انواع الطائرات السعوديه

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2019 8:04 - آخر تحديث : 8 ديسمبر, 2021 11:23
انواع الطائرات السعوديه


انواع الطائرات السعوديه ماهى افضل انواع الطائرات السعوديه وماهى جميع انواع الطائرات التى توجد بالمملكة سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا الطرح.

الخطوط السعودية

الخطوط الجوية العربية السعودية هي شركة الطيران الوطنية السعودية، وإحدى أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي، تتخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة مركزاً رئيسياً لعملياتها، إضافةً إلى فروعها الآخرى مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام وتقدم الخطوط الجوية العربية السعودية خدماتها حول 100 وجهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا، الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، وكل ثلاث دقائق تقلع طائرة من طائرات الخطوط السعودية.

طائرات حربية قوية تملكها المملكة العربية السعودية


1- إف-15 إيغل:

طائرة مقاتلة، واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تصنيع أكثر من 1100 نموذج منها حتى عام 2008، صممت كي تكسب تفوقا جويا فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأمريكية.  وتخطط الولايات المتحدة لإبقائها بسلاحها الجوي حتى عام 2025م.  كما صدرت إلى دول أخرى ومن بين تلك الدول إسرائيل والسعودية. وأهم ما يميزها أنها طائرات بعيدة المدى ويمكنها الوصول إلى عمق أراضي العدو وضرب أهداف استراتيجية  خلف خطوطه، ولقد ظهر هذا  بحرب الخليج حينما نجحت طائرات اف-15 سعودية في إسقاط طائرتي ميراج عراقيتين،  كما نجحت في إسقاط طائرتين إف-4 فانتوم إيرانيتين  أثناء الحرب العراقية الإيرانية فوق الخليج بعد أن حاولتا اختراق المجال الجوي السعودي.
2- تورنادو:
طائرة مقاتلة متعددة المهام تستعمل كمطاردة وقاذفة وهي  من إنتاج أوروبي مشترك. تتكون الطائرة من محركين نفاثين. صممت أساسا كطائرة هجومية متعددة المهام قادرة على الهجوم ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية وعلى ارتفاع منخفض وبسرعات تفوق سرعة الصوت وحمولة كبيرة جدا.
متواجدة في القوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الإيطالية والقوات الجوية الألمانية كدول صانعة لهذه الطائرة وقد اشترت القوات الجوية الملكية السعودية عدد 72 من طائرات الترنادو IDS وعدد 48 من طائرات الترنادوADV.
شاركت التورنادو في حرب الخليج  عام 1991م كأول مشاركة لها في الحروب العالمية  من قبل القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الإيطالية وقد صنع منها ما يقارب 992 طائرة حتى الآن ولا تزال في الخدمة في جميع الدول التي تمتلكها.
3- داسو رافال:
طائرة مقاتلة فرنسية متعددة المهام من الجيل “الرابع والنصف”، صنعت من قبل شركة فرنسية، وكشف عنها في ديسمبر/كانون الأول 2000، وهي تخدم كمقاتلة متعددة المهام  في القوات الجوية الفرنسية. وقد أبدت عدة دول اهتمامها بالطائرة لكن لم توقع أي صفقة لبيعها حتى عام  2015.
يبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9,500 كغ  أما وزن الإقلاع الأقصى فيصل إلى 24,000 كغ وتبلغ سرعة الطائرة القصوى في الارتفاعات العالية  2,000 كم  بالساعة.
4- يو إتش-1 إركويس:
هي مروحية عسكرية متعددة الأغراض  تعمل بمحرك واحد، ويتعلق الأمر بمحرك عمود دوران توربيني، تم تصنيعها من طرف بيل للمروحيات  لسد حاجيات القوات البرية الأمريكية  فيما يخص الإخلاء الطبي وكمروحية متعددة الاستعمالات في عام 1952، وتم أول طيران بها في 20 أكتوبر 1956، وبدأ تصنيعها في مارس من العام 1960. وهي أول مروحية بمحرك توربيني يستخدمها الجيش الأمريكي، وقد صنع منها أكثر من 16000 مروحية. وعددها لدى السعودية 24.
5- سيكورسكي إس إتش-60 سي هوك:
مروحية  بمحركي عمود دوران توربيني متعددة المهام، أمريكية مبنية على هيكل مروحية يو-إتش-60 بلاك هوك. قادرة على الانتشار على متن فرقاطة، مدمرة ، طراد وسفينة هجومية برمائية، أو حاملة طائرات.  قادرة على الهبوط على متن سفينة، يمكنها تعبئة عدد كبير من الجنود. وصالحة للقتال ضد الغواصات والعمليات الخاصة والإنقاذ والنقل الطبي أو إعادة التزود بالوقود.
6- إيه إتش-64 أباتشي:
هي مروحية هجوم أمريكية الصنع،  وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي.
وتتميز الأباتشي بأنها مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو.
وهي قادرة على العمل ليلا ونهارا وفي بجميع الظروف المناخية. والأباتشي مسلحة بصواريخ هيلفاير الخارقة للدروع وهي مجهزة  بمدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا  70 (مقاس 2.755 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف. طائرة الأباتشي قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23مم في مناطقها الحساسة.
القوات الجوية الملكية السعودية
بعد توحيد المملكة العربية السعودية عام 1932.أعيد افتتاح مدرسة الطيران في عام 1355هـ \ 1936م، في نفس المكان تنفيذا للمرسوم الملكي الصادر بذلك وأوكلت القيادة آنذاك للقائد سعيد كردي وجلب لها مدربين من روسيا.وبحسب بعض المؤرخين والرحالة الأوروبيين الذين وثقوا تاريخ السعودية ومنهم عبد الله فيلبي وغلوب باشا فإن الملك عبد العزيز قد بدأ بإرسال البعثات إلى خارج السعودية قبل هذا التاريخ بقليل لتعلم الطيران بشقيه الحربي والمدني إذ أرسلت أول بعثة إلى إيطاليا عام 1354هـ لدراسة فن الطيران وعند عودتهم منحوا رتبة ملازم أول طيار وقد كانوا نواة القوات الجوية الملكية السعودية وفي تلك السنة أهدت الحكومة الفرنسية إلى الملك عبد العزيز طائرة فرنسية الصنع لحمل الركاب،كما أهدت الحكومة البريطانية إلى الملك عبد العزيز ثلاث طائرات بريطانية الصنع سنة 1356هـ \ 1937م فتعاقدت الحكومة السعودية معها على إنشاء مطار جدة الذي كان يعرف بمطار عباس بن فرناس وتم الانتهاء منه عام 1358هـ وبعد الحرب العالمية الثانية تسلمت المملكة 14 طائرة من طراز داكوتا وأخرى من طراز بريستول وكانت معظمها تعمل على الرحلات الداخلية بالإضافة إلى إنشاء خط طيران منتظم بين السعودية وكل من مصر وسوريا ولبنان. وفي سنة 1368هـ ابتعثت مدرسة أعمال المطارات بجدة وبعد حوالي سنتين من افتتاحها مجموعة من الطلبة إلى إنجلترا بعد أن أكملوا تدريبهم الأول في مطار الحوية على طائرات إنجليزية الصنع من طراز تايغر موث ألحقت بهم دفعة أخرى في عام 1369هـ. وتبعهم بعد ذلك مجموعة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي تلك الفترة كان الملك فيصل وهو أحد عشاق الطيران ومن المشجعين عليه لدرجة أنه كان يرافق المدربين في طيرانهم أثناء التدريب رئيساً لجمعية الطيران، وكان الهدف من تأسيس هذه الجمعية هو إيجاد سلاح للطيران قادر على حماية أجواء السعودية والدفاع عن أراضيها.

