امراض الانف وعلاجها بالاعشاب

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2019 6:25 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 7:52
امراض الانف وعلاجها بالاعشاب


امراض الانف وعلاجها بالاعشاب نقدم لكم متابعينا فى هذه المقالة كل ماتودون معرفته عن امراض الانف وعلاجها بالاعشاب وماهى افضل طرق الوقاية .

أنف

الأَنْف، هو عضو في جسم الإنسان والحيوانات التي تتنفس الهواء عبر تجويف رئوي، في مقابل الحيوانات التي تتنفس إما عن طريق الجلد أو عن طريق الخياشيم. بالإضافة إلى التنفس، فالأنف هو عضو الشم أيضاً ويحتوي الأنف على نهايات للأعصاب (أوردة وشرايين) تعمل على تدفئة الهواء ويحتوي الأنف أيضاً على الشعر لمنع دخول الأتربة والغبار، ويحتوي على السائل المخاطي وذلك لترطيب الجو.

حساسية الأنف

التهاب الأنف التحسسي، المعروف أيضا باسم حمى القش أو طلاع، هو حالة التي تحدث عندما يرد جهاز المناعة بصورة مبالغ فيها للحساسية في الهواء. تشمل العلامات والأعراض سيلان الأنف أو انسداد، والعطس، والأحمرار، والحكة، والعيون الدامعة، وتورم حول العينين. عادة ما يكون سائل الأنف نظيفا. تظهر الأعراض في كثير من الأحيان في غضون دقائق بعد التعرض للحساسية ويمكن أن تؤثر على النوم، والقدرة على العمل، وعدم القدرة على التركيز في المدرسة. أولئك الذين تظهر أعراضهم بسبب حبوب اللقاح عادة ما تطور خلال أوقات معينة من السنة.يعاني كثير من الناس الذين يعانون من حساسية الأنف أيضا الربو، والتهاب الملتحمة التحسسي، أو التهاب الجلد التأتبي.

العلامات والأعراض

الأعراض المميزة لالتهاب الأنف التحسسي هي: سيلان الأنف (إفراز الأنف الزائد)، والحكة، ونوبات العطس، واحتقان الأنف وانسداده.نتائج الفحوص البدنية المميزة تورم في الملتحمة وحمامى، وتورم الجفن، وانخفاض الركود الوريدي جفن (حلقات تحت العينين. المعروفة باسم “هالات الحساسية”)، المحارات الأنفية المنتفخة، وانصباب من الأذن الوسطى.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟

التهاب الجيوب الأنفية وفقا لما عرفه موقع WebMD هو التهاب أو تورم يحدث في الأنسجة التي توجد في بطانة الأنف، من المفترض أن تمتلئ الجيوب الصحية والسليمة بالهواء، ولكن عندما يحدث انسداد وتمتلئ تلك الجيوب بالسوائل، يمكن للجراثيم أن تنمو وتسبب العدوى.
وعادة ما يكون سبب التهاب الجيوب الأنفية هو فيروس، وغالبا ما يستمر حتى بعد أن تنتهي أعراض الجهاز التنفسي العلوي الأخرى، وفي بعض الحالات قد تسبب البكتيريا أو فطريات نادرة حدوث عدوى الجيوب الأنفية، كما يمكن أن تساهم بعض الحالات الأخرى مثل الحساسية وأورام الأنف أو التهابات الأسنان في آلام وأعراض الجيوب الأنفية.

لحمية الأنف

يعتبر الأنف أحد الحواس الخمسة في جسم الإنسان، وهو العضو المسؤول عن الشم، والأنف كغيره من أعضاء جسم الإنسان الأخرى فهو معرض للإصابة بالأمراض والالتهابات وغيرها من المشاكل، وتحدث لحمية الأنف على هيئة انتفاخ يحدث في الأغشية المخاطية التي تبطن الجيوب الأنفي وبالأخص في الجيب النصفوي، وقد تظهر اللحمية في كلا تجويفي الأنف في أغلب الحالات، وفي حالات نادرة جداً تظهر اللحمية في جانب واحد من الأنف، فتكون في هذه الحالة إما نوعاً مختلفاً من لحمية الأنف أو مرضاً غير حميد وفي هذه الحالة فإنه يجب القيام بمراجعة طبيب مختص لتشخيص الحالة ومعرفة الأسباب والعلاج المناسب لذلك.

علاج لحمية الأنف بالأعشاب

يعتبر حليب التين هو أحد البدائل الفعّالة في علاج الزوائد اللحمية إضافة إلى مسمار اللحم والثالول، ويأتي العلاج في هذه الحالة عن طريق استخدامه على النحو الآتي:
– يتم القيام بكسر عود من أعواد التين لكي يخرج منه الحليب الأبيض بحيث يصبح ظاهراً للعيان.
– بعد ذلك يتم القيام بدهن الفازلين على المنطقة المحيطة باللحمية لحمايتها، ويجب دهنه على المنطقة المحددة وليس على كامل المنطقة.
– ثم يتم القيام بوضع حليب التين على اللحمية من الخارج، على أن يتم وضعها مرة واحدة كل أربعة وعشرين ساعة (أي مرة واحدة كل يوم).
– ينتهي العلاج باستخدام حليب التين مع انتهاء الظاهرة.

