امراض الجهاز الهضمي وعلاجها بالاعشاب

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 24 يوليو, 2018 12:26
امراض الجهاز الهضمي وعلاجها بالاعشاب


امراض الجهاز الهضمي وعلاجها بالاعشاب وماهى اهم الاعشاب المستخدمة وطريقة تحضيرها.

اهم الاعشاب لعلاج اضطراب الجهاز الهضمي

مشروب بذور الشمر
يعمل هذا المشروب على” تخفيف التشنجات المعوية، تخفيف حموضة المعدة، تقليل الانتفاخات المرتبطة بالقولون العصبي”.
مشروب قشر السيلليوم
يساعد على” منع الإمساك، الغازات، انتفاخ البطن”، يعزز انتظام وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام، يتم خلط نصف ملعقة صغيرة من قشر السيلليوم مع كوب من الماء الدافئ وتناوله قبل النوم.
مشروب الكركم
يعالج مشروب الكركم العديد من مشكلات الجهاز الهضمي منها” تحفيز وظائف المرارة والكبد، تحسين الهضم، تخفيف التهاب القولون العصبي والقرحة الهضمية”، يتم تناول الكركم على كوب من الماء بصفة يومية.
مشروب حلتيت
هي توابل مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، يتم تناوله مع كوب ماء دافئ، فهو فعال في علاج” انتفاخ البطن، اضطرابات المعدة، التسمم الغذائي، التقلصات الشديدة”، كما انه مضاد للأكسدة والالتهابات التي يصاب بها الجهاز الهضمي.
مشروب الزنجبيل
يساعد على تدفق الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام بشكل سليم، يحفز العصارة الهضمية، يمنع حالات” التقيؤ، الإسهال، الغثيان، عسر الهضم، انتفاخ البطن”، كما أنه مضاد للجراثيم والفيروسات والالتهابات التي تصيب الجاز الهضمي، لذلك ينصح بتاوله ثلاث مرات على مدار اليوم
مشروب الكمون
هو فعال في تخفيف التهابات الغشاء المخاطي وغيرها من اعراض التهاب المعدة، لذلك ينصح بتناوله بشكل يومي، على أن يتم تحضيرة بهذه الطريقة” يضاف مقدار ملعقه صغيره من الكمون الى كوب من الماء المغلى، يترك ليتخمر لمدة عشر دقائق، يصفى ويشرب دافئ”.
مشروب الهيل
يساعد في علاج انتفاخ البطن والغازات، يتم تناول هذا المشروب قبل الأكل، عن طريق غلي ملعقة صغيرة من الهيل مع كوب من الماء، ثم يترك ليتخمر 15 دقيقة قبل تناوله.
مشروب حبة البركة
يعمل على التخلص من الغازات والتقلصات، علاج الحموضة وآلام المعدة، يتم تناول ملعقة صغيرة من حبة البركة مع كوب ماء ساخن مذاب فيه ملعقة من عسل القصب، يكرر تناوله لمدة أسبوع فقط.
مشروب اليانسون
يعتبر هذا المشروب أفضل علاج لتشنجات المعدة، يتم تناول مغلي اليانسون يوميا بمعدل كوب او اثنين على الأكثر.
مشروب الحلبة
يعالج حالات الإمساك الناتجة عن اضطراب الجهاز الهضمي، يتم تناول مغلي الحلبة مرة واحدة في الصباح.
مشروب العرق سوس
هو علاج فعال لتسكين آلام المعدة وشفاء القرح التي تصيب الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتناوله ثلاث مرات على مدر اليوم، يتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة كبيرة من مسحوق جذور العرقسوس في كوب ماء مغلي، يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب فاترا.
مشروب القرفة
يستخدم كطارد للغازات، يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، يتم تناول مغلى القرفة خصوصا في حالة اتباع الحميات الغذائية، ما يساعد على منع فرط تخمير الطعام في المعدة.
مشروب البابونج والنعناع
يخفف من اضطراب الجهاز الهضمي، يحارب آلام المعدة ويساعد في علاج الغثيان.
مشروب الروزماري
يعتبركمسكن لالتهابات المعدة، مضاد للفيروسات، يتم تناوله مرة واحدة يوميا مضاف إلى كوب من الشاي.
مشروب القرنفل
يفيد في علاج حالات الغثيان، القئ المصاحب لالتهاب المعدة، يتم تناول القرنفل مضاف إلى كوب من الماء الدافئ مع قليل من العسل

علاجات منزلية لمشاكل الجهاز الهضمي :

