امراض الكبد الشائعة

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2019 11:47 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 12:19
امراض الكبد الشائعة


امراض الكبد الشائعة سنقدم لكم متابعينا الكرام موضوع شامل عن امراض الكبد الشائعة وماهى اهم اسباب امراض الكبد وماهى افضل طرق علاج امراض الكبد.

الكبد

الكبد عضو موجود فقط في الفقاريات، يقوم بإزالة السمية من المُستقلَبات المختلفة، يركب البروتينات، وينتج المواد الكيميائية الحيوية اللازمة لعملية الهضم.في الإنسان، يتوضع الكبد في الربع العلوي الأيمن من البطن، تحت الحجاب الحاجز. تشمل أدواره الأخرى في الاستقلاب: تنظيم تخزين الجليكوجين، تَفَكُّك كريات الدم الحمراء، وإنتاج الهرمونات.
الكبد هو عبارة عن غدة هضمية ملحقة تنتج الصفراء (مركب قلوي يساعد في تحطيم الدهون). تساعد الصفراء في عملية الهضم عن طريق استحلاب الشحوم. تُخزن الصفراء التي ينتجها الكبد في المرارة -كيس صغير يتوضع تحت الكبد- ثم تنتقل الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة لاستكمال عملية الهضم.
يتألف نسيج الكبد عالي التخصص من خلايا كبدية، تنظم مجموعة واسعة من التفاعلات الكيميائية الحيوية ذات الحجم الكبير، بما في ذلك تركيب وتحطيم الجزيئات الصغيرة والمعقدة، إذ أن العديد منها ضروري للوظائف الحيوية الطبيعية.تختلف التقديرات المتعلقة بالعدد الكلي لوظائف الكبد، ولكن كتب التدريس تشير بشكل عام إلى أنها حوالي 500 وظيفة.

أعراض لأمراض الكبد

1- انتفاخ المعدة
إذا كان لديك انتفاخ واضح في المعدة، يمكن أن كون ذلك بسبب وجود استسقاء في الكبد، ويحدث هذا عادة بسبب اختلال التوازن في البروتينات والمركبات الأخرى، وبين السوائل التي تتراكم في أنسجة الكبد وتؤدي إلى خلل فيه.
2- الكدمات
يمكن أن تكون الكدمات علامة على أن الكبد لا يعمل بشكل صحيح، إذ ينتج الكبد المتضرر عدداً أقل من البروتينات اللازمة لتجلط الدم، مما يعني ازدياد احتمال حدوث النزيف والإصابة بالكدمات.
3- الإعياء
يمثل الشعور المستمر بالإعياء والتعب علامة على وجود خلل في الكبد، إذ يمكن أن يؤدي التعب الشديد إلى انخفاض في مستويات الأكسجين في الدم وتراكم النفايات في الكبد.
4- آلام البطن
تليف الكبد هو تندب ينجم عن تلف الكبد طويل الأمد. ويعتبر الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، أو تحت الأضلاع اليمنى السفلى، أحد الأعراض الرئيسية له.
5- فقدان الشهية
إذا فقدت الشهية بشكل مفاجئ، قد يكون هذا علامة تحذيرية مبكرة على وجود مشكلة في الكبد، كما أن الشعور المستمر بالغثيان والمشاكل الهضمية يمكن أن تكون أعراضاً مبكرة لأمراض الكبد.
6- اصفرار البشرة
عندما يحدث تلف في الكبد، يصبح الجسم عاجزاً عن التخلص من الفضلات بشكل فعال، وهذا يعني بأن الصباغ الصفراوي، يمكن أن يتراكم في مجرى الدم مسبباً اليرقان، ويظهر على شكل اصفرار في العينين والجلد.
7- التقيؤ
في حين أن الغثيان واضطراب المعدة هما من الأعراض المبكرة الشائعة لأمراض الكبد، إلا أن القيء غير المبرر والمستمر قد يكون علامة على وجود مشاكل خطيرة في الكبد.

الأمراض التي تصيب الكبد و طرق حمايته

– التهاب الكبد: يأتي مرض التهاب الكبد عمومًا من فيروسات وتختلف أشكال التهاب الكبد بحسب نوع الفيروس وقد يصاب الشخص بالتهاب الكبد نتيجة أسباب أخرى مثل أمراض الحساسية والسمنة.
– تشمع أو تليف الكبد: إن الضرر الذي يصيب الكبد على مدى طويل بغض النظر عن الأسباب، يؤدي إلى ندبات دائمة تدعى تليف الكبد. يصبح عندها صعبًا على الكبد أن يعمل ويؤدي وظائفه بشكل جيد و طبيعي.
– سرطان الكبد: يعتبر سرطان الخلايا الكبدية النوع الأكثر شيوعا من سرطان الكبد و يصاب الشخص بشكل عام بسرطان الخلايا الكبدية بعد مرحلة تليف الكبد.
الفشل الكبدي: للفشل الكبوي أسباب عدة كالعدوى، الأمراض الوراثية.
الإستسقاء: نتيجة تليف الكبد، يقوم الكبد بتسريب سائل في البطن و يصبح نتيجة ذلك منتفخا و ثقيلا.
داء ترسب الأصبغة الدموية: عبارة عن امتصاص الجسم لكمية لا تلزمه من الحديد ويخزنه في أعضاء حيوية كالكبد على سبيل المثال، ما يؤذي أعضاء الجسم.
– التهاب القنوات الصفراوية الأولي المصلب: مرض نادر جدا و أسبابه غير معروفة بعد. يؤذي هذا المرض القنوات الصفراوية في الكبد.

