الوقاية من مرض السكري

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 23 يونيو, 2019 2:30
الوقاية من مرض السكري


الوقاية من مرض السكري نقدم لكم في هذه المقالة افضل طرق الوقاية من مرض السكري وماهي افضل طرق علاج مرض السكري.

الوقاية من مرض السكري

يُعرّف مرض السكر على أنّه مجموعة من الاضطرابات الأيضية التي ينجم عنها ارتفاع مستويات السكر في الدم فوق الحدّ الطبيعيّ، وذلك إمّا بسبب عدم إنتاج البنكرياس كميات كافية من الإنسولين، وإمّا بسبب ضعف استجابة أو مقاومة خلايا الجسم للإنسولين المُفرز، وإمّا بسبب وجود هاتين المشكلتين في الوقت ذاته، ويجدر بيان أنّ ارتفاع السكر في الدم بسبب عدم إفراز الإنسولين يُعرف بمرض السكر من النوع الأول، ويُشكل هذا النوع ما نسبته 10% من مجموع حالات مرض السكري، بينما يُعتبر مرض السكر الناجم إمّا عن إفراز الإنسولين بكمية أقل من حاجة الجسم أو بسبب عدم استجابة الخلايا للإنسولين على الوجه المطلوب بمرض السكر من النوع الثاني
وتعتبر الوقاية من داء السكري أساسية تماما، فلا ينبغي أبدًا التأخر في البدء فيها، ويمكن لإجراء بعض التغييرات البسيطة على نمط حياتك الآن أن يساعدك على تجنب المضاعفات الصحية الخطيرة لداء السكري في المستقبل، مثل تلف الأعصاب والكلى والقلب. فكِّر في أحدث نصائح الوقاية من داء السكري الصادرة عن الجمعية الأميركية لداء السكري

العوامل التي تزيد من فرص حدوث مرض السكري

وجود تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري
عوامل بيئية مثل التعرض لبعض الفيروسات ، و يعتقد أنها من أسباب الإصابة بداء السكري من النوع الأول .
وجود بعض الأجسام المضادة للسكري يزيد من فرص الإصابة .
بعض العوامل الغذائية قد تلعب دورا في حدوث داء السكري مثل :
استخدام الحبوب الكاملة و حليب الأبقار للأطفال قبل عمر الـ 4 أشهر  .
عوامل جغرافية حيث تزداد الإصابة في بعض البلدان مثل فنلندا و السويد
طرق للوقاية من مرض السكري
تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات المكررة والسكر، يزيد من مستويات السكر في الدم والانسولين، وبالتالي يسرع اصابة الاشخاص المعرضين لخطر الاصابة بالمرض.
السبب وراء ذلك أن جسمك يقوم بتحويل هذه الأطعمة بسرعة إلى جزيئات صغيرة من السكر، والتي يتم امتصاصها في مجرى الدم.
يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين، وهو هرمون يساعد السكر على الخروج من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.
مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ومستويات الأنسولين، والتي قد تؤدي إلى مرض السكري. تجنب هذه الأطعمة قد يساعد في تقليل المخاطر.
الإقلاع عن التدخين
يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بمرض السكري. وقد ثبت أن الإقلاع عن التدخين يقلل من هذا الخطر مع مرور الوقت.
قد ثبت أن التدخين يسبب أو يسهم في العديد من الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب، انتفاخ الرئة، أمراض سرطان الرئة، الثدي والبروستات والجهاز الهضمي.
هناك أيضًا أبحاث تربط بين التدخين والتدخين السلبي ومرض السكري من النوع 2.
حسن مستويات فيتامين د
فيتامين (د) مهم للتحكم في مستويات السكر في الدم.
وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د، أو مستويات الدم لديهم منخفضة للغاية، لديهم خطر أكبر للاصابة بجميع أنواع مرض السكري.
المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) تشمل الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتعرض للشمس زيادة مستويات فيتامين D في الدم.
توصي معظم المنظمات الصحية بالحفاظ على مستوى فيتامين D في الدم، لا يقل عن 30 نانوغرام / مل (75 نانومول / لتر).
وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات فيتامين (د) أعلى في الدم كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أدنى في الدم.

