امراض القلب البسيطه

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2019 8:16
امراض القلب البسيطه


امراض القلب البسيطه سوف نقدم لكم متابعينا معلومات هامة حول امراض القلب البسيطه وماهى اهم اعراضها وكيف يتم علاجها بالشكل الصحيح.

امراض القلب

أمراض القلب لها أشكال عديدة و هي تصيب الرجال في سن أبكر من النساء.
هذه الأمراض تمنع القلب من أداء وظائفه المتمثلة في توفير الأكسجين اللازم للمريض عبر خض الدم إلى كل أجزاء الجسم. إنها من الأمراض الشائعة بكثرة في عصرنا الحالي، خاصةً من عمر الأربعين عاماً عند الرجال. يعود ذلك لأسباب متعددة تحدث نتيجة اختلال، تغذية غير سليمة تسيء إلى سلامة القلب، أو خلل موجود في أعضاء أخرى بالجسم تصيب القلب أيضاً.

علامات مبكرة لأمراض القلب

مشاكل النوم

عندما يقوم المرء بالشخير فأنه غالبا ما يكون ينهي حالة من توقف التنفس, و هذا يدل على وجود مشكلة في عمل القلب, حيث أن عدم وصول أكسجين كفاية للدماغ يجعله يرسل أشارات عصبية للقلب من أجل زيادة ضخ الدم, و هذه الحالة تزيد من فرصة الاصابة تسارع نبضات القلب و الجلطات.
أفات البشرة
إن زيادة الدهون الثلاثية بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى تشكل آفات على البشرة و خصوصا حول مفاصل أصابع اليدين و القدمين, و تكون هذه الآفات على شكل بثور متلاصقة, وكما أن زيادة الدهون الثلاثية يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين.
قوة اليدين
يمكن أن يعاني المرء من ضعف في الذراعين بسبب أحد النشاطات المجهدة, و لكن إن الضعف المستمر في الذراعين قد يكون أحد أعراض أمراض القلب, و للتأكد من ذلك يمكن إجراء بعض الاختبارات عن طريق محاولة سحب أوزان ثقيلة أو عصر أحد انواع الفاكهة أو الخضروات داخل راحة اليد, و في حال مواجهة صعوبة كبيرة في ذلك, فإن هذا دليل على وجود مشاكل يعاني منها القلب.
بقع دماء أسفل الأظافر
في الغالب تظهر بقع الدماء أسفل أظافر اليد أو القدم بسبب الكدمات, و لكن عندما تظهر هذه البقع دون أي سبب, فأن هذا دليل على وجود التهاب في بطانة القلب أو الصمامات, و الجدير بالذكر بأن هذه الأعراض تشترك مع مرض السكري أيضا.
الدوار
الدوار أو الشعور بفراغ داخل الرأس, هو أحد الأعراض الناتجة عن عدم وصول كمية دم كفاية للدماغ, و في الغالب ما يحصل هذا في حالة ضعف عضلة القلب أو فشلها.

