الى ماذا ترمز زهرة شقائق النعمان

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:56
الى ماذا ترمز زهرة شقائق النعمان


الى ماذا ترمز زهرة شقائق النعمان نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد واستخدامات شقائق النعمان والاستعمالات الطبية لشقائق النعمان ونصائح لزراعة شقائق النعمان.

الى ماذا ترمز زهرة شقائق النعمان


-شقائق النعمان زهرة جميلة عرفت بهذا الاسم واستخدمها الكثير من الشعراء والأدباء في أشعارهم ونثرهم وتغزلوا بها وبجمالها، فارتبط اسمها ارتباطاً وثيقاً بالجمال والغزل. تعرف شقائق النعمان باسم “الشقّار الإكليليّ” علمياً، كما وتعرف باسم “الحنّون” و”الدحنون”، وهي زهرة بريّة تنبت منها ألوان عدّة، لكن لونها الاجمل وافضل والأروع لونها الأحمر القاني، أمّا شكل هذه الزهرة فهي نبتة حوليّة ساقها رفيع غضّ منتصب، ولها سيقان وأوراق متفرعة.
-الموطن الأصليّ لهذه الزهرة الرائعة أوروبا وشمال قارة إفريقيا وأيضاً تنتشر في المناطق المعتدلة في قارة آسيا، كما وتوجد أيضاً في الأمريكيتين الشمالية والجنوبيّة، أمّا في بلادنا فتوجد هذه الزهرة في جبال فلسطين، وسوريا، ولبنان، ومنها اللون الزهريّ، والأحمر القاني، والقرنفليّ، والأرجوانيّ، والأبيض، وغيرها من الألوان الجميلة.
-أمّا اسم هذه الزهرة فهو مرتبط بقصتها التي تعارف عليها الأدباء والشعراء، فهذه الزهرة نتبت على قبر “النعمان بن المنذر” الملك الحيرانيّ، والتي قتلته الفيلة “دهساً” وقد كان ملك الفرس أرسلها لتقتله بعد أن رفض أن يسلّم له نساء العرب في معركة “ذي قار” المعروفة، وهذه الزهور خلّدت ذكرى هذا الملك العربيّ البطل، ليرتبط اسمها به.

فوائد واستخدامات شقائق النعمان


-تُستخدم كمهدئ ومُسكّن للآلام.
-تُخفف آلام القولون وتُسكنّها.
-تُخفف آلام الظهر والمفاصل، حيث يُفيد زيت شقائق النعمان في إزالة أوجاع الظهر والمفاصل ومنح النشاط للجسم من خلال استخدام خل -التفاح المنقوع به.
-تُعالج اضطرابات النوم حيث تساعد على النوم والتخلص من الأرق.
-تقليل الأوجاع والآلام المتعلقة بالقولون واضطراباته عن طريق شرب منقوعها.
-إزالة مرض البرص؛ وذلك في حالة شربها أو وضعها على المكان المصاب.
-معالجة العديد من أمراض العيون في حالة شربها أو التكحل بها، فهي قادرة على علاج ظلمة العين، وآثار القروح، والأورام الحارة، وبياض -العين، وخاصة عند الأطفال، وتقوية القدرة على الإبصار.
-شفاء ومعالجة الجروح المتقرحة عن طريق وضعها على الموقع المصاب.
-شفاء الوجه من الحبوب المنتشرة فيه، وخاصةً الحبوب الملتهبة.
-الشفاء من مرض الأرق.
-تنقية الدماغ؛ في حالة استنشاق الماء من جذورها.
-شفاء الرعاف بشكلٍ سريع.
-تخليص الصدر والمجاري التنفسية من البلغم في حالة مضغ نباتها أو شرب المنقوع الخاص بها.
-معالجة سعال الحلق وسعال الربو.
-زيادة لون اسوداد الشعر عن طريق خلطها بقشر الجوز الأخضر.
-تقليل زيادة النشاط العصبي، وذلك عن طريق شرب منقوعها.
-تحسين النوم.
-تطرد البلغم.
-تُخفف آلام الرأس والصداع.
-تُغمّق الشعر وتمنحه اللون الأسود.
-تُساعد على إطالة الشعر بسرعة، حيث يوقف زيت زهرة شقائق النعمان تساقط الشعر خلال أسبوعين، ثمّ يطيله بمقدار عشرين -سنتيمتراً تقريباً خلال سنة، بالإضافة إلى أنّه يُنبت الشعر في حوالي ستة أشهر.
-تُنقّي القروح والجروح المفتوحة وتُعالجها، كما تُعالج الأمراض الجلدية الأخرى.
-تُزيل الثواليل وأمراض الصدر.
-تُعالج البرص والبهاق.
-تُقوّي البصر وتُحسّن من ضعف الرؤية.
-تُدرّ الطمث عند النساء.
-تُدرّ الحليب، من خلال شرب منقوعها للمرضع، حيث يزيد كمية الحليب المنتج لديها.
-تُدرّ البول.
-تُخفض حركة الأطفال المفرطة وتحدّ من نشاطهم الزائد، كما تُحسّن قدرتهم على التركيز.
-تُعالج الرعاف ونزيف الأنف.
-تُخفف أورام العين وتُساعد على شفائها.
-تُعالج بياض العين.
تُساعد على الشفاء من القوباء.
تُخفف شدة السعال والسعال الديكي.
-تُعالج النشاط العصبي الزائد.
-تُساهم في علاج الربو.
تُخفّض درجة حرارة الجسم وتشفي من الحمى.
-تُعالج التهاب الشعب الهوائية.
-تُخلص الجسم من الجرب.
-تُعالج الكلف وتجاعيد الوجه.
-تُعالج التهاب واحتقان الحلق.

