امراض الاطفال الشعبيه

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2019 7:24
امراض الاطفال الشعبيه


امراض الاطفال الشعبيه ماهى بالتفصيل وماعلاج كل نوع منها وكيفية وقاية الاطفال من هذه الامراض من خلال السطور التالية.

عدوى

العدوى هي استعمار كائن حي مضيف من قبل كائن متطفل أجنبي يسعى إلى استخدام موارد الكائن المضيف من أجل مضاعفة الكائن الأجنبي عادة على حساب المضيف.كانتقال البكتريا أوالفيروسات أو الفطريات إلى أنسجة الجسم وانتشارها فيها.
أعراض مرضية شائعة في الرضع والأطفال

الإسهال

الإسهال هو واحد من أمراض الطفولة الأكثر شيوعا ، أسبابه تشمل العدوى ، وعدم تحمل الطعام ، أو شرب الكثير من عصير الفاكهة ، حتى يتوقف الإسهال، يجب الحفاظ على طفلك في المنزل وتعويضه بالسوائل ، إذا كان يأكل مواد صلبة، تجنبي منتجات الألبان، والأطعمة مرتفعة الألياف، والأطعمة الدهنية.

يجب عليكِ استدعاء طبيب الأطفال الخاص بكِ

إذا لم يتحسن طفلك في غضون 24 ساعة، أو كان أقل من 6 أشهر من العمر، أو لديه أعراض أخرى، بما في ذلك القيء، أو الحمى بدرجة حرارة 38.5 أو أعلى، البراز الدموي أو الأسود، أو ألم في البطن.
الحرارة والأطفال
في الأطفال حديثي الولادة، يمكن أن يكون الارتفاع الطفيف في حرارة الجسم إشارة عدوى خطيرة ، يجب استدعاء الطبيب على الفور إذا كان الطفل أقل من 3 أشهر لديه درجة حرارة الجسم من 38 أو أعلى، أو طفل 3 إلى 6 أشهر من العمر لديه درجة حرارة 39 أو أعلى ، ابحثي عن آلام في الأذن، أو السعال، أو الخمول، أو الطفح الجلدي والقيء والإسهال يجب عليك تهدئة الطفل بسوائل، وحمام فاتر، تغيير ملابسه بملابس خفيفة ،اسأل طبيبك للتخفيف من الحمى.
الأطفال والإمساك
بعض الأطفال الرضع يتبرز عدة مرات في اليوم، والبعض الآخر يتبرز كل بضعة أيام حسب حركة الأمعاء ، لا تقلق إذا كان طفلك لا يحتاج الحمام في كثير من الأحيان كما كنت تتوقع ،الإمساك الحقيقي  هو عندما يكون من الصعب والمؤلم أن يمر خارج الجسم ،قد يقترح الطبيب إضافة أوقية قليلة إضافية من الماء أو قليلا من عصير الأجاص المجفف إلى زجاجة الطفل ، إذا تواصل الإمساك أو طفلك يعاني من أعراض أخرى، مثل ألم في البطن أو القيء، استدعي الطبيب.
الطفح الجلدي
الأطفال الرضع يمتلكون بشرة حساسة لذلك من السهل أن يعاني الطفل من الطفح الجلدي ، يمكن أن يتراوح بين البثور البيضاء الصغيرة إلى الحمراء الجافة أو بقع الحكة (الأكزيما) ، لتجنب طفح الحفاضات، يجب تغيير حفاضات دائما وعدم ترك البلل على جلد طفل مدة طويلة ووضع مرهم للحماية للاكزيما، تجنب الصابون القاسي و الحفاظ على الجلد رطب ، معظم أنواع الطفح الجلدي ليست خطيرة، ولكن يجب استدعاء الطبيب إذا كان مؤلمة أو إذا كان لديه أيضا حمى.
السعال
يأتي سعال الأطفال في صور كثيرة ،السعال مع حمى طفيفة غالبا ما تكون من البرد، ولكن مع الحمى الشديدة قد يعني أن الطفل يعاني من الالتهاب الرئوي أو الأنفلونزا ،الصفير مع السعال قد يكون الربو الشعبي أو بسبب التهاب الأطفال الذين يعانون من السعال الديكي يصدر عنه صوت أشبه بالنعيق ، ويمكن لضباب البارد، والسوائل أن تسهل ظهور الأعراض ، في أي حالة من هذه الحالات يجب استشارة الطبيب فورا و الحفاظ عل الطفل من البرد وتيارات الهواء الباردة.
أعراض أوجاع المعدة
البكاء بدون سبب ، والغازات وحتى البصق كلها أعراض اضطرابات في البطن ، يمكن أن يكون سببها المغص، عدم تحمل الطعام، فيروس ، أو لأسباب أخرى ، كذلك تجربة الأطفال الصغار لأنواع الأطعمة المختلفة قد تسبب لهم المشاكل ، معظم أوجاع المعدة ليست خطرة وسوف تزول إذا كان لا يتحسن طفلك تقريبا أو لديه الإسهال، أو لديه الحمى، استدعي الطبيب.
ألم التسنين
خلال الشهر السادس تقريبا ، أسنان الطفل الأولى تبدأ بظهور من خلال اللثة ، اللثة المتقرحة تجعل الطفل نزق جدا لتخفيف ألم التسنين عنه يجب إعطاء طفلك شيئا للعض عليه ، حلقة التسنين المطاط تفي بالغرض ، أيضا يمكنك تدليك اللثة بلطف باستخدام إصبعك .

