امراض عظام القدم

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2019 10:23
امراض عظام القدم


امراض عظام القدم سنتعرف فى هذه المقالة على اهم امراض عظام القدم وماهى اهم اسبابها وكيف تتم عملية علاجها بسهولة وبالاعشاب .

 ألم كعب القدم

السبب الشائع لمعظم آلام الكعب التى يشكو منه الكثير مصدرها التهاب النسيج التحت جلدى فى أخمص القدم (Plantar fascitis) والتى تُعرف باسم (Heel spur)، وهو ذلك النسيج الليفى الممتد من السطح السفلى للقدم من الكعب ويصل حتى أصابع القدم، أما هذا الالتهاب (Plantar fascitis) هى الحالة الذى يتعرض فيه النسيج التحت جلدى فى أخمص القدم (Plantar fascia) للالتهاب.
وهذه الحالة تسبب ألماً حاداً للشخص وتؤدى إلى معاناته أثناء الارتكاز على الكعب أو المشى. وبطول مدة الالتهاب يؤدى إلى ….
ترسب الكالسيوم عند منطقة (Plantar fascia) فى الكعب، مما يؤدى إلى ظهور “شوكة حادة” شبيهة بالنتوء فى الكعب كما تظهر فى الأشعة السينية .. وهذا النتوء عرض يساعد فى تشخيص الحالة لكنه ليس مؤلماً لأن الألم مرتبط بالتهاب نسيج (Plantar fascia).
المزيد عن الكالسيوم ..
ومن الأعراض التى تظهر على الشخص ألم مستمر يصاحب الشخص معظم الوقت مع نوبات من الألم الحاد فى مركز الكعب أو على جانبيه.
ويزداد الألم سوءاً عند استيقاظ الشخص فى الصباح ونهوضه من الفراش أو بعد الراحة. كما أن من عوامل زيادة الألم الوزن الزائد ولبس الأحذية النسائية ذات الكعب العالى المدبب غير العريض.

التهاب العظم

يعتبر التهاب العظم من الأمراض المؤلمة التي تُصيب أعداداً كبيرة من الناس، وبشكلٍ عام يُصيب هذا المرض عظام الأطفال، وخصوصاً العظام الطويلة، مثل عظم الذراع وعظم الفخذ وعظم الساق، أما عند البالغين فإنه يُصيب بشكلٍ رئيسي فقرات العمود الفقري، أما بالنسبة للمصابين بالسكري فإنه يُصيب بشكلٍ رئيسي كف القدم، وفي هذا المقال سنذكر أعراض التهاب العظام، وطرق علاج التهاب العظام.