طرق حماية الكبد:

– تجنب الأطعمة التي تحتوى على كمية كبيرة من الدهون و الكوليسترول.
– التقليل من  الأغذية المدخنة و المملحة.
– التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف كالفواكه الطازجة و خبز القمح و الأرز و البقوليات.
– استبدال الحلويات و المشروبات عالية السعرات الحرارية التي تحتوى غالبا على الدهون بالفواكه الطازجة
– المحافظة على الوزن المثالي قدر الإمكان.
– ممارسة الرياضة بانتظام تساعد في الحفاظ على صحة الكبد.
– تجنب تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

أمراض الكبد

هناك العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تطرأ على الكبد، ومنها ما يأتي:
– التهاب الكبد: يحدث التهاب الكبد (بالإنجليزية: Hepatitis) نتيجة المعاناة من العدوى الفيروسية التي تتمثّل في الغالب بالتهاب الكبد الفيروسي A، وB، وC، وقد يحدث التهاب الكبد نتيجة تناول بعض الأدوية، أو بسبب السمنة، أو تناول الكحول، أو فرط التفاعل التحسسيّ.
– تشمّع الكبد: يُعتبر تشمّع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis) المرحلة المتقدمة لأيّ داءٍ قد يُصيب الكبد، إذ إنّ معاناة الشخص من أحد أمراض الكبد المزمنة يترتب عليها تلف نسيج الكبد وإصابته بالندوب، وبذلك يفقد الكبد قدرته على أداء وظيفته.
– سرطان الكبد: من أشهر سرطانات الكبد (بالإنجليزية: Liver Cancer) ما يُعرف بسرطانة الخلية الكبدية (بالإنجليزية: Hepatocellular carcinoma)، ويمكن القول إنّ هذا النوع من السرطان يحدث بعد إصابة الكبد بالتشمّع غالباً.
– فشل الكبد: يمكن أن يحدث فشل الكبد (بالإنجليزية: Liver failure) كنتيجةٍ لأحد أمراض الجينات، أو بسبب الإصابة بالعدوى، أو تناول الكحول بكثرة.
–  الاستسقاء البطني: بعد معاناة الكبد من التشمّع؛ يبدأ الكبد بتسريب جزء من السوائل إلى البطن، مما يؤدي إلى تجمع السوائل في البطن مسبّباً انتفاخه في حالةٍ تُعرف بالاستسقاء البطنيّ (بالإنجليزية: Ascites).
– عوز ألفا1 أنتيتريبسين: يتمثل مرض عوز ألفا1 أنتيتريبسين (بالإنجليزية: Alpha-1 Antitrypsin Deficiency) بعدم وجود البروتين المعروف ب ألفا1 أنتيتريبسين أو وجوده بكميات قليلة في الجسم، وعلى الرغم من قدرة المصابين بهذا الداء على تصنيع هذا البروتين، إلا أنّ المرض لا يسمح لهذا البروتين بالوصول إلى الدم، ويتراكم في الكبد، ومن الجدير بالذكر أنّ الوظيفة الأساسية لهذا البروتين تكمن في حماية الرئتين من الإنزيمات التي قد تضرّها، وبغياب هذا البروتين يُعاني المصابون من مشاكل رئوية تتمثل بصعوبة التنفس، والسعال المزمن، وانتفاخ القدمَين والكاحلَين، وقد يتقدم المرض مُسبّباً تشمّع الكبد.
–   داء ترسب الأصبغة الدموية: يتمثّل داء ترسب الأصبغة الدموية (بالإنجليزية: Hemochromatosis) بتراكم الحديد في الكبد وغيره من الأعضاء، ولهذا الداء شكلان؛ أمّا داء ترسب الأصبغة الدموية الأوليّ فهو وراثيّ، وأمّا داء ترسب الأصبغة الدموية الثانويّ فيحدث بسبب أمراض معينة كبعض أنواع فقر الدم، وغالباً ما يُصيب هذا الداء الأشخاص من أصول أوروبا الغربية، ومن الجدير بالذكر أنّ الرجال أكثر عرضة للإصابة به والمعاناة من أعراضه، إذ إنّ النساء تتخلص من الحديد الزائد عن طريق ذرف الدم بالدورة الشهرية، ولكن بعد وصولهنّ سنّ اليأس قد يُعانين من بعض الأعراض والعلامات.
– مرض الكبد الدهني: يُعرّف مرض الكبد الدهنيّ (بالإنجليزية: Fatty Liver Disease) على أنّه تراكم الدهون على الكبد بسبب تناول الإنسان كميات من الدهون تفوق قدرة الجسم على التخلّص منها، وذلك عند تشكيل الدهون ما نسبته 5% من الكبد، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الحالة في بداية الأمر لا تتسبّب بحدوث أيّ ضرر أو مشاكل، ولكن تجعل الكبد أسرع تأثّراً بالندوب، والالتهابات، والجروح، ممّا تترتب عليه مضاعفات خطيرة.



649 Views