علاج حساسية الأنف بالأعشاب

خل التفاح لعلاج الحساسية والاحتقان

– يعد خل التفاح من أشهر العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج مشكلات الأنف المختلفة مثل الحساسية.
–  خل التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين، ويعمل على التخلص من الأعراض المصاحبة للحساسية، مثل احتقان الأنف، والتخلص من وجع الرأس، والقضاء على العطس.
– خل التفاح ينشط الجهاز المناعي.
–  للتخلص من حساسية الأنف يتم وضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في الماء الدافئ، مع إضافة كمية من العسل مع عصير الليمون، ويتم تناول المشروب 3 مرات يومياً.

نبات القراص لعلاج حساسية الأنف

– يعتبر القراص من أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التخلص من حساسية الأنف، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للهيستامين والمضادة للالتهابات، ويعمل على التخلص من احتقان الأنف والتخلص من الحكة.
–  يمكنك وضع كمية من ورق نبات القراص في كوب من الماء الدافئ، وتتم تغطية الخليط ويترك لمدة 5 دقائق تقريباً ثم تتم تصفيته وتضاف إليه كمية من العسل، ويتم تناوله 3 مرات في اليوم.
الزنجبيل لعلاج الحساسية
–  احتواء الزنجبيل على المضادات الحيوية التي تعمل على محاربة الفيروسات والالتهابات، يساعد على علاج حساسية الأنف، من خلال العمل على التخلص من الأعراض التي تصاحب الحساسية مثل الاحتقان بالأنف والسيلان، وتقوية الجهاز المناعي.
– وضع كمية من الزنجبيل المبشور في الماء مع القرنفل والقرفة، وغلي المكونات معاً، وتترك إلى أن تبرد، ثم تصفيتها وإضافة كمية من العسل وعصير الليمون إلى المخلوط، ثمتناول المشروب مرتين يومياً.
الكركم لعلاج الحساسية والسعال
–  من أهم العلاجات الطبيعية الفعالة في التخفيف من الإصابة بحساسية الأنف، وهو غني بنسبة كبيرة من المواد المضادة الحيوية، ويحتوي على مضادات عمليات الأكسدة، ويحتوي على المواد المضادة للالتهابات، ويساعد هذا على التخفيف من الأعراض المصاحبة للحساسية مثل السعال والعطس والجفاف.
– يتم خلط كمية من الكركم المطحون مع عسل النحل، ويتم وضع الخليط في علبة محكمة، ويتم تناول ملعقة من الخليط يومياً لعلاج الحساسية.

علاج حساسية الأنف والحنجرة بالأعشاب

– تناول الزنجبيل بعد وضعه في الماء المغلي، وإضافة العسل إليه، وشرب كوب منه يوميًا؛ لاحتواء الزنجبيل على مواد راتنجية وزيوت طيارة، وهو من أقوى أنواع علاج حساسية الأنف والحنجرة بالأعشاب.
– عمل مزيج من الزعتر والحلبة والحبة السوداء والعرقسوس، وشرب كوبين يوميًا بعد تناول الطعام.
– تناول أعشاب الشومر عن طريق وضعها في الماء المغلي عدة دقائق، وشرب كوبين في اليوم.
    استنشاق بخار مغلي البابونج.
-عمل غرغرة من الكمون والزعتر، كما يمكن شرب مغلي الكمون والزعتر.
– شرب الميرمية المغلية.
–  شرب عصير الخبيزة بعد غليه ثلاث مرات في اليوم.
–  تناول أوراق البقدونس والقليل من الحبة السوداء، ثم غلي اليانسون وشربه مرتين في اليوم.
–  مضغ شمع العسل مرتين في اليوم؛ لقدرته على التخلص من التهاب الأنف والحنجرة.
–  شرب العرقسوس المضاف إلى الماء المغلي، بمقدار كوبين في اليوم.
–  تقطير الأنف بعصير السلق، ثلاث مرات في اليوم.
–  غلي اليانسون مع التفاح وتحليته بالعسل وشربه.
– غلي التين بالماء وشربه؛ للتخلص من التهاب الحنجرة والصدر.

كيفية علاج حساسية الأنف بالمنزل:

– يتم غليه نبات البردقوش جيدا ومن شم يشرب منقوع مغليه وهذا يحوي على مواد مطهرة مضادة لالتهابات الأنف والحساسية.
– أكل الأناناس وهو المعالج القوي لحساسية الأنف عند أكلها أو شرب عصيرها أيضا.
– أكل البصل والثوم وهو مطهر قوي جدا ويقتل الجراثيم أيضا, حيث عند تناول ضروس الثوم النيء والبصل هذا يعد علاج قوي لالتهابات الأنف والحساسية أيضا ويعمل على تخليص الجسم من السموم ويقلل من التهيج في الأنف أيضا.
– يجب تناول المأكولات التي تحوي على المغنيسوم والفيتامينات المختلفة التي تتوافر في الخضراوات والفواكه, وكذلك شرب كمية كبيرة من الماء واستعمال التوابل المناسبة في الأطعمة التي تنشط الدورة الدموية.
– بإمكانك وضع كمية من مسحوق ورق فجل الخيل في ماء مغلي لمدة ربع ساعة ومن ثم يتم شربه مرتين يوميا لأنه يحوي على مضادات لحساسية الأنف.
– يجب أكل التمر بصورة كبيرة لأن له فوائد جمة.
– العسل هو شفاء لكل مرض حيث يمكنك أن تكتحل بعسل النحل الذي يخترق الجيوب الأنفية في النوم ومن ثم هو علاج قوي من خلال التقطير بالعسل أيضا في الأنف وسيعطي نفس النتيجة ولكن في الحالتين سيشعر الشخص بحرقان أيضا.



569 Views