أمراض شائعة قد تصيب طفلك

1- السعال الديكى :
السعال الديكى من الأمراض البكتيرية المعدية التى تصيب الأطفال والكبار ، و لكن يمثل خطراً أكبر حين يصيب الأطفال خاصة تحت عمر سنتين .
فترة حضانة المرض : 7 الى 10 أيام .
أعراض المرض : تبدأ بكحة خفيفة وعطس ورشح وحمى . وبعد أسبوعين ، تبدأ الكحة بالتحول على هيئة 5 إلى 10 نوبات كحة تنتهى بصوت أشبه بصياح الديك ؛ ومن هنا يرجع تسمية هذا المرض ، و تتكرر بمعدل كل ساعة تقريباً .
تصل شدة السعال للقىء بعد  السعال ، و كذلك نزيف ما تحت الملتحمة بالعين ، و أحياناً الى كسر فى الضلوع .
يتوفر  مصل السعال الديكى فى الوحدات الصحية ، حيث تم ضمه فى جدول  التطعيمات على هيئة التطعيم الثلاثى ضد التيتانوس و الدفترياً و السعال الديكى أول أربع جرعات فى 2-4-6-18 شهر . و هناك جرعة خامسة من سن 4 إلى 6 سنين .
يعطى المصل وقاية من المرض فترة تصل إلى 5-10 سنين . لذا يصبح البالغين غير محميين من الإصابة ، و قد يلتقطوا العدوى و يمرروها لأطفال .
2-الحمى القرمزية:
الحمى القرمزية هي طفح جلدي يظهر أحياناً مع عدوى الحلق .
يسبب هذا المرض نوع من البكتريا العقدية .
يبدأ المرض بحمى وأحتقان فى الحلق ، و طفح أحمر أشبه بحروق الشمس على الصدر و البطن ثم باقى الجسم . و قد يحدث بياض فى لون اللسان ، ماعدا براعم التذوق والتى تكون شديدة الإحمرار -ظاهرة لسان الفراولة- . قد يحدث أيضاً احمرار فى الوجه مع بقاء مناطق شاحبة حول الفم
رغم أن الحمى القرمزية كانت ذات يوم من الأيام مرض مخيف و مميت للأطفال ، لكنها الأن سهلة العلاج بفضل المضادات الحيوية ؛ حيث أصبحت الأن مجرد طفح جلدي بسيط .
3-القوباء:
عدوى الجلد البكتيرية المعدية شائعة بين الأطفال من سن 2 الى 6 سنين .
قابلة للأنتقال بشكل سريع من شخص لأخر ، و البالغين قد يصابوا بها أيضاً .
القوباء تظهر على الجلد على هيئة بقع صغيرة  أو قروح ممتلئة  بالسائل، وتكون قشرة باللون العسلى ، و ملامسة هذا الجزء قد يسبب انتشار المرض لأجزاء أخرى من الجسم ، و كذلك انتقاله لأشخاص أخرى .
المضادات الحيوية تكون ضرورية للتخلص من القوباء ، لكنها تشفى دون ترك ندبات وراءها على الجلد .
4-الخناق:
الخناق ينتج عادة عن فيروس الباراانفلونزا ، و التي يمكن أيضاً أن تسبب نزلات البرد.
أهم أعراض الخناق هو “نباح” السعال .
الخناق يمكن أن يحدث فى صورة جدية بما يكفي للتحويل الفوري لمستشفي ، حيث تبلغ نسبة العلاج من الخناق في المستشفى 6٪ من الأطفال . لكنه فى نفس الوقت نادراً ما يكون مميت .
العلاج يهدف بشكل أساسي إلى الحفاظ على الطفل المريض يتنفس بشكل طبيعي ، و ذلك حتى تنتهي العدوى .
عادة ما يستمر المرض لفترة فى حدود أسبوع .
5-أمراض الفم واليدين والقدم
لا يجب أن نخلط بين هذا المرض و بين مرض القدم و الفم و الذى يصيب فقط بعض الحيوانات .
هو أحد أمراض الطفولة الشائعة ، و يؤدي إلى حمى مع ظهور بثور أو قرح داخل الفم وعلى الراحتين وأخمص القدمين وأيضاً على الأرداف .
يسبب هذا المرض فيروسات معوية عديدة ، وعادة عن طريق فيروس يعرف باسم فيروس كوكساكي A16 ، خاصة فى الولايات المتحدة . و يزيد معدل الاصابة بالفيروس فى الصيف و بدايات الخريف بشكل خاص .
قد يسبب هذا المرض بعض الأزعاج و عدم الراحة بسبب أعراضه ، لكن فى أغلب الأطفال لن يكون هناك مشكلة جدية .
عادة ما يزول المرض فى خلال 7 – 10 أيام .
6-مرض كاواساكى
من الأمراض النادره جداً في مرحلة الطفولة ، و ليس له سبب معروف . و هو أكثر شيوعاً فى سن تحت 5 سنوات .
سبب المرض الغامض حير العلماء لسنوات طويلة ، لكن هناك فكرة يميل لها بعض العلماء أن الأمر قد يكون مرتبط بعدوى تصيب بعض الأطفال ذات القابلية الجينية لتطوير المرض .
ترجع تسميته إلى اسم الطبيب الذى اكتشفه لأول مرة ، و هو طبيب ياباني .
يعتبر مزيج غريب من الأعراض ، بما في ذلك ارتفاع في درجة الحرارة والطفح الجلدي واحمرار في باطن القدمين واليدين وتورم القدمين واحتقان العيون بالدم، تورم الغدد اللمفاوية، وتشقق الشفتين.
يمكن أن يسبب هذا المرض إلتهاب أوعية القلب ؛ مما يؤدي لمشاكل قلبية .
يعالج مرض كاواساكي بجرعات عالية من الأدوية التي تعزز الاستجابة المناعية للجسم ، و ذلك فى المستشفى .
معظم الأطفال يتعافون تماماً مع العلاج، ولكن في بعض الأحيان يكون المرض قاتلاً.
7-متلازمة راي:
متلازمة راي هو مرض  خطير ، لكنه حالياً نادر جداً فى الأطفال .
رغم أن السبب الأصلي للمتلازمة غير معروف ، لكن هناك احتمال بوجود رابط بينه و بين تناول الأسبرين أثناء الإصابة بعدوى فيروسية .
يتسم أنه يأتي فجأة بعد مرض جدري الماء أو الامراض الفيروسية مثل الانفلونزا .
يسبب مشاكل في الكبد والدماغ  ؛ مما يؤدي إلى السلوك المتطرف وتغيرات في الشخصية وفقدان الوعي والغيبوبة.
حوالي 30٪ من الأطفال الذين أصيبوا بمرض متلازمة راي يموتون منه.

