انجازات الملك فيصل

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 6:42
انجازات الملك فيصل


انجازات الملك فيصل، ومن هو الملك فيصل؟، وحياة الملك فيصل السّياسيّة، وفاة الملك فيصل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

انجازات الملك فيصل

تتمثل انجازات الملك فيصل فيما يلي:
1. رافق الملك فيصل وهو في الثانية عشر من عمره والده في معركة ياطب عام 1917م وعند بلوغه السادسة عشر من عمره قاد مجموعة من القوات العسكرية عند اضطراب الأوضاع في منطقة عسير في عام 1922م لاستعادة الأمن فيها، وفي العام 1925م شارك مع والده في حصار جدة والذي كُلِّلَ بالنصر والسيطرة على الحجاز، كما تولى قيادة الجيش في الحرب اليمنية السعودية لعام 1934م.
2. ناب الملك فيصل عن الملك عبدالعزيز في الحجاز وتولى رئاسة مجلس الشورى وعُين وزيرًا للخارجية، هذا وكان الملك فيصل -رحمه الله- أحد المشاركين في وفد مناقشة الأوضاع الفلسطينية وتوقيع ميثاق سان فرانسيسكو في العام 1945م إضافةً لنيابته عن أبيه في العديد من الرحلات الدبلوماسية الأوروبية.
3. استمرت إنجازات الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود السياسة بعد توليه الحكم، إذْ رفض الاعتراف بالكيان الصهيوني الإسرائيلي وعمل جاهدًا على توحيد الدول العربية لتكون يدًا واحدة كما قدم الدعم للجمهورية المصرية العربية بعد تحقيق الانتصار في حرب أكتوبر، أما عالميًا فقد شارك في تقوية العلاقات الدبلوماسية ما بين بريطانيا وفرنسا.
4. قدم الملك فيصل العديد من الإنجازات على المستوى المحلي كإقامة المشاريع الزراعية والاحتفاظ بمياه الأمطار ومن أبرز الأمثلة على ذلك بناء سد جازان، كما أنشأ محطة لتحلية المياه وساهم في الحد من مشكلة التصحر وقدم الدعم للمستثمرين وطوّر شبكة المواصلات الداخلية وأقام معهد الطيران وأخيرًا أمر ببناء ميناء في كل من ينبع وجازان، كما برزت إنجازاته في القطاعات المختلفة.
5. قَصّر حق امتياز البترول على المؤسسات الوطنية حصرًا، وقام بإدخال العديد من التعديلات على اتفاقيات آرامكو، كما قام بإنشاء المؤسسة العامة للبترول والمعادن “بترومين” المختصة في البحث والتنقيب عن المعادن في المملكة العربية السعودية.
6. قام بإدخال التعديلات على المناهج الدراسية، وزيادة البعثات الخارجية، وتوفير الأموال للأسر التي لم تتمكن من تعليم أبنائها بسبب قلة الموارد المالية لديها، والاهتمام بتعليم الإناث والمساواة بين الذكور والإناث في حقِّ التعليم، وتوزيع الكتب الدراسية مجانًا دون أيّة رسوم، وإنشاء جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض.

من هو الملك فيصل؟


– فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (14 صفر 1324 هـ / 14 أبريل 1906 – 12 ربيع الأول 1395 هـ / 25 مارس 1975)، ملكُ المملكة العربية السعودية الثالث، والحاكمُ السادس عشر من أسرةِ آل سعود، والابن الثالث من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الأميرة طُرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف ابن الشيخ عبد الرحمن ابن الشيخ حسن آل الشيخ حفيد إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
– برز فيصل كسياسيٍ مؤثرٍ في عهد والده الملك عبد العزيز وشقيقه الملك سعود، حيث أدخله والده في مُعترك السياسة في سن مبكرة، وبَعَثه في مهامٍ دبلوماسية لأوروبا، وكلَّفه بقيادة القوات السعودية لتهدئة الوضع في عسير عام 1922، ثم عُيِّن نائباً لوالده على الحجاز عام 1926، وكان يومئذٍ في العشرين من عمره. كما عُيِّن في عام 1927 رئيسًا لمجلس الشورى السعودي، وبعدها في 19 ديسمبر 1930 صدر أمر ملكي بإنشاء وزارة الخارجية، وعُيِّنَ وزيراً للخارجية، وظل في هذا المنصب طوال مدة حكم والده، واستمر كذلك في المنصب تحت حكم أخيه الملك سعود، حيث بقيَ وزيراً للخارجية لسنوات طويلة. وفي 9 أكتوبر من عام 1953 أصدر والده الملك عبد العزيز أمرًا بتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، إضافةً لاستمراره في عمله وزيرًا للخارجية. وبعد وفاة والده تسلم أخوه الملك سعود الحكم، وعيَّنه وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية.
– تولى فيصل بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 27 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 2 نوفمبر 1964، بعد عزْل أخيه غير الشقيق الملك سعود عن الحكم بسبب أمراضه المتعددة. وبعد توليه الحكم، حقق الملك فيصل طفرة تنموية على أكثر من صعيد، ودافع عن القضية الفلسطينية، ورفض الاعتراف بإسرائيل، كما قرر مع عدة دول عربية حظر تصدير النفط للدول الداعمة لإسرائيل أثناء حرب أكتوبر، استمر حكمه حتى اغتياله في 12 ربيع الأول 1395 هـ الموافق 25 مارس 1975.

حياة الملك فيصل السّياسيّة

كانت حياة الملك فيصل السّياسيّة حافلة بالأحداث؛ حيث قام بالعديد من الأمور ومن بينها:
1. شارك الملك فيصل في عدد من حملات التّوحيد في عهد الملك عبد العزيز.
2. قاد الوفد السّعوديّ لمؤتمر لندن في عام 1939؛ لمناقشة القضيّة الفلسطينيّة، فيما عُرِف فيما بعد باسمِ (الطّاولة المستديرة المعروفة في لندن).
3. قاد الوفد السّعوديّ لحضور مؤتمر الأمم المتّحدة الذي عُقد في 1945، في سان فرانسيسكو، بناء على دعوة وُجّهت إلى الملك عبد العزيز من قبل قوّات الحلفاء.
4. حضر الملك فيصل المؤتمر الذي أقيم، وكان من الموقّعين على الوثيقة الختاميّة.
5. حضر الملك فيصل مؤتمر ميثاق الأمم المتّحدة في 1945، ووقّع الميثاق نيابة عن جلالة الملك عبدالعزيز.

وفاة الملك فيصل

في يوم 25 مارس 1975 كان في مكتبه بالديوان الملكي في قصر الحكم يستقبل عبد المطلب الكاظمي وزير البترول الكويتي، وفجأة اقتحم عليهم المكتب الأمير فيَصل بن مساعد بن عبدالعزيز ال سعود وأطلق النار عليه.



444 Views