انواع امراض القلب وطرق علاجها

هناك 4 انواع رئيسية لامراض القلب هي التالية:
• الذبحة الصدرية:
وتحصل نتيجة ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وتضييق الشريان التاجي وهو الشريان المسؤول عن تغذية القلب. وهو ما يؤدي لفشل عمل القلب والذي يستدعي علاجا فوريا لتجنب الوفاة.
ابرز اعراض الذبحة الصدرية هي الشعور بالام قوية في منتصف منطقة الصدر وانتقالها إلى الذراعين، خاصة الذراع اليسرى ومنطقة الفك والرقبة، بالإضافة للشعور بالدوخة، والتعب، والتعرق، وضيق التنفس وانخفاض معدل التركيز.
• الجلطة القلبية:
وتنشئ بسبب تجلط الدم في احد شرايين القلب، ما يؤدي للاصابة بالام قوية في الصدر والبطن، مع فرط التعرق والشعور ب ضيق التنفس، وكلما كان الكشف عن الجلطة القلبية ابكر كلما قلت مخاطر الوفاة بسببها.
• عدم انتظام ضربات القلب:
ويحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم او ضعف عضلة القلب او التقدم بالسن، فضلا عن اتباع بعض العادات السيئة كالتدخين والافراط في تناول القهوة.
ويترافق عدم انتظام ضربات القلب مع ضيق التنفس والام شديدة في الصدر والدواء وخفقان الصدر.
• ضعف عضلة القلب:
ويعرف ايضا بمسميات فشل القلب او هبوط القلب او ارتخاء عضلة القلب، ويؤثر على طبيعة عمل القلب ما يؤدي لانخفاض قدرته على ضخ الدم بكفاءة كبيرة لمختلف مناطق الجسم.
ويمكن ان يكون هذا الضعف في الجزء الايمن من القلب، ما يحول دون وصول الدم بكفاءة الى الرئتين، او في الجزء الايسر ما يتسبب بمنع توصيل الدم لمختلف مناطق الجسم بشكل تام.
وضعف عضلة القلب قد يكون ناجما عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، او ارتفاع مستوى ضغط الدم، او بسبب عدم انتظام ضربات القلب، ومن ابرز اعراضه التعب وضيق التنفس وفرط التعرق.
كما هناك انواع اخرى من امراض القلب تتلخص في التالي:
•    السكتة الدماغية: وتحدث عند تجلط الدم في احد الاوعية الدموية المسؤولة عن تغذية الدماغ، ما يتسبب باضطراب عمل الجهاز العصبي والاصابة بالشلل والوفاة في بعض الحالات.
•    النوبة القلبية: وهي نتيجة لاحتباس الدم بسبب انسداد احد الشرايين التاجية، ما يؤدي لضعف عضلة القلب وموت جزء منها، او موتها بالكامل.

