امثال سعوديه

كتابة samia gamal - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2018 3:46
امثال سعوديه


امثال سعوديه رائعة من المعروف ان السعودية لها تاريخ عريق مع التراث والعادات القديمة والتى منها الامثال لذلك سوف نقدمها لكم فى هذا الطرح.

التراث الشعبي

يعد التراث الشعبي من عادات وحرف وملابس وماكولات وفنون شعبية من اهم عناصر التجربة السياحية في المملكة، وتتمتع المملكة بتنوع فريد في جميع عناصر التراث الشعبي بين مناطق المملكة. ويمثل كل نوع من هذا التراث العريق الحياة الاجتماعية بمختلف مجالاتها واختلافها في كل منطقة،  ويتطلب التعرف على هذا التراث وتذوقه والاستمتاع به زيارة الوجهات المحلية.. ​​

التراث الشعبى للمملكة

يتميز الفلكلور الشعبي في المملكة بأنه مبني على الوحدة والجماعة، وتتخلله الأغاني الحماسية والألعاب التي تعبر عن العادات والتقاليد العربية حيث يعدها المواطنون مفخرة لهم،ويتوارثونها جيلاً بعد جيل .​

أمثال نجدية

-شيً بلاش ربحه بيَن
-خطط في ماء، واقرص في حجر
– ما كل ابيض شحم وماكل أسود فحم.
-إربط الحصين عند الحمير يتعلم النهيق.
– كلٍ يرى الناس بعين طبعه.
– إن كبر ابنك خاويه, “أى عامله كأنه أخوك”, أو (إن كبر ولدك خاوه)
-مرزام عبدالله إسماعيل طويل.
– جيتك يا عبدالمعين تعين ، وأثرك يا عبدالمعين تعان.
– عنز ولو طارت.
– يامن شراله من حلاله علّه.
– البس يحب خناقه.
– حبل الكذب قصير.
– قرصه في ناره وعينه على جاره ( يقال للطماع الذي لا يقتنع بما اعطاه الله ).
–  يامن شراله من حلاله عله
– الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن.
– لو كان فيه خير ، ما رماه الطير.
– حلاة(أي أجمل للثوب) الثوب رقعته منه وفيه.(أي الأفضل أن يختار الإنسان زوجته أو أصدقاءه من بيئته التي نشأ فيهاأو بلده)
– الملزّق يطيح، والمسكّت يصيح.

امثال الحجاز

– إذا غلي عليك الضأني ميل على الحمصاني
– إذا ضيع الأعرج عكازه لازم مركازه
–  أرضي بقردك لا يجيك أقرد منه
–  أرتاحت القرعة من كد الأمشاط
–  استني يا حليمه وعود نعيمه
–  اصبر على الحصرم يصير عنب
–  الدنيا زي النوريه ترقص لكل واحد شويه
–  الركوب على الخنفس ولا المشي على الديباج
–  الراس شاب والسن ذاب ومثوانا للتراب
–  الشيب لاح والسن طاح واللي راح راح
–  الصبر يودي القبر
– العين بصيره واليد قصيره
–  العين شبعانه والنفس قنعانه
–  القنعانه شبعانه والطمعانه جيعانه
–  المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين
–  الله جاب الله أخذ الله عليه العوض )
–  الله ثم الاسكافي أعلم بما في الخف خافي
–  الله يرحم جدي اللي مات ما هو متغدي
– اللقمة في الفاقة أحسن من الناقة
– اللي ما يقنع ما يشبع
– اللي يجيبه الراجل رحمه لو عيش ولحمه
– اللي يبغا الدحه ما يقول أحه
– اللي ما يرضى بالحمى يرضى بالنفاضه
–  اللي يطالع لفوق تنكسر رقبته
– اللي ما ذاق الكبده تعجبه الفشة
– اللي يشكي من وجع فيه أو خل مجافيه يسهر الليل وتاليه ( مثل حجازي )
–  بيتي يا ساتر عوراتي ياللي فيك اربي وليداتي
– تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
– حمارتك العرجا تغنيك عن سؤال اللئيم
– حمصه في حريه ولا وليمه في عبوديه
– حط من دا على دا وأشرب يروح الداء
– خنفسانه تونس ولا جوهره تهوس
– خذ المفقوشه حتى تجيء المنقوشه
–  رضينا بالهم والهم ما رضي بنا
– ريحة أبو علي ولا عدمه
– صام صام وفطر على بصله
–  عيش بعيش والحسد ليش
–  لو صبرت صبر ايوب ايش رايح تنوب
–  لقمه تحت حيطه ولا خروف بعيطه
–  مليها خروق تروق
–  ما نبغا الفتنه ولا الغواشه ولا نبغا قشه ولا فراشه
–  نص أهل حارتنا زي حالتنا
–  قالو ثور ، قال احلبوه
–  رجعت حليمه لعادتها القديمه
– طبطب وليّس ، يطلع لك كويس
– يا شين السرج على البقره
– ماينقل اخبارك الا من دخل دارك
–  اللي يشورك في الطلاق ما يواسيك في الفراق