الاستعمالات الطبية لشقائق النعمان

وتقطف الأزهار في فصل الصيف وهي الجزء المستعمل المحتويات الكيمائية لأزهار شقائق النعمان: تحتوي على قلويدات أهمها البابا فيرين papaverine والرويادين Rhoeadine والروياجين Rhoeagen وصبغ أحمر يعرف بالآنثوسايانين Anthocyanin ومواد هلامية، وحمض الميكونيك وحمض العفص. لقد أشار العشاب الأيرلندي كيوغ سنة 1735م إلى أن شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة عند الشرب فغلي ما بين 5 إلى 6 زهرات يخفف الألم ويحث على النوم. كما يمكن وضع الأوراق الخضراء على القروح والحبوب والحميات الجلدية الحارقة. وقد نشرت عشبة شقائق النعمان في دستور الأدوية البريطانية لعام 1949م.
وتحدث داود الأنطاكي في تذكرته عن شقائق النعمان فقال «إن شرب سكن الوجع وخاصة القولنج ويزيل البرص شرباً وطلاءً، ويخفف من ظلمة العين شرباً واحتمالاً، طبيخه يدر اللبن شرباً والحيض احتمالاً، مسحوقه بقطع الرعاف من وقته وهو مجرب»
إما ابن البيطار في جامعة فقال «إذا مضع النبات اجتذب البلغم، وعصارته تنقي الدماغ من المنخرين وهي تلطف تجلو الآثار الحادثة في العين عن قرحة تنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل العلة التي ينقشر معها الجلد يدر الطمث إذا إحتملته المرأة ويدر اللبن».
أما ديسقوريدس فيقول «النوع البستاني والبراي من شقائق النعمان إذا دقت جذورها وأخرج ماؤها واستنشق نقي الرأس، وإذا مضغت طردت البلغم، وإذا طبخت وتضمد بطلائها ابرأت أورام العين الحارة، ويقلع الجرب المتقرح».
أما عيسى بن علي فيقول «شقائق النعمان إن خلط زهره مع قشور الجوز الرطب صبغ الشعر صبغاً شديد السواد ويقلع القوباء وعصارته تذهب بياض العين ولا سيما أعين الأطفال، إذا اكتحل بماء عصارته سود الحدقة ومنع من ابتداء الماء النازل في العين وقوى حاستها وأحد بصرها».
أما مايقوله الطب الحديث عن استعمالات شقائق النعمان فيقول أن أزهار شقائق النعمان مهدئة معتدلة وتستخدم اليوم شقائق النعمان بشكل رئيسي كمفرج معتدل للألام وكعلاج للسعال المتهيج كما أنه يساعد في خفض فرط النشاط العصبي ويمكن استخدام العشبة أيضاً في علاج الأرق والهيوجيه العامة والسعال والربو ويعطي عادة كشراب.
تستعمل العشبة بكاملها في محلول عادي وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة عشر دقائق ثم تصفي وتشرب لعلاج الأضطرابات العصبية عند الأطفال ملعقة كبيرة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. وهناك مستحضرات طبية سائلة مسجلة تستعمل للأضطرابات العصبية عند الكبار.
يمكن صنع شاي مكون من مزيج من الشوفان وشقائق النعمان وعشبة البلسان وزهرة الآلام الحمراء. بمعدل ملعقة صغيرة من كل نبات وتمزج ثم توضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15 دقيقة ثم يستعمل من المغلي ملعقة كبيرة إلى ملعقتين قبل النوم للكبار قبل النوم لعلاج الأرق وبعض الأضطرابات العصبية.

نصائح لزراعة شقائق النعمان

هناك العديد من النصائح التي يجب الانتباه إليها عند زراعة شقائق النعمان، ومنها ما يأتي:
1-يجب ضمان أن تتلقى زهرة شقائق النعمان أشعة الشمس لمدة نصف يوم على الأقل، كما يمكن وضعها تحت شجرة تظلل المكان، والتي 2-تسمح بمرور أشعة الشمس للنبات.
3-ينبغي اختيار الوقت المناسب لزراعة شقائق النعمان، بحيث يتم زراعة الشتلات في الخريف لتنبت في الربيع، أو يتم زراعتها في الربيع لتنبت في الخريف.
4-يمكن تعزيز نموها عن طريق نقعها بشكل جيد من أجل ترطيبها، ثم وضعها في دلو من الماء الدافئ لبضع ساعات.
5-ينبغي توفير مكان مناسب لزراعة شقائق النعمان، بحيث يكون مكان الزراعة غنيّاً بالطين، أو يحتوي على الطين بكميات متوسطة، كما
6-يمكن وضع الشتلة في التربة بعمق 5 سنتيمتر.
7-يجب أن تكون المسافة بين كل شتلة وأخرى نحو 2.5سم
8-يجب أن يتوفر فيه نظام تصريف جيّد.



429 Views