امور تمنع الحمل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:08 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:55
امور تمنع الحمل


امور تمنع الحمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة مختلفة من الاعشاب التي تعمل على علاج تأخر الحمل بسرعة تابعوا السطور القادمة

امور تمنع الحمل

التهاب بطانة الرحم
يعد أيضًا من الأمثلة على أمراض تسبب تأخر الحمل، حيث أن بطانة الرحم هي التي تساعد في اكتمال الحمل وخروج الجنين بأمان، ولكن في حالة حدوث مشكلة أو التهاب في هذه البطانة، فسوف يؤثر حتمًا على حدوث الحمل كما أن الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة يؤدي إلى انسداد الأنابيب في الرحم، ويمنع وصول الحيوانات المنوية للمبيض وتلقيح البويضة، وبطانة الرحم المهاجرة هي حالة مرضية ينمو فيها جزء من بطانة الرحم خارجه، وقد يساعد التدخل الطبي في حل المشكلة ببعض الأحيان، ولذلك يجب استشارة الطبيبة النسائية لتصف للمرأة العلاج الأنسب لها.
السل في الجهاز التناسلي
كثير من النساء بعتقدن أن السل (Tuberculosis) لا يصيب سوى الرئة، ولكن الحقيقة أنه قد يصل إلى أي عضو من أعضاء الجسم، بل وإلى الجهاز التناسلي أيضًا، وفي هذه الحالة قد يؤدي إلى حدوث والإصابة بالعقم، وقد يبدأ السل في الرئة، ويمتد ليصل إلى أحد أعضاء الجسم الهامة بما فيها الجهاز التناسلي، مما يسبب تشوهات في الرحم وقناة فالوب والأعضاء التناسلية لدى المرأة، وبالتالي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومن أبرز المشاكل المتعلقة بمرض السل في الجهاز التناسلي أنه صامت ولا يمكن كشفه إلا من خلال القيام ببعض الفحوصات الطبية، ومن الأخبار السارة أنه من الممكن الشفاء من الأضرار التي لحقت بالجهاز التناسلي في حالة اكتشاف المرض مبكرًا والبدء في أخذ العلاج.
الأورام الليفية الرحمية
على الرغم من أن معظم الأورام الليفية الرحمية (Uterine fibroids) من الأورام الحميدة والشائعة لدى كثير من النساء، ولكنها قد تكون في بعض الأحيان من الأمثلة على أمراض تسبب تأخر الحمل والمعاناة من العقم، وذلك لأن هذا الورم يمكن أن يكون موجود في مكان الجنين، أو في عضلة الرحم أو داخل تجويف الرحم، فيضغط على الجنين ويؤدي لعدم نموه وحدوث الإجهاض لذا ينصح باستئصال الأورام الليفية التي تؤثر على الحمل والحياة بشكل عام، لأن كبر حجم الورم يؤدي للضغط على أعضاء أخرى مجاورة، ويسبب العديد من المشكلات الصحية والمضاعفات.
انسداد قناة فالوب (Fallopian tube obstruction)
من الأمثلة على أمراض تسبب تأخر الحمل، وجود مشكلات في قناة فالوب، فعندما يحدث انسداد في القناة، فإنه يصعب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، أو تمنع مرور البويضة المخصبة إلى الرحم، مما يسبب العقم، وقد تحتاج هذه المشكلة إلى علاجات تتطلب التدخل الجراحي في بعض الحالات.
متلازمة تكيس المبايض (PCOS)
من الأمراض الشائعة التي تصيب عدد كبير من النساء وتحول دون حدوث الحمل، وقد تكون من أبرز الأمثلة على على أمراض تسبب تأخر الحمل، وعادةً ما تحتاج هذه المشكلة إلى استخدام بعض الأدوية التي تساعد في معالجة المشكلة هذه، بالإضافة إلى أدوية أخرى من أجل تنشيط المبيض كذلك ستطلب الطبيبة من المصابة أن تعمل على خسارة وزنها لأنه؛ السمنة قد تكون سبب أساسي في حدوث تكيس المبايض، ويمكن أن تكون هناك مشكلة في المبيض مثل قصور المبيض وعدم قدرته على التبويض، وتستلزم أيضًا إلى الانتظام على العلاج لفترة.
فقر الدم و الهيموغلوبين المنخفض
إن النساء اللواتي لا يحصلن على الكميات التي يحتجنها من الحديد قد يكن الأكثر عرضةً للإصابة بضعف صحة المبيض وبالتالي ضعف الإباضة، وتؤدي هذه المشكلة إلى إعاقة الحمل بنسبة كبيرة، وسوف تنصحها الطبيبة بتناول مكملات الحديد لتعويض هذا النقص في الجسم.
مشاكل في الغدة الدرقية
يرتبط قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) مع مجموعة من الاضطرابات التناسلية، فقد يؤدي إلى خلل في إفراز الهرمونات وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية وضعف فرص حدوث الحمل، ولهذا فإن القيام بعمل تحليل الغدة الدرقية من الأمور الهامة التي يجب القيام بها في حالة تأخر الحمل، فهذا من أبرز الأسباب التي يمكن علاجها بواسطة الأدوية أو العملية الجراحية، وذلك وفقًا للحالة وشدتها.

