امراض الجهاز الهضمي والوقاية منها

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 27 يوليو, 2018 6:41
امراض الجهاز الهضمي والوقاية منها


امراض الجهاز الهضمي والوقاية منها سنتعرف من خلال مقالتنا اليوم على امراض الجهاز الهضمي والوقاية منها كل ذلك في هذه السطور التالية

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو قناة طويلة متعرجة تبدأ من الفم، وتنتهي بفتحة الشرج، وهو الجهاز المسؤول عن عملية هضم الطعام، حيث يحول جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات صغيرة قابلة للامتصاص والبلع، مما يساهم في تغذية الجسم، وتزويده بكافة احتياجاته، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على صحته، وقد يتعرض الجهاز الهضمي للعديد من المشاكل الصحية والأمراض، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.

أمراض الجهاز الهضمي

عسر الهضم
يحدث عسر الهضم نتيجة عدة أسباب، منها: تناول أطعمة غير صحية، أو إجهاد المعدة، أو صعوبة بالمضغ، أو تناول العديد من الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، مما يؤدي إلى عدم ارتياح المعدة، أو نتيجة الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: القهوة والشاي، الأمر الذي يؤدي إلى تهيج غشاء المعدة، وبالتالي حدوث عسر الهضم، علماً بأن اضطرابات الأسنان واللثة والأنف يؤدي إلى اضطراب الهضم، والإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل: القرحة المعدية.
القرحة الهضمية وبكتيريا المعدة الحلزونية
تحدث القرحة الهضمية نتيجة بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري H.Pylori، التي تؤدي للإصابة بقرحة الاثني عشر بنسبة 80%، وقرحة المعدة بنسبة 60%، أو نتيجة تناول الأدوية المضادة للالتهاب لفترات طويلة، ويتم علاج القرحة باستخدام المضادات الحيوية، أو عن طريق خفض حموضة المعدة باستعمال الأدوية الخاصة بتقليل حموضة المعدة.
سرطان المعدة
يعد سرطان المعدة من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، حيث تزيد فرصة الإصابة به مع التقدم بالسن، أو نتيجة الإصابة السابقة بقرحة المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور علامات السرطان على الجسم، مثل: فقدان الوزن، والشعور بآلام حادة، والإصابة بنزيف من وقتٍ لآخر.
الإمساك
يؤدي الإمساك إلى الإصابة بالعديد من الأمراض؛ كاضطراب وظيفة الكبد، والبواسير، والنزيف الدماغي، والشقوق الشرجية، والسكتة القلبية، وانتفاخ المعدة، والصداع، وتغيير لون اللسان، مما يؤدي إلى التهاب المرارة، واحتقان الكبد، ولتجنب الإمساك يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، وشرب كميات كافية من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.
البواسير
تعد البواسير من المشاكل المنتشرة بين العديد من الأشخاص، وهي أوردة دوالية في منطقة المستقيم والشرج، ناتجة عن تناول كميات قليلة من الأطعمة الغنية بالألياف، أو السعال الشديد، أو السمنة، أو الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، أو الحمل، أو التقدم بالسن، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في منطقة الشرج، وظهور بعض الإفرازات المخاطية، أو الشعور بحكة في منطقة الشرج.
مرض كرون
مرض كرون هو مجموعة من التقرحات التي تصيب كل طبقات جدار المعدة، والامعاء الدقيقة، وبداية القولون نتيجة سبب غير معروف، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الشعور بآلام في منطقة البطن، وحدوث نزيف دموي، وانتفاخ البطن مما يؤثر على الكبد، والمرارة، والكلى.
الإسهال
الإسهال هو انخفاض قدرة الأمعاء الدقيقة والغليظة على امتصاص الماء والغذاء، أو زيادة تقلصات وحركة عضلات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات الإخراج، وزيادة المحتوى المائي في البراز، وذلك نتيجة عدة أسباب، منها: تناول الأطعمة غير النظيفة والمغسولة جيداً، أو كثرة التنقل، أو إهمال غسل اليدين قبل تناول الطعام، أو نتيجة الإصابة ببعض أنواع البكتيريا، مثل: الشيقلا، والسالمونيلا.
التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية هو التهاب في الزائدة الدودية نتيجة انسداد الجزء المتصل من الزائدة الدودية بالأعور، الأمر الذي يحفز البكتيريا الموجودة بشكلٍ طبيعي في الزائدة الدودية على مهاجمتها، مما يؤدي إلى التهابها، وقد ينفجر الكيس المحيط بها، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب الغشاء المغلف للمعدة والأمعاء.

