امراض باطن القدم

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2019 10:36
امراض باطن القدم


امراض باطن القدم ماهى امراض باطن القدم وماهى اهم طرق الوقاية من امارض باطن القدم وكيف تتم علاجها بشكل سريع سنتعرف على ذلك فى هذه السطور.

الم اسفل القدمين

تشعر بألم في أسفل القدمين حالما تطأ قدميك الأرض بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح. وقد يهدأ الألم الذي يكون بالقرب من الكعب بعد ذلك بفترة قصيرة، ولكنه يعود مجدداً في الصباح التالي ويصبح أسوأ يوماً تلو الآخر.
وتسمى هذه الحالة المؤلمة التهاب اللفافة الأخمصية وهو الرباط السميك من الأنسجة الذي يربط عظم الكعب بأصابع القدم. ولكن نادراً ما يحتاج المرضى إلى إجراء عملية جراحية، نظراً لأن غالبا ما يسهل علاجها.
وعادة ما يحدث الألم جراء إجهاد أنسجة اللفافة الأخمصية. وهو الأمر الشائع بين الرياضين خاصة هؤلاء الذين يركضون أو يقفزون كثيراً.

أسباب ألم باطن القدم

– إن الأعصاب المسؤولة عن نقل الإحساس إلى الجزء الأمامي من الرجلين إلى أصابع كف القدم تمر من بين عظام القدم الطويلة، والتي تعرف بـعظام المشط (Metatarsal Bones) الموجودة في قاعدة كل واحدة من أصابع كف القدم، وهكذا تنشأ آلام أسفل القدم.
– قد يسبب انتعال الأحذية الضيقة الضغط على الأعصاب المارة من بين العظام ،الأمر الذي يؤدي إلى حدوث انتفاخ في الأعصاب أو ما يعرف باسم “الورم العصبي على اسم مورتون” (Morton Neuroma) ،قد يكون مثل هذا الانتفاخ شديد الحساسية ويؤدي إلى الإحساس بأوجاع شديدة وآلام أسفل القدم.
– وقد يؤدي وجود الضغط الدائم إلى فقدان الإحساس بين أصابع القدمين ،في كثير من الأحيان قد يظهر الورم العصبي على اسم مورتون بين عظام المشط الثالث والرابع (بين الأصبع الوسطى والإصبع المجاورة لها ،بإتجاه الخنصر).
– إذا كانت الإبهام بزاوية تشير باتجاه باقي أصابع كف القدم ،فقد ينبري طرف عظمة المشط الموجودة في نهاية الإبهام بفعل احتكاكها بالحذاء .يصبح الجلد الذي يغطي هذه العظمة سميكاً ،بالإضافة إلى أن هذه العظمة قد تؤدي إلى تطور نتوء عظمي، وهو ما يعرف باسم”وكعة” (Bunion) وقد يسبب الكثير من الألم أو يصاب بالتهابات فيسبب للمريض حالة من الضيق والإزعاج الكبيرين.
– قد تظهر كذلك الثآليل عند احتكاك كف القدم مع الحذاء إذا لم يكن مناسبًا للقدم، تظهر الثآليل من النوع الذي يشبه حبة الذرة (Corn)، غالباًكنتوء جلدي سميك وقد يكون صلباً ذا مركز شفاف أو رطب (لين) وقد تظهر مثل هذه الثاليل، غالبا ،في الجزء العلوي من أصابع كف القدم.
–  تظهر الثآليل من نوع الثفن (الدشبذ) (Calluses) على شاكلة جلد إزداد سمكه، إلا أنه يكون أقل تكوراً أو تكتلاً، ويظهر معظمها على باطن كف القدم (القريبة من الأصابع).
– أما الثاليل الأخمصية (Plantar Warts) فتظهر إثر الإصابة بفيروس معين ،وتظهر عادةً على باطن أسفل القدم، بالإمكان التمييز بين هذه الثاليل والثاليل الثانية بواسطة النقاط السوداء التي تظهر داخل الثآليل الفيروسية (الأخمصية)، الإضطراب في مبنى الجلد والنمو الداخلي للثآليل الفيروسية.
– كما أن الاستعمال الكثيف لكفى القدم ،كما في حالات المشاركة في برامج التدريب الرياضية المجهدة مثل تدريبات الجري وكرة السلة ،من شأنه أن يسبب قدراً كبيراً نسبياً من الإجهاد يكون كافيا ليسبب ظهور تشققات و كسور إجهادية (Stress Fractures) في عظام المشط.
– ويعتبر عظم المشط الرابع أكثر عظام المشط عرضةً للإصابة بهذه الكسور ،ويظهر الكسر الإجهادي ،عادةً بعد أربعة أسابيع من بداية البرنامج التدريبي المكثف ،أو أي نشاط آخر يسبب الإجهاد لكف القدم ،وتظهر آلام أسفل القدم تدريجياً خلال هذه الفترة.

