انواع الزيوت النباتية

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2018 8:51 - آخر تحديث : 28 سبتمبر, 2021 2:41
انواع الزيوت النباتية


انواع الزيوت النباتية سنتعرف من خلال موضوعنا على اهم انواع الزيوت النباتية وماهى اهم طرق استخلاصها وكيف يتم استخلاص الزيوت النباتية منزليا.
الزيوت النباتية أو بتعبير آخر الدهون السائلة يتم استخراجها من الثمار أو البذور بطرق مختلفة. و للزيوت استخدامات غذائية واسعة كزيوت باردة للسطلات وكزيوت للقلي والطهي وكذلك في إنتاج السمن النباتي. كما أنها تدخل أيضا في العديد من المنتجات الغذائية الصناعية، مثل المايونيز والخردل، ورقائق البطاطا، المعلبات وغيرها. كما تدخل في المنتجات الصناعية غير الغذائية مثل الصابون والمنظفات، والطلاء، والورنيش، والراتنج، البلاستيك ومواد التشحيم.
الزيت النباتي
يستخرج الزيت النباتي حاليا من مزروعات موسمية مثل دوار الشمس والصويا واللفت والذرة، كما يستخرج من اشجار معمرة مثل الزيتون والنخيل وجوز الهند، ويمكن ان يستخلص الزيت من عدة اجزاء في النبات الواحد كما في النخيل، ويمكن ان يتم زراعة النبات بهدف انتاج الزيت كالزيتون او ان يكون الزيت منتج ثانوي عن عمليات معالجة بذور النبات او ثماره كما في الذرة او جوز الهند، و تقسم الزيوت بالعادة الى زيوت مشبعة وهي التي تكون صلبة او شبه صلبة في درجات الحرارة العادية وينسب الاشباع الى عدم وجود روابط ثنائية بين ذرات جزيء الزيت او يمكن القول تجاوزاً الاشباع بالهيدروجين، وزيوت غير مشبعة وهي التي تكون سائلة واشهرها زيت الزيتون، ويتكون جزيء الزيت من ثلاثة احماض دهنية مرتبطة ببعضها عن طريق جزيء جلسرايد ثلاثي، وتقسم الزيوت الى عدة مجموعات بناءاً على االحمض الدهني الاساسي فيها، من اشهر الاحماض الدهنية هو حامض الاولئيك وهو الحامض الرئيسي في زيت الزيتون والبالمتيك في زيت النخيل واللينولينيك الموجود في الصويا.

أهم الزيوت النباتية :

زيت فول الصويا :
يستخرج الزيت من فول الصويا هو غني بالأحماض الدهنية وارتفاع نسبة المعادن والفيتامينات يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة حيث تجعله من الخيارات الصحية التي تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحد من الإصابة بالاضطرابات المعرفية ويمنع ظهور مرض الزهايمر والخرف.
 زيت الزيتون :
يتم استخراجه من الزيتون يمكنك استبدال زيت الزيتون بجميع الزيوت الأخرى لما له من أهمية صحية كبيرة يحتوي على أحماض الاميغا3 الدهنية وحمض الفوليك يدخل في العديد من الصناعات كزيوت الطهي ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والجلد والشعر وغيرها من الفوائد الهامة كما انه مضاد للأكسدة ولا يحتوي على كولسترول ويقلل من التهابات الجلد ويمنع أمراض القلب والأمراض الوعائية وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
زيت الفول السوداني :
يعمل على توازن الأحماض الدهنية كما انه غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية يقلل من مستوى الكولسترول بالدم.
زيت السمسم :
واحد من الزيوت ذات الشعبية غني بالحديد والنحاس والكالسيوم والماغنسيوم ومجموعة واسعة من الدهون غير المشبعة والتيروزين ويساعد على تقليل الالتهاب ويعزز من صحة الأسنان ويساعد في عمليات التمثيل الغذائي.
زيت جوز الهند :
من الزيوت الاستوائية الذي يستخرج من نخيل جوز الهند يمنع تساقط الشعر والشيخوخة المبكرة ويعزز من قوة الجهاز المناعي ويمكن استخدامه لأغراض الطهي لا يحتوي على الكولسترول يوجد منه عدة أنواع البكر والمكرر والعضوي
زيت القرطم:
يحتوي على أحماض الأميغا6 الدهنية وحمض الأوليك وحامض اللينوليك الذي يساعد على مكافحة البدانة وأمراض السمنة ويساهم في إدارة مرض السكري ويمنع أعراض متلازمة الحيض ويعزز من قوة الجهاز المناعي ويرطب الجلد.
زيت عباد الشمس :
من الزيوت المستخرجة من زهور عباد الشمس يتوافر بيه كمية كبيرة من الأحماض الدهنية وفيتامين e وهو من الخيارات الصحية للطهي لا يحتوي على الكوليسترول يساعد على تعزيز طاقة الجسم ويحسن من صحة الجلد ونضارة البشرة ويمنع أمراض القلب التاجية والوعائية ويقلل من حالات التهاب المفاصل والربو ويعزز من تجديد خلايا الجلد.

