انهار العالم العربي

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2018 8:28 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 11:40
انهار العالم العربي


انهار العالم العربي نقدم اليكم متابعينا فى هذا الموضوع اهم انهار العالم العربى ومعلومات عنها من خلال هذه السطور التالية.

مفهوم الانهار

للأنهار حياة وأعمار كما هو الحال في البشر فالنهر ـ أى نهر ـ يمر بفترة شباب ونضج وأخيرا يمر بمرحلة الشيخوخة، وتختص كل فترة من فترات عمر النهر بجزء منه يمثل تلك الفترة، ففترة الشباب يمثلها المجرى الأعلى وفترة النضج يمثلها المجرى الأوسط وفترة الشيخوخة يمثلها المجرى الأدنى.

الانهار في الوطن العربي

1- الانهار الطويلة : وهي النيل ودجلة والفرات
2- الانهار القصيرة : وهي انهار بلاد الشام وانهار
المغرب العربي وانهار الصومال وارتيريا .
3- الانهار الداخلية : واهمها نهر الاردن ونهر بردى .
وسنتناول اليوم اول نهر من الانهار الطويلة :

النيل

تقع منابع النيل الرئيسية في المنطقة الاستوائية المدارية في هضبة البحيرات الاستوائية وهضبة
الحبشة وتعد بحيرة فكتوريا الخزان الكبير الذي يستمد النيل منه مياهه
حيث تقع في هضبة البحيرات وتتدفق منها مكونة ما يعرف
ببحر الجبل نحو السودان ثم يلتقي هذا المجرى الرئيسي
بعدة روافد هي بحر العرب وبحر الغزال ونهر السوباط حيث يكون مجراه متسعا ً كانه
بحيرة مستطيلة حتى انه يطلق عليه اسم بحيرة نو . وعند الخرطوم
يلتقي هذا المجرى الرئيس الذي يعرف بالنيل الابيض ( لصفاء مياهه ) برافد اخر ينحدر اليه
من هضبة الحبشة حيث تموله بحيرة تانا ويعرف باسم النيل الازرق
لانه يحمل كمية كبيرة من الاتربة البركانية
ذات اللون الداكن . والاراضي المحصورة بين هذين النيلين (النهرين) تسمى ارض الجزيرة
حيث اقيمت مشاريع الري مثل سد سنار .
والى الشمال من الخرطوم (عاصمة السودان) يدخل النيل عبر صحراء النوبة ولا يصب فيه الا رافد واحد (عطبره) الذي ينبع هو الاخر من هضبة الحبشة .ويشق النيل مجراه عبر هذه الصحراء بواد ضيق عميق في الصخور الرملية ولا يبدأ واديه بالاتساع الا عند اسوان حيث يبلغ عرضه 2 كم وقرب هذه المدينة تم بناء سد اروائي ضخم هو هو السد العالي حيث تكونت بحيرة اصطناعية امام السد تعرف ببحيرة ناصر يستفاد منها لتنظيم مجرى مياه النيل وتوليد القوة الكهربائية الرخيصة . ويدخل النيل دلتاه شمال القاهرة حيث يتفرع عند القناطر الخيرية الى فرعين رئيسيين هما دمياط ورشيد اللذان يصبان في البحر المتوسط وبذلك يبلغ طول النيل 6700 كم وبذلك يعد من اطول انهار العالم ._

الفرات

ينبع نهر الفرات من هضبة أرمينية و يتكوَّن عند
منابعه من نهرين هما فرات صو” و “مراد صو” يلتقيان و يؤلفان النهر الذي يجتاز جبال طوروس و يدخل الحدود السورية
الحالية عن مدينة طرابلس السورية . أُنشئ عن الطَّبقة في تركيا سد الفرات يرفده في سوريا الساجور و البليخ و الخابور ، و يدخل العراق بعد البوكمال ، و بالقرب من منطقة الهندية أُقيم سد لتوزيع مياه النهر في فرعين هما “شط الحلة” و “شط الهندية” ، يدخل بعدهما هور الحمَّار الذي تكوَّن من مياه النهر نتيجة اسواء الأرض . يلتقي نهر الفرات بنهر دجلة عند كرمة علي شمال البصرة حيث يكوَّنان شط العرب ، يبلغ طول نهر الفرات 2800 كيلومتر ، منها 1000 في تركيا ، 600كيلومتر في سوريا و 1200 كيلومتر في العراق .

