب تقنيات من الوظيفة والعديد من الأنشطة الأخرى.
الشخص ذو المهارة الشخصية المكافئة هو جزء مهم من له أو لها المساهمة الفردية لنجاح أي منظمة. خاصة تلك المنظمات التي تتعامل مع العملاء وجها لوجه عادة ما تكون أكثر نجاحا إذا كانت تدريب موظفيها لاستخدام هذه المهارات. الفحص أو التدريب للعادات أو الصفات الشخصية مثل الثقة والأجتهاد يمكن أن تسفر عن عائد على الاستثمار بالنسبة للمنظمة. لهذا السبب ، فالمهارات الشخصية تسعد باهتمام متزايد من قبل أرباب العمل ، بالإضافة إلى المؤهلات العلمية المتخصصة.

أبرز المهارات الشخصية التي يحتاجها الإنسان :


تتميز المهارات الشخصية بالعديد من الفوائد بالتأكيد ، كما تعتبر أحد مفاتيح النجاح الأساسية في العديد من الأعمال المتنوعة ، على سبيل المثال يمتلك المدير الناجح مهارات شخصية يستطيع تطويرها وتوظيفها في جهات مختلفة ، مما يساعد على إنجاز وتحقيق مساعي وأهداف الشركات وجني الكثير من الأرباح .

أهمّ المهارات الشخصيّة


المهارات الشخصية في العمل
تنقسم المهارات الشخصية في العمل إلى عدة أقسام كما يأتي:
-الجدارة وتحمل المسؤولية: من المهم جداً أن يكون الإنسان من النوع الذي يُعتمد عليه في وظيفته، حيث يرغب أصحاب العمل على الحصول على شخص يتحمّل المسؤولية، ولديه ثقة كبيرة في نفسه، مما يفتح له المجال ليصبح مديراً أو قائداً قوياً.
-المرونة في العمل: تعني المرونة في العمل القُدرة على القيام بعدة وظائف في الوقت ذاته، حيث تكون المرونة مفيدة في مناوبات العمل، أو عند العمل في مواعيد مختلفة.
-مهارات التواصل والتعامل: وهي المهارات التي تساعد على التفاعل والتواصل مع الأشخاص الآخرين، وهم الأشخاص الذين يتفقون مع من حولهم في العمل، فهم أشخاص يعملون بشكل جيد داخل الفريق.
-الإيجابية والشغف اتجاه العمل: وهي إيجاد دافع لدى الموظفين من أجل أن يشعروا بالحماس، مما يعمل على الاجتهاد في العمل.
-التفكير النقدي: وهي أن يكون الموظّف لديه القدرة على حل المشاكل التي تعترض طريقه باستخدام التحليل والتفكير النقدي

