امراض القولون المناعيه

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2019 9:18
امراض القولون المناعيه


امراض القولون المناعيه سنتعرف فى هذا الموضوع على امراض القولون المناعيه وماهى اهم اسبابها وماهى اعراضها وكيفية علاجها من خلال السطور التالية.

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي أو القولون التقرحي، هوَ نوع من أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية، وهوَ مرض مزمن يتميز بالتهاب متواصل للطبقة السطحية (المخاطية، تحت المخاطية) من الغشاء المخاطي للقولون والمستقيم مع تشكل تقرحات في هذه الطبقة.
العَرَض الأساسي للمرض النشط هو ألم البطن والإسهال المختلط بالدم، كما يمكن أن يحدث فقدان الوزن، والحمى، وفقر الدم. وفي كثير من الأحيان، تظهر الأعراض ببطء، ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة.وعادة ما تحدث الأعراض بشكل متقطع مع فترات من عدم وجود أعراض بين فترات توهجها. وقد تشمل المضاعفات تضخم القولون، والتهاب العين أو المفاصل أو الكبد، وسرطان القولون.

أسباب القولون التقرحي

يعد مرض القولون التقرحي من الأمراض المزمنة يعتقد الأطباء انه بسبب أمراض أخرى مثل فرط المناعة الذاتية و البعض الأخر يقول أن الأسباب غير معروفة و لكن الرأي الأرجح أن الجهاز المناعي انه يستجيب لتأثير جرثومي معين يسبب التهاب في جدار القولون يبدأ في مهاجمة الجهاز المناعي مما يحدث الالتهاب و التورم والقيح وبعض النظريات تؤكد وجود عوامل وراثية وراء الاصابة بمرض التهاب القولون التقرحي حيث أن العامل الوراثي في الصبغيات 1و3 و16 و19 و5 و12 و6  لها علاقة مباشرة وأساسية مع المرض ايضا بالطبع العادات الغذائية و الأنماط الغذائية الخاطئة تؤثر تأثيرًا مباشرًا على القولون عمومًا مثل عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، وعدم ممارسة الرياضة و التدخين و تناول الأطعمة الدسمة وتناول الطعام ثم النوم وعدم الحركة كلها أنماط خاطئة تساعد على الإصابة .

من أعراض التهاب القولون:

–  شعور المريض بالتّعب الشّديد.
–  فقدان المريض المتواصل في الوزن.
–  فقدان المريض لشهيته نحو الطعام.
–  حدوث نزيف من المستقيم.
– وجود نقص في سوائل الجسم وفي العناصر الغذائيّة المختلفة.
– الآم المعدة.
من عوامل خطر الإصابة بالتهاب القولون:
– وجود تاريخ عائلي للمرض، حيث تشير الدّراسات إلى أنّ العائلة التي يكون لديها   تاريخ وراثي يكون أفرادها أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب القولون.
– وجود أمراض نفسيّة لدى الشّخص، مثل الاكتئاب، أو وجود اضطراب في الشّخصية، أو في حال التّعرض للإساءة الجنسيّة خلال فترة الطفولة.

أطعمة تسبب الإصابة بالتهاب القولون:

– الكحول، وذلك في حال تناولها بشكل مفرط.
– التّدخين بشتى أنواعه.
–  الحليب وبعض مشتقاته لدى بعض الأشخاص.
– بعض أنواع الفواكه المجففة.
– تناول المشروبات التي تحتوي على الغازات.
– الإكثار من تناول المأكولات الحارّة، وتناول التّوابل بكثرة.
– تناول البقوليات بشتّى أنواعها.
– تناول المليّنات بشكل كبير جداً.
مضاعفات المرض
تكون نزيف الأمعاء ولكن مع العلاج المستمر للحالة يتوقف النزيف في بعض الحالات يكون النزف قوي يحتاج المريض لعملية جراحية ايضا يصاب المريض في بعض الأحيان بحالات فقر الدم الشديد بسبب كثرة النزيف المتكرر من المضاعفات الخطيرة الإصابة بسرطان القولون على المدى البعيد و تختلف حدة المرض من فترة إلى أخرى ومن مريض إلى أخر قد يختفي المرض و ليعود مرة أخرى بانتكاسات قوية تبعًا للحالة النفسية للمريض من ضم المضاعفات تقرحات الفم والتهاب العين والتهاب المفاصل وارتفاع انزيمات الكبد وفقر الدم الشديد ويعتمد التشخيص على التشخيص التفريقي لكي يفرق بين المرض و أمراض أخرى لها نفس الأعراض يعتمد على الفحص السريري وسلسلة من الفحوصات الطبية واختبارات الدم .
العلاج
للعلاج من هذا المرض المزمن شكلين الشكل الأول تغير العادات الغذائية الخاطئة و تغير نمط الحياة و الشكل الثاني هو النمط الدوائي يكون تحت إشراف الطبيب المختص يتناول المريض أدوية ومثبطات المناعة بجانب أدوية وقف النزيف و علاج التقرح في بعض الحالات يكون التدخل الجراحي هو الحل مع إتباع حميات غذائية تعتمد على الأطعمة المسلوقة والمشوية والبعد عن المسبكات والأطعمة الحار والتوابل الحارة والدسم و تناول الدهون غير المشبعة وممارسة الرياضة بانتظام ..