دجــلة

ينبع نهر دجلة من بحيرة كولجك . وفي اتجاهه نحو الجنوب تصب فيه ثمانية روافد . حيث تجهزه الجبال المحيطة ببحيرة كولجك بمورد كبير من المياه ، وبعد ان يمر بديار بكر تصب فيه ثلاثة روافد رئيسيةفي جانبه الايسر اهمها: رافده بطمانصو ثم يدخل العراق .عند قرية فيشخابور بعد ان قطع مسافة قدرها 485 كيلوا متر منها 435 كم في تركيا و50 كم مشتركة ما بين سوريا وتركيا ويكون واديه عميقا ووعرا في هذه المنطقة . واذا كان الفرات يكاد يكون محروما من الروافد عند جريانه في العراق ، فان دجلة يتلقى مياه خمسة روافد ضمن اراض العراق وهي :
1- الخابور
2- الزاب الاعلى (الكبير)
3- الزاب الاسفل (الصغير)
4- العظيم
5- ديالى
وقد اقيمت عدد من السدود في الموصل وسامراء حيث السد في اقيم في سامراء كان لتحويل مياه الفيضان نحو بحيرة الثرثار لخزنه وتحويل قسم منه الى نهر الفرات ، عبر قناة طولها 38 كم ثم يدخل النهر السهل الرسوبي عند مدينة (بلد) اذ يلتقي بالقرب منها برافده العظيم وقد اقام العباسيون مشاريع الري الكبيرة عليه كالاسحاقي والنهروان . وعند جنوب بغداد يلتقي برافده ديالي وعند مدينة الكوت بنيت على دجلة سدة الكوت التي توزع مياهه ما بين الغراف والدجيلة من جهة ومجراه الرئيس من جهة اخرى وعند منطقة العمارة يتفرع نهر دجلة الى عدة تفرعات هي : البتيرة والمجر الكبير والمشرح والكحلاء ثم يلتقي بالفرات عند منطقة (كرمة علي ) .ويبلغ طول دجلة من منبعه الى مصبه 1900 كم منها 1415 كم داخل العراق .
اما شط العرب
فيبلغ طوله حوالي 180 كم ويتراوح عرضه ما بين
كيلومتر واحد وكيلومترين . ويصب فيه نهر الدجيل الذي يجري في منطقة الاهواز ، ويبلغ المعدل السنوي لتصريف دجلة والفرات 73 مليار من الامتار المكعبة يبلغ نصيب دجلة منها 44 مليار متر مربع سنويا بينما يكون نصيب الفرات 29 مليار متر مربع . وهكذا فان دجلة اقصر طولا ولكنه اغزر واسرع جريانا .
حييتُ سفحكِ عن بعد فحييني يادجلة الخير يا ام البساتينِ

(انهار بلاد الشام )

تجري في بلاد الشام عدة انهار منها الصغيرة سريعة الجريان التي
تنبع من سفوح الجبال المطلة على البحر المتوسط
وما تلبث ان تصب فيه ومن امثلتها النهر الكبير الشمالي الذي لا يزيد طوله عن56 كم والنهر الكبير الجنوبي و نهر ابراهيم ونهر العوجا وهنا انهار اخرى تنبع من المرتفعات والهضاب الداخليةوتصب في البحر المتوسط
واهمها :
نهر الليطاني ونهر العاصي
وسنتناول الآن نهر الليطاني :
ينبع نهر الليطاني من هضبة بعلبك وجبال لبنان الشرقية وبعد ان تجتمع عدةروافد يتجه النهر نحو سهل البقاع الذي يمتد بين جبال لبنان الشرقية والغربية ويصب في البحر المتوسط شمال صوربحوالي 10 كم .

نهر العاصي :

ينبع نهر العاصي من هضبة بعلبك ثم ترفده مياه عين زرقاء ثم يدخل بحيرة
حمص وبعد خروجه منها يمر بعدة جنادل ثم يجري بواد
عميق عبر هضبة حماة الكلسية ثم يجري في منخفض الغاب الواقع بين جبال العلويين والزاوية .
ثم يجري بعد ذلك ما بين جبل الاقرع وجبل موسى ، ثم يلتقي بمياه بحيرة العمق . ونظرا لكثرة
استغلال مياه نهر العاصي بمشاريع الري يجف وينقطع عن مصبه قرب انطاكية .
وتشترك انهار بلاد الشام بانها تفيض في الربيع وتكاد تجف وتنقطع مياهها في الصيف .