أعشاب لعلاج تأخر الحمل

نبتة الميرمية
يكون عن طريق شرب الميرمية، حيث يُنصح بشربه مرة واحدة يوميًا حيث أن لها دور في تقوية الجهاز التناسلي، عن طريق علاج أمراض المبايض، والرحم.
الحلبة
تعمل الحلبة على تنشيط الأعضاء الجنسية وبالتالي تعمل على زيادة القدرة على الحمل ويمكن أن يتم تناولها مرة يوميًا.
البردقوش
يساعد مشروب البردقوش على سرعة الحمل عن طريق ضبط الهرمونات، كما أنه يعمل على تنظيم هرمونات الدورة الشهرية بالإضافة إلى علاج تكيس المبايض، ويمكن شرب البردقوش مرتين في اليوم.
عشبة كف مريم
هي واحدة من أهم الأعشاب التي تساعد على علاج تأخر الحمل ، حيث أنها تُعالج الاختلالات الهرمونية ويمكن شربها مرة واحدة في اليوم.

اسرع طرق للحمل بعد الاجهاض

للحصول على حمل سريع بعد حدوث عملية الإجهاض اتبعي النصائح التالية:
الانتظار لمدة شهر بعد عملية الإجهاض انتظري على الأقل لمدة شهر قبل المحاولة مرة أخرى، فالكثير من السيدات يقمن بمحاولة الحمل سريعاً بعد حدوث الإجهاض، حيث يشعرن بأنهن فارغات، ويردن ملئ هذا الفراغ، ولكن يجب الأفضل الانتظار حتى يرتاح الجسم ويتعافى لمدة دورتين متتاليتين ثم يتم المحاولة بعدها.
ابحثي عن علاج
يجب عليك أولاً معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث الإجهاض والبحث عن العلاج المناسب، عن طريق استشارة طبيب مختص لتجنب حدوث مضاعفات في المستقبل.
الحمل العنقودي
تتعرض بعض السيدات للإصابة بالحمل العنقودي وهو عبارة عن ورم حميد يتكون في الرحم، وهنا عند التعرض له يجب إراحة الجسم والرحم لمدة 6 أشهر على الأقل قبل محاولة الحمل مرة أخرى.
الحمل الكاذب
إذا كنت تعرضت إلى الحمل الكاذب من قبل فمن الأفضل أن يقوم طبيبك بفحص قناة فالو ليتأكد من أنهما غير مسدودتان أو تالفتان، حيث انسدادهما قد يؤدي إلى حدوث الحمل الكاذب مرة أخرى.
تحليل الهرمونات
قومي بزيارة الطبيب لعمل قياس لمستوى الغدة الدرقية، وقياس هرمون البرولاكتين والبروجستيرون، حتى يتم علاجه إذا وجد به خلل ما.
أشعة الصبغة على الرحم
يتم الذهاب إلى الطبيب لأجراء أشعة الصبغة على الرحم لتقييم حجم الرحم، وشكله، وإذا كان يوجد به أي ندوب أو أورام.

هل النزيف بعد الإجهاض طبيعي؟

حدوث نزيف بعد الإجهاض أمر طبيعي، وقد يبدو لكِ أن هذا النزيف بداية الدورة الشهرية، لكنه ليس كذلك، فهو نزيف نتيجة لطرد أنسجة الحمل من الرحم، ويختلف شكل النزيف وموعده من حالة لأخرى، فهناك حالات لا تنزف على الإطلاق بعد الإجهاض، وهناك من لا تنزف إلا عند نزول الدورة الشهرية التالية للإجهاض، ويعتمد توقيت نزفك على ما إذا كنتِ قد خضعتِ للإجهاض الطبي أو الجراحي، كالتالي:
في الإجهاض الطبي:
سيعطيكِ الطبيب قرصين تتناوليهما ليساعداكِ على انهيار بطانة الرحم، وبالتالي توقف الحمل عن النمو، بعض النساء يبدأن النزف بعد القرص الأول في غضون 30 دقيقة إلى أربع ساعات بعد تناوله، وبعضهن يحتاج إلى تناول القرصين، ويبدأ عندها النزف من أربع إلى خمس ساعات بعد تناول القرص الثاني، وفي بعض الأحيان يستغرق الأمر ساعات أطول مع حالات معينة.
في الإجهاض الجراحي:
يحدث النزيف على الفور، وفي بعض الحالات يحدث في خلال ثلاثة إلى خمسة أيام بعد العملية، ويكون النزيف أخف من النزيف بعد الإجهاض الطبي ويخف أكثر بمرور الوقت.



369 Views