امراض القدم والساق

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2019 9:46
امراض القدم والساق


امراض القدم والساق فى هذه المقالة سنتعرف على اهم امراض القدم والساق وماهى اهم طرق الوقاية من امراض القدم والساق وطرق علاجها.

 

الساق

هو جزء من الجسم بين الكاحل والركبة. تتكون الساق من عظمين هما: الظنبوب والشظية.

القدم

القدم هي العضو الواقع في نهاية الساق، والتي يقف عليها الإنسان، وبعض الحيوان. تحوي القدم عند معظم الثدييات والطيور وبعض الزواحف على المخالب بالإضافة إلى الأظافر، أما الإنسان فإن لديه أظافر فقط. عند الحيوان الذي يمشي على أربع، تكون الأطراف الأمامية والخلفية متشابهة. و أما عند الإنسان، والطيور، وحيوانات مثل الكنغر الذي يمشي على طرفيه الخلفيين، فإن القدم تكون أثقل وأقوى مما يقابلها على الطرف الأمامي، أي اليد. ستتركز هذه المقالة عن قدم الإنسان، والتي هي أدنى جزء من الهيكل العظمي عند الإنسان، تقع أسفل الساق، لذلك تكوّن القدم القاعدة التي يستقيم عليها الجسم ومن أهم أجزاءه.

الام الساقين

تُصاب الساقان كباقي أجزاء الجسم بالعديد من الأمراض والاضطربات الصحيّة، وينتج عن ذلك شعور بالألم والذي يكون في الغالب مفاجئاً نتيجة إصابة الأعصاب، أو العضلات، أو العظام، أو يكون الألم في الساق بأكملها أو يكون في جزء واحد فقط، بحيث يستمر هذا الألم للحظة واحدة أو يستمر لفترة طويلة، بحسب الألم الموجود والسبب الذي أدّى لوجوده، علماً بأنّ معظم الحالات تكون نتيجة ممارسة نشاط معيّن أو نتيجة الإصابة بمرض معين كالالتهابات التي تصيب العظام والمفاصل إضافةً إلى مشكلة دوالي الساقين والتي تسبّب الكثير من الألم؛ لذلك ولنتجنّب الآلام الساقين سوف نتناول في هذا المقال أبرز الأسباب التي تؤدّي لظهور ألم الساقين

الأسباب الشائعة للألام الساق


أولاً: التشنجات

من الأسباب الرئسية للألم الناتج عن التشنجات هو اصابة الساق بتمزق عضلي أو تشنج العضلات، وكثيرا ما يعرف باسم حصان تشارلي. التعب في العضلات،الجفاف او عدم شرب الماء الكافي للجسم، أيضاً تناول بعض الأدوية مثل مدرات البو، يمكن أن يؤدي إلى جميع تشنجات الساق.
ثانياً: اصابة الساق تنيجة الحوادث
ألام الساق في كثير من الأحيان علامة على الإصابة
ثالثاً: الظروف الطبية الخاصة:
بعض الظروف الطبية تؤدي عادة إلى ألم في الساق، على سبيل المثال:
– تصلب الشرايين (تصلب الشرايين)
– تخثر الدم في الأوردة (جلطة الدم الناجم عن فترات طويلة من الراحة في الفراش)
– التهاب المفاصل
– داء النقرس
– دوالي الأوردة
– وجود مرض في العظام أو أنسجة الساق
– تلف الأعصاب (في كثير من الأحيان نتيجة لأمراض مثل السكري)
الأسباب الأخرى للألام الساق:
هناك اسباب أخرى يمكن أن تؤدي أيضا إلى ألم في الساق.نذكر منها ما يلي:
– إنزلاق في الفقرات ممكن أن يؤدي إلى ألم شديد في الساق
– الأورام الخبيثة في العظام
– تناول بعض الأدوية، مثل الستيرويدات أو الكورتستيرويد
– أورام حميدة
– زيادة الوزن

