انواع الزواحف السامة

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 27 يونيو, 2018 11:22 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 8:11
انواع الزواحف السامة


انواع الزواحف السامة واهم الاماكن التى تعيش فيها الزواحف السامة وكيف تتغذى كل ذلك في هذا الموضوع .

الزواحف

خلق الله سبحانه وتعالى أنواعاً مختلفة ومتعددة من الحيوانات، ومن بينها ما يُسمّى بالزواحف، وهي عبارة عن حيوانات سلوية؛ لأنَّ أجنتها تكون محاطة بغشاء سلوي، وتمتلك أربعة أرجل تسمح لها بالتنقل والحركة، ولها أربع رُتب فقط من أبرزها التمساحيات التي تتألف من ثلاثة وعشرين نوعاً، وخطيمة الرأس التي تتألف من نوعين فقط، والحرشفيات وهي أكثرها تعدداً بحيث تتألف من أكثر من سبعة آلاف نوع وأبرزها الأفاعي، إضافةً إلى السلحفيات والتي تتألف من ثلاثمائة نوع.

أكبر الزواحف السامة في العالم

حش جيلا ، أو سحلية جيلا الضخمة كما يُسميها البعض، هي أكبر السحالي وأكثرها سُمية على الإطلاق في الولايات المُتحدة الأمريكية، يكثر تواجده في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، خاصة في مواقع الأحراش والصحراء النضرة وغابات البلوط .

البُنية والشكل الخارجي:

يتميز وحش جيلا بضخامة حجمه مقارنة بغيره من السحالي، إذ يتراوح طول طولها ما بين 20 – 50 سم، وتزن ما يقرب من 1.8 كيلوجرام، ويصل طول قدمها إلى 60سم ، ويمكن التعرف على تلك السحلية بسهولة من خلال جسمها الممتلئ ورأسها كبير .
أماكن تواجده والبيئة المحيطة
يُفضل وحش جيلا البقاء تحت الصخور في صحاري الولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة، حيثُ تنشط عادة في ساعات الصباح الباكر أو في ساعات الليل.

التغذية

يتغذى وحش جيلا على الطيور الصغيرة والثدييات والضفادع والسحالي والحشرات ولحوم الحيوانات الميتة، وتتميز بندرة تناولها للطعام، حيثُ لا تتناول الطعام إلا 10 مرات بالسنىة على أقصى حد، وتعتمد على حاسة الشم في مطاردة الفرائس وهي لا تمضغ الطعام بل تبتلعه مرة واحدة، كما أن وحش جيلا يقوم بتخزين الغذاء على هيئة دهون في ذيلها الطويل لابقائها على قيد الحياة أثناء فترة البيات الشتوي،

وحش جيلا السام

الغريب أن تلك السحلية لا تستخدم سمها في اصطياد الفرائس، بل تستخدمه فقط في حالة الدفاع عن نفسها، وبحسب موقع “سحر الكون” فإن وحش جيلا ينتج السم في الفك السفلي على عكس الثعابين التي تنتج السم في الفك العلوي ، وتلك السحلية تفتقر الى الجهاز الهضمي اللازم لحقن السم قسرا بل يتم دفع السم من الغدة الى الاسنان عن طريق المضغ ، ولدغة تلك السحلية قوية جدا ولا ترغي قبضتها لعدة ثواني حتى يصل السم الى عمق الجرح .

