انواع العادات والتقاليد

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2020 9:59
انواع العادات والتقاليد


انواع العادات والتقاليد نقدمها اليكم في هذا المقال كما سنتعرف على مفهوم العادات والتقاليد في مجتمعنا.

العادات

العادات ظاهرة اجتماعية تتعلق بأفعال الناس، ويشتق وجودها من الفطرة الاجتماعية، فهي ضرورة اجتماعية تصدر عن المجتمع. وهي تلقائية لا تصدر عن سلطة معينة تصنعها وتنفذها وتسهر عليها، وإنما دعاماتها قبول الناس لها. فنحن، مثلاً، عندما نلقي السلام والتحية أو نصافح بالأيدي عند لقائنا ببعضنا بعضاً، أو عندما نتبادل خطابات وبرقيات التهاني والمواساة، وعندما نحتفل بالأعياد والمواسم والموالد وما إلى ذلك، فكل هذه الأفعال تلقائية لا توجد سلطة رسمية تفرضها علينا، وإنما تدفعنا إلى ممارستها سلطة المجتمع القائمة على قبول الناس لها.

التقاليد

وتعني التقاليد كذلك في قاموس علم الاجتماع: أنها نمط سلوكي يتقبله المجتمع عموماً دون دوافع أخرى، عدا التّمسك بنسق الأسلاف. ويربط بعض الدارسين بين التقاليد والعادات من حيث أن التقاليد تمثل العادات التي فقدت مضمونها وصوتها، وإنما يحتفظ بها الإنسان كاسم فقط يُطلق على مضمون جديد. وخلافاً لذلك يرى بعض الدارسين أن التقاليد والعادات هما شيء واحد؛ لأنهما جزء من التراث الثقافي الذي يحافظ عليه المجتمع.
وهكذا يتضح أن التقاليد تتصف بخاصية التوارث من جيل إلى جيل، والرغبة في التمسك بها، بل والالتزام بها لأنها تأتينا من أسلافنا وآبائنا الذين يورثوها إلينا بوصفها نافعة ومفيدة وصحيحة. والتقاليد عادات نافعة لأنها ترشد الناس بطريقة سهلة ومريحة إلى جميع طرق التصرف الصائبة والمناسبة في مختلف أمور حياتهم، وبذلك تهيئ لهم الحياة والعمل المشترك دون إعاقة أو اضطراب.

عادات وتقاليد العرب

عادات وتقاليد عند التحية
• تعد المصافحات من أبرز المظاهر لتحية الأشخاص.
•  أثناء الإجتماعات يكون الاتصال بالعين طويلًا ومباشرًا. بينما يمثل اتصال العين الطويل عند النساء نوع من الوقاحة .
• أحد أغرب عادات السلام تلك التي تحدث في شبه الجزيرة العربية في بعض دول الخليج مثل الكويت وعمان، حيث تنتشر عادة إلقاء التحية عن طريق تقبيل الأنف، والذي يُعتبر دليلاً على الاحترام، وهي عادة تم توارثها عن الأجداد السابقين في تلك البلدان.
• استخدام اليد اليمنى فقط للأكل ولمس وتقديم الهدايا .
• من المخالف أن نسأل الرجل عن زوجته أو أحد أفراد أسرته.
عادات وتقاليد الطعام
أخذ العالم العربي معظم الطقوس والعادات من الديانة الإسلامية، حيثُ بيَّن الإسلام أنَّه من المُحرَّم على المسلم تناول لحم الخنزير أو اللحوم الجارحة أو شرب الخمر، كما نصَّ على وجوب ذبح اللحوم تبعاً لطريقة الشريعة الإسلامية، ويُعتبر لحم الخروف من أكثر اللحوم الذي يتناولها العرب .
من أبرز العادات العربية سكب الطعام بوعاء كبير وذلك للترحيب بالضيوف وللدلالة على الكرم في تقديم الطعام .
الضيافة والزيارات
يعد كرم الضيافة من أبرز العادات العربية، حيث يعتبر تقديم حسن الضيافة  للأشخاص من الواجبات المقدسة .والسبب في ذلك هو أن البدو العرب، وخاصة أولئك الذين يعيشون في شبه الجزيرة العربية، كانوا يعيشون دائمًا في بيئة صحراوية يعتمد فيها البدو الرحل على كرم الضيافة من أجل البقاء على قيد الحياة من العطش والجوع والغارات المفاجئة أو هجمات العدو. ومع مرور الوقت  أصبحت عادات الضيافة البدوية الأساسية شائعة بين جميع العرب، بمن فيهم القرويون وسكان المدينة
يتم تقديم القهوة العربية في أكواب صغيرة إلى جانب التمور والحلويات كإيماءة ضيافة تُقدم للزوار أو الأصدقاء أو العائلة.
• عند الجلوس، تجنب شد الساقين أمام جمع من الناس أوالجلوس أعلى من الآخرين.
• تجنب الميل على الجدران، أو ترشح على الكراسي أو تضع يديك في جيوبك.
• عدم التحدث بصوت عالٍ.
• الوجبة عادة ما تكون في ختام الحديث .
• يعتبر العرب أنه من غير المناسب تناول كل شيء على طبق واحد.
• خلع الحذاء عند المدخل وتركه قبل الدخول.
الإحتفال بشهر رمضان
يعد رمضان شهر مقدس للمسلمين وللعرب جميعا حيث يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب ويتم تخصيص الوقت للصلاة والتفكير والمشاركة في العمل الخيري .
قبل حلول شهر رمضان يتم تزيين الشوارع والبيوت بالأنوار والزينة الورقية مع الفوانيس في الشوارع، ويحدث ذلك في المنازل والمحلات في معظم الدول العربية على رأسها مصر وسوريا والعراق كما تقام موائد الرحمن لإفطار الفقراء والمحتاجين .

أهمية العادات والتقاليد

ترسم العادات والتقاليد شخصية الفرد، وتجعلنا نفرق بين الأشخاص حسب الانتماء أو المكان الذي أتوا منه.
تجعلك تستشعر أهمية أن يكون لك وطناً خاصاً بك، فهذا بحد ذاته أمرٌ يجب عدم الاستهانة به.
الاستعانة بتاريخك وتقاليدك وعاداتك تجعلك أفضل الأشخاص وأكثرهم حظاً لأن لديك ما تحدّث به أبناءك عند الكبر.
خلق الذكريات تدوم طوال العمر لتصبح موضوعاً للحديث يتجاذبه أطراف العائلة أثناء اجتماعاتهم.
تعزيز الرابطة من خلال تشوّق أفراد العائلة إلى موعد اجتماعهم لتطبيق العادات والتقاليد المتوارثة ممّا يشعرهم بالسعادة والراحة ، بالإضافة إلى تعزيز الروابط بين الأفراد والأسر.
سدّ الفجوة بين الأجيال من خلال توارث التقاليد من جيل إلى جيل يمكن الحصول على روابط مشتركة فيما بينهم من خلال الحديث عن الذكريات والقصص المختلفة.
الإحساس بالهوية  عندما يتبع الشخص تقاليد عائلته، فإنّه قد يجد نفسه ويكتشفها من دون الشعور بالضياع أو عدم الانتماء لأي مجموعة .



1167 Views