أنواع الزيوت النباتية وفوائدها

اللوز:
نبات شجري من الفصيلة اللوزية متساقط الأوراق وينتشر في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ويحتوي على عناصر فعالة منها : زيت عطري ،سكر الفاكهة ، أملاح معدنية ، بروتين ، فيتامين a-b يفيد في حالات الوهن الجسدي والعقلي ويقوي الجهاز العصبي ، مضاد للإمساك ، والتعفن ، ومفيد لنوبات السعال والمغص المعوي والكلوي ويخفف ألآم الرأس يستخدم زيته خارجاً في مستحضرات التجميل وضد الحروق والشمس وهو مغذي للبشرة ومنق لها ويفيد في تألقها .
يعتبر زيت اللوز أسرع وأفضل علاجات الجلد الجاف مع زيت بذور العنب فهذان الزيتان يدخلان طبقات الجلد بشكل أسرع للإستعمال مرتين في اليوم
زيت الجزر
غنية بالالفيتامين A تستعمل :
خاصة لاشعة الشمس˛
كمطهر للجلد˛
ضد التجاعيد˛
بالاضافة انها تلائم جميع انواع البشرة
زيت الثوم:
للاستعمال الداخلي:
مخفض للضغط
مسكن للأوجاع
ضد الطفيليات المعوية
الأمراض الصدرية
ألام الحنجرة
الأرق
زيت الافندر:
للشعر الحساس المرهق
زيت الحيه:
يقوي بصيلات الشعر ويمنع التساقط ويعطي الشعر حيويةولمعان
زيت النخاع :
مطول للشعر ومناسبللأطفال
زيت الزيتون :
مفيد لجميع انواع البشرةوالشعر ومفيد لفروه الرأس
زيت الجرجير :
ملطف للشعر ولفروة الرأس
زيت الحبة السوداء :
مقوي عام للشعر ويعالج التساقط والقشرة ويزيل البثور فيالبشرة
زيت الخردل وزيت البابونج :
مفيد للشعربوجه عام يمنع جفاف فروة الرأس ومفيد لجميع انحاء الجسم
زيت الخزامي:
مهدئ للجسم والشعر
زيت النارجين :
يعطي الشعر قوه ومتانة وصلابة ويطوله ويحافظ على طبيعته وكثافته ويعالجالجروح في فروة الرأس
زيت المحلب والحلبه:
منعم ومطول للشعر وينعم ويصفي البشره ويشد الصدر والجلد المترهل ويزيل الكلف والسوادفي الجسم
زيت جوجوبا
مقوي ممتاز للشعر
يساعد على التخلص من الرواسب الدهنية
مجدد مغذي و مميه للجلد مع اعطائه مرونة و انتعاش
تستعمل بعد التعرض لأشعة الشمس
كما يمكن ان تستعمل بعد الأقنعة
زيت الذرة:
تجديد البشرة
مخفض للكلسترول
مقوي ومغذي للشعر
زيت الخروع:
ملين خفيف و مساعد على نمو الشعر و الأهداب و الأظافر
زيت الكوكو:
ملين للشعر
زيت الافوكا:
غنية بالفيتامين (a.d.e)
ملين و مقوي و كذلك حامي للبشرة
ضد التجاعيد و الشقوق
ينصح به للبشرة الجافة والمريضة
زيت القمح:
غنية بالفيتامين (k.a.d.e)
للاستعمال الداخلي
تعب و تشنج العضلات
تقوية الجنين في البطن



565 Views