اخطر افاعي سامة على وجه الارض

الافعى المجلجلة
الافعى المجلجلة هي الافعى الوحيدة على لائحتنا من القارة الأمريكية ويمكن تمييزها بسهولة من صليل ذيلها. بإمكان هذه الافعى الهجوم من مسافة تصل إلى ثلثي طولها وهي من افاعي أمريكا الشمالية الأكثر خطورة. والغريب في الأمر أن صغار هذه الافعى تُعد أكثر خطورة من الافاعي البالغة لأنها لا تستطيع أن تتحكم بكمية السم الخارج منها.
وبإمكان سم الافعى المجلجلة ان يقتل إنسان بالغ خلال 20 دقيقة وافعى الجرس تضاهي افعى الكوبرا في قوة سمها. ويقوم سمها بإستهداف الدورة الدموية وتدمير الأنسجة والأعضاء الداخلية، وتصاب الضحية بصعوبة في التنفس وشلل ونزيف حاد يؤدي إلى الوفاة. ولحسن الحظ يوجد ترياق قادر على شفاء الضحايا إذا ما تم إستخدامه في الوقت المناسب.
ثعبان الموت
يعيش ثعبان الموت هذا في أستراليا وغينيا الجديدة. وعادةً ما يقوم بنصب كمائن لافاعي أخرى على لائحتنا ثم يقوم بقتلها وتناولها. ويحقن ثعبان الموت ضحاياه بـ 40-100 مليجرام من أكثر السموم فتكاً في العالم وبسرعة فائقة، حيث يستطيع توجيه ضربات متتالية في أقل من عشر من الثانية.
ويستهدف هذا السم الجهاز العصبي، لهذا تصاب الضحية بشلل تام حتى أنها لا تستطيع التنفس ثم تموت في خلال 6 ساعات فقط. ولحسن الحظ يمكن إنقاذ الضحية بإستخدام ترياق مضاد لسم أفعى الموت.
افعى الحنش
توجد افاعي الحنش في معظم بقاع الأرض ولكن أكثر أنواعها السامّة تعيش في الشرق الأوسط والهند والصين. افاعي الحنش هذه سريعة جداً وتنشط أثناء الليل وخصوصاً بعد هطول الأمطار. تتراوح أعراض لدغتها من ورم موجع ونزيف في اللثة ثم إنخفاض في ضغط الدم وتوقف القلب. ويستمر الألم لمدة 2-4 أسابيع إذا لم تمت الضحية في الأسبوعين الأولين من اللدغة.
الكوبرا الفلبينية
الكوبرا الفلبينية هي الكوبرا الوحيدة على لائحتنا وذلك لأن سمّها يُعد من أقوى سموم افاعي الكوبرا. وتستطيع هذه الافعى أن تقذف سمهّا لمسافة 3 أمتار ويؤدي إلى فشل في الجهاز التنفسي والقلب وموت محتم في أقل من 30 دقيقة. وتتراوح عوارض الأولية للدغتها من وجع في الرأس وغثيان وأوجاع في المعدة وإسهال حاد.
افعى النمر
تعيش افاعي النمر في استراليا ويستطيع سمّها أن يقتل رجل بالغ في أقل من 30 دقيقة فقط ! تبدأ العوارض الأولية بأوجاع شديدة في القدم والرقبة ثم تليها خدر وتعرق وسرعة في التنفس ثم شلل.
ولحسن الحظ تقوم افاعي النمر بالهرب عند مواجهتها ولا تلجأ إلى الهجوم إلا إذا شعرت بالخطر في حال محاصرتها.
افاعي المامبا السوداء
تُعتبر افاعي المامبا السوداء من أطول افاعي إفريقيا إذ يبلغ طولها أكثر من 4 أمتار كما أنها أسرع افعى على سطح الأرض. هذه الافعى طبعها متوتر في أغلب الأحيان وتحاول الهرب عند المواجهة ولكن عند محاصرتها تقوم برفع رأسها وفتح فمها شديد السواد. وفي هذه الحالة يجب الهرب وإلا ستقوم بعدة ضربات نافثة كميات كبيرة من سمّها القاتل.
ويستطيع سم افاعي المامبا السوداء أن يقتل إنسان بالغ في أقل من 20 دقيقة وتحتوي كل عضّة على كمية سم قادرة على قتل 25 رجل. أما العوارض الأولية لسمّها تتمثل بأوجاع في مكان العضّة ثم يليها إحساس بالوخز في الفم وانعدام في الرؤية وارتفاع بدرجة حرارة الجسم ثم شلل تام. وفي نهاية الأمر تتوقف الرئتان عن العمل وتدخل الضحية في غيبوبة ثم تموت.
ولكن لحسن الحظ هناك ترياق لسم هذه الافعى ولكن يجب الحصول عليه بسرعة قبل فوات الأوان.



593 Views