أعراض قد تدل على الإصابة بمرض القلب

1- الألم
الألم من الاعراض الأكثر شيوعاً لدى مرضى القلب. الشعور بالألم في مكان القلب يعود عادةً إلى مرض الشريان التاجي أي تضييق او انسداد الشرايين المغذية للقلب. فهي تسبب الآلام في عضلة القلب التي لا يمكنها أن تحصل على اللإكسجين بالقدر الكافي. لا يمكننا أن نقول أن جميع الآلام في منطقة الصدر مصدرها القلب، ذلك لان كلٍ من آلام العضلات، الضلوع، العمود الفقري و المريء قد نشعر بها في منطقة الصدر.
أما بالنسبة لآلام الصدر الناتجة عن ذبحة قلبية و تضيق أو انسداد في الشرايين التاجية، فهي تحصل في معضم الأحيان بعد تناول وجبة ثقيلة او بسبب التوتر، الانفعال، وفي بعض الاحيان بعد عمل شاق او عند السير على الاقدام لمدة طويلة. يكون الألم على شكل نخز بالسكاكين، وغالباً ما يشعر المريض بألم الذبحة الصدرية خلف القص (وراء عظمة القص)، أو قليلاً إلى اليسار من خط الوسط، تحت عظمة القص. في حالات نادرة قد تكون تحت الثدي الأيسر.
2- ضيق التنفس
ضيق التنفس هو شعور المريض بالتضايق والتعب عند التنفس وادخال واخراج الهواء. قد يعود ذلك الى فشل القلب، مرض الرئة المزمن أو نقص اللياقة البدنية لبعض الاشخاص و خاصةً كبار السن، الاشخاص البدينين او الأشخاص الذين يعملون وهم جالسون.
قد يؤشر ضيق التنفس المفاجئ من الرئة الى مرض القلب. من جهة اخرى، فإنه من الصعب التمييز في سبب صعوبة التنفس لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض القلب والرئة. لذلك السبب يجب استشارة طبيب للتأكد من مصدر الألم.
3- التعب
التعب من الأعراض الشائعة لعدد لا يعد من الأمراض، كما أنه مرطبت بالشعور بالقلق والاكتاب. من الممكن لفقر الدم، الافراط في نشاط الغدة الدرقية وغيرها من الأمراض المزمنة التسبب بالتعب والضعف.
التعب الذي تشعرين به قد يكون عرض من أعراض مشكلة قلب، إذا شعرت به بشكل مفاجئ أو بعد القيام بنشاطٍ ما لم يُشعرك بالتعب من قبل. قد تكون تلك النشاطات بسيطة مثل صعود الأدراج، المشي إلى المنزل أو حمل الأغراض. حينها يجب أن تأخذي موعد مع طبيبك فوراً.
4-الخفقان
ينشأ الشعور بالخفقان عند الاحساس بأن ضربات القلب أسرع أو أبطأ عن العادة أو إذا كانت غير منتظمة عن الوضع الطبيعي لها. عندها تقوم بالنبض بشكل غير مريح. في أغلب الاحيان يتطور الخفقان دون الاصابة بأي مرض خطير في القلب، و يمكن النخلص منه عبر التخلي عن بعض العادات السيئة مثل اللإفراط في تناول القهوة أو المشروبات الغازية (خاصةً الراد بول).
إذا ظل الشعور بالخفقان بعد هذه التغيرات فحينها يعتبر أنه يشير إلى مرض من أمراض القلب و في بعض الأحيان قد تكون حالة تهدد الحياة. في تلك الحال يشير هذا العرض إلى حالة تسمى بالرجفان الأذيني، و هو مرض خطير يحتاج استشارة طبية و اهتمام خاص.
5- تورم في الساقيين، القدمين أو الكاحل
من النادر اصابة الوجه واليدين بتورم مصدره القلب، لكن يعتبر تورم الساقين، البطن، القدمين أو الكاحل أو كل من هذه الأعضاء من الظواهر الشائعة التي تدل على وجود قصور في القلب. من الممكن ظهور اورام على القدمين إذا  تم سحب الشرايين منها بعد اجراء العمليات الالتفافية، أو بسبب أيام الصيف الحارة، فهذا العرض بنفسه ليس دليل عن خلل قلبي.
إن هذا العرض قد يكون دليل عن أن قلبك لا يقدر أن يضخ الدم بشكل فعال إلى أجزاء الجسم السفلية. عندما لا يمكن للقلب أن يضخ  الدم بالسرعة الكافية، فالدم يعود إلى أسفل الأوعية الدموية ويسبب الانتفاخ. في نفس الوقت، ذلك يؤثر على صحة الكلى التي يصبح من الصعب عليها أن تزيل المياه و السوديوم الإضافيين في أسفل الجسم.
6- السعال
السعال الناتج عن امراض القلب مرتبطاً بالتعب بحيث أن يرافقه صفير اثناء النوم وضيق في التنفس، كما انه من الممكن ان يكون سعال جاف او مصطحباً بالبلغم. اذا كان البلغم رغوي وذو لون وردي، يدل على انه تحول الى ورم في الرئة.
يحمل السعال الذي يوقظ من النوم ويتعافى منه المريض اثناء الجلوس دلالة على وجود قصور في القلب. إذا كان السعال يدوم لفترات طويلة أو ينتج مخاطاً أبيض و وردي، فهذا دليل إضافي على قصور القلب. تلك الحالة تحدث غالباً عندما لا يتمكن القلب من مواكبة متطلبات الجسم العددية مما ينتج عن تسرب الدم بشكل كثيف إلى الرئتين.
7- الغثيان
يعرف غثيان القلب (الاغماء) بانه فقدان مؤقت للوعي مرتبط بانخفاض مفاجئ في تدفق الدم في الدماغ (وحدة التخزين) نظراً لعدم كفايته. اما بالنسبة للإغشاء فانه يولد عند المريض أو المريضة شعور بالتعب والضعف. على الرغم من وصول الوضعية لنقطة الفشل فإنها تتسم بعدم القابلية لفقدان الوعي.
ينخفض ​​تدفق الدم إلى الدماغ عندما يكون معدل ضربات القلب أو إيقاعه غير طبيعي أي بطيء، سريع أو غير منتظم. كذلك يمكن أن يحصل ذلك النقص نتيجة فشل القلب بضخ الدم بشكل كافٍ لانسداد الشرايين أو حتى بسبب أزمة قلبية. الشعور بالدوخة عند الوقوف أو الجلوس بسرعة من الأعراض الهامة لدى مرضى قصور القلب. السبب يعود إلى انخفاض سريع و مؤقت في ضغط الدم، أو عن تضفق الدم يشكل بطيء أو غير منتظم من القلب.



591 Views