حماية الاطفال من الامراض المعدية

النصائح الذهبية لتجنب الأمراض المعدية‏:
– علمي طفلك ومنذ صغره أن يغسل يديه قبل وبعد الطعام وعند الدخول للبيت قادما من الخارج وبعد الخروج من الحمام وبعد لمس الأشياء (كالحجارة والتراب) وبعد اللعب مع الحيوانات .‏
– علميه ألا يأكل الفواكه أو الخضار قبل أن يغسل الفواكه والخضار بالماء جيدا .‏
– جنبيه الاختلاط بالأطفال المرضى أثناء مرضهم فالعدوى عادة سريعة الانتقال بين الأطفال .‏
– لا تنسى أن تعطيه اللقاحات المتوفرة جميعها وفي أوقاتها المحددة دون نسيان أو إهمال .‏
– استشيري الطبيب عند ظهور بوادر المرض الأولى وتعتبر الحرارة العلامة الأولى لكثير من الأمراض إذا وصف له الطبيب دواء احرصي على إعطائه الدواء في وقته المحدد وبشكل منتظم حسب وصف الطبيب وللفترة الزمنية التي حددها الطبيب أيضا وإياكِ أن توقفي الدواء عنذ ظهور أول بوادر التحسن دون إكمال المدة المحددة
– وأخيراً لاتنسي بالمقابل أن تعلمي طفلك ألا ينقل هو أيضا الأمراض للأخرين وذلك بأن يستعمل المنديل عند العطس أو السعال و أن يدير وجهه إلى اليسار أو اليمين عند عطسه أو سعاله كي لايصيب الرذاذ بقية الأطفال فيصابون بنفس المرض .



760 Views