طرق الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

الالتزام بنظام غذائي سليم قليل البهارات، والدسم، وغني بالألياف، والبروتينات، والمعادن، والفيتامينات.
تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: الشاي، أو القهوة.
ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي لمدة نصف ساعة.
تناول كميات كافية من الماء، أي ما يعادل ثمانية أكواب يومياً.
تجنب الضغوطات النفسية، والقلق.
الابتعاد عن تناول الأطعمة المحتوية على المواد الحافظة.
الابتعاد عن التدخين، والكحول.

أمراض الجهاز الهضمي

-الإمساك: وهو عدم القدرة على إخراج الفضلات بعد هضم الطعام والاستفادة منه.
-الإسهال: وهي الحالة المرضيّة التي يفقد من خلالها المريض القدرة على السيطرة على إخراجه، وبالتالي يفقد معظم سوائل جسمه بشكلٍ خطير.
-الغازات: وهي عبارةٌ عن كثرة الغازات الناتجة عن بعض الأطعمة والمأكولات بشكلٍ يجعل البطن منتفخاً مع شعور بألم.
-السرطانات: وهي الخلايا السرطانية التي تنمو وتنتشر في مختلف أجزاء الجسم، وتتنوع كسرطان المريء وسرطان البنكرياس وسرطان المعدة وغيرها.
-قرحة المعدة: وهي عبارةٌ عن جرحٍ أو ثقبٍ موجودٍ في المعدة، وتحدث القرحة بسبب كثرة تناول المأكولات الحارة والحامضة وتسبب الألم الشديد لصاحبها.
-ارتداد المريء: وهو عبارةٌ عن الحموضة التي تصيب المعدة فيشعر المصاب بالحرقة في المعدة.

أسباب أمراض الجهاز الهضمي

الإكثار من تناول الأطعمة الحارة والحامضة.
تعاطي المخدرات.
شرب المشروبات الكحولية بكثرة.
تناول الأطعمة الملوّثة.
قلة شرب الماء.
قلة ممارسة الرياضة.
نقص بعض العناصر الغذائية التي يتناولها الإنسان وخاصةً الألياف المهمة في الهضم.

وقاية الجهاز الهضمي من الأمراض

-تناول الطعام بانتظامٍ ووفق مواعيد ثابتة ومحددة وتجنب تناول الأطعمة بين فترات الوجبات الثلاث الرئيسية.
-ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظمٍ ويومي، وتتنوع التمارين التي من الممكن أن تفيد الجهاز الهضمي وتخلصه من السموم التي تسبب الأمراض له كالجري والمشي والسباحة والتمارين السويدية وغيرها الكثير.
-تجنب الإفراط في تناول الأطعمة المقلية والدهنيات والنشويّات.
-شرب كميّاتٍ كبيرةٍ من الماء كلّ يومٍ والتي من شأنها تنظيف الأمعاء والمعدة من السموم والفضلات وإبقاء المعدة مرتاحةً غير معرّضةٍ للإصابة بالأمراض.
-تناول الخضراوات والفواكه بشكلٍ كبير، فهي تحتوي على الألياف والتي تعد المواد الأكثر أهميّةً عندما يتعلق الأمر بالجهاز الهضمي، فهي تهضم الطعام وتخلّص الجسم من انتفاخ البطن والتلبك المعوي واضطرابات المعدة.
-تجنّب التدخين.
-تناول الأطعمة التي تناسب الإنسان ومعدته، لأن الإفراط في ذلك يؤدي إلى التسبب بالتخمة وبالتالي عدم القدرة على الحركة والشعور بآلام مزعجةٍ قد تطول لساعات.



454 Views