أهم المهارات الشخصية التي يحتاجها الفرد


طرق تطوير المهارات الشخصية
الطموح الشخصي
يؤكد العلماء أن الخطوة الأولى نحو تنمية المهارات الشخصية هي الطموح ، فالطموح يحمس صاحبه لتطوير ذاته ومهاراته الشخصية ، كما يلعب التواضع وتقبل النقد البناء على زيادة تنمية هذه المهارات .
تصالح مع نفسك وأدرك أهميتك
يجب أن تعرف علاقتك مع نفسك هي من أهم الأمور التي عليك أن تقوم بتطويرها ، عليك أن تستمد القوة من الله سبحانه وتعالى قبل أي شيء ، وعليك أن تدرك أنك قوي بالحق وأنك ناصر للحق فقط .
تعلم مهارات التواصل مع الآخرين ولغة الجسد
فيجب إتقان مهارات التواصل مع الآخرين ، حيث تتعلم كيفية بدء حوار مع شخص ما باحترام ووضوح ، وبنبرة صوت مستقرة خالية من الصراخ والصوت العالي ، كما ينبغي تعلم كيقية الإنصات دون مقاطعة أو إنفعال ، بالإضافة إلى دراسة لغة الجسد والسيطرة على ردود الأفعال .
مهارة التواصل مع الأشخاص
يجب أن يتسم الشخص بمهارة التواصل مع الآخرين، وكيفية التعامل معهم بلباقة وجذبهم نحوه، وكذلك تقبل آرائهم، وهذه المهارة لا يستطيع أي شخص أن يتعلمها، نتيجة إختلاف الشخصيات، ولكنها تجعله قادراً على التكيف مع المواقف الحياتية المختلفة والمجتمع من حوله.
مهارة الإستماع إلى الأشخاص
يملك بعض الأشخاص حباً للتحدث فقط دون أن يسمعوا لغيرهم، وهذا خطأ شائع يجب أن نقضي عليه، فمهارة الإستماع هامة جداً، ليكون هناك حوار وليس حديث من طرف واحد، فهذا يزعج الناس ويجعلهم ينفرون من التحدث معك.
مهارة الخطابة والإلقاء
يعرف الأشخاص القادرون على التحدث أمام مجموعات وإلقاء الخطب بأنهم قائدون ناجحون، ولديهم ثقة كبيرة في أنفسهم، ولباقة في حديثهم، وجاذبية فيما يقولون، فيستطيعون جذب إنتباه الجميع ليس بسبب كلامهم فقط ولكن بشخصيتهم المميزة أيضاً.
المهارات التكنولوجية
وتعني إمكانية التعامل مع التطورات والتكنولوجيا، والتكيف مع كل ما هو جديد وإستخدامه، فهي هامة جداً في عصرنا هذا لمواكبة كل ما يحدث من حولنا، فهي تسهل علينا الكثير من الأمور وتجعلنا متطورين وتميزنا عن غيرنا.
المنطقية و حسن التصرف
المنطق السليم هو القدرة الأساسية على الإدراك والفهم، والحكم على الأشياء بالطريقة التي يتفق عليها معك معظم الناس بشكل معقول دون الحاجة للنقاش. أفضل طريقة لكسب هذه المهارة هى التفكير قبل التصرف، إذا كنت تفعل ذلك فتاكد انك ستحصل على أفضل وأذكى النتائج الممكنة.
مهارة العمل مع فريق
لا يمكن أن نحقق النجاح بمفردنا، ولذلك لابد أن نملك مهارة العمل ضمن فريق كبير، حتى وإن كنا متميزين عنهم، فتميزنا بمفردنا لا يكفي، ويجب أن نتعاون ونتشارك من أجل تحقيق الأهداف والوصول للنجاح.
مهارة حل المشكلات
أحد المهارات الهامة التي تجعلك شخص محبوب ومميز هي قدرتك على حل المشكلات والأزمات التي تقابل الأشخاص، وخاصةً في مجال العمل، لتجاوز أي أزمة أو عائق للنجاح.
مهارة التخطيط الجيد
من المهم أن يكون لديك هذه المهارة لأن الخطة هي أساس الإنجاز والوصول للأهداف، وكذلك العمل بنظام ووفقاً لخطوات محددة، فكل هذا من شأنه تطوير ذاتك وتحقيق ما ترغب به وكذلك في مجال العمل.

أهم المهارات الشخصية في العمل والحياة عموما :


1- مهارات التواصل مع الناس والمتعاملين : فعندما يمتلك الإنسان مهارات الإتصال الجيد يستطيع التواصل مع مختلف الشخصيات مع تباين سماتهم وطبائعهم ، فيمكنه معرفة نوع الشخصية ويختار الطريقة المناسبة للتعامل معها ، وهذه المهارة من أكثر المهارات التي تسعى الشركات لتوفيرها لدى العاملين فيها ، لذلك فهي تزيد من فرص الحصول على الوظيفة لما لها من أولوية .
2- مهارت الإنصات والإستماع مع القدرة على التركيز : فيمتلك بعض الأشخاص القدرة على الإستماع والإنصات الجيد للآخرين ، كما يستطيع خلال الحديث تحليله بدقة شديدة ، وفهم ملابساته جيدا دون خلط ، بالإضافة إلى ذلك ينبغي توفر مهارة التركيز بصورة كبيرة ، مما يضمن عدم تخبط الإدراك العقلي تجاه الأمور والقضايا المختلفة .
3- مهارات الخطابة والتكلم : يتميز بعض الأشخاص بقدرته على إلقاء الخطب ، وهي من أبرز قدرات القائد الناجح ، ويستطيع التأثير على مروؤسيه وإرشادهم نحو غاية أو هدف محدد .
4- مهارات التكنولوجيا ومواكبة الجديد : يستطيع الأشخاص خلال معرفتهم بالتكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في العمل ، بالتالي تيسر الكثير من الأعمال في الشركة ، لذلك تشترط الكثير من الشركات توفر مهارة التكنولوجيا في المتقدمين إلى العمل .
5- مهارة العمل الجماعي وتكوين فريق : تساعد هذه المهارة على تكوين فريق عمل ناجح ، يتم توجيهه بصورة جيدة ليستطيع تحقيق أهداف وغايات الشركات التي يحددها لهم .
6- مهارة التوفيق بين الأشخاص وحل المشاكل : فيتميز البعض بقدرته على حل القضايا والمشاحنات ، عن طريق الإستماع إلى كلا الطرفين ومحاولة إيجاد حلول تناسبهما للتغلب على المشكلة .
7- مهارة التنظيم والتخطيط والتنبؤ بالمستقبل : تساعد هذه المهارات على نجاح حياة وأعمال الأشخاص بلاشك .



737 Views