امراض القدم السكري

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2018 1:08
امراض القدم السكري


امراض القدم السكري وماهى اهم الاعراض وكيفية العلاج بالاعشاب والمواد الطبيعية كل ذلك في هذا المقال.

قدم سكرية

القدم السكرية أو القدم السكري أو قدم السكر أو قدم مريض السكر (بالإنجليزية: Diabetic foot) هو مرض يصيب مرضى السكري من خلال ظهور بعض الأعراض المرضية في القدم كالتورم والقروح والجروح نتيجة الاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية القدم السكري هي حالة طبية تتعرض فيها قدم مريض السكر أو مريض السكرى للأضرار في تركيبها أو وظيفتها أو الاثنين نتيجة إصابة صاحبها بمرض السكر ويحدث هذا بعد الاصابة بمرض السكر أو مرض السكرى بفترة طويلة ويحدث هذا نتيجة اعتلال للأعصاب الطرفية وقصور الدورة الدموية للقدم نتيجة السكر.

اسباب القدم السكرى

هناك عوامل أساسية في حدوث القدم السكرى وعوامل ثانوية ومسببات للمشكلة اما العوامل الأساسية فهى :
-التهاب الأعصاب الطرفية الذي يؤدي عادة إلى فقدان الإحساس أو نقصه لدى مرضى السكري,
-اختلال وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي, مما يؤدي إلى فقدان بعض الوظائف الحمائية اللازمة للحفاظ على سلامة -القدمين, خاصة الإحساس بالألم وإفراز ما يكفي من العرق من أجل ترطيب الجلد.
-ضيق أو انسداد الشرايين الطرفية التي تغذي الساقين تحت الركبتين.
-العدوى الجرثومية التي تسبب اهتراء أنسجة القدم المصابة.

اما العوامل الثانوية والمسببات

-ارتفاع مستوى السكر في الدم الغير منتظم والغير متحكم فية وقت طويل
-وجود قصة مرضية للمريض أو في الاسرة لحدوث قرحة بالقدم أو بتر أو قدم سكرى
-ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية
-السمنة المفرطة
-التدخين وشرب الكوحوليات
-لبس الاحذية الضيقة والغير مناسبة
-المشى حافيا
-عدم الاهتمام والعناية بالقدم
-حدوث اصابات متكررة بالقدم نتيجة المشى حافيا وعدم ارتداء الاحذية
-الضغط الزائد على القدم من الوزن الزائد ومن عدم ارتداء الاحذية المناسبة
-الكدمات أو الحرق بماء ساخن أو المشى على ارض ساخنة أو استخدام موس أو مواد حادة لتنظيف القدم وطرق خاطئة في قص الاظافر
-عيادة القدم السكري والعناية بالقدم.

