امراض الاذن وعلاجها

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2019 6:12 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 7:53
امراض الاذن وعلاجها


امراض الاذن وعلاجها سنتعرف فى هذا الموضوع على امراض الاذن وعلاجها وماهى اهم طرق الوقاية للكبار والصغار من امراض الاذن .

الاذن

للأذن الخارجية جزءان رئيسيان، صيوان الأذن والنفق السمعي الخارجي، وظيفة الصيوان هي جمع الموجات الصوتية وبثها إلى النفق السمعي الخارجي، ومعظم تركيبه يكون غضروفياً، أما شحمة الأذن فهي الجزء الوحيد الذي لا يحتوي على أية غضاريف.
النفق السمعي فهو الطريق التي تؤدي إلى طبلة الأذن، ويفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى ويحتوي على شعر وغدد عرقية وغدد تفرز صمغ الأذن ليحميها من البكتيريا والفطريات.
الأذن هي العضو الذي يمكننا من السمع وحفظ توازن الجسم وتتكون من ثلاث أجزاء لكل منها دور تلعبه؛ الأذن الخارجية هي الصيوان ووظيفتها جمع الأصوات ونقلها إلى الأذن الوسطى، من خلال القناة السمعية، طبلة الأذن هي غشاء رقيق يغطي نهاية القناة السمعية، أما شحمة الأذن فوظيفتها بسيطة وهي جمالية.
تدخل موجات الصوت إلى قناة السمع الخارجية وترتطم بطبلة الأذن فتجعلها تهتز وتحدث ذبذبات تنتقل من الطبلة إلى عظيمات الأذن الوسطى الثلاث وهي المطرقة والسندان والركاب، التي تقوم بتضخيم الموجات الصوتية، ثم تتحرك الصفيحة القاعدية للركاب في محدثة موجات في سائل القوقعة الذي يضغط على الغشاء القاعدي ويجعله يتحرك مما يحدث دفعات في ألياف عصب القوقعة الذي يقوم  بنقل هذه الدفعات إلى الفص الصدغي وهو المركز السمعي من الدماغ، ويقوم الدماغ بترجمة هذه الدفعات إلى أصوات.

امراض الاذن

1- دمامل وحبوب الأذن
قد تتسبب التهابات أو عدوى بكتيرية في نمو دمل أو حبة في داخل قناة الأذن، وعادة ما يبدأ هذا النوع من الالتهابات مع تضرر في أنسجة قناة الأذن.
أعراض دمامل الأذن
دمل الأذن عادة ما يكون على شكل حبة مؤلمة ومثيرة للحكة، ومن الممكن أن تنفجر في أي وقت ليخرج منها قيح أو صديد.
علاج دمامل الأذن
عادة ما تشفى دمامل الأذن دون تدخل طبي، ولكن وفي حال لم يحصل ذلك، تستطيع استشارة الطبيب الذي غالباً سوف يصف لك مسكنات للألم مع مضادات حيوية، وقد يحتاج الطبيب للقيام بإزالة الصديد من الدمل من أجل تخفيف الألم.
2- تصلب الأذن الوسطى
تصلب الأذن الوسطى هو عبارة عن مرض جيني يتسبب به نمو غير طبيعي للعظام في داخل الأذن، وقد يتسبب هذا المرض بفقدان السمع، بل حتى إنه أحد الأمراض الشائعة التي تتسبب بفقدان السمع.
أعراض تصلب الأذن الوسطى
من أهم الأعراض الظاهرة: دوار ودوخة، طنين في إحدى الأذنين أو كليهما، فقدان للسمع.
أنواع التهاب الأذن
– التهاب الأذن الداخلية (يؤثر في الاذن الوسطى الواقعة خلف طبلة الأذن).
– التهاب الأذن الوسطى وهو غالباً يصيب الأطفال .
–  التهاب الأذن الوسطى الإفرازي.
–  التهاب الأذن الوسطى الطيراني.
–  التهاب الأذن الخارجية (يؤثر في الجزء الخارجي للاذن وقناة الاذن وينتشر الى العظام والغضاريف الاذنية في الحالات المزمنة منه و يُعرف بأذن السباح).
– التهاب الأذن الخارجية المتحدد.
–  التهاب الأذن المصلي.
ويُصنف التهاب الأذن الى حاد مؤلم حيث تظهر أعراض التهاب الاذن بشكل مفاجيء ولمدة زمنية قصيرة او مزمن مُتكرر تستمر الأعراض بسبب الالتهاب لمدة زمنة مُطولة وقد يتسبب بتضرر الأذن الدائم حسب شدة الالتهاب.