1- الزنجبيل :
يجب عليك تضمين الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بك، فهو يحفز العصارة الهضمية وتدفق الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام بشكل سليم، وهو فعال لمنع والحد من الغثيان، والتقيؤ، وانتفاخ البطن، وعسر الهضم والانتفاخ والإسهال. وبالإضافة إلى ذلك، مضاد للجراثيم، وله خصائص مضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات التي تساعد على منع مشاكل في الجهاز الهضمي. اغلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع نصف كوب من الماء الساخن، ثم أضيفي إليه بعض العسل، واشربي ثلاث أكواب من شاي الزنجبيل يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتين من عصير الزنجبيل مع ملعقة صغيرة من العسل لكوب من الماء الدافئ، واشربيه مرة واحدة أو مرتين في اليوم، ولتحسين الهضم، امضغى قطعة صغيرة من الزنجبيل بعد وجبات الطعام.
2- بروبيوتيك :
بروبيوتيك يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة ويعمل بكفاءة. البروبيوتيك يحتوي على سلالات الملبنة التي تساعد على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا الأمعاء لديك، ويمكن أن يساعد في علاج ومنع مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والنفخ في البطن، وانتفاخ البطن ومرض التهاب الأمعاء. دراسة 2010 نشرت في التقدم العلاجية في مجلة الجهاز الهضمي تسلط الضوء على فعالية البروبيوتيك، إما سلالة واحدة أو مجموعة من البروبيوتيك، في معالجة العديد من القضايا في الجهاز الهضمي، بعض من أفضل الأطعمة بروبيوتيك تشمل الزبادي اليوناني، الكفير، ميسو، مخلل الملفوف، الكيمتشي، المتفحم، اللبن والمخللات الحامض. يمكنك أخذ مكملات بروبيوتيك، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
3- النعناع :
النعناع يمنع أيضا اضطرابات في الجهاز الهضمي. خصائصه طارد للريح، مضاد للتشنج ومضادة للالتهابات تساعد الغاز، والنفخ، وتشنجات المعوية في علاج، بالإضافة إلى الغثيان والقيء. دراسة أجريت عام 2007 نشرت في الجهاز الهضمي وأمراض الكبد مجلة تشير إلى أن هذه العشبة تساعد على تحسين أعراض البطن في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي . فإنه يمكن علاج حتى أعراض مشابهة من عدم تحمل اللاكتوز أو مرض الاضطرابات الهضمية. امزجي ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجفف مع كوب من الماء الساخن، وضعيه يغلي لمدة 10 دقائق، ثم قومي بتصفيته واشربيه. بدلا من ذلك، رشي النعناع على الأطباق الخاصة بكي أو أضيفيه إلى السلطة.
4- بذور الشمر :
بذور الشمر يمكنك استخدامها لعلاج حرقة، وعسر الهضم، والحموضة المنخفضة المعدة. كما تخفيف من التشنجات المعوية والانتفاخ المرتبطة عادة مع القولون العصبي، وخلصت دراسة أجريت عام 2003 نشرت في العلاجات البديلة في الصحة ومجلة الطب أن زيت بذور الشمر (مستحلب) يساعد على تقليل شدة المغص عند الأطفال. امضغي ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد تناول وجبة الخاص بك للمساعدة على الهضم، ولعلاج عسر الهضم اشربي شاي الشمر أو خذي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر مع كوب من الماء مرتين يوميا. لصنع الشاي الشمر اخلطي ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق.
5- حلتيت :
التوابل حلتيت لها رائحة قوية وهي مفيد للصحة الجهاز الهضمي نظرا لتشنج، مضاد للالتهابات، والمضادة للأكسدة وخصائص مضاد تطبل البطن، كما أنها فعالة جدا في علاج الغاز، وانتفاخ البطن، اضطراب في المعدة، آلام في المعدة والتسمم الغذائي، يمكنك أيضا استخدامه لعلاج آلام المغص عند الأطفال الصغيرة، امزجي القليل من حلتيت في كوب من الماء الدافئ واشربي منه. للأطفال الصغار، يمكنك فرك قليلا حلتيت الممزوج بالماء حول السرة للحد من آلام في المعدة والغاز.
6- خل التفاح :
عنصر آخر أن يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي وهو خل التفاح، فهو يساعد على تحسين الهضم وعلاج مشاكل مثل عسر الهضم، والغازات والانتفاخ وآلام المعدة وحرقة. امزجي ملعقه كبيرة من الخام، فلتر خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، واشربيه 3 مرات في اليوم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
7- بذور السيليوم :
قشر سيلليوم يمكن أن يساعد في تعزيز انتظام وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام، كما أنه يساعد على منع الإمساك، والغازات وانتفاخ البطن. اخلطي نصف ملعقة صغيرة من قشر سيلليوم في كوب من الماء الدافئ أو الحليب، واشربي منه قبل الذهاب إلى السرير يوميا.
8- الصبار :
الألوة فيرا له خصائص ملين القوية التي تدعم سير العمل في الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مركبات تسمى السكريات تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك قرحة المعدة. وبالإضافة إلى ذلك، الألوة فيرا مضادة للالتهابات، مضاد للفيروسات، مضاد للجراثيم و له الخصائص المضادة للفطريات التي تساعد على تهدئة تهيج والتهاب في الجهاز الهضمي. اخلطي ملعقتين من هلام الصبار مع كوب من الماء أو عصير البرتقال ومزجية في الخلاط. واشربيه كل صباح على معدة فارغة.
ملاحظة: لا تستهلك الصبار إذا كنت حاملا أو مرضعة.



449 Views