امراض القولون العصبي واعراضه

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2019 8:29
امراض القولون العصبي واعراضه


امراض القولون العصبي واعراضه سنتعرف فى هذا الموضوع على امراض القولون العصبي واعراضه وماهى اهم الاسباب التى تؤدى الى القولون العصبي.

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي، اضطراب منتشر بين الكثيرين يؤثر على الأمعاء الغليظة، ويشمل عدة أعراض، منها آلام البطن والإسهال أو الإمساك والانتفاخ والغازات، وحسبما ذكر موقع Mayoclinic الطبي، فإن تلك الأعراض قد تدوم لفترات طويلة وقد تتطور لتكون حالة مزمنة يمكن التخفيف من حدتها باتباع نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي، ولحسن الحظ فإن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لا تؤدي لمخاطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم.

اعراض القولون العصبي

•    انتفاخ شديد ودائم خاصة بعد الانتهاء من تناول الطعام.
•    انتفاخ شكل البطن ويظهر البطن قاسياً وكبيراً دائماً.
•    الامساك المزمن من ابرز اعراض القولون العصبي.
•    يعاني مريض القولون العصبي ايضاً من الاسهال القوي والمتكرر، مع امكانية التعرض لتبادل الامساك والاسهال خلال فترة قصيرة.
•    نزول افرازات مخاطية عند التبرز.
•    الام واوجاع وتقلصات في المعدة، تتكرر وتكون مزعجة للغاية.
•    كثرة الغازات في المعدة والانزعاج منها.
•    الاحساس الدائم بالانزعاج وعدم الراحة بعد تناول الطعام، مصحوباً بالام في المعدة والامعاء يتسبب بازعاج كبير لمريض القولون العصبي.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي:

الأمعاء تحتوي على عضلات تحرك العضلات بالجهاز الهضمي، وهي التي تسبب التقلصات والانتفاخ أيضا، ولكن الأسباب الشائعة لمتلازمة القولون العصبي قد تكون:
– تشوهات الجهاز العصبي بسبب ضعف الإشارات بين المخ والأمعاء، مما يسبب إفراطا في الإفرازات التي تؤدي إلى ألم أو إمساك أو إسهال.
– التهاب الأمعاء قد يحدث بسبب تزايد نشاط خلايا الجهاز المناعي في الأمعاء، مما يؤثر على الاستجابة المناعية السليمة مع الألم والإسهال.
– الالتهابات الشديدة، مثل التهاب المعدة أو الأمعاء، قد تحدث بسبب البكتيريا والفيروسات، وربما تنتنج عن زيادة نمو البكتيريا الضارة.
الوقاية:
هناك الكثير من الإجراءات التي يمكنك تجنبها للتقليل من حدة أعراض القولون العصبي المؤلمة ومنها:
– تجنب بعض أنواع الأطعمة التي تؤدي لحساسية المعدة والقولون العصبي، مثل القمح ومنتجات الألبان والحمضيات والبقوليات والملفوف (الكرنب) والمشروبات الغازية.
– الضغط العصبي يعتبر عاملا أساسيا في زيادة الأعراض، فحاول التقليل من مصادر التوتر والقلق.
– الهرمونات، وخاصة عند النساء، تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بالقولون العصبي، وترتفع نسبة النساء إلى الضعف مقارنة بالرجال المصابين بهذا الاضطراب، وتكون الآلام أكثر حدة في أوقات الدورة الشهرية.

علاج القولون العصبي بطرق طبيعية :

وفي بعض الأحيان يمكن أن تحدث التغيرات البسيطة في النظام الغذائي و نمط حياتك مرض القولون العصبي .و بالرغم من أن الجسم لا يستجيب فوراً لهذه التغيرات إلا أنه مع مرور الوقت تؤثر بشكل كبير .
إدراج الألياف في النظام الغذائي :
كلما أمكن لك ذلك .  عندما تعاني من أعراض القولون العصبي ، قم بتناول الألياف لأنها تساعد في تقليل الإمساك و تقليل الغازات و التشجنات . و من الأطعمة التي تحتوي الألياف مثل الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات و البقوليات و إذا كانت هناك أعراض أسوأ يفضل التحدث إلي أخصائص التغذية .
و بعض الأفراد لا يفضلوا تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف ينصح بتناول المكملات الغذائية مثل ميتاموسيل . و يمكنك الإكثار من تناول الماء يومياً لتقليل الإمساك و الإنتفاخ و الغازات .
هناك بعض الأطعمة تزيد من أعراض القولون العصبي . و سبق وانا قمنا بذكرها في الأسباب و هي الشيكولاتة و منتجات الألبان و المواد التي تحتوي علي الكافين .
و هناك أطعمة تزيد من حدوث الغازات مثل الكرنب و القرنبيط و الفاصوليا . و قد تكون الأطعمة الدهنية أحد الأسباب وراء الإصابة بالقولون العصبي .
تناول الكثير من السوائل :
قم بتناول المزيد من الماء ، كل يوم فالماء هو أفضل حل . و تجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين فهي تحفز الأمعاء و يزيد من الإسهال سوءاً .
ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :
تساعد ممارسة التمارين الرياضية علي تقليل الإكتئاب و التوتر. و تحفز من الحركة الطبيعية للأمعاء . و تساعدك في الشعور بتحسن أفضل .
يفضل إستخدام الأدوية المضادة للإسهال و المسهلات بحذر :
إذا قمت بتناول أدوية المضادة للإسهال يفضل عدم الإكثار منها و تناولها قبل الطعام ب20 إلي 30 دقيقة قبل تناول الطعام و خاصة إذا كنت ستتناول وجبة تزيد من أعراض الإسهال لديك . و ذلك لأن هذه الادوية مع الوقت أن تتسبب في مشاكل كبيرة .
العلاج:
علاج القولون العصبي يعتمد بشكل كبير على تغيير العادات الصحية الخاطئة، واتباع النصائح التالية:
– تجنب كل الأطعمة المهيجة للقولون العصبي.
– الحرص على تناول الطعام الغني بالألياف الطبيعية.
– تناول الكثير من الماء والسوائل.
– ممارسة الرياضة بانتظام.
– النوم لفترات كافية.
– تجنب المشروبات الغازية والكافيين.
– تجنب الأطعمة المعلبة والمصنعة والغنية بالجلوتين (مثل القمح).



522 Views