أسباب آلام باطن القدم وطرق علاجها

في الغالب ترجع آلام باطن القدم إلى زيادة الأملاح في الجسم، وفقا لما قاله الدكتور محمد عز الدين، استشاري جراحة العظام، الذي أوضح أن هذه الأملاح تترسب في باطن القدم ليلا لذلك يشعر المريض بآلام شديدة عند الاستيقاظ من النوم صباحا ويعاني من عدم القدرة على وضع قدمه على الأرض، لكن يشعر بالارتياح إلى حد ما بعد المشي.
أضاف عز الدين أن الشوكة العظمية في الكعب من ضمن الأسباب التي تؤدي لآلام في باطن القدم، وفي بعض الحالات تترسب الأملاح عليها، مشيرا إلى أن التهاب الرباط أسفل القدم يسبب آلاما أيضا خاصة في حالة زيادة الوزن.
اتفقت الدكتورة سلوى علاء الدين، أخصائي العلاج الطبيعي، في أن الشوكة العظمية في الكعب تسبب آلاما في باطن القدم، مضيفة أنه في حالات أخرى من الممكن أن يكون سبب هذه الآلام التهاب وتر القدم.
التشخيص
تحديد سبب آلام باطن القدم يتطلب إجراء عدد من الفحوصات والتحاليل الطبية، من بينها تحليل الأملاح واليوريك أسيد، فضلا عن إجراء أشعة على باطن القدم لتوضيح ما إذا كان يوجد شوكة عظمية من عدمه، وفقا لما أوضحته علاء الدين، مشيرة إلى أن هناك اختبارات يجريها أخصائي العلاج الطبيعي تساعد على التشخيص أيضا.
مضاعفات محتملة
حذر عز الدين من تجاهل زيارة الطبيب رغم الشعور بهذه الآلام، مؤكدا أن التأخر في العلاج يتسبب في تحولها إلى حالة مزمنة تستغرق وقتا أطول حتى تشفى.
وبمرور الوقت يزداد حجم الشوكة العظمية وبالتالي يتطلب علاجها وقت أطول، فضلا عن أن عدم قدرة المريض على المشي بشكل متوازن وطبيعي نتيجة لالتهاب وتر القدم، مع تجاهل علاج المشكلة يسبب على المدى البعيد ضغط على العمود الفقري ومشاكل في الظهر، هذا ما ذكرته علاء الدين.

أسباب ألم باطن القدم

هناك العديد من الأسباب الّتي تؤثّر على باطن القدم، وتؤدّي إلى الألم فيه، ومن هذه الأسباب:
– انتعال أحذية ضيّقة: هذا يعمل على الضغط المستمر على الأعصاب الموجودة والتي تمرّ بين العظام الموجودة في القدم، وهذا يسبّب ألماً شديداً أسفل القدم .
– ارتداء أحذية غير مناسبة للقدم، وقد تكون غير طبيّة ومريحة .
– الورم العصبي (Morton Neuroma ): وهو عبارة عن حدوث انتفاخ في منطقة الأعصاب، ويعمل هذا الانتفاخ على الإحساس بآلام شديدة في أسفل القدم.
– الضغط الدائم على منطقة أسفل القدم يعمل على فقدان الإحساس في منطقة ما بين أصابع القدمين.
– الوكعة ( bunion ): وهي عبارة عن حدوث التهاب شديد في منطقة أسفل القدم، ويصاحب ذلك حدوث احمرار وانتفاخ، والآلام الشديدة.
-ظهور العديد من النتوءات في منطقة أسفل القدم.
–  ظهور الثآليل (Plantar Warts ): وهو الّذي يظهر نتيجة احتكاك أسفل القدم مع الحذاء الضيّق، وهو يشبه في شكله حبّة الذرة.
–  ممارسة رياضات بدنيّة شاقة؛ كالجري لمسافاتٍ طويلة، وكرة القدم، وهذا جميعه يعمل على إظهار التشقّقات .
– الكسور الإجهاديّة (Stress Fractures ): وهي عبارة عن حدوث أي كسر في منطقة مشط القدم؛ حيث يعتبر مشط القدم من أكثر الأجزاء لحدوث الكسر في عظامه .

علاج ألم باطن القدم

أفضل شيء يمكن أن تفعله ،إذا كنت تشكو من التهاب باطن القدم ،هو القيام بتمارين التمطي لمساعدة العضلات المتوترة ،التي تعيق حركتهم، على التمدد.
التمارين جلوساً
التمارين في وضعية الجلوس هي في نفس الوقت مفيدة وسهلة التنفيذ من قبل معظم الناس.
هذا التمرين يمارس في وضعية الجلوس مع وضع القدم المتألمة على ركبة الساق الأخرى، يرتكز التمرين على الإمساك بأصابع القدم من قاعدتها، ورفعها نحو الأعلى لمدة 10 ثوانٍ، لنتأكد من أن الرباط الأخمصي مشدود جيداً، نلمسه بواسطة إصبع الإبهام، نكرر هذا التمرين من 10 إلى 20 مرة 3 مرات باليوم.
تمديد باطن القدم
هذا التمرين يمكن أن يحسّن أيضاً صحة كعب القدم ،يكفي أن تمدوا ساقكم في حركة فتح من الامام، وتثبتوا الوضعية لمدة 30 ثانية، كرروا ثلاث مرات لكل ساق.
طرق الوقاية
– تنفع تمارين التمطيط أيضاً في الوقاية من إلتهاب باطن القدم، لكن هناك اعتبارات أخرى تتدخل في الأمر
– المحافظة على وزن مثالي، الوزن المثالي يساهم في عدم تحميل جسمكم عبئاً إضافياً مما ينعكس سلباً على قدميك.
– القيام بتمارين رياضية بشكل منتظم التمرين المنتظم يساعد جسمكم في الحفاظ على وزن سليم، وعلى مدّ العضلات والمفاصل بشكل سليم، وهذا يمنع الأربطة في قدميكم من أن تصبح مشدودة كثيراً.
– أمّنوا الدعم لقدميك، الأحذية تلعب دوراً مهماً، هذه الأداة المخصصة لقدميك يجب أن تكون مريحة وصحية، التجول بحذاء غير مريح أمر سيء لكعبيكم ولقدميكم.
– أمّنوا الإسترخاء لقدميك ،اسمحوا لقدميكم بلحظات من الراحة وقوموا بالمناوبة بين النشاطات، حتى لا تدعوا كعبيك وقدميك تتحمل عبء حركات متكررة خلال مدة طويلة.



771 Views