الأسطول


الطائرات المقاتلة

استخدمت القوات الجوية الملكية السعودية العديد من الطائرات المقاتلة من بينها نورث أمريكان إف-86 سابر، حيث دخلت الخدمة في القوات الجوية السعودية عام 1958، وكانت القوات الجوية السعودية تستخدم 16 طائرات من طراز إف-86، ثم قامت بشراء ثلاثة طائرات من نفس النوع ولكن بطراز مختلف من النرويج عام 1966، وتم وضعها في السرب السابع في الظهران. وطائرة إنجلش إلكتريك لايتنغ البريطانية دخلت الخدمة عام 1965، وتم تشغيلها مع السرب الثاني، والسرب السادس وعندما قررت السعودية استبدالها بطائرات إف-15 تم وضع جميع الطائرات في السرب الثاني في تبوك. وعندما خرجت من الخدمة قررت السعودية عرضها على نيجيريا، والنمسا ولكن تم رفض العرض وانتهاء المطاف بالطائرات في المتاحف. وبعد العدوان الثلاثي على مصر في يوليو 1957، قام الرئيس المصري بإهداء السعودية 4 طائرات من نوع دي هافيلاند فامباير، وفي نفس العام، اشترت السعودية 15 طائرة أخرى تفس النوع من مصر ليصبح مجموعها 19 طائرة، تم وضعها قيد التشغيل مع السرب الخامس في جدة.
ودخلت طائرة هوكر هنتر الخدمة في عام 1966. ولكن بعد إعلان انتهاء حرب 1967 قامت القوات الجوية الملكية السعودية بإهداء جميع ما تمتلكه من طائرات هوكر هنتر إلى سلاح الطيران الأردني لتعويضه عن الخسائر. وفي عام 1972، وقعت المملكة العربية السعودية مع الحكومة الأمريكية صفقة صقر السلام لشراء طائرات نورثروب إف-5، واستخدمتها المملكة العربية السعودية في عدة حروب أبرزها حرب الخليج الثانية. وفي عام 1981، تسلمت المملكة العربية السعودية طائرات إف-15 بجميع انواعها بعد أن وقعت المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية صفقة سميت “شمس السلام”. ومن ذلك اليوم أصبحت إف-15 العمود الفقري للقوات الجوية الملكية السعودية حيث تملك مايقارب 240. وأعلنت المملكة العربية السعودية عن برنامج لتطوير طائرات إف-15 يسمى “المتقدمة السعودية” ويختصر ب”SA”. وأدخلت المملكة العربية السعودية مايقارب 72 طائرة تايفون، و96 طائرة تورنادو إلى الخدمة بعدما قامت المملكة العربية السعودية وبريطانيا بعقد صفقة سميت صفقة اليمامة. وقامت فرنسا بعرض 60 طائرة من نوع داسو رافال على المملكة العربية السعودية في عام 2006، ولكن لم تنجح الصفقة. وفي عام 2015، كشف موقع “انتليجانس” الاستخباراتي، أن المملكة العربية السعودية طلبت توقيع اتفاق مع فرنسا من أجل إمدادها ب72 طائرة رافال. حاليا لم يتم النفي أو الإعلان عن الصفقة من الطرفين. أيضا في 2015، ظهرت شائعات بأن المملكة العربية السعودية عقدت صفقة مع روسيا لشراء 60 طائرة من نوع ميج-35 وهي طائرة مقاتلة متعددة المهام وتعد النسخة المطورة من الميج-29 إم والميج-29 كي.



698 Views