انتبه لما تأكله

بداية من المهم ان تنتبه لكمية الطعام التي تتناولها، فعليك تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، خاصة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.
فقد تبين أن تناول الكثير من الطعام في وقت واحد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري، بالإضافة الى ان ذلك يساهم في فقدان الوزن الذي يشكل أيضا عامل خطر.
من المهم ان تنتبه ليس فقط للكمية انما لنوعية الطعام الذي تتناوله، فاتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، قد يعزز فقدان الوزن، ويمكن أن يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، وزيادة حساسية الأنسولين والحد من عوامل أخرى تزيد من خطر الاصابة بالسكري.
وكذلك يوصى باتباع حمية غنية بالألياف فهي مفيدة لصحة القناة الهضمية وتساهم في إدارة الوزن، ويمكن أن يساعد استهلاك الألياف في كل وجبة على منع حدوث ارتفاع في مستويات السكر في الدم والأنسولين.
احرص على تقليل استهلاك الأطعمة المصنعة، إذ وجد أنها ترتبط بمشاكل صحية من ضمنها، السكري، وبدلا منها ركز على الأطعمة الكاملة ذات التأثيرات الوقائية على الصحة.
اشرب القهوة أو الشاي
تشير الأبحاث إلى أن تناول القهوة أو الشاي في نظامك الغذائي قد يساعدك على تجنب مرض السكري.
وأشارت الدراسات إلى أن شرب القهوة على أساس يومي يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.
تحتوي القهوة والشاي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول التي قد تساعد في الوقاية من مرض السكري.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مركب مضاد للأكسدة فريد يدعى (epigallocatechin gallate -EGCG) والذي ثبت أنه يقلل من نسبة السكر في الدم من الكبد ويزيد من حساسية الأنسولين.
 مارس الرياضة
ن ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم قد يساعد في الوقاية من مرض السكري، اذ انها تزيد من حساسية الأنسولين في خلاياك.
لذلك عندما تمارس الرياضة، فإن كمية الأنسولين التي تحتاجها للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، تكون أقل.
تتوفر العديد من أنواع النشاط البدني التي بإمكانها ان تقلل من مقاومة الأنسولين وسكر الدم، وهي تشمل التمارين الهوائية، التمارين عالية الكثافة وتدريبات القوة وغيرها.
يمكنك اختيار النشاط البدني الذي تستمتع به، ويمكنك ممارسته بشكل منتظم، فعلى ما يبدو أن العمل بشكل أكثر تكرارا يؤدي إلى تحسين استجابة الأنسولين ووظيفته.
إذا لم تقم بأي نشاط بدني أو قمت بنشاط ضئيل جدًا، وكنت تجلس في معظم أوقات يومك، فأنت تتبع نمط حياة غير نشط،
وقد أظهرت الدراسات وجود علاقة بينه وبين خطر الإصابة بمرض السكري
خفف وزنك
على الرغم من أن ليس كل من يطور داء السكري من النوع الثاني يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، إلا ان الغالبية كذلك.
وأكثر من ذلك، أولئك الذين يعانون من السكري يميلون إلى ان يكون لديهم وزن زائد في الوسط وحول الأعضاء المحيطة بالبطن مثل الكبد.
زيادة الدهون في هذه المناطق يعزز الالتهاب ومقاومة الأنسولين، مما يزيد بشكل كبير من خطر مرض السكري.
على الرغم من أن فقدان قدر ضئيل من الوزن يمكن أن يساعد في تقليل هذا الخطر، إلا أن الدراسات تشير إلى أنه كلما خسرت المزيد، زادت الفوائد التي ستجنيها.
هناك العديد من الخيارات الصحية لفقدان الوزن، بما في ذلك النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، النباتي وغيرها.
مع ذلك، فإن اختيار طريقة تناول الطعام التي يمكنك الالتزام بها على المدى الطويل هو أمر أساسي لمساعدتك في الحفاظ على فقدان الوزن
اشرب الماء
يعتبر الماء من أفضل المشروبات التي يمكنك شربها.
إذا كنت تشرب الماء معظم الوقت فهذا سوف يساعدك على تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة ومكونات أخرى قد تتسبب بالاصابة بالسكري.
اضافة الى ان شرب الماء بدلاً من المشروبات الأخرى يساعد على التحكم في مستويات السكر والأنسولين في الدم.
ترتبط المشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وسكري المناعة الذاتية المتأخر عند البالغين (LADA). وهو شكل من أشكال مرض السكري من النوع 1 الذي يحدث لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