أكثر أمراض الأذن شيوعًا

تعدُّ أمراض الأذن من أكثر الأمراض شيوعًا خاصّة عند الأطفال، وهناك العديدُ من الأمراض التي قد تُصيبُ الأذن، والتي قد تكونُ بسيطة أو شديدة الخطورة وتؤثّرُ على السمع، ويعدُّ اكتشاف الإصابة وعلاجها مبكرًا أمرًا مهمًا لمنع حدوث مضاعفات، ومن أكثر أمراض الأذن شيوعًا:
– التهاب الأذن الخارجية: وهو عبارة عن حدوث عدوى في قناة الأذن الخارجية، وغالبًا ما تكون بسبب البكتيريا.
– التهاب الأذن الوسطى: وهو من أكثر الأمراض شيوعًا عند الأطفال والذي يتسبّبُ بظهور أعراضٍ حادة ومؤلمة، وغالبًا ما يحدث بسبب عدوى بكتيرية في الأذن.
– تصلب الأذن: وهو عبارة عن نموّ عظمي غير طبيعي في الأذن الوسطى، كما أنّه السببُ الرئيس لفقدان السمع لدى البالغين.
– زيادة إفراز شمع الأذن Cerumen: وغالبًا ما يحدث بسبب وجود عدوى ويؤدي إلى ضعف السمع.
– تمزق طبلة الأذن: وتحصل عندما يحدث ثقب أو تمزق في طبلة الأذن وهو عبارة عن غشاء رقيق يفصل بين قناة الأذن والأذن الوسطى.
– التهاب العصب الدهيليزي: وهو التهابٌ يحدثُ في العصب الموجود في الأذن الداخليّة، وغالبًا ما يحدث بسبب عدوى فيروسيّة، ومن الممكن أن يسبب فقدان مؤقت للسمع.
– طنين الأذن: وهو من أكثرِ الأمراض المرتبطة بوجود عدوى في الجهاز التنفسي، وغالبًا ما يكون مؤقت ويزول من تلقاء نفسه إلا أنَّ بعض الحالات تحتاج إلى تدخّلٍ طبي.
– داء الفطار: وهو عبارة عن عدوى فطريّة في القناة الخارجية للأذن.

علاج التهاب الاذن

1- الملح :
الملح هو على الارجح الاكثر متاح للعلاج المنزلي، سخني كوب واحد من الملح في مقلاة على نار هادئة لبضع دقائق يمكنك أيضا تسخينها في الميكروويف، ضعي الملح الساخن على القماش وربطى عقده،  ضعي قطعة قماش على الأذن المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق، إستخدمي هذا العلاج يوميا عدة مرات حسب الحاجة، فإن الحرارة المتولدة من جورب تساعد فى استخلاص السوائل من الأذن وتخفف التورم والألم. (كبديل، يمكنك استخدام كوب واحد من الأرز بنفس الطريقة المذكورة أعلاه.)
2- الثوم :
الثوم يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وتخفيف الألم مما يجعلها ذات فعالية عالية في علاج التهاب الاذن. وهناك عدد قليل من الطرق لاستخدام الثوم كعلاج المنزل، قمي بطهى الثوم في ملعقتين من زيت السمسم أو زيت الخردل، ثم إستخدمي 2-4 قطرات من هذا الزيت في الأذن المصابة  ك قطرات للأذن. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا غلي ثلاثة فصوص من الثوم الطازج في الماء لمدة خمس دقائق، ثم سحقهم وإضافة بعض الملح، ضعي الخليط في قطعة قماش نظيفة وطبقية على الأذن المصابة، إستخدمي هذا العلاج يوميا.
3- الريحان :
يمكنك أيضا استخدام ريحان لعلاج وجع الأذن، قومي بسحق 4-5 ريحان بلطف لاستخراج العصير، طبقي العصير حول الأذن المصابة. بدلا من ذلك، امزجي بضع قطرات من زيت الريحان مع زيت جوز الهند أو أي زيت أخر، بليلي القطنه في خليط وضعيها داخل الأذن بلطف حول الحافة الخارجية وخلف الأذن، إستخدمي هذه العلاجات  مرتين يوميا.
3- خل التفاح :
للتخلص من الفطريات التي قد تسبب عدوى الأذن، خل التفاح هو خيار جيد. امزجي خل التفاح مع مقدار مساو من الماء، بليلي القطنة في الحل وضعي القطن في أذنك واتركيه،  لمدة خمس دقائق تقريبا، قومي بإزالة القطن وضعيها على الجانب المعاكس لتصريف السائل من الأذن، إستخدمي مجفف الشعر لتجفيف الأذن.

بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تعالج إلتهاب الأذن:

– خليط الثوم مع الزيت: إطحن الثوم وأضف إلبه قطرات من الزيت وحركهم بشكل جيد، وقم بمسح الأذن بهذا الخليط.
–  عصير الزنجبيل، عصر الزنجبيل وإستخراج عصارته ووضعها في الأذن، والزنجبيل مضاد حيوي طبيعي يعمل على قتل الميكروبات والبكتيريا ومسببات الإلتهاب بمختلف أنواعها.
–  أوراق النعناع، أعصرها وضع المادة الناتجة على قطعة من القطن وإمسح بها الأذن من الداخل.
–  عصر أوراق الريحان وإستخدام المادة الناتجة في تنظيف الأذن.



697 Views