آلام الساق قد تخفي أمراضاً خطيرة

ترسبات وانسدادات
يوضح الأطباء أن شرايين الساقين تمتاز بكونها أطول من الشرايين الموجودة في القلب والرقبة، وبالتالي فإنها تكون أكثر عُرضة للترسبات والانسدادات.
ضيق الشرايين
في حال الإصابة بمرض انسداد الشرايين الطرفية، تضيق الشرايين الموجودة في الحوض والفخذ والجزء السفلي من الساق بسبب الترسيبات، بحيث يتم ضح الدورة الدموية في عضلات الساق بشكل أقل، وبالتالي لا يحصل المريض على الأكسجين.
الأعراض
يمكن للمرضى ملاحظة أعراض ضيق الشرايين بصفة خاصة أثناء المشي؛ حيث يعانون من تقلصات حادة في الأرداف والفخذ أو ربلة الساق، بعد المشي لمسافات قصيرة لا تتجاوز 200 متر، ولا يتمكنون في أغلب الأحيان من مواصلة المشي. وتظهر أعراض مرض انسداد الشرايين الطرفية مع التقدم في العمر.
العلاج
يلجأ الأطباء إلى استعمال قسطرة البالون في أغلب الأحيان، كي تتدفق الدورة الدموية مرة أخرى من دون أية عوائق، بحيث يقوم الطبيب عن طريق سلك رفيع بدفع بالون صغير من الشريط إلى الموضع الضيق في الشريان، وبعد ذلك يتم نفخ هذا البالون، وبذلك يتم الضغط على الترسيبات المتراكمة على جدران الشريان، بحيث تصبح الأوعية الدموية خالية من الترسيبات وتسمح بتدفق الدورة الدموية مرة أخرى.
الترسبات الصلبة
لكن في حال الترسبات الصلبة للغاية فقد لا يتمكن السلك الرفيع من اختراقها. وظلت عمليات استئصال المواضع الضيقة من الشرايين هي العلاج الوحيد لمثل هذه الحالات، إلا أنه يمكن التغلب على الانسدادات الشديدة حالياً بواسطة ضوء الليزر، الذي يعمل بالطاقة العالية. طريقة الليزر تُبقي جدران الأوعية الدموية سليمة، ويقل خطر انسداد الشرايين مرة أخرى؛ نظراً لأن الترسبات لا يتم ضغطها في جدران الأوعية الدموية وبالتالي لا يمكن إذابتها أيضاً.
العمود الفقري
في حال الإصابة بالضيق الشوكي، تظهر آلام وخز وتنميل في الساقين إلى جانب آلام الظهر. ولا ترجع الأسباب في هذه الحالة إلى اضطرابات الدورة الدموية، ولكنها ترجع إلى عدة أمور، منها على سبيل المثال التآكل التدريجي للعمود الفقري مع التقدم في العمر. ويوضّح اختصاصيو العظام، أن ضيق القناة الشوكية في منطقة الفقرات القطنية، يعرض أعصاب الحبل الشوكي للضغط، وعندئذ يحدث خلل في عملية تدفق المعلومات العصبية، وهو ما يتضح من خلال ظهور آلام الساق.
العلاج
عادةً ما يتم علاج حالات الإصابة بالضيق الشوكي بواسطة الأدوية في البداية، على الرغم من أن هذه الأدوية لا تعمل على توسيع القناة الشوكية، إلا أنها تعمل على تقليل الماء وحالات التهيج في المواضع الضيقة، وبالتالي يتم تخفيف الحمل الواقع على الحبل الشوكي. وفي أغلب الأحيان يتم حقن الكورتيزون المضاد للالتهابات بشكل انتقائي في المواضع الضيقة في القناة الشوكية، ودائماً ما ينصح الأطباء بضرورة أن يصاحب تناول الأدوية إجراء جلسات العلاج الطبيعي للتخفيف من الآلام.
طرق علاج آلام القدمين والساقين
تعتمد طريقة علاج آلام القدمين والساقين على تشخيص الإصابة وسببها، وبشكلٍ عام يقوم مبدئ علاج آلام القدمين والساقين على تقليل الألم والتحكم في المشكلة المسببة للألم، ويتضمن علاج آلام القدمين والساقين ما يلي:
– أولًا يجب أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة وعدم ممارسة الرياضة، ويهدف هذا إلى تسريع الشفاء وإعطاء عضلة الساق الوقت الكافي للشفاء فالإجهاد هو أحد أهم أسباب الألم في الساق والقدم.
– وضع الثلج على مكان الألم لمدة عشرين دقيقة بعد لفه بقطعة قماش ويفضل عدم وضعه مباشرة على الجلد، فهذا يقلل الألم والالتهاب والانتفاخ في المنطقة.
– استخدام ضمادة مرنة ووضعها على عضلة الساق، فهذا يقلل التورم والألم.
–  العلاج بالأدوية والعقاقير الطبية، وهو من أكثر طرق علاج آلام القدمين والساقين شيوعًا، ويتضمن هذا العلاج بالأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرودية ومسكنات الألم والتي لا تستلزم وصفة طبية.
– العلاج بفيامين د، فحسب الدراسات الطبية فقد تبين وجود علاقة بين عوز فيتامين د والشعور بالآلام في الساقين والقدم والعظام وأسفل الظهر، لذلك ففي حالات الشعور المزمن بآلام العظام غير معروف السبب فيجب قياس مستوى الكالسيوم وفيتامين د في الدم، وفي حال انخفاض نسبتها فيجب أخذ المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د.
– عمل مساج وتدليك للساق، فهذا يساعد في تخفيف ألم تقلصات العضلات، ويفضل التدليك بزيت الزيتون أو زيت الخزامى.
– الحفاظ على الوزن ضمن الحد الطبيعي وتخفيض الوزن الزائد، فهذا يقلل من الضغط الموجود على القدمين والساقين ويقلل من الشعور بالألم.

تشخيص آلام القدمين والساقين

نظرًا لوجود أسبابٍ عدة وراء آلام القدمين والساقين فيلزم هذا إجراء عدة فحوصات ليتم تشخيص الإصابة ومعرفة السبب وراء الألم، وأبرز طرق التشخيص:
– إجراء فحوصات الدم، فيقوم الطبيب بعمل فحص لتعداد كريات الدم وفحص لمعدل ترسيب كريات الدم الحمراء وفحص CRP الدال على وجود التهاب.
– إجراء فحص لفيتامين د والكالسيوم والمعادن في الدم.
– إجراء اختبارات التصوير، مثل التصوير بالأشعة السينية وبالموجات فوق الصوتية، ويهدف هذا الفحص لتشخيص وجود كسور أو تكلسات في المفاصل والعظام.
– إجراء فحوصات التوصيل العصبي، والتي تقوم على تقييم وظائف الأعصاب وقياس قدرة الأعصاب على نقل النبضات العصبية.



811 Views