انهار المغرب العربي

توجد في المغرب العربي انهار عديدة تنبع من جبال الأطلس وتجري باطوال مختلفة الى حيثتصب في البحر المتوسط و المحيط الاطلسي ويمكن تقسيمها
حسب مصابتها الى مجموعتين :1- الانهار التي تصب في البحر المتوسط :وهي نهر المجردة في تونس ونهر الشليف في الجزائر ونهر الملوية في المغرب .
2- الانهار التي تصب في المحيط الاطلسي :وجميعها في المغرب ومنها نهر سبو ونهر ام الربيع ونهر السوس .
وسنتناول اليوم الانهار التي تصب في البحر المتوسط :
1- نهر المجردة :
ينبع نهر المجردةمن تونس ، بالقرب من سبتة ،ويعد من اهم الانهار التونسية كما انه المدخل الرئيس الذي يخترق جبال التل التونسية نحو الداخل ويتميزعن بقية انهار المغرب عامة بدلتاه التي كونها ، والتي تبلغ مساحتها نحو 75000 هكتار ، وقد اقيمت عدة سدود اروائية على هذا النهر من اجل استغلال مياهه فأستغلت بذلك مناطق المستنقعات عند مصبه فأصبحت من اغنى مناطق الانتاج الزراعي في تونس ، كما وفرت تلك السدود المياه للعاصمة تونس .
2- نهر الشليف :
يعد اطول انهارالجزائر ، وينبع من الاطلس الصحراوي وحين يجتاز منطقة الهضاب(أو الشطوط) يكون مجراه فيها عبارة عن سلسلة متقطعة من المستنقعات ، ثم يجري بواد يخترق جبال أطلس التل ثم يجري بمنخفض يوازي البحر المتوسط
لمسافة 230 كم قبل ان يصب فيه .
3- نهر الملوية :
ينبع نهر الملوية من الاطلس الاوسط ويسير
في حوض منخفض مكونا ً سهلا ً من اخصب
سهول المغرب ، ويكون سيره بطيئاً في هذا السهل لذلك تنتشر حوله المستنقعات العديدة التي يغذيها
النهر وروافده . ثم يصب بعد ذلك في البحر المتوسط .
الانهار التي تصب في المحيط الاطلسي و في المغرب العربي
و من اشهر تلك الانهار
1- نهر سبو :
الذي تقع منابعه في أطلس الريف ، والأطلس
الوسطى ( العليا). وهو اهم انهار المغرب لان مياهه دائمة الجريان وتقع عليه مدينة فاس ومكناس .
2- ومن الانهار الاخرى بورقراق ونهر الربيع :
اللذان ينبعان من الهضبة المراكشية
والاطلس الاوسط ويصبان في المحيط
الاطلسي ونهر تنفست الذي تقع عليه مدينة مراكش
ونهر السوس الذي تقع عليه مدينة اغادير عند مصبه .
وتتشابه انهار المغرب العربي مع انهار بلاد الشام بأن فيضاناتها في فصل الربيع وتقل مياهها صيفا بحسب سقوط الامطار وذوبان الثلوج.

الانهار الداخلية

1- نهر الاردن
تقع منابعه في جبل الشيخ ، ويصب في البحر الميت الذي ينخفض مستواه 392 متحت مستوى سطح البحر . ويتكون من التقاء عدد من الروافد هي الحصباني وبانياس ،وبعدها يجري النهر بين هضبةالجولان ومرتفعات الجليل في واد كثير الاهوار ، تشغل قاعه بحيرة الحولة ، ينحدر النهر الى منخفض آخر تمثله بحيرة طبرية ، وبعد خروجه منها وعلى مسافةعشرة كيلو مترات يلتقي بنهر اليرموك الذي يجمع مياهه من هضبتي حوران والجولان .
ثم يدخل واديا انكساريا في منطقة تسمى بمنطقة الاغوار وبعدها يصب في البحر الميت وبذلك يبلغ طوله من بحيرة طبرية حتى مصبه 330 كم . اما البحر الميت الذي يصب فيه فهو منخفض انكساريويبلغ مستواه الراهن 392 متحت سطح البحر ولا تعيش الاحياء المائية في البحر الميت بسبب شدة تركز الملوحة في مياهه ومن اهم تلك
الاملاح الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروم .
2-نهر بردى
ينبع نهر بردى من المرتفعات الشرقية ويتجه نحو الداخل والذي تقع عليه مدينة دمشق ، والذي تنتهي مياهه الى بحيرة داخلية صغيرة تمى بحيرة العُتيبة ،ولا يزيد طوله على 71 كم .



706 Views