مضاعفات خطيرة للقدم السكرى

1- تغييرات الجلد
القدم السكرى يمكن أن يسبب جفاف وتشقق الجلد فهو يسبب تغيرات فى لون القدمين فى حال ارتفاع مستويات السكر فى الدم، فالجسم يبدأ فى فقدان السوائل لأنه يحول الماء إلى البول ليتخلص من الجلوكوز الزائد فى الجسم فيصبح الجلد جافًا، وتتلف أعصاب الساقين والقدمين عندما لا تتلقى إشارة العرق، فالعرق يحافظ على رطوبة الجسم كما أن تشققات الجلد تتسبب فى دخول الجراثيم إلى الجسم.
2- الاعتلال العصبى
أيضاً من مضاعفات القدم السكرى، الإصابة بالاعتلال العصبى الذى يتسبب فى حدوث مشكلات فى عملية التمثيل الغذائى والصدمات النفسية الجسدية، وهذه الحالة تتسبب فى تقليل القدرة على الشعور بالبرد، وتقول الدراسات إن الاعتلال العصبى يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى والكبد والسرطان وفيروس نقص المناعة البشرية.
3- الإصابة بالنسيج
من أهم مضاعفات القدم السكرى، ويشير النسيج على القدمين إلى وجود جزء سميك من الجلد ويكون هذا الجزء مستديرا موجودا تحت أصابع القدم، وتسبب هذه الحالة ألما فى القدمين.
ويحذر الأطباء من عدم علاج هذه الحالة لأنها تسبب تقرحات القدم السكرى، كما ينصحون فى هذه الحالة بارتداء أحذية طبية مريحة حتى لا تتفاقم المشكلة.
4- ضعف الدورة الدموية فى القدمين
تقول الدراسات، إن ارتفاع الكوليسترول فى الدم يسبب مرض السكرى، وهو أحد أسباب ضعف الدورة الدموية فى القدمين، ويحدث هذا الضعف عندما لا يصل الدم لأجزاء الجسم، وتقول الدراسات إن ارتفاع مستويات الجلوكوز فى الدم عند مرضى السكر تتسبب فى تلف الأوعية الدموية، ومن أهم أعراض ضعف الدورة الدموية فى القدمين زرقة الجلد، وفقدان الشعر على القدمين والأظافر وتصدع الجلد فى القدم وبطء التئام الجروح.
5- قرحة القدم
قرحة القدم، واحدة من أكثر المضاعفات المعروفة التى تحدث بسبب مرض السكر، وتقول الدراسات إن مرض الشريان المحيطى والتدخين والاعتلال العصبى السكرى وضعف السيطرة على نسبة السكر فى الدم، من أهم العوامل التى تتسبب فى ظهور تقرحات القدم.

الوقاية

إن أفضل وسيلة لحماية القدمين هو ضبط معدل السكر في الدم في المستوى الطبيعي أو قريباً منه.
كما يجب أن تكون الوقاية من مشاكل القدم السكرية هدفاً رئيسياً لمريض السكري، وذلك بغسل القدمين وتجفيفهما، خاصة بين الأصابع يومياً، كما يجب تعريض القدم للمياه الدافئة أكثر من 30 درجة مئوية، وعدم استخدام قربة المياه الساخنة، ويتم تقليم الأظافر بحرص وبشكل مستقيم وعرضي ويقوم المريض بالكشف على القدمين يومياً،
يزداد خطر الإصابة بقرحة القدمين عندما ينتعل مريض السكري حذاء جديداً، ويمشي به مسافة طويلة في مرحلة من مراحل داء السكري التي يقل فيها الإحساس وتضطرب الدورة الدموية في القدمين، فقد يكون الحذاء صلباً أو ضيقاً لا يرحم، فيسبّب القروح والجروح ويقلّل من دوران الدم في القدمين، كما أن الحذاء الجديد الضيّق لا يساعد على التئام الجروح أو القروح إن هي ظهرت في القدم، بسبب قلة تدفّق الدم في الجلد وزيادة الضغط على أخمص القدم بسبب وزن الجسم، وقلة التهوية داخل الحذاء، وزيادة السكر في الجلد.
فحص الاقدام كلّ يوم واستخدام مرآة للنظر إلى مؤخرة القدمين، واستشار الطبيب إذا أحس باحمرار أو ورم أو ألم، أو تخدر أو توخّز في أيّ جزءمن القدم.لا تعالج أية تغيرات في جلد القدم دون استشارة الطبيب أولاً. قص الأظافر باستقامة مباشرة لتجنّب الأظافر الملتحمة بالجلد، عدم وضع القدمين تلقاء المدفأة أو النار في أوقات الشتاء لتدفئتها مع عدم المشي حافياً. عدم لبس الأحذية بدون الجوارب. أو الصنادل أو الأحذية المفتوحة الأخرى من جهة الأصابع. مع تجنّب الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية ذات الأصابع المدببة أو محددة الأصابع.
ويجب على المريض سرعة الذهاب إلى استشاري الجراحة للكشف ومعرفة الأسباب ،إن تهاون المريض في مراجعة الطبيب قد يؤدي إلى الغرغرينة ومن ثم إلى بتر العضو المصاب وقد يؤدي إلى تسمم الدم والوفاة.



462 Views