أطعمة لعلاج والوقاية من مرض السكر

– اللحم :
لحم البقر يحتوي على البروتين ويقلل في الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويعطي الشعور الكامل بالشبع. كما أنه يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات لتنظيم مستوى السكر في الدم.
– التوت :
التوت حلو ولذيذ ومليئ بالألياف والمواد المضادة للاكسدة. كما أنه يحتوي على المركبات النباتية الطبيعية تسمى الانثوسيانين تساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين.
– البيض :
يعتبر البيض مصدرغني بالبروتين ويستخدم لترتيب جميع البروتينات الأخرى. كما أن إستهلاك بيضة أو اثنتين لايثير الكولسترول، وسوف يشعرك بالشبع لعدة ساعات.
– الخضروات غير النشوية :
الخضروات غير النشوية لها عدد أقل من الكربوهيدرات مثل الخرشوف والهليون والقرنبيط والبنجر هذه الخضار منخفضة في السعرات الحرارية وتزيد في كمية الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الكيميائية النباتية مما يجعلها أطعمة مثالية لمرضى السكري. كما أن معظمها يحتوي على كمية محددة من السعرات الحرارية
– الأفوكادو :
الأفوكادو غني ودسم ويحتوي على العديد من الدهون غير المشبعة الاحادية المفيدة، مما تجعله يبطئ عملية الهضم ويساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم. كما أن اتباع نظام غذائي عالي بالدهون الجيدة يساعد ثبات السكر في الدم على المدى الطويل. ببساطة وضع الأفوكادو المهروسة على الشطائر بدلا من المايونيز أو على قطعة خبز بدلا من الزبدة
– الشعير :
يمكن اختيار هذه الحبوب بدلا من الأرز الأبيض للحفاظ والتقليل على نسبة ارتفاع السكر في الدم وجعله أكثر ثبات لساعات. كما أن احتوائه على الألياف القابلة للذوبان وغيرها من المركبات يبطئ إمتصاص الكربوهيدرات بشكل كبير.
– الفول :
تساعد الألياف القابلة للذوبان والبروتينات الموجود في العديد من أنواع الفاصوليا والحمص في تنظم مستوى السكر في الدم.
الأسماك :
يمكنك تناول الأسماك مرة واحدة فقط في الأسبوع للوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 40 في المائة. كما أن الأحماض الدهنية في الأسماك تقلل من التهاب ومرض الشريان التاجي، فضلا عن مقاومة الانسولين والسكري. يعمل سمك السلمون المدخن في خفض خطر مرض السكري ويساعد في نفس الوقت في التخلص من الدهون الموجودة في البطن. كما تساعد الأطعمة الحمضية الغنية بأوميغا 3، مثل سمك السلمون في تقلل من مستوى الدهون الثلاثية والتي تم ربطها بزيادة خطر مرض السكري وأمراض القلب، والسكتة الدماغية
– الرمان :
بعض الأطعمة الحلوة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. ولكن لا داعي للقلق، الرمان يساعد فعلا في خفض نسبة السكر في الدم، مما يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري.
– التفاح :
إضافة التفاح إلى نظامك الغذائي يوفر العديد من المزايا الصحية ومنها خفض بشكل طبيعي في السعرات الحرارية. كما أن محتواه العالي من الألياف تحارب الكولسترول السيئ وتضعف تقلبات السكر في الدم. ببساطة يمكنك إعداد طبق سريع عن طريق تقشير التفاح وتقطيعه ورش عليه القليل من القرفة ووضعه في الفرن حوالي 4 دقائق



521 Views