امراض الاطفال الرضع

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2019 6:47
امراض الاطفال الرضع


امراض الاطفال الرضع سنتعرف على اهم امراض الاطفال الرضع وما تأثيرها عليهم فى هذه الفترة وكيفية علاجها من خلال السطور التالية.

رضيع

الطفل الرضيع هو الهيئة الأولية من الإنسان، والمولود هو الرضيع البالغ من العمر ساعات أو أيام أو حتى أسابيع قليلة من الولادة. في المجال الطبي تشير كلمة المولود إلى طفل رضيع في خلال الثمانية والعشرون يوما الأولى من عمره (منذ الولادة وحتى 4 أسابيع بعدها، أي أقل من شهر من العمر).مصطلح “المولود” يشمل الأطفال الخدج والأطفال المتأخر أوانها والأطفال كاملة المدة. أصل كلمة رضيع في اللغة العربية هو من الرضاع والرضاعة بمعنى مص الحليب من الثدي. ويمكن أن تمتد الرضاعة منذ الولادة وحتى 24 شهراً.

الرعاية والتغذية

الرضع يبكون كشكل من أشكال الاتصال الغريزية الأساسية. قد تكون محاولة بكاء الأطفال الرضع للتعبير عن مجموعة متنوعة من المشاعر بما في ذلك الجوع، وعدم الراحة، والضجر، الاحتياج لشئ ما، أو الشعور بالوحدة.
الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الموصى بها من قبل جميع المنظمات الكبرى المعنية صحة الأطفال الرضع.إذا كانت الرضاعة الطبيعية غير ممكنة أو مطلوبة، تتم الرضاعة عن طريق زجاجة معبئة بحليب رضاعة طبيعي أو بتركيبة حليب الرضع. يولد الرضع ولديهم رد فعل طبيعي يسمح لهم باستخراج الحليب من حلمات الثدي أو من حلمة زجاجة رضاعة الطفل، فضلا عن السلوك الغريزي المعروف باسم استئصال والذي من خلاله يسعون إلى مكان الحلمة. أحيانا يتم استئجار مرضعة لتغذية الرضع، ويعتبر هذا أمر نادر الحدوث خاصة في البلدان المتقدمة.
لكي ينمو الأطفال، تضاف المكملات الغذائية. كثير من الآباء والأمهات يختارون أغذية جاهزة تجارية مخصصة للأطفال لدعم الحليب الرضاعة أو تركيبة الرضع الجاهزة، بينما يتجه الأخرون لتكييف وجباتهم العادية لتلبية الاحتياجات الغذائية لأطفالهم. يمكن استخدام حليب البقر الكامل في عاما واحد، ولكن لا ينبغي أن يقدم الحليب قليل الدسم حتى يبلغ الطفل 2-3 سنوات من العمر.[4] حتى يتعود الرضع على استخدام المرحاض، يرتدي الأطفال الرضع حفاضات. يحتاج الأطفال حديثي الولادة أوقات نوم أكثر من البالغين، تصل حتى 18 ساعاة يوميا للأطفال حديثة الولادة مع تناقص مستمر كلما تقدم به العمر. يتم حمل الأطفال الرضع على الأيدي أو في حاملات أو عربات الأطفال حتى يتم تعليمهم المشي. معظم الدول الصناعية لديها قوانين تتطلب مقعد الأطفال الآمن في السيارات.