علاج أمراض القولون العصبي:

–  الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد مِن حِدة أعراض مرض القولون العصبي مثل الحليب والشوكولاتة والقهوة والأطعمة التي تحتوي على الدهون.
–  تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضار، الفواكه والبقوليات.
–  الإكثار مِن شرب الماء يومياً وشرب العصير الطبيعي؛ لأن ذلك يساعد الجسم في التخلص مِن الأمراض وقيام أجهزة الجسم بعملها بشكل طبيعي.
– حاول قدر الإمكان الابتعاد عن التوتر والقلق وأن تبقي نفسيتك مرتاحة وذلك بالقيام بالتنزه أولعب الرياضة أوالقيام بأي عمل يجعلك تشعر بالراحة؛ لأن التوتر يزيد مِن شدة الإصابة بالمرض.
– استخدام الدواء المناسب لحالتك سواء كنت تعاني مِن الإسهال أوالإمساك وذلك تحت إشراف الطبيب، كي يساعدك ذلك على الشفاء مِن المرض بسرعة ولا يُسبب لك الضرر.

أطعمة تزيد مِن التهاب القولون

– شرب المشروبات الغازية مثل الكولا والتي تترك ضرر بالغ في الجسم.
– تناول الأطعمة الجاهزة والتي تحتوي على الكثير مِن السعرات الحرارية.
– شرب الكحول وأنواع المخدرات المختلفة التي تسبب مشاكل متعددة في الجهاز الهضمي.
–  تناول البهارات الحارة والفلفل الحار والتوابل بشكل عام.
–  تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير مِن الزيوت والدسم والدهون.
– تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح بكثرة.
–  شرب الحليب وتناول بعض مشتقاته.
–  فكل هذه الأطعمة تزيد مِن حالة الجهاز الهضمي سوءاً وتجعله لا يستجيب للعلاج بسرعة وقد تجعل المريض يتعرض لمضاعفات صعبة.
لذلك يجب الحرص على تناول طعام صحي والابتعاد عن أيّ أطعمة تسبب الضرر للجهاز الهضمي والقولون.
نلاحظ أنّ الحرص على نظام غذائي صحي وسليم هو أساس التخفيف من المرض والشفاء منه؛ لأن الجسم السليم يحتاج للغذاء السليم كي يبقي قوي وقادر على مقاومة أي مرض يتعرض له، فالكثير مِن الناس أصبحوا يعتمدون على تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ولا يهتمون بتناول الخضار والفواكه والأطعمة الطازجة، وأصبح الناس أكثر توتراً وقلقاً وذلك بسبب الانشغال طوال الوقت وقلة الراحة.
كل هذه العادات الخاطئة تؤثر كثيراً في صحة الإنسان وتجعله يتعرض للأمراض بشكل مفاجئ ومن دون أن يتوقع ذلك، لذلك يجب أن يحرص كل إنسان أن يهتم بصحته منذ صغره ولا يُهمل نفسه أبداً كي لا يندم ويشعر بالحزن عند إصابته بأي مرض كان؛ لأن المرض يكون سبب في تدمير حياة الإنسان وعدم قدرته على العيش بسعادة وراحة.



568 Views