 الامثال السعوديه

30- ( بحضني ؛ وْيَلْدَ غْنِى ؟ )
أي : كيف ائتمنه وأجعله في حضني ؛ ومع ذلك يلد غنى ؟
يضرب للقريب ومن تقربه منك فيضرك . وتأتمنه فيخونك .
31- ( بَرَّقْ بْدَارِكْ ؛ قَبُلْ ما تِتِّهمْ جَارِكْ )
يضرب في التثبت في الأمر ؛ وعدم العجلة في اتهام الآخرين .
32 – ( بِسِّ إ لي طَاحِ انْتفََخ )
البس : الهر . وهى كلمة آرامية الأصل ؛ ولا اصل لها فى العربية ؛ والى : اذا . أي كالهر إذا سقط على الأرض من مكان مرتفع انتفخ فلم يضره وقوعه .
يضرب لمن لا تضره المتاعب
33- ( بِسْمِ الله على مِنْ رَاعِكْ ؛ وادخل ا لجِنِّى فى كْرَاعِك )
يضرب ويقال في التهكم بمن انزعج من شئ لا يخـيف .
34- ( بَشِّرْنِى وافلقنـى )
يقول الرجل لصاحبه من باب المبالغة : بشرنى بحصول مرادى . ولو ترتب على ذلك أن تفلقـنى
و معنى فـلقه عندهم أي : شجه . من فلق الرأس وهو شجه .
يقال في تمنى الحصول على المقصود بأى ثمن
35- ( بِصيص العَيْن وَلا َ عَمَاها )
يضرب في الرضا بالقليل .
36- ( بَلْدَكّْ اللَّى تِرْزَقْ فيها ؛ ما هِيب اللَّى تُولَدْ فيها )
اللي : التي . وما هيب : ما هي .
والمراد أن البلاد التى ينبغى ان تعتبرها بلدك بحق هى التى تصادف فيها رزقا لك ؛ وليست التى ولدت فيها . يضرب في الحث على التنقل في البلاد ابتغاء للرزق وطلبا للرفعة ؛ والنهى عن أسف المرء على بلده إذا جفاه .
37- ( ا لبُومة صَارَتْ قِرُنْاسهْ )
البومة : أنثى البوم : طائر الليل المعروف .
والقرناسه : الصقر الجارح من أحرار الطيور وهى كلمة لها اصل فى الفصحى قال ابن منظور ؛ قرنس البازى : اذا كرز وخيطت عيناه اول ما يصاد
يضرب في تنمر الحقير .
38- ( بَيْن أذينتيه خَبَرْ )
أذينتيه : تصغير أذنيه .
أي : أن بين أذنيه لخبرا .أن في رأسه خبرا مهما .
يقال لمن يفعل أفعالا تدل على ان لديه معلومات لا يعرفها غيره .
39- ( بَشِّر ا لنَّخَلْ بفَلاح ٍ جدِيد )
يضرب على أن الشخص يجتهد في أول ممارسته للعمل الذى يسند اليه .
40- ( البذر محفوظ )
يضرب في الحث على بذل الخير .
41- ( برد وحكة وقل ظفور )
قل : قلة . وظفور : جمع ظفر .
أى اجتمع برد فى الجو ؛ وحطة فى البد ن وقلة اظافر يحك بها .
يضرب لاجتماع المصائب .
42- ( برق العبى تشتبه )
البرق : جمع برقاء ؛ وهى ما اجتمع فى لونها بياضا وسواد . والعبى جمع عباءة .
يضرب للاشخاص الذين لاخير فيهم يشتبه بعضهم ببعض فى الرداءة .
43- ( بر وصلة )
يقال فى نفع قريب أو صديق .
اصله مستوحى من الحديث النبوى الكريم (( الصدقة على القرابة صدقة وصلة ))
44- ( البر ما عليه بيبان )
البر : البرية ؛ وبيبان : جمع باب ؛ وهو جمع فصيح يضرب فى الامر بالانتقال والتحول .
45- ( البطن ماهو بمخزن )
أى : ليس البطن بمخزن يخزن فيه الطعام .
يضرب فى النهى عن الاكثار فى الطعام .
46- ( البلاوى تبلى )
يضرب فى الصبر على المصيبة التى تصيب المرء دون ان يتعرض لها .
47- ( بلشة البلشات )
يضرب للرجل الذى لايمكن التخلص منه وقد يضرب للشجاع المقدام .
48- ( البندق العوجا فيها رميه )
يضرب للمعروف بالخطأ يضيب مرة .
المعنى ان البندقية التى فيها اعوجاج لا ينتظر معه ان تصيب الهدف قد تكون منها رميه صائبة .
49- ( به قلب عصب )
يضرب لمن به ريبة .
قلب العصب : داء يصيب الابل فيؤثر على سيرها . يزعمون انه انقلاب فى عصب رجل البعير .



666 Views