أعراض التهاب العظام

يحدث التهاب العظام نتيجة اختراق البكتيريا العنقودية للعظام، حيث يمكن أن تصل هذه البكتيريا للعظام عن طريق مجرى الدم أو كسر العظام أو عن طريق انتقال العدوى من الأنسجة المجاورة للعظم والمصابة بالالتهاب، وأهم أعراض الالتهاب ما يلي:
– ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالقشعريرة.
– احمرار منطقة العظم الملتهبة، وارتفاع حرارتها.
– الإحساس بالألم في منطقة الإصابة.
–  الشعور بالغضب والانزعاج والتوتر، ويظهر هذا العَرَض واضحاً عند الأطفال بشكل خاص.
– يمكن أن يحدث العديد من المضاعفات الخطرة نتيجة هذا الالتهاب مثل موت العظام، أو ما يُسمى بالغرغرينا، وهو أخطر مرحلة يمكن الوصول إليها.
–  الإصابة بالتهابات المفاصل، وتأخر النمو، وخصوصاً للأطفال، وقد تتطور الحالة إلى الإصابة بسرطان العظم.
– أسباب آلام الكعب:-
الوزن الزائد والبدانة من العوامل التى تساهم فى آلام الكعب الحادة، وتظهر أكثر عند الإنسان فى منتصف العمر أو عند البالغين الذين يعانون من زيادة فى الوزن.
– الوزن الزائد المفاجىء مثل الحمل .. المزيد عن الوزن أثناء الحمل
– الزيادة المفاجئة فى المشى أو القيام بممارسة أنشطة رياضية .. قد تكون من العوامل المساهمة فى التهاب الكعب.
– جسأة عضلات ربلة الساق (Tight calf muscles).
– الاضطرابات البيو-ميكانيكية (المشى غير الطبيعى).
– الأنواع المختلفة من اضطرابات المفاصل مثل: الروماتويد.
– تحمل حمل ثقيل.
– علاج آلام الكعب:
إذا كانت قدماك تؤلمك أو تتعرض للتورم، فهذا ليس غريباً أو غير شائع الحدوث “فتقريباً يوجد تسعة أشخاص من كل عشرة يشكون من آلام القدم” وهذا ما قاله “تيرى سبيلكين” – الخبير بعناية القدم وعلاجها بكلية نيويورك لطب القدم.
وهناك طرق يمكن اللجوء إليها لعلاج آلام الكعب والقدم:
– التدليك بالماء:
وهذا هو أفضل علاج على الإطلاق، بغمس القدمين ليلاً بالتناوب بين الماء البارد والماء الساخن لعدة مرات، أى تُغمس القدم فى الماء البارد لمدة خمس دقائق ثم يعقبها الماء الساخن لمدة خمس دقائق أخرى مع تكرار هذه الخطوات عدة مرات.
وهذه الطريقة تُعطى تأثير المساج للقدم بتفتيح الأوعية الدموية وغلقها.
هناك طريقة أخرى للمساج أو التدليك: بدهان لوسيون مرطب على القدم قبل الذهاب للنوم كل ليلة.
العلاج بالماء فى الطب البديل.
– إطالة السمانة (ربلة الساق):
إطالة (Achilles tendon) فى مؤخرة القدم يؤدى إلى تقليل أو التخلص من آلام الكعب.
– خطوات التمرين:
وللإطالة يتم الوقوف أمام حائط بحيث تكون هناك مسافة بين القدم والحائط تصل إلى حوالى 90 سم مع وضع اليدين على الحائط.
– إمالة الجسم تجاه الحائط.
– إمالة رجل إلى الأمام مع ثنى الكوعين.
– الاحتفاظ بالرجل الخلفية مستقيمة وتثبيت الكعب على الأرض.
– الإحساس بالإطالة غير المؤلمة فى عضلات ربلة الساق، تكرار نفس خطوات التمرين بالتبديل مع الرجل الأخرى.
– شراء الحذاء الملائم:
الحذاء الملائم ذو الشكل الملائم لبنية القدم يجنبك آلام القدم والكعب، توجد ثلاث انحناءات للجانب الداخلى للقدم: انحناءة عادية، انحناءة بسيطة، استقامة.
وكل نوع من أنواع الانحناءت هذه لها ما يلائمها من تصميمات معينة من الأحذية لكى لا تشكل ضغطاً على القدم عند ارتداء الحذاء وبالتالى آلامها.
فالانحناء الأول يتم شراء الحذاء الذى به انحناءة عادية، والثانية يتم شراء حذاء به مزيد من الانحناءة فى تصميمه، أما الاستقامة فيتم شراء حذاء بدون انحناءات جانبية … على الرغم من وجود اختلافات بسيطة لهذه القاعدة.
– عدم ارتداء الحذاء الجديد لفترة طويلة من الزمن:
فعند شراء الحذاء الجديد، حاول ألا تطيل ارتدائه فى المرة الواحدة .. وخاصة فى المرة الأولى.

تشخيص وعلاج التهاب العظام

يتم تشخيص الإصابة بإجراء مسح للعظام، بالإضافة إلى تصويرها بالأشعة السينية، بالإضافة إلى إجراء فحوصات مخبرية لمعرفة درجة الالتهاب، وملاحظة الأعراض الظاهرة، كما يتم إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي، وفي الكثير من الحالات يمكن أخذ خزعة من العظام وإجراء فحوصات عليها.
– إعطاء المريض الأدوية التي تقضي على الالتهاب، والتي تعمل على اختراق مجرى الدم بشكل مباشر للوصول إلى منطقة الإصابة مثل الدياليزا (dialysis)، أو يمكن عن طريق القسطرة أو باستخدام خط التوجيه المركزي (central line).
– أهم الأدوية التي تعطى للمريض المضادات الحيوية التي تُعطى عن طريق الوريد أو عن طريق الفم لمدة لا تقل عن ستة أسابيع.
– إعطاء المريض مسكنات الألم وخافضات الحرارة.
–  إزالة أنسجة العظام التي تعرضت للموت نتيجة الالتهاب الشديد، لكن للأسف يمكن أن تشمل هذه الأجزاء الأطراف، لذلك يجب الإسراع بالعلاج كي لا يتطور الأمر إلى هنا.
– يجب أخذ التدابير الوقائية اللازمة التي تحافظ على صحة العظام، وأهمها الفحص الدوري وخصوصاً بالنسبة للأطفال والأشخاص المصابين بمرض السكري، الذين يتوجب عليهم فحص كفتي القدمين بشكلٍ دائم، لأنهما الأكثر عرضة للإصابة.
– يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم وتُساعد في التغلب على الالتهاب، وتُسرع من عملية الشفاء.



571 Views