أشهر الأمراض التي يعاني منها الرضع

1-الفتاق
هو بروز السرة من فتحة الحبل السري المتبقية وغالبًا ما يصاب بها معظم الأطفال وينتهي الأمر سريعًا خلال أسبوعين. والحل المناسب هو العناية بنظافة السرة جيدًا حتى لا تصاب بالتهابات وغسلها بإضافة الكحول المخفف مرتين يوميًا حتى سقوطها. واستشيري طبيبك إن حدث أي مضاعفات أو التهابات أو تأخر سقوطها.
2-الصفراء
وهي حالة من عدم تمام نضج الكبد، ويصاب بها نصف عدد المواليد تقريبًا بعد الولادة مباشرة، إذ يحتوي دم الطفل على نسبة كبيرة من مادة البليروبين بسبب تكسير خلايا الدم الحمراء. ولأن الكبد لا يكون قادرًا على أداء وظيفته والتخلص من البليروبين عن طريق البراز، تظهر الصفراء. يصاب بها الأطفال المولودين مبكرًا أو الخدج، وتختفي بعد فترة قصيرة باتباع إرشادات الطبيب في الرضاعة والتعرض للون أبيض وغيرها.
وهناك نوع آخر من الصفراء وهو حالة مرضية تستدعي العلاج وتصيب الكبار والصغار بسبب عدوى من طعام ملوث ويمكن علاجها بشكل كامل بشرط اكتشافها مبكرًا وإلا أدت لمضاعفات أخرى
3-الإمساك
حالة من تيبس البراز وقسوته فتصبح حركة الأمعاء صعبة وهي مؤلمة وقد تتسبب في جرح فتحة الشرج، ويشعر الطفل بآلام في البطن ومغص. وهذه الحالة تصيب الكبار أيضًا وتصل بهم أحيانًا للإصابة بالبواسير.
وقد يتعرض لها الأطفال المعتمدين على الرضاعة الصناعية أكثر من غيرهم بسبب نقص الألياف في الحليب بعكس المعتمدين على الرضاعة الطبيعية إذ نادرًا ما يصابون بالإمساك.
غالبًا ما يصف الطبيب بعض التمارين التي تساعدين بها صغيرك، بالإضافة لعلاج متكون من لبوس الجلسرين، وتقديم الماء وعصير الخوخ المخفف له.
4-الإسهال والقيء
الإسهال هو ليونة البراز وأحيانًا سيولته وقد يظهر معه مخاط، وغالبًا ما يكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو ربما نزلة معوية بسبب البرد أو حساسية مفرطة أو آثار جانبية لمضادات حيوية أو أدوية. أما لو كان عارضًا لمرة واحدة فربما بسبب تناول أمه بعض الأطعمة الملينة.
يعتبر أكثر خطرًا من الإمساك بسبب فقد الطفل لسوائل جسمه وهو في هذا مثل القيء. والقيء هو إرجاع الطفل للطعام قبل هضمه عبر فمه وغالبًا ما يكون بسبب نفس مشكلات الإسهال.
ومن المهم جدًا الاهتمام بنظافة الطفل ونظافة طعامه وتدفئته كما يجب وعدم تعريضه لتيارات هواء لتجنب العدوى من الأساس.
5-الجفاف
وهو عرض سببه الإسهال أو القيء وحله هو إرضاع الطفل إن كان ما زال لا يتناول شيء غير لبن الأم، وتعويضه بسوائل أخرى مع الرضاعة إن كان أكبر من ذلك مثل الماء والعصائر الطبيعية والشوربة ومحلول معالجة الجفاف وغيرها.
6-المغص والغازات
يعاني كل الأطفال من المغص في فترة من فترات نموهم، ويبدأ البكاء دون سبب ظاهر، وغالبًا ما يكون البكاء عالٍ متواصل، وأحيانًا تظهر أصوات بطنه وقرقعة الغازات داخلها فتعرف الأم أنه مغص.
والأسباب متعددة منها عدم تمام نضج الأمعاء والجهاز الهضمي أو حساسية تجاه أطعمة معينة تناولتها الأم وغير ذلك
سبب المغص غير معروف، وبعض الخبراء يظنون أن سببه يرجع إلى عدة أشياء منها عدم نضج الجهاز الهضمى للرضيع أو الحساسية وغيرها من الأسباب المحتملة.
 

أمراض الرضع وكيفية علاجها ووقاية طفلك منها

– الإسهال لدى الأطفال.. والذي يحدث نتيجة لنيل البرد من جسم طفلك، أو انك أطعمتيه مأكولات تسبب هذا الإسهال، ولذلك يجب التعامل معها بحرص، إذ أنها من أمراض الرضع التي تسبب له ألمًا في البطن، والتهابات في منطقة الاخراج، وتؤرقه في نومه، لذلك يجب الانتباه إلى أكل الطفل بحرص، وان يتناول ما يفيده فقط، وبنسب معينة كي لا يضر بمعدته.
– الإمساك.. وهو أشهر أمراض الرضع وذلك نتيجة لجفاف المأكولات التي يتناولها الطفل إلى حدٍ ما، ولذلك فهو يؤلمه بشدة ويجعله غير قادر على قضاء حاجته، لذلك عليك الانتباه إلى طعامه، وتدعيمه بالينسون والنعناع والكراوية إن كان صغير السن، وذلك ليتخلص من المغص ويسهل له عملية الاخراج.
-الغثيان والقىء.. ويعد أشهر أمراض الرضع الذي يصيب أغلبهم نتيجة فرط الرضاعة، أو تناول شيء ملوث، أو إهمال الأهل بإطعام الطفل أكثر من نوع في مرة واحدة، يجب ان يدركوا أن معدة الطفل صغيرة وبسيطة لا تتحمل، يجب أن يكون نوع الطعام واحد، وبكميات تناسب سنه، ولا يتم إطعام الطفل أي شيء في أي وقت، بل يجب أن يكون هناك مواعيد معينة لإطعامه، وذلك تجنبًا لحدوث القىء عند الأطفال. الأمر الذي يتسبب في حدوث قلق للأبوين، ويقفان في حالة توتر غير مُدركين ماذا عليهم أن يفعلوا.
– ألم المعدة والمغص.. يصيب الأطفال حديثي الولادة دومًا ألم في المعدة ومغص يعوق قدرتهم على الرضاعة ويجعلهم يصرخون بطريقة هيستيرية، يؤرق نومهم ويتعبهم ويؤثر على المرىء لديهم، ويعتبر من أشهر أمراض الرضع ويصيب أغلب الاطفال الصغار، وهو نتيجة لطريقة الرضاعة الخاطئة، وإدخال الهواء مع الرضاعة في حين لا تستطع الأم التحكم بذلك، ويعتبر المُسبب له هو رضاعة الطفل في أي وقت وبأي شكل دون التعرف على كيفية إطعامه بطريقة جيدة.
– السعال.. ويعتبر من الأشياء التي تؤرق الطفل بطريقة شديدة، ويسعل طوال الوقت ولا يستطع النوم أو الرضاعة بشكل منتظم بسبب السعال، وهو ناتج عن برد تعرض له الطفل أو حساسية صدر سواء عدوى أو غير ذلك، وهنا يجب ان تستشير الام الطيبب وتبتعد بطفلها عن كل ما يؤرقه وتهتم فقط بصحته كي تتخلص من السعال، لانه من أمراض الرضع التي لا يجب السكوت عنها حتى لا تتسبب في شرخ بصدر الطفل نتيجة كثرة السعال، ويجب على الأم في مثل هذه الحالات أن تدعم طفلها بالمشروبات الصحية الدافئة التي تفيد جسمه، مثل الينسون والكراوية والنعناع وكل هذه الاعشاب التي تُهدىء من سعال الطفل.
– الانتفاخ.. ويحدث الانتفاخ نتيجة للغازات التي تُنتج ببطن الطفل مع الرضاعة، ويجب التخلص منها لانها تسبب له مغصا شديدا وتجعله غير قادر على الرضاعة، ويكون ذلك عن طريق المشروبات الدافئة التي تهدىء من حركة تلك الغازات، مع الأعشاب الطاردة للغازات والتي تخلص الطفل من الانتفاخ وهو أحد أمراض الرضع التي تؤرق الطفل وتشعره بالامتلاء.
– ارتفاع درجة الحرارة.. وهو من أمراض الرضع الشائعة ويجب هنا استشارة الطبيب لمعرفة سبب ارتفاع حرارة جسم الطفل، مع عمل الكمادات الباردة له حتى لا تؤثر الحرارة على دماغ الطفل، والاهتمام بأن يتناول طعاما صحيا ويبتعد عن الحلوى وكل الاشياء التي تمتلىء بمُكسبات الطعم واللون والرائحة، تلك المواد الصناعية التي